تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: من لهذا الإسناد وجزاه الله خيرا

  1. #1

    افتراضي من لهذا الإسناد وجزاه الله خيرا

    قال الكليني في «أصول الكافي»:
    باب: أن الأئمة عليهم السلام هم الهداة
    عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، وفضالة بن أيوب ، عن موسى بن بكر عن الفضيل قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قوله الله عزوجل: (ولكل قوم هاد) فقال: كل إمام هاد للقرن الذي هو فيهم.
    برجاء من فرسان الحديث أن يكشفوا لنا عن رجال هذا الإسناد ، وهل هناك من علماء السنة من نرجم للرجال الشيعة وتكلم عليهم أم أن هذا نادر الوجود ، وجزاكم الله خيرا، اللهم قيض لهذا الإسناد من يكشف أسراره، وأكرمه بجنتك يا كريم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: من لهذا الإسناد وجزاه الله خيرا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين

    قوله: (عدة من أصحابنا).
    هذه عادة في أغلب أسانيده، وهي عبارة لا تقتضي السماع، بل هي مترددة. ثم هي لا تفيد العلم} بل هي تفيد الجهالة.

    قوله: (عن أحمد بن محمد).
    هو على أغلب الظن: أحمد بن محمد بن أبي نصر البَزَنْطي. ثقة جليل القدر. قاله الطوسي والمجلسي.

    قوله: (الحسين بن سعيد).
    هو: الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الأهوازي. ثقة. قاله الطوسي والمجلسي.

    قوله: (النضر بن سويد).
    هو: النضر بن سويد الصيرفي. ثقة. قاله الطوسي والمجلسي.

    قوله: (فضالة بن أيوب).
    هو: فضالة بن أيوب الأزدي. ثقة. قاله الطوسي والنجاشي والمجلسي.

    قوله: (موسى بن بكر).
    هو: موسى بن بكر الواسطي. وثقه قوم، وسكت عنه آخرون.

    قوله: (الفضيل).
    هو على الصواب: الفيض بن المختار الخثعمي. ثقة. قاله النجاشي والمجلسي، وعده المفيد من ثقات أبي عبد الله.

    وعليه فالسند صحيحح (عندهم).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3

    افتراضي رد: من لهذا الإسناد وجزاه الله خيرا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك ، وجعلك الله من أهل الجنة.
    أما ما أرغب فيه أنا أن أجد رد من علماء أهل السنة على هؤلاء الرجال ، لأنني قد بحثت عنهم في كتبهم أعني كتب الشيعة وبالتالي هم يوثقون رجالهم وعلى ما أعتقد بل أجزم به أنهم لا يطعنون في أحد من رجالهم .
    ونحن أهل السنة لا نعتقد في توثيقهم ، بالتالي يكون السند عندهم صحيح ، وعندنا ضعيف لبدعتهم ، ولا سيما أنهم يرون ما يقوي هذه البدعة ، هذه من القواعد العامة .
    أما من ناحية رجال هذا السند فلم أجد من أهل السنة من تكلم عليهم.
    ولو كان هؤلاء القوم منصفين لكان هذا السند عندهم ضعيف جهالة شيوخ الكليني وكيف يقبلون كتابه أيضا؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •