الذكر الصحيح الوارد بعد الأذان للشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الذكر الصحيح الوارد بعد الأذان للشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    55

    افتراضي الذكر الصحيح الوارد بعد الأذان للشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان

    فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله .
    ما هو الذكر الصحيح الوارد بعد الأذان ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السنةُ لمن سمع المؤذنَ يُنادي للصلاة أن يقول مثلَ ما يقول إلا في الحيعلتين فيقول لا حول ولا قوة إلا بالله . فإذا فرغ من متابعته سُنّ له أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى مسلم في صحيحه ( 348 ) من طريق كعب بن علقمة عن عبد الرحمن بن جُبير عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليَّ فإنه من صلى عليّ صلاة صلى اللهُ عليه بها عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منـزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة )) .
    وقد روى البخاري في صحيحه صفة الدعاء بعد النداء قال حدثنا على بن عياش حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آتِ محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماًَ محموداً الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة )) .
    ورواه على بن المديني وأحمد في مسنده ( 3 / 354 ) ومحمد بن سهل البغدادي وإبراهيم بن يعقوب وجماعة عن علي بن عياش بنحو رواية البخاري ورواه محمد بن عوف عن علي بن عياش وزاد في آخره ( إنك لا تخلف الميعاد ) خرجه البيهقي في السنن ( 1 / 410 ] . وهذه الزيادة شاذة .
    فقد اتفق الحفاظ علي بن المديني وأحمد والبخاري وجماعة على روايته عن علي بن عياش دون هذه الزيادة .
    وتفرد محمد بن عوف عن علي غير مقبول .
    وأين تقع روايته من رواية هؤلاء الحفاظ .
    وتصحيح بعض المتأخرين للحديث بزيادته مرفوض ودعوى أنها زيادة من ثقة وزيادة الثقة مقبولة ليس بصحيح فأئمة الحديث المعنيون بعلل الأخبار المتخصصون بذلك لا يقبلون زيادة الثقة مطلقاًَ ولا يحكمون على هذه المسألة بحكم كلي يعم كل الأحاديث بل يحكمون بالقرائن ويحكمون على كل زيادة بما تستحق .
    وحين يتفق علي بن المديني وأحمد بن حنبل والبخاري وغيرهم على رواية الحديث عن علي بن عياش بدون الزيادة لا ريب أنهم يقدّمون على محمد بن عوف وأمثاله والله أعلم
    كتبه
    سليمان بن ناصر العلوان
    9 / 4 / 1421 هـ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: الذكر الصحيح الوارد بعد الأذان للشيخ المحدث سليمان بن ناصر العلوان

    أصل الحديث مختلف فيه ، فقد ضعف حديث جابر في الدعاء بعد سماع الأذان الإمام ابوحاتم الرازي كمانقل ذلك عنه الحافظ ابن رجب في فتح الباري وايضا تعليل الحديث موجود في كتاب العلل لابن أبي حاتم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •