المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني
بارك الله فيك أخي إمام الأندلس
وفيك بارك أخي
الظاهرية كتراث ينبغي الاستفادة من الحق الذي فيه
وقد ذكرت في غير هذا الموضع كلام أهل العلم في الاستفادة من المحلى مثلا وعدم طرحه بالكلية لكن لغير المبتديء ومن لا يقوى على الانفكاك من بواطله
أنا كظاهري..لم أبتدئ به أصالة..فقد درسنا في المغرب أبجديات المذهب المالكي...وأحفظ متن ابن عاشر...لكن أسألك..لماذا منعت للمبتدئ دراسة المذهب الظاهري....وأجزته لباقي المذاهب..علما أنهم أيضا لن يقوو على الانفكاك من بواطلها..ولو طالعت أي كتاب من كتب الفروع. خاصة حواشي المتأخرين لتبين لك صحة قالتي....لماذا كلامك عن المذاهب طيب وجميل لكنك تنساه وتتجاهله إذا تعلق بالظاهرية؟
أما إخواننا من أهل الظاهر فيرون نسف هذه المذاهب وتلك المتون والحواشي والشروح بدعوى العودة إلى الإسلام المصفى والتحرر من التعصب وآراء الرجال زعموا
من قال أن الظاهرية يرون نسف كتب المذاهب؟ومن حرم الاستفادة منها؟ هل تعلم أن أغلب من يكتب في الملتقى من الظاهرية المغاربة درسوا دراسة مالكية على شيوخ مالكية ولهم محبة في قلوبنا...لايعلمه إلا الله..بل صاحب المقال الشيخ حسن العلمي..مالكي..و. و تأملات مشاركاتي أنا لوجدت فيها دفاعا مستميتا عن الشيخ فريد الأنصاري الأصولي المالكي النظار...وهو متعصب جدا للمذهب المالكي..ولو قرأت كتابه الاخطاء الستة للحركة الإسلامية في المغرب لتبين لك هذا..فلماذا تزايد علينا أخي بأمور لانعتقدها...
الاخوة الظاهرية يعتقدون أن طريقة دراسة النصوص والاستفادة من كتب الأحكام ومدرسة النص أولى وأحكم..(وجهة نظرهم)ويرون ان طريقة المذاهب لن تصل إلى مستوى مدرسة النص..ويبقى هذا في اخر الأمر رأيا مستساغا يراه الكثير من العلماء والمحدثين...ولو ربما عشت في المغرب أو في اي بلد ممن طغا فيه التعصب المذهبي لعلمت الدوافع التي تجعل الاخوة يقولون هذا الكلام..
التحرر من سلطة فهم السلف للنصوص أصل كلي في الظاهرية جميعا بل هذا الأصل هو الذي يجمعهم كما يجمع معهم من ركب مهيع الشذوذ والغرائب والطعن في الاسلام من الداخل في هذا العصر
فليس هو تصرف فردي من بعضهم
دعوى عريضة عرضها كما بين السماء والأرض..وأتحداك إثبات ذلك بالدليل..وإن زعمت أن في الظاهرية شذوذا ..وهذا ليس عيبا..لكن لماذا غضضت الطرف عن شذوذ باقي المذاهب؟؟
أنا اعتقد أن في كل مذهب فقهي شذوذا وغرائب..وأعتقد أن هناك أيضا من المنتسبين للمذاهب ممن يسيء للإسلام..فمالمشك لة إذا؟؟
عموما لاتقل أن الظاهرية يدعون للتحرر من سلطة فهم السلف ..لكن أسألك مالضابط في فهم السلف...حتى نفهم موطن النزاع والاشكال..أما إلقاء الكلام على إطلاقه فالكل يجيده ويتقنه..
وعد الظاهرية مذهبا كباقي المذاهب الفقهية فيه نظر كبير ولا يصح للاختلاف في الأصول
فالمذاهب الأربعة وأئمتهم وأئمة السلف كالأوزاعي والثوري والليث وغيرهم يتفقون في أصول الاستدلال والنظرة الاسلامية الكلية للنصوص
بخلاف الظاهرية فأصولهم مختلفة هنا
فلا يصح عد المذهب الظاهري كباقي المذاهب الفقهية
إن كانت هذه وجهة نظرك فأحترمك ولكن اسمح لي أن أقول أنك قد خالفت علماءك ومن تدافع عنهم..بمعنى حتى من انتقدوا الظاهرية وناقشوهم ماقالوا هذا الكلام..ولعلك تقرأ كلام الإمام صديق خان القنوجي في أبجد العلوم..وتقرأ كلام الشوكاني وكلام الشيخ مقبل والشيخ الالباني والشيخ تقي الدين الهلالي
وأكتفي بنقل كلام للشيخ ابن باز في الظاهرية وإن كان فيه انتقادا لهم لكن يختلف تماما مع كلامكم
الطريقة الظاهرية معروفة ، وهي التي يسير عليها داود بن علي الظاهري ، وأبو محمد ابن حزم ، ومن يقول بقولهما .
ومعناها : الأخذ بظاهر النصوص وعدم النظر في التعليل والقياس ، فلا قياس عندهم ولا تعليل ، بل يقولون بظاهر الأوامر والنواهي ، ولا ينظرون إلى العلل والمعاني ، فسموا ظاهرية لهذا المعنى ؛ لأنهم أخذوا بالظاهر ولم ينظروا في العلل والحكم والأقيسة الشرعية التي دل عليها الكتاب والسنة ، ولكن قولهم في الجملة أحسن من قول أهل الرأي المجرد الذين يحكمون الآراء والأقيسة ، ويعرضون عن العناية بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ، لكن عليهم نقص ومؤاخذات في جمودهم على الظاهر ، وعدم رعايتهم للعلل والحكم والأسرار التي نبه عليها الشارع وقصدها ، ولهذا غلطوا في مسائل كثيرة دل عليها الكتاب والسنة .
والله ولي التوفيق .
مجموع فتاوى ومقالات للشيخ ابن باز 6 / 218
الظاهرية مذهب فقهي، وليست فرقة عقائدية (ثم قال كلاما طويلا عن الأمور العقدية التي انتقدت في الظاهرية وليس هذا محل الشاهد من كلامي..لكن قد رددنا عليه في الدارة لعلك تطالعه هناك إن شاء الله..المهم الشاهد أنه عدها مذهبا فقهيا وأنت تقول ليست بمذهب فقهي فياليت شعري مالذي دفعك لإلقاء ذلك الكلام من غير نظر في ضوابطه ولوازمه ونتائجه أخي الكريم