تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أعينوني أيها الكرام على شيء في البلاغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    211

    Exclamation أعينوني أيها الكرام على شيء في البلاغة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة محبي لغة الضاد
    في مسألة الاستعارة وكونها أصلية أو تبعية ، ذكروا أن الاستعارة في الحروف تبعية ، لكن الكلام فيها فيه تعقيد واختلاف بين الخطيب القزويني والجمهور ، انظروا معي لهذا الكلام وحاولوا تسهيله ، قوله تعالى ( أولئك على هدى من ربهم ) العلماء في إجراء الاستعارة فريقان : منهم من يجعل التشبيه في مدخول الحرف فيقول شبه الهدى بشيء يستعلى عليه بجامع شدة التمكن في كل ثم استعيرت على من المشبه به ، وفريق ثان وهم جمهور البيانيين يجريها في المعاني الكلية التي ترتبط بها معاني الحروف الجزئية فيقولون شبه مطلق ملابسة بمطلق استعلاء فسرى التشبيه من الكليات إلى الجزئيات ثم استعير لفظ على الموضوع لكل جزئي من جزئيات الاستعلاء لجزئي من جزئيات الملابسة عن طريق الاستعارة التبعية ، وقد ظهر أن الاستعارة في الحروف تابعة لتشبيهين سابقين عند الجمهور ولتشبيه سابق عند غيرهم وليست تابعة لاستعارة سابقة على الأرجح
    الغموض عندي في إجراء الجمهور للاستعارة ، ثم هل هي تصريحية عند الجمهور والخطيب كليهما أم مكنية ؟ لأن المشبه موجود فتنبهوا
    فهل من معين ؟ وجزاكم الله خيرا يا محبي العربية .
    قَلِيلٌ مِنْكَ يَكْفِيني وَلَكِنْ قَلِيلُكَ لا يُقالُ لَهُ قَلِيلُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: أعينوني أيها الكرام على شيء في البلاغة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لعلك تقصد حصل خلاف بين السكاكي وبين الجمهور؛ لأن القزويني موافق للجمهور في هذا الباب.

    والاستعارة التبعية قسم عند الجمهور، وأما السكاكي فيلحقها بالأصل ويفسرها بالمكنية.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •