أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    139

    افتراضي أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

    يا إخواني الكرام وطلبة العقيدة نريد ان نجمع أقوال العلماء في الحوض والصراط أيهما اقدم ؟ مع الترجيح بارك الله فيكم وما الراجح أيضا في مسألة الحوض والميزان أيهما قبل ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد :
    جزاك الله خيرا اخى محمد عوض
    يقول ابن أبى العزالحنفى فى شرحه على الطحاوية :
    قَالَ الْعَلَّامَةُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقُرْطُبِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي (( التَّذْكِرَةِ )) : وَاخْتُلِفَ فِي الْمِيزَانِ وَالْحَوْضِ : أَيُّهُمَا يَكُونُ قَبْلَ الْآخَرِ ؟ فَقِيلَ : الْمِيزَانُ ، وَقِيلَ : الْحَوْضُ . قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَابِسِيُّ : وَالصَّحِيحُ أَنَّ الْحَوْضَ قَبْلُ . قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : وَالْمَعْنَى يَقْتَضِيهِ ، فَإِنَّ النَّاسَ يَخْرُجُونَ عِطَاشًا مِنْ قُبُورِهِمْ ، كَمَا تَقَدَّمَ فَيُقَدَّمُ قَبْلَ الْمِيزَانِ وَالصِّرَاطِ . قَالَ أَبُو حَامِدٍ الْغَزَالِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي كِتَابِ (( كَشْفِ عِلْمِ الْآخِرَةِ )) : حَكَى بَعْضُ السَّلَفِ مِنْ أَهْلِ التَّصْنِيفِ ، أَنَّ الْحَوْضَ يُورَدُ بَعْدَ الصِّرَاطِ ، وَهُوَ غَلَطٌ مِنْ قَائِلِهِ . قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : هُوَ كَمَا قَالَ ، ثُمَّ قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : وَلَا يَخْطُرُ بِبَالِكَ أَنَّهُ فِي هَذِهِ الْأَرْضِ ، بَلْ فِي الْأَرْضِ الْمُبَدَّلَةِ ، أَرْضٍ بَيْضَاءَ كَالْفِضَّةِ ، لَمْ يُسْفَكْ فِيهَا دَمٌ ، وَلَمْ يُظْلَمْ عَلَى ظَهْرِهَا أَحَدٌ قَطُّ ، تَظْهَرُ لِنُزُولِ
    وقال الشيخ صالح آل الشيخ فى شرحه على الطحاوية
    اختلف العلماء أين يكون الحوض؟ هل هو قبل الصراط أم بعد الصراط؟ على قولين:
    1- القول الأول:
    وهو قول جمهور أهل العلم على أنَّه قبل الصراط وليس بعد الصراط؛ لأنّ الأحاديث التي فيها صفة الحوض فيها ذُكِرَ أَنَّ أناسا يُذَادُون عنه ويُدْفَعُون ويُؤْخَذ بهم إلى النار، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم «ربي أصيحابي أصيحابي»، أو قال «أصحابي أصحابي فيقول: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك»
    2- القول الثاني:
    وبه قال طائفة من أهل العلم إنَّ الحوض حوضان حوض قبل الصراط وحوضٌ بعد الصراط، فمن لم يشرب منه قبل الصراط بأن أُخِذَ للعذاب من هذه الأمة ثم نَجَى بعد ذلك، فَثَمَّ حوض آخر بعد الصراط يشرب منه.
    ولكن الذي تدل عليه الأحاديث بظهور وكثرة أنَّ الحوض يكون قبل الصراط لا بعده.
    ثُمَّ القائلون بأنه قبل الصراط أيضاً اختلفوا: هل هو قبل الميزان أم بعد الميزان؟
    على قولين لأهل العلم، والأكثر أيضا أنّه قبل الميزان، وأنّه في العرصات قبل أنْ يأتي الله - جل جلاله - لفصل القضاء وقبل أن تتطاير الصحف وإلى آخر ذلك.
    ولشدة طول [.....] الناس فإنّ الله يكرم نبيه صلى الله عليه وسلم بهذا الحوض حتى يشرَب منه المؤمنون فلا يظمؤون ولا يقلقون في شدة هول الموقف.
    فإذاً نقول الصواب أنَّهُ قبل الصراط وأيضاً أنه قبل الميزان.
    قال القرطبي صاحب كتاب التذكرة في الكلام المشهور عنه يتناقله العلماء قال(والمعنى يقتضي هذا؛ لأنَّ الناس يخرجون من قبورهم عطاشا فإذا وافوا الموقف فإنهم يحتاجون مع طول الموقف إلى ما به ذهاب ظمئهم وصدورهم، وهذا يناسب أن يكون إكرام النبي صلى الله عليه وسلم بالحوض قبل الميزان).




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

    نريد الأقوال مع الترجيح بارك الله فيكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

    أخي (محمد) إختصارا للوقت سأحيلك على مليء

    إرجع إلى ما كتبه العلامة السفاريني في كتابه التحفة (لوامع الأنوار البهية) ج2/ص195
    فقد استوعب كلاما كثيرا حول الموضوع فانظره إن شئت، وسيشفي ولو قليلا من مبتغاك
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    139

    افتراضي رد: أريد جمعا لأقوال العلماء في هذه المسائل ؟

    جزاك الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •