إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وإن أتى الدهر بالخطب الفادح ، و الحدث الجليل ...
    أما بعد :
    فالناظر إلى مايفعله ( ممن ينتسبون للسلفية ) في إخوانهم ( أهل السنة و الجماعة ) يدرك تماما ( مدى الضلال و البغي الذي وصلوا إليه ) ونحن على مدى سعة صدرونا لا نزال ( صابرين عليهم ) ، وقد يتبادر إلى أذهان بعض ( أنصاف المتعلمين ) أننا نذافع عن أهل البدع و الأهواء ، ونميع ( المنهج السلفي ) فنقول ؛ ( كلا ) فمنهجنا هو ( الوسطية و الإعتدال ) في ( الأعمال و الأقوال و الإعتقاد ) أما ما ( يخص الرجال وقدحهم أو سخطهم ) فلسنا ممن يوهم الرعاع أو الدهماء ( مالا يستحله ) و ( لسنا ممن يحيف بالقدح في فلان بالجزاف ) و إن كان ( مخالفا لنا ) بل ( نعطي كل إنسان ما يستحقه من الجرح و التعديل ) فإنه من صحت ( لنا ) عدالته وكثرت ( رعايته للسنن و الآثار ) ورسخت قدمه ( في العلم السلفي ) ( لكنه أخطأ في أصل من الأصول أو زل في قضية نت القايا المنهجية ) فهذا لا نخرجه من ( دائرة السنة ) و ( ندخله إلى دائرة البدعة ) يقول الإمام الشاطبي - رحمة الله عليه - ( أن زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ولا الأخذ بها تقليدا له وذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ولذلك عدت زلة وإلا فلو كانت معتدا بها لم يجعل لها هذه الرتبة ولا نسب إلى صاحبها الزلل فيها كما أنه لا ينبغي أن ينسب صاحبها إلى التقصير ولا أن يشنع عليه بها ولا ينتقص من أجلها أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتا فإن هذا كله خلاف ما تقتضي رتبته في الدين ) انتهى .الموافقات في أصول الشريعة :إبراهيم بن موسى الشاطبي المالكي 4/167ومابعدها تحقيق الدكتور عبد الله دراز دار المعرفة للنشر و التوزيع بيروت - لبنان .
    وقال الإمام ابن تيمية - رحمة الله عليه - (وإذا اجتمع في الرجل الواحد خير وشر، وفجور وطاعة ومعصية، وُسنّة وبدعة، استحق من الموالاة والثواب بقدر ما فيه من الخير، واستحق من المعادات والعقاب بحسب ما فيه من الشر؛ فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام والإهانة فيجتمع له من هذا وهذا ) المجموع 209/28 .
    لكن ( شأن المقلدة ) و أتباع كل ( ناعق ) يزعمون (زعما أكيدا ) أن ( شيخهم ) هو القول الفصل في كل قضية ( حتى إذا جاء من يخالفهم من بلغ درجة الإجتهاد رموه بالنكير وفوقوا إليه سهام النقد وعدوه من الخارجين عن الجادة )
    يقول الشيخ عبد الكريم الخضير عضو هيئة كبار العلماء في كلام نفيس له ( وعلى طالب العلم أن يكون ( منصفاً في أقواله وأحكامه على الناس، فالحق يقبل ممن جاء به )، نعم إذا وجد نظيره لشخصٍ لم يتلبس بشيءٍ من المخالفات ،هذا هو الأصل ،كما أن الأصل في الرواية أن تكون عن سنيٍّ لم يتلبس ببدعة ،لكن إذا لم يوجد هذا الحديث وهذا الخبر إلا عند من رمي بنوعٍ من البدعة
    فتحصيل مصلحة رواية هذا الخبر وحفظه للأمة مقدمة على هجر هذا المبتدع وترك الرواية عنه وكتب السنة -بما في ذلك الصحيحين- طافحة بالرواية عن المبتدعة ،فالحق يقبل ممن جاء به ،وتفصيل رواية المبتدع وقبولها أو ردها مبسوط في كتب علوم الحديث ،والذي دعانا إلى ذلك أن مؤلف هذا الكتاب كان متلبساً ببدعة ،وبعض الإخوان -وهذا من شدة حرصهم وغيرتهم على السنة ولا يظن بهم إلا خيراً- يرى أن يهجر كل ما جاء عن المبتدعة ،ولهم في ذلك سلف ،الإمام مالك -رحمة الله عليه- لا يجيز الرواية عن مبتدعٍ البتّة ؛ إماتة لذكره وإخماداً لبدعته
    لكن واقع كتب السنة كصحيح البخاري ومسلم وغيرهما من كتب السنة المعتمدة خُرِّجَ فيها لكثير من المبتدعة
    وذكرنا أن تحصيل الفائدة المرتبة على الخبر الذي جاءنا من طريق هذا المبتدع
    -الذي هو ليس من الغلاة في بدعته ولا يدعو إليها-مقدم على مصلحة إماتته وإخماد بدعته ) انتهى من شرح الورقات .
    أختم هذا الكلام بكلام قراته البارحة للإمام الشافعي - رحمة الله عليه قال ( إذا كان الأغلب الطالعة فهو ( المعدل ) وإذا كان الأغلب ( المعصية ) فهو المجرح )
    و الله المستعان
    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
    محبكم
    فيصل بن المبارك أبو حزم
    ----

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    بارك الله فيك كلام طيب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    كلام طيب من اخٍ طيب

    عسى ان يفهم القوم


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام صريح !!
    اخي الكريم ابا حزم
    المشكلة -على حد علمي-تطورت الى مستوى آخر اجمله في صورتين :
    1- داخل الصف السلفي : ظهور بوادر تعصب مضاد للتعصب القديم يخشى ان تصبح حاجزا بين الطرفين والوسط !!
    2- خارج الصف السلفي : استغلال اهل الاهواء للشقاق الحاصل لبث سمومهم فليعقل اخواننا من هؤلاء ووهؤلاء خطورة الامر وليزنوا الامور بعدل انصاف فمثلا : قد ادافع عن احد العلماء الذين اخالفهم في بعض الجزئيات واصفه بالشيخ العلامة المحقق نكاية في اعداء السنة الذين يحاولون النيل منها بالنيل من اهلها ولا يعني هذا ابدا انني اقره على اخطائه في مواطن اخرى او انني من تلاميذه الذين لا يرون عالما الا شيخهم وهذا الكلام موجه لطرفي المعادلة وليس متعلقا بطرف دون آخر فقد صار ديدن اهل البدع الطعن في ..(1).. بكلام ..(2)... فيه والطعن في ..(2).. بكلام ..(1).. فيه والنتيجة = 0 اي اسقاط الاثنين معا والحل هو ما قرره شيخ الاسلام رحمه الله بقوله :
    (( وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا مايلقي بينهم العداوة والبغضاء بل يكونون مثل الإخوة المتعاونين على البر والتقوى كما قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الما ئدة: من الآية2). وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته على كل ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه، بل من فعل هذا كان من جنس جنكيزخان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقا موالياً ومن خالفهم عدواً باغياً . بل عليهم وعلى أتباعهم عهد الله ورسوله بأن يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله ويرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله ، فإن كان أستاذ أحد مظلوماً نصره، وإن كان ظالماً لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه ، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) ، قيل: يا رسول الله! أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالماً؟ قال: (تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه)))".
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    الاخوة الكرام، هؤلاء القوم المعنيون بالحديث مآلهم بإذن الله إلى الزوال.

    فقد ظهروا في ظروف سياسية معينة أو بتعبير أدق في مرحلة حرب الخليج الأولى فأدوا فيه الدور المنوط بهم سواء أدركوا ذلك أم لا.

    الظروف السياسية والإقليمية تغيرت وأصبح داعية الضلالة في الأمس ـ حسب أبجدياتهم ـ يظهر اليوم في القنوات الفضائية لأن أصحاب النفوذ يريدون الإعلان للعالم أنهم مع الرأي والرأي الآخر .. إلخ. وبالتالي فالحاجة إليهم قد انتهت. باستثناء بني علمان الذين قد يرون في بقائهم فائدة على أساس أنهم قد يعدون مكبح لأي مشروع إسلامي تقدمي.

    هؤلاء الناس ليست لديهم رؤى مستقبلية أو دراسات استشرافية ناهيك عن تبسيطهم للمسائل المعقدة. وناس من هذا الطراز لن يكتب لهم النجاح والدوام.

    هؤلاء الناس يمتازون بضيق الأفق وقصر النظر والجهل والجاهل يضيق صدره بالخلاف. لذلك تجدهم ينشطرون على أنفسهم كباقي الجماعات المتعصبة الانشطارية.

    هؤلاء الناس لا تجد في صفوفهم الدكاترة ـ إلا النزر القليل ـ

    ثم هل هؤلاء يصلح معهم دواء؟

    سؤال وجيه، لكن مع الأسف أنا لست متفائلا. فالقوم يعانون من جهل مركب والجاهل المركب أو أنصاف العلم هم قوم لا يعلمون ولا يعلمون أنهم لا يعلمون فهؤلاء شر البلية.

    كما لا يفوتني أن أذكر المثل الشعبي عندنا والذي أراه ينطبق على القوم " عبد عادم باطل شغل" أو بالتعبير الفصيح " إنسان أخرق لا عمل وراءه "

    فالإنسان إذا كان بالفعل جادا في طلب العلم والرزق فلن يجد لنفسه ثانية لصرفها في توافه الأمور.

    وبالله التوفيق لما يحبه ويرضاه ،،
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    الله المستعان أصلح الله الجميع والأفضل الترفق بهم والنصح لهم والصبر على بغيهم حتى يعودوا عن بغيهم ، فإنه متى ما خرج الرد عليهم إلى الشدة كان ذلك مانعا عن قبولهم الحق والله المستعان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,684

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    نسأل الله ان يهديهم لانفسهم فقد جنوا على السلفية وشوهوا صورتها وقد توفى كبار علمائنا ابن باز وابن عثمين والالباني والجميع يذكرهم بالخير حتى من لا يعرفهم واما الان من لا يعرف هؤلاء الائمة العظام يعتقد انهم هم من علّم هؤلاء اكل لحوم العلماء والدعاة والفجور في الخصومة بل ان هناك شباب عاشوا وتربوا في بلاد لا تعرف سوى المنهج السلفي ولكنهم يتبرؤون منه خشية من ان يعدوا في عداد غلاة الجرح والتعديل.

    وكما قال الاخ ابو عبد الرحمن الرفق بهم هو الحل الامثل وقد قال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم: "من يحرم الرفق يحرم الخير كله" رواه مسلم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    نسأل الله أن يطهر قلوبنا
    وأسأل الله أن ينجى الدعوة السلفية من هؤلاء الادعياء

    وهذا أحد القوم دخل مجلسنا ولم يدخل إلا تتبعا لموضيع أبي حزم المبارك

    فمنذ أن دخل وليست له مشاركات إلى في الرد على مواضيع أبي حزم

    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1659

    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1664

    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1728

    http://www.majales-alno3many.com/tal...read.php?t=407

    ألا هداه الله
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة

    فالإنسان إذا كان بالفعل جادا في طلب العلم والرزق فلن يجد لنفسه ثانية لصرفها في توافه الأمور.

    وبالله التوفيق لما يحبه ويرضاه ،،

    المشكلة بعضهم فتح له على الشبكة موقعا ً فجلس فيه ، وأصبح ينتظر الاخطـاء والزلات والله

    المستعان والله إني أعرف ُ بعضهم قد تخرج من الجامعه الإسلامية منذ أكثر من عشر سنوات

    لم يخطب خطبة واحدة ولم يلق محاضرة واحدة ...

    جالس ٌ في بيته يتصيد للمشايخ الزلات والله المستعان ...

    وما أن يلتزم الشاب معهم حتى يتربى على الردود ...

    حسبي والله ونعم الوكيل ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    في الحقيقة ( أن أهل الغلو و الإرجاف ) من الناس ( الذين أخذنا الله ببغضهم و الحذر منهم ) و ( ألزمناه )
    هؤلاء القوم ( لا يعجبهم شيء ) و ( إذا بغضو أحدا ) ( نسفوا جميع حسناته ) وهذا مخالف ( للأصول السمعية ) و ( الأذواق ) و ( العقول )
    يقول الله -تبارك و تعالى - { ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى }
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمة - رحمة الله تعالى - في تأويل هذه الآية ( فنهى أن يحمل المؤمن بغضهم للكافر على ألا يعدلوا ) أو كما قال
    هذا في ( الكافر الأصلي ) فكيف ( بالفاسق أو المبتدع أو المتأول الملي ) لاشك أن ( الرفق به ) و ( الإحسان إليه ) و ( التماس الأعذار له ) أولى به من ( الكافر )
    وهذا من ( محاسن الشريعة و الدين و الملة ) أن يرفق المسلم باخيه المسلم ، وينهض به إلى ( أسمى الغايات و أشرفها )
    وقد عد العلماء ( الشدة التي في غير موضوعها ) من سمات ( أهل الأهواء و البدع )
    وما نحن ( بصدده من الفتنة ) فقد عجز ( العقلاء فيها عن دفع السفهاء )
    (وهذه الفتنة التي نكابدها ونعايشها ) لم يسلم منها ( إلا من عصمه الله )
    فنسال الله أن يعصمنا منها
    و الله المستعان
    ----

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    نسأل الله أن يطهر قلوبنا
    وأسأل الله أن ينجى الدعوة السلفية من هؤلاء الادعياء
    وهذا أحد القوم دخل مجلسنا ولم يدخل إلا تتبعا لموضيع أبي حزم المبارك
    فمنذ أن دخل وليست له مشاركات إلى في الرد على مواضيع أبي حزم
    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1659
    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1664
    http://www.majales-alno3many.com/tal...ead.php?t=1728
    http://www.majales-alno3many.com/tal...read.php?t=407
    ألا هداه الله
    الفاضل ( أبو زياد النعماني ) اطرد هذا ( المتطفل ) فهو كـ ( السوس ) أو ( الدود )
    ----

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    تم يا حبيب

    هذا ليس له فمجلسنا مكان !
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلام صريح !!
    اخي الكريم ابا حزم
    المشكلة -على حد علمي-تطورت الى مستوى آخر اجمله في صورتين :
    1- داخل الصف السلفي : ظهور بوادر تعصب مضاد للتعصب القديم يخشى ان تصبح حاجزا بين الطرفين والوسط !!
    2- خارج الصف السلفي : استغلال اهل الاهواء للشقاق الحاصل لبث سمومهم فليعقل اخواننا من هؤلاء ووهؤلاء خطورة الامر وليزنوا الامور بعدل انصاف فمثلا : قد ادافع عن احد العلماء الذين اخالفهم في بعض الجزئيات واصفه بالشيخ العلامة المحقق نكاية في اعداء السنة الذين يحاولون النيل منها بالنيل من اهلها ولا يعني هذا ابدا انني اقره على اخطائه في مواطن اخرى او انني من تلاميذه الذين لا يرون عالما الا شيخهم وهذا الكلام موجه لطرفي المعادلة وليس متعلقا بطرف دون آخر فقد صار ديدن اهل البدع الطعن في ..(1).. بكلام ..(2)... فيه والطعن في ..(2).. بكلام ..(1).. فيه والنتيجة = 0 اي اسقاط الاثنين معا والحل هو ما قرره شيخ الاسلام رحمه الله بقوله :
    (( وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا مايلقي بينهم العداوة والبغضاء بل يكونون مثل الإخوة المتعاونين على البر والتقوى كما قال تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(الما ئدة: من الآية2). وليس لأحد منهم أن يأخذ على أحد عهداً بموافقته على كل ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه، بل من فعل هذا كان من جنس جنكيزخان وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقا موالياً ومن خالفهم عدواً باغياً . بل عليهم وعلى أتباعهم عهد الله ورسوله بأن يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله ويرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله ، فإن كان أستاذ أحد مظلوماً نصره، وإن كان ظالماً لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه ، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) ، قيل: يا رسول الله! أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالماً؟ قال: (تمنعه من الظلم فذلك نصرك إياه)))".
    أيها الأكارم .. في انتظار موقفكم من هذه النقاط !!
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,684

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اخي العاصمي الجزائري اضيف الى كلامك ان الليبرالي يعلمون الانقسام الحاصل بين الصحوة الاسلامية ويضربون على هذا الوتر باستمرار ويحاولون ان يزيدوا في الانقسام ويحرضوا التيارات الاسلامية على بعضها ومن اكبر الامثلة تركي الدخيل وبرنامجه اضاءات الذي يسأل كل شخصية اسلامية يقابلها عن تياره ورائيه في التيارات الاخرى وسبق ان استضاف احدهم والذي قال عن الاخوان المسلمين كلام ما سمعنا اعتى العلمانيين يقوله في برنامج تلفزيوني !!!

    واذكر اني كنت مره في نقاش معى ليبرال شاب وهو طالب جامعي وما ان بدات انصحه حتى انطلق يفصل في الاحزاب والجماعات ويسب وينتقص منهم جميعاً ويقول ان الصحوة الاسلامية قامت على ايدي الجماعات الاسلامية والجماعات الاسلامية باطلة وما قام على باطل فهو باطل ...!!!
    وكان يظن اني من الذي يعادون الجماعات الاسلامية برها وفاجرها وعندما اخبرته اني موقفي من الجماعات الاسلامية ما قاله الشيخ ابن جبرين حفظه الله وهو ان الجماعات السنية يغلب عليها الخير وله علينا حقين: الاول: الاخوة في الله والثاني: النصحية. انطلق يثير شبهات اخرى حول الاسلام ولم يعقب على كلامي
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    أيها الأخوة الأكارم
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    بخصوص ماقاله الأخ المفضال ( العاصمي ) لهو من الواقع ( المرير الذي نعايشه )
    دعونا جميعا ننقاش ببعض القضايا المنهجية .
    هل ترون ( السبب الرئيس في اختلاف الشباب في علمائهم ) هو جهلهم ( بقواعد و أصول في التعامل مع المخالف )
    أو ( فهمهم الخاطىء لنصوص السلف في التعامل مع المخالف )
    قد يقرؤون عن الإمام ( أحمد بن حنبل أنه كان شديدا على أهل البدع ) أو ( يقرؤون عن الإمام البربهاري أنه كان شوكة في حلق اهل البدع ) أو ( يقرؤون عن الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل أنه يكفر أبا حنيفة ) فيقولون ( هؤلاء أئمتنا ، وهذه مواقفهم من المخالف ظاهرة واضحة ) فنحن ( نسير على خطى أئمتنا في التعامل مع المخالف )
    هكذا ( يقولون )
    في ( نظركم أيها المباركون ) هل هكذا تفهم نصوص السلف ؛ بغض النظر عن المقاصد و الغايات ، ومراعات الحال و الزمان و المكان ؟
    و أعجب كل العجب من كتاب لأحد طلاب العلم ( و الطي بسببه حلصت الفوضى و الشحناء ) بين ( الشباب و علمائهم ) كتاب ( إجماع السلف على هجر و التحذير من أهل الأهواء و البدع ) يسرد نصوص السلف في (تقرير مبدأ الهجر و الجرح ) دون أدنى تفصيل لتلك ( النصوص ) .
    وهذا الكتاب ( طار به أهل الجرح و التجريح كل مطار ) وفتنوا به ( الدهماء و الغوغاء ) حتى خرج لنا جيلا ( منحرفا فكريا أخلاقيا )
    1 : جرح المبتدع 2 : وهجره 3 : أو التنكيل به .
    له أ : ضوابط ب : وشروط .
    أترك المجال ( للمباركين ) لان يدلو بدلوهم
    وتحـية خاصـة ( للعـاصمي )
    ----

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    1,063

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    المشكلة عند بعض الاخوة (سلوكية) وليست (علمية) ذلك انهم يتفقون مع غيرهم من حيث (التنظير) ويخالفونهم من حيث (التطبيق) ولعل ما زاد الامر سوء هو تمكن (الادواء) النفسية من بعض المتصدرين والتفاف بعض الاحداث (المساكين) حولهم فاذا اكتمل نصاب (الاعداد) صار الهجوم حتما واجبا فتراهم وقد لعب بهم شيطان الجهل وهم يضربون عن غير وعي ذات اليمين وذات الشمال ويرمون من لم يسلم لهم زمامه ولم يترك للامر خطامه بشتى انواع الشتائم والتهم فهو (جامي) عند هؤلاء (قطبي) عند اولئك حتى صار بعض من عصمه الله من الفتن يتندر بمثل هذه الامور وشر البلية ما يضحك اما الكتاب ورغم كونه كما وصفت من حيث طيران بعض من لا عقل عنده به فهو سلاحه في وجه اخوانه يشهره كلما وكزه شيطانه الا ان الحق انه كتاب نافع لطالب العلم وتعليق الانحراف به فيه شئ من الاجحاف-عذرا- اذ هو كما اعلم جاء في مرحلة متأخرة من (المعركة) لا في بداياتها والله اعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,684

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    في نظري ان اسباب هؤلاء كثيرة وعلى راسها:
    1- التشجيع والدعم والتنظيرالذي يوجه لهؤلاء الشباب ان يكونوا فرسان التوحيد واسود السنة وقامعي البدعة, فاصبح احدهم يبذل كل جهده ويرمي كل سهامه ويقضي اوقاته في تتبع المخالفين لاساتذته بدون ان يعرف حتى اصول الدين او يحفظ قصار السور.
    2- الحـسـد والبغض التي يختلج في النفوس فتنطق به الالسن وتخطه الايدي وتسود به الاوراق ومن الملاحظ انهم يطاردون كل ناجح او كل مخالف لهم و من يتعرض طريقهم فسوف يشنون عليه حرب شعواء لا تبقي ولا تذر وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ان ابغض الرجال إلى الله الالد الخصم" متفق عليه
    3- الجـهـل والحق يقال ان الكثيرين من هؤلاء نحسبه والله حسيبه صاحب غيره على الدين وحمية ولكن جاهل في الدين وقد قيل كل ما زاد علم المرء كل ما اتسع صدره للخلاف وكذلك علّم فقه الخلاف وفقه الدين وان بعض الاقوال التي يرى انها مخالفه قال بها صحابة وتابعيين !!! وكذلك ان افضل وسيلة لدعوة المخالف هي الرفق والحجة الواضحة وليس الردود الغليضة وقد قال من لا ينطق عن الهوى: "من يحرم الرفق يحرم الخير كله" رواه مسلم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    وعندما اخبرته اني موقفي من الجماعات الاسلامية ما قاله الشيخ ابن جبرين حفظه الله وهو ان الجماعات السنية يغلب عليها الخير وله علينا حقين: الاول: الاخوة في الله والثاني: النصحية.
    هذه المسألة ككل مسائل الخلاف فهي بين طرفين ووسط .
    وكل يدعي وصلا بليلى .....
    فأخي ماجد يستشهد بفتوى الشيخ الجبرين في الجماعات !
    وغيره يستشهد بفتوى الشيخ ابن باز في أن الاخوان والتبليغ ومن شابههم من الفرق الهالكة !
    والاُخوة في الله والنصيحة ثابتة لكل مسلم , ولكن ممن هو أهل للمخالطة والنصيحة .
    فلا يجوز أن تعمم الأحكام يا رعاكم الله .
    فمن ينصح بفتوى الشيخ الجبرين ويعممها على طلبة العلم , فهذا ليس بناصح , لأن طالب العلم يحتاج من ينصحه وهو ليس أهلا لنصيحة فرق وجماعات قائمة على أصول وتنضيمات وبيعات في الأعناق !!
    ومن يُنزّل فتوى الشيخ ابن باز في كل مخالف للسنة , فهو صاد عن سبيل الله , وغير ناصح لنفسه ولا للدعوة والله المستعان .
    فالخلل كما هو عند غيرنا , لابد من أن ننظر فيما عندنا من خلل والمعصوم من عصمه الله .
    وليعلم اخواني أن الواحد فينا , إذا شرع في انتقاد غيره , فهو يزكي نفسه شاء أو أبى , والعدل والقسط أن يذكر ما له وما عليه فإن الإنصاف من الإيمان , وما أبرا نفسي والله المستعان .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القضاعي مشاهدة المشاركة
    هذه المسألة ككل مسائل الخلاف فهي بين طرفين ووسط .
    وكل يدعي وصلا بليلى .....
    فأخي ماجد يستشهد بفتوى الشيخ الجبرين في الجماعات !
    وغيره يستشهد بفتوى الشيخ ابن باز في أن الاخوان والتبليغ ومن شابههم من الفرق الهالكة !
    والاُخوة في الله والنصيحة ثابتة لكل مسلم , ولكن ممن هو أهل للمخالطة والنصيحة .
    فلا يجوز أن تعمم الأحكام يا رعاكم الله .
    فمن ينصح بفتوى الشيخ الجبرين ويعممها على طلبة العلم , فهذا ليس بناصح , لأن طالب العلم يحتاج من ينصحه وهو ليس أهلا لنصيحة فرق وجماعات قائمة على أصول وتنضيمات وبيعات في الأعناق !!
    ومن يُنزّل فتوى الشيخ ابن باز في كل مخالف للسنة , فهو صاد عن سبيل الله , وغير ناصح لنفسه ولا للدعوة والله المستعان .
    فالخلل كما هو عند غيرنا , لابد من أن ننظر فيما عندنا من خلل والمعصوم من عصمه الله .
    وليعلم اخواني أن الواحد فينا , إذا شرع في انتقاد غيره , فهو يزكي نفسه شاء أو أبى , والعدل والقسط أن يذكر ما له وما عليه فإن الإنصاف من الإيمان , وما أبرا نفسي والله المستعان .
    كلام طيب أخي وفقك الله

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: إخواننا بغو علينا ؛ فماذا نفعل

    لـلرفع ....
    ----

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •