تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    هذه فتوى للشيخ : ( عبد العزيز بن باز ) - رحمه الله - بخصوص لفظة منتشرة ، والكثير يظنـّه حديثا ..



    السؤال : ( يتردد على ألسنة العامة عندنا : " لعن الشارب قبل الطالب " ، فهل هذا صحيح ) ؟



    الجواب : ( إذا أراد بهذا شارب الخمر فهذا صحيح ؛ لأن الشارب أحق باللعنة ممن طلب قبل أن يشرب ) .


    فأردف السائل بهذا السؤال بعد الإجابة الآنفة : (( وإذا كان غير الخمر )) ؟


    فأجاب الشيخ : (( لا، هذا منكر , الشارب ما هو بملعون في غير الخمر ، لا الشارب ولا الطالب .

    مباحٌ لهم شربُ الماء واللبن والحمد لله ، أما إذا كان المراد بهذا أنه لعن الشارب يعني الخمر قبل طالبه فهذا من كلام العامة ، ولا شك أن الشارب أشد جريمة من الطالب. جزاكم الله خيرًا )) انتهى .

    http://www.binbaz.org.sa/mat/9184

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    يوم صومكم يوم نحركم
    لا تجعل آخر الطعام الماء
    الجنة تحت أقداو الأمهات

  3. #3

    افتراضي رد: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    " الجنة تحت أقدام الأمهات"
    أخرجه الشهاب القضاعي في " مسنده" (1/103) من حديث أنس ، والخطيب في الجامع لأخلاق الراوي (1702) ،
    والديلمي( 2/116) ، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين بأصبهان (3/568)، وفي (( كنز العمال)) :( 45439)
    قال العجلونى (1/401) : فيه منصور بن المهاجر وأبو النضر الأبار لا يعرفان ، وذكره الخطيب أيضًا عن ابن عباس وضعفه .
    وقال في أسنى المطالب : صححه الحاكم وتعقب لأن فيه مجهولان فهو منكر ومن عزاه لمسلم فقد ذهل. اهـ ( 1/121 برقم " 544)
    وقال في الفوائد الموضوعة في الأحاديث الموضوعة : قال ابن تيمية ما أعرف هذا اللفظ بإسناد ثابت" . اهـ (1/120)
    وقال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير ( 1/966): ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) يعني لزوم طاعتهن سبب قريب لدخول الجنة وتمامه من شئن ادخلن ومن شئن اخرجن وهذا قاله لمن أراد الغزو معه وله أم تمنعه فقال لزمها ثم ذكره ( القضاعي خط في الجامع عن أنس ) وفيه مجهولان ( و رواه مسلم عن النعمان بن بشير ). اهـ
    وقال الشيخ محمد ناصر الدين بن نوح بن آدم بن نجاتي الدمشقي الألباني :{موضوع }




    ومعناه كما قال أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ( ابن الأثير ): أي إن هذه الأشياء ـ ما ذكره ـ تؤدي إلى الجنة .
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء الحمدي مشاهدة المشاركة
    يوم صومكم يوم نحركم
    لا تجعل آخر الطعام الماء
    الجنة تحت أقداو الأمهات
    وشو !

    يا أخي ما دخل هذا الكلام بالموضوع !

    ربما تقصد أن هذه الأحاديث نُسبت إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهي لم تصح عنه ؟!

    أنا أقول ربما ، وذلك من خلال ذكرك لحديث ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) ، لكن هناك حديث بمعناه يؤخذ به ، لا يستحضرني الآن ؛ لضيق الوقت عندي ..

  5. #5

    افتراضي رد: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    ورد بمعنى " الجنة تحت أقدام الأمهات" مارواه ابن ماجه في السنن:
    حدثنا أبو يوسف محمد بن أحمد الرقي . ثنا محمد بن سلمة الحراني عن محمد بن إسحق عن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق عن معاوية بن جاهمة السلمي قال أتيت رسول الله فقلت يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة . قال
    : ( ويحك أحية أمك ؟ ) قلت نعم . قال ( ارجع فبرها ) ثم أتيته من الجانب الآخر فقلت يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة . قال ( ويحك أحية أمك ؟ ) قلت نعم . يا رسول الله قال ( فارجع إليها فبرها ) ثم أتيته من أمامه فقلت يا رسول الله إني كنت أردت الجهاد معك أبتغي بذلك وجه الله والدار الآخرة . قال ( ويحك أحية أمك ؟ ) قلت نعم . يا رسول الله قال ( ويحك الزم رجلها . فثم الجنة ) ( 2781) ، وأخرجه الطبراني في " الكبير"( 8162) ، وابن أبي أشيبه في المصنف ( 25411) ، قال:أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري في " اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة" : رواه أبو بكر بن أبي شيبة والطبراني بسند ضعيف؛ لتدليس ابن إسحاق ، وضعفه المنذري ( 3/216) ، وقال الهيثمى (8/138) : رواه الطبرانى عن ابن إسحاق ، وهو مدلس عن محمد بن طلحة ، ولم أعرفه ، وبقية رجاله رجال الصحيح .
    ============
    وأيضاً بنفس المعنى حديث صحيح الإسناد هو : " الزمها فإن الجنة تحت أقدامها ـ يعني الوالدة"
    رواه أحمد في مسنده (15577) ، والحاكم (2502) وقال : صحيح الإسناد ، وابن سعد في " الطبقات" (4/274)، قال الهيثمي (8/138) : رجاله ثقات ، ولعل هذا ما يشير إليه الأخ الجليل ( السلفية النجدية)
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: كثير من الناس يظنـّه حديثا : ( لعن الشارب قبل الطالب ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء أحمد بن طراد مشاهدة المشاركة
    ============
    وأيضاً بنفس المعنى حديث صحيح الإسناد هو : " الزمها فإن الجنة تحت أقدامها ـ يعني الوالدة"
    رواه أحمد في مسنده (15577) ، والحاكم (2502) وقال : صحيح الإسناد ، وابن سعد في " الطبقات" (4/274)، قال الهيثمي (8/138) : رجاله ثقات ، ولعل هذا ما يشير إليه الأخ الجليل ( السلفية النجدية)
    نعم صدقت أخي الفاضل هذا الحديث الذي أقصده ؛ لكن العجالة شتت فكري فأنستني إياه ..

    رفع الله قدرك وبارك فيك على الإضافة الكريمة ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •