تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: جموع التكسير

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    Post جموع التكسير

    جموع التكسير



    من المعربات التي تعرب بالحركات رفعا بالضمة ، ونصبا بالفتحة ، وجرا بالكسرة .

    ولجمع التكسير ما للاسم المفرد من أحكام إعرابية ، إلا ما كان منها ممنوعا من الصرف ، كما أوضحنا ذلك في الاسم المفرد .

    تعريفه :

    اسم يدل على ثلاثة فأكثر ، وله مفرد يشاركه في معناه ، وأصله مع تغيير ضروري يحث لمفرده عند الجمع .

    مثل : رجال ، منازل ، كراسي ، غرف ، أبواب ، مساجد ، جنود ، أصابع ، قلوب .

    42 ـ ومنه قوله تعالى : { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله }1 .

    وقوله تعالى : { أحياء وأمواتا}2 .

    وقوله تعالى : { إذ قال ربك للملائكة }3 .

    وقوله تعالى : { فلنأتهم بجنود لا قبل لهم بها }4 .

    في الآيات السابقة وردت أسماء تدل على الجماعة ، ولكن هذه الأسماء لم تجمع جمعا سالما ، والمقصود من الجمع السالم هو ما سلم مفرده من التغيير عند الجمع ، ولكنها جمعت جمع تكسير ، أي أن صورة مفردها قد تغيرت عند الجمع ، سواء في الشكل أم في عدد الأحرف . فأحبار ، ورهبان ، وأرباب ، وأحياء ، وأموات ، وملائكة ، وجنود ، جموع تكسير مفردها : حبر ، وراهب ،

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ 31 التوبة . 2 ـ 26 المرسلات .

    3 ـ 71 ص . 4 ـ 27 النمل .



    ورب ، وحي ، وميت ، وملك ، وجندي ، وعند جمعها تغير مفردها ، فحرف الحاء في حبر مكسور بينما أصبح ساكنا في أحبار ، وحرف الباء ساكن في حبر أيضا ، أصبح مفتوحا في أحبار ، مع التغيير الطارئ في حروف الكلمة ذاتها ، وهكذا بقية الجموع الأخرى التي وردت في الأمثلة ، وقس عليها .

    بينما في جمع المذكر السالم نجد أن المفرد لا تتغير صورته عند الجمع ، لا شكلا في الحركات الحروف ، ولا زيادة في الحروف ذاتها .

    نقول : محمد : محمدون ، وأحمد : أحمدون ، وعلي : عليون ، وصابر : صابرون قادر : قادرون ، ومسلم : مسلمون .

    فكلمة " محمد " في المفرد ثابتة الحروف شكلا وعددا ، أما الواو والنون فهما علامة إعراب ليس غير .

    شروطه :

    يشترط في الأسماء التي تجمع جمعا مكسرا أن تكون ثلاثية ، أو رباعية . كما بينا سابقا ، أما ما زاد على أربعة أحرف فتجمع بحذف حرف ، أو حرفين من حروفه .

    نحو : سفرجل : سفارج ، حذفت اللام .

    غضنفر : غضافر ، حذفت النون .

    عنكبوت : عناكب ، حذفت الواو والتاء .

    عندليب : عنادل ، حذفت الياء والباء .

    أما الصفات بأنواعها ، سواء أكانت اسم فاعل ، أو اسم مفعول ، أو صفة مشبهة ، أو اسم تفضيل ، فالأصل فيها أن تجمع جمع مذكر سالما ، لأنه القياس المطرد فيها ، وجمعها جمع تكسير ضعيف وشاذ ، هذا ما قاله النحاة .

    ونحن نرى أن من الأفضل في قواعد اللغة العربية أن تكون مرنة لتؤدي مدلولها بيسر وسهولة ، لأن الغرض منها التيسير ، وليس التعقيد ، فما المانع من جمع بعض الصفات جمعا مكسرا على غير القياس ، مادامت تؤدي المطلوب مع عدم المساس بقواعد اللغة ، وقد تعرض كثير من علماء اللغة لهذه القضية ، وأوفوها حقها من البحث ، وخرجوا منها بعدد من التوصيات أهمها :

    1 ــ لا ما نع من قياس جمع " مفعول " مطلقا إذا كان اسما على " مفاعيل " .

    أما الصفة ففيها خلاف ، لأن القاعدة عندهم أن الصفات القياس فيها أن تجمع جمعا سالما ، وما جمع منها جمع تكسير فهو شاذ ، غير أن الكلمات التي حصرها بعض النحويين مما كانت صفات على وزن مفعول وجمعت جمع تكسير يخرج القاعدة من الشذوذ إلى القليل على أقل تقدير ، إن لم يكن قياسا مطلقا .

    ومن الصفات التي على وزن مفعول ، وجمعت على مفاعيل .

    مكسور : مكاسير ، ملعون : ملاعين ، مشؤوم مشائيم ، مسلوخ : مساليخ .

    مغرور : مغارير ، مصعود : مصاعيد ، مغلول مغاليل ، مسلوب : مساليب .

    ميسور : مياسير ، مستور مساتير ، ميمون : ميامين ، مجنون : مجانين .

    مملوك : مماليك ، مرجوع : مراجيع ، متبوع : متابيع ، معزول : معازيل .

    مشهور : مشاهير ، مشغول : مشاغيل ، مفلول : مفاليل ، مفلوك : مفاليك .

    منحوس : مناحيس ، منكود : مناكيد ، معمود : معاميد ، محبوي : محابيس .

    مسجون : مساجين ، مشروع : مشاريع ، موضوع : مواضيع ، مسحوق : مساحيق .

    ومن الشواهد على ذلك قول الشعراء . 8 ـ يقول المتنبي :

    لا تشتر العبد إلا والعصا معه إن العبيد لأنجاس مناكيد

    الشاهد " مناكيد " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " منكود .

    ومنه قول زهير :

    أمست سعاد بأرض ما يبلغها إلا العتاق النجيبات المراسيل

    الشاهد " مراسيل " وهو جمع تكسير لصفة على وزن مفعول ، وهي مرسول .

    ومنه قول الشاعر :

    أضحى إمام الهدى المأمون مشتغلا بالدين والناس بالدنيا مشاغيل

    الشاهد " مشاغيل " جمع تكسير لصفة على وزن : مفعول " ، وهي " مشغول " .

    ومنه ما أنشده الكسائي :

    إن هو مستوليا على أحد إلا على أضعف المجانين

    الشاهد " المجانين " جمع تكسير لصفة على وزن " مفعول " وهي " مجنون " .

    والشواهد على ذلك كثيرة . غير أن النحاة اعتبروا ما جمع من الصفات التي على وزن مفعول : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " سماعي لا يقاس عليه ، وعلتهم في ذلك إلحاق الوصف من اسم الفاعل ، واسم المفعول بالفعل لمشابهته إياه لفظا ومعنى ، وكما امتنع تكسير الفعل ، امتنع أيضا تكسير الصفة في صيغتي اسم الفاعل والمفعول ، والقياس في جمعها أن تجمع جمعا سالما مذكرا أو مؤنثا (1) .

    2 ـ وما قيل في الصفة التي على وزن مفعول يقال أيضا في اسم الفاعل والمفعول المبدوئين بميم زائدة . فقد حملت لنا المصادر الموثوق بها من معاجم لغوية ، أو كتب أدب أو لغة كثيرا من الصفات المبدوءة بميم زائدة في اسم الفاعل والمفعول ، وقد جمعت تلك الصفات على مفاعل ، أو مفاعيل ، ناهيك عن ذكر بعضها في قول الحق تبارك وتعالى ، وفي كلام سيد المرسلين . وفي رأيي أن ذلك يخرجها أيضا من الشاذ إلى القليل ، كما هو الحال في مجيء بعض أوزان جموع التكسير على غير القياس ، وسوف نتعرض له في موضعه إن شاء الله .

    أما ما جاء من اسمي الفاعل ، والمفعول المبدوء بميم زائدة مجموعا جمعا مكسرا على وزن مفاعل أو مفاعيل ، الآتي :

    43 ـ قال تعالى : { وحرمنا عليه المراضع }2 .

    وما ورد منه في أشعار العرب كثير ، وقد حصره بعض علماء اللغة فيما يربو على ثلاثة وعشرين بيتا من الشعر ، نذكر منها بعض الشواهد على سبيل التمثيل .

    ـــــــــــــــ ــــــــ

    1 ـ شرح المفصل ج5 ص24 . 2 ـ 12 القصص .



    9 ـ قال أبو ذؤيب الهذلي :

    كأن مصاعيب غلب الرقاب في دار صرم تلاقى مريحا

    الشاهد " مصاعيب : جمع تكسير على وزن " مفاعيل " ، لاسم مفعول بمبدوء بميم زائدة ، وهو " مُصعَب " .

    ومنه قول زهير :

    ديار لها بالرقمتين كأنها مراجيع وشم في نواشر معصم

    الشاهد " مراجيع " جمع تكسير على وزن " مفاعيل " لاسم فاعل مبدوء بميم زائدة ، وهو

    " مُرجِع " .

    ومنه قول القطامي :

    ونحن نورد الخيل وسط بيوتنا ويغبقن محضا وهي مَحْل مسانف

    الشاهد " مسانف " جمع تكسير على وزن " مفاعل " لاسم مفعول مبدوء بميم زائدة ، وهو

    " مُسنَف " .

    ومنه قول لبيد :

    وبيض على النيران في كل شتوة سراة العشاء يزجرون المسابلا

    الشاهد " المسابل " جمع تكسير على وزن " مفاعل ، لاسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، وهو " مُسبِل " . والشواهد كثيرة ونكتفي بهذا القدر .



    أنواع جموع التكسير



    تنقسم جموع التكسير من حيث الدلالة على العدد إلى نوعين .

    جموع قلة ، وجموع كثرة .

    ولكل من النوعين السابقين أوزان وقواعد ، حرص الصرفيون جاهدين العمل بها ، والتقيد بضوابطها ، ولكن مما تجدر الإشارة إليه قبل الخوض في أنواع وصيغ جموع التكسير ، أن نذكر أنّ هذه الجموع منها السماعي الذي لا بد من الرجوع لمعرفته إلى معاجم اللغة ، وكتب النحو للوقوف عليها ، ومنها القياسي الذي وضعت له القواعد والأوزان تطبق على كل ما توافرت فيه الشروط عند الجمع ، لذلك سينصب حديثنا على هذه الأوزان القياسية إن شاء الله .

    ومع القول بقياسية جموع التكسير ، إلا أن كثير من هذه القواعد ليس منضبطا ، أي لم يكن محكما لما وضع له ، فيخرج عنه كثير من الأوزان ، ويتداخل في بعض الأوزان ، وهذا ما جعل كثيرا من النحويين ، وعلماء اللغة أن يطلقوا القول بعدم بقياسية جموع التكسير ، وأن صيغه لا تخضع للقياس ، وإنما الغالب فيها يخضع للسماع ، حتى القواعد القياسية التي وضعها الصرفيون دخلها الخلل ، وأطلقوا على ما خرج منها عن القياس بأنه شاذ ، علما بأن بعضه قد ورد في القرآن الكريم على غير القواعد الموضوعة ، وحاشا أن يكون في كلام الله ما هو شاذ ، ولكن كان وروده قليلا ، وسوف نتعرض لذلك عند تفصيلنا القول في تلك الجموع .



    أولا ـ جموع القلة :

    هو الجمع الذي يدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ولا يزيد على العشرة . وقد وضع له الصرفيون صيغا وقواعد عرفت بجمع القلة ، واشهرها أربعة أوزان :

    1 ـ أفْعُل : وهو قياسي في نوعين :

    أ ـ يقاس لكل اسم مفرد على وزن " فَعْل " ، ويشترط فيه أن يكون صحيح العين ، سواء أكان صحيح اللام ، أم معتلها ، وألا تكون فاؤه واوا . فلا يجمع مثل " وهم " إلا على " أفعال " . مثل : وهم : أوهام ، ووقت : أوقات ، ووقف : أوقاف .

    أما ما توفرت فيه الشروط فمثل : بحر : أبحر ، ونهر : أنهر ، ونجم : أنجم .

    44 ـ ومنه قوله تعالى : { والبحر يمده من بعده سبعة أبحر }1 .

    وقوله تعالى : { الحج أشهر معلومات }2 .

    وقد خرج عن القياس بعض الأسماء مما استوفت الشروط في الإفراد ، وجاءت في الجمع على غير القاعدة .

    مثل : سهل : سهول ، وثغر : ثغور ، ومهر : مهور ، ودرب : دروب ، وقلب : قلوب . وحرب : حروب ، ودهر : دهور ، وظهر : ظهور ، وقصر : قصور .

    45 ـ ومنه قوله تعالى : { وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا }3 .

    وخرج عن القياس أيضا كثير من الأسماء المستوفاة للشروط لجمعها على " أفعُل " ، ولكنها جمعت على " أفعال " .

    مثل : صحب : أصحاب ، وزند : أزناد ، وفرخ : أفراخ ، ونهر : أنهار ، وحمل : أحمال ، وحبر : أحبار .

    46 ـ ومنه قوله تعالى : { أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار }4 .

    وقوله تعالى : { وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن }5 .

    وقوله تعالى : { إن كثيرا من الأحبار والرهبان }6 .



    ـــــــــــــ

    1 ـ 27 لقمان . 2 ـ 197 البقرة .

    3 ـ 74 الأعراف . 4 ـ 25 البقرة .

    5 ـ 4 الطلاق . 6 ـ 34 التوبة .



    10 ـ ومنه قول الحطيئة :

    ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ زغب الحواصل لا ماء ولا شجر

    ومنه قول الأعشى :

    وجدت إذا اصطلحوا وزندك أثقب أزنادها

    وللنحاة حول هذا الموضوع وقفة متأنية ، فقد قال عنه صاحب التصريح " وشذ في فعْل " المفتوح الفاء ، والصحيح العين ، الساكنها ، نحو : أحمال جمع حمل ، بفتح الحاء ، وسكون الميم ، وأفراخ جمع فرخ ، وأزناد جمع زند ، ومما سمع فيه أيضا ، شكل : أشكال ، وسمع : أسماع ، ولفظ : ألفاظ ، ولحظ : ألحاظ " (1) .

    وقد عده ابن يعيش في شرح المفصل شاذا ، فقال بعد أن بين الأوزان القياسية الأسماء التي تجمع على " أفعال " ، فأما " فَعْل " فالقياس في تكسيره أن يجيء على " أَفْعُل " .

    ككلب وأكلب ، وكعب ، أكعب ، وقالوا في المضعف : صك وأصك ، وضب ، وأضب ، وأما الكثير فبابه أن يجيء على " فِعال " ، و " فُعول " ، نحو قولك : كلب وكلاب ، وفلس وفلوس ، وربما تعاقبا على الاسم الواحد فقالوا : فرخ وفراخ وفروخ ، وكعب وكعاب وكعوب . (2)

    وقد تعرض له الأشموني في شرح الألفية وقال ما حصيلته أن " أفعال " أكثر من " أفعُل " في " فَعْل " الذي فاؤه واو ، كوقت أوقات ، ووهم أوهام ، ووغد أوغاد ، ووصف أوصاف . (3)

    كما خرج عن القياس " عين " ، فهي لم تستوف الشروط في المفرد ، ومع ذلك جمعت على

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ في أصول اللغة ج2 ص28 .

    2 ـ شرح المفصل ج5 ص15 .

    3 ـ انظر شرح الأشموني على الألفية ج4 ص135 .



    " أعين " ، 47 ـ كقوله تعالى : { ترى أعينهم تفيض من الدمع }1 .

    وخلاصة القول إن القواعد التي وضعت لضبط جموع التكسير ليس من السهل السيطرة عليها سيطرة تامة ، بحيث نقطع القول في قياسيتها مطلقا ، ولكن نقول إنها مطردة إلى حد ما ووجودها يخفف على الدارس عبء البحث في معاجم اللغة ، أو كتب الصرف والنحو على جموع التكسير دون قواعد أو ضوابط ، مع كثرة الجموع السماعية التي لا ضابط لها ، ولا قياس ، وهذا ما حمل كثير من العلماء على القول إن جموع التكسير لا تخضع صيغه للقياس ، وإنما تخضع للسماع .2 .

    هذا من جانب ، ومن جانب آخر كان على النحاة من باب أولى ألا يطلقوا سمة الشذوذ على الألفاظ التي خرجت عن القواعد الأساس لتلك الجموع بحكم ورودها في القرآن الكريم ، وارى أن أحدا لا يقول بأن بعض ما ورد في القرآن الكريم شاذ لخروجه عن القاعدة ، ولكن نقول إنه قليل ، إذا ما قورن بالقياس .

    2 ـ ويقاس في كل اسم رباعي مؤنث تأنيثا معنويا بدون علامة تأنيث قبل آخره حرف مد . مثل : ذراع : أذرع ، عناق : أعنق ، يمين : أيمن .

    ثانيا ـ أفْعِلة :

    يقاس لنوعين من الأسماء المفردة :

    1 ـ في كل اسم مفرد مذكر رباعي قبل آخره حرف مد .

    مثل : فؤاد : أفئدة ، طعام : أطعمة ، عمود : أعمدة ، رغيف أرغفة .

    48 ـ ومنه قوله تعالى : { فإذا ذهبب الخوف سلقوكم بألسنة حداد }3 .

    وقوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة }4 .

    2 ـ كل اسم على وزن " فَعال ، أو فِعال " بكسر فائه أو فتحها ، ويشترط فيه أن تكون عينه

    ـــــــــــــــ ـــــــــ

    1 ـ 82 المائدة . 2 ـ تجديد النحو ص98 شوقي ضيف .

    3 ـ 19 الأحزاب . 4 ـ 110 الأنعام .



    ولامه من جنس واحد ، أو أن يكون معتل اللام .

    نحو : زمام : أزمّة ، رداء أردية ، قباء : أقبية ، وعاء : أوعية ، أناء : آنية .

    49 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطاف عليهم بآنية من فضة }1 .

    وقوله تعالى : { فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه }2 .

    وقد خالف القاعدة السابقة بعض الأسماء المستوفية للشروط ، ولكنها جمعت على غير القياس ، ومنها : عمود : عَمَد .

    50 ـ نحو قوله تعالى : { في عمد ممددة }3 .

    وفي المعجم الوسيط جمع عمود على : أعمدة ، وعُمُد ، وعَمَد . 4 .

    ومنه : حمار وتجمع على : حُمُر ، وحمير .

    51 ـ نحو قوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }5 .

    وقوله تعالى : { والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة }6 .

    ثالثا ـ أفعال :

    ويجمع عليه كل اسم ثلاثي لا يجمع على " أفعُل " ، ويشمل :

    1 ـ الثلاثي المعتل العين . مثل : باب : أبواب ، وناب : أنياب ، وثوب : أثواب ، وسيف : أسياف ، وبيت : أبيات .

    52 ـ ومنه قوله تعالى : { ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر }7 .

    2 ـ الثلاثي المبدوء بالواو . مثل : وكر : أوكار ، وغد : أوغاد ، وقت : أوقات ، وهم : أوهام ، وصل : أوصال ، وقف : أوقاف ، وصف : أوصاف .

    3 ـ الثلاثي المضعف . مثل : جد أجداد ، وعم : أعمام .

    وخالفه : همّ : هموم ، وحد : حدود ، ورد: ردود ، وسد : سدود .

    ـــــــــــــــ ــــــــــــ

    1 ـ 15 الإنسان . 2 ـ 76 يوسف . 3 ـ 9 الهمزة .

    4 ـ المعجم الوسيط ج2 ص626 . 5 ـ 50 المدثر .

    6 ـ 8 النحل . 7 ـ 11 القمر .



    53 ـ ومنه قوله تعالى : { تلك حدود الله فلا تقربوها }1 .

    4 ـ الثلاثي المفتوح الفاء والعين . مثل : جمل : جمال ، وبقر : أبقار ، وغنم : أغنام ، وعلم :

    أعلام ، وصنم : أصنام ، وقلم : أقلام ، وبصر : أبصار .

    54 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو أن في الأرض من شجرة أقلام }2 .

    وقوله تعالى : { يكاد البرق يخطف أبصارهم }3 .

    وقوله تعالى : { يعكفون على أصنام لهم }4 .

    وقوله تعالى : { وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام }5 .

    5 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المكسور العين . مثل : كَبِد : أكباد ، نمر : أنمار ، عقب : أعقاب .

    6 ـ الثلاثي المفتوح الفاء ، المضموم العين . مثل : عَضُد ، أعضاد ، عجز : أعجاز.

    55 ـ ومنه قوله تعالى : { كأنهم أعجاز نخل خاوية }6 .

    7 ـ الثلاثي المضموم الفاء والعين . مثل : عُنُق : أعناق ، وحُلُم : أحلام .

    56 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا الأغلال في أعناق الذين كفروا }7 .

    8 ـ الثلاثي المضموم الفاء ، الساكن العين . مثل : قُفْل : أقفال ، حضن : أحضان . 57 ـ ومنه قوله تعالى : { أم على قلوب أقفالها }8 .

    9 ـ الثلاثي المكسور الفاء المفتوح العين . مثل : عِنَب : أعناب ، حِقب : أحقاب . 58 ـ ومنه قوله تعالى : { وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب }9 .

    10 ـ الثلاثي المكسور الفاء والعين . مثل : إبِل : آبال ، إبط : آباط .

    11 ـ الثلاثي المكسور الفاء ، الساكن العين . مثل : حِمْل : أحمال ، اسم : أسماء

    ـــــــــــــــ ـــــــ

    1 ـ 187 البقرة . 2 ـ 27 لقمان . 3 ـ 20 البقرة .

    4 ـ 148 الأعراف . 5 ـ 24 الرحمن . 6 ـ 7 الحاقة .

    7 ـ 33 سبأ . 8 ـ 24 محمد . 9 ـ 34 يس .



    59 ـ ومنه قوله تعالى : { الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى }1 .

    وخرج عنه " غِمد " فجمع على : غُمُود ، وأغماد .

    12 ـ الثلاثي المضموم الفاء المفتوح العين . مثل : رُطَب : أرطاب ، ويخرج إلى : رِطاب . وخرج " صُرَد " إلى : صِردان .

    رابعا ـ فِعْلة :

    جمع قياسي يكون في مفردات لا تخضع لصيغة معينة ، ومن أشهر هذه المفردات :

    1 ـ ما كان على وزن فَعَل ، مفتوح الفاء والعين . مثل : فتى : فتية .

    60 ـ ومنه قوله تعالى : { إنهم فتية آمنوا بربهم }2 .

    وخرج عن القاعدة ، " ولد " فجمعت على وِلدان ، وأولاد .

    ومنه قوله تعالى : { يطوف عليهم ولدان مخلدون }3 .

    2 ـ ما كان على وزن فَعْل ، مفتوح الفاء ، ساكن العين . مثل : ثور : ثيرة .

    وقد شذ " قول " فجمع على أقوال ، ودمع : أدمع ، ودموع ، وأنف : أنوف ،

    وقوم : أقوام ، ونجم : أنجم ، ونجوم .

    61 ـ ومنه قوله تعالى : { وهو الذي جعل لك النجوم }4 .

    3 ـ ما كان على وزن " فعيل " . مثل صبيّ : صبية . ويخرج عن القاعدة فنقول : صبيان . كما خرج على القاعدة ، غبيّ : أغبياء ، ونبيّ : أنبياء .

    62 ـ ومنه قوله تعالى : { ويقتلون الأنبياء بغير حق }5 .

    4 ـ ما كان على وزن " فَعَال " مفتوح الفاء والعين . مثل : غَزال : غِزلة .

    ـــــــــــــــ ــ

    1 ـ 8 طه . 2 ـ 13 الكهف .

    3 ـ 17 الواقعة . 4 ـ 97 الأنعام .

    5 ـ 112 آل عمران .



    5 ـ ما كان على وزن " فُعَال " بضم الفاء ، وفتح العين . مثل : غُلام : غِلمة ، ويخرج غلام عن القاعدة فنقول : غِلمان ، وعُقاب : أعقُب ، وعِقبان ، وشجاع : شجعان . 63 ـ ومنه قوله تعالى : { ويطوف عليهم غلمان لهم }1 .



    ثانيا ـ جموع الكثرة :

    هي الأسماء المجموعة جمع تكسير للدلالة على عدد لا يقل عن ثلاثة ، ويزيد عن العشرة ، إلى ما لا نهاية . وذكر بعض النحاة أنها للدلالة على العدد الذي لا يقل عن عشرة إلى ما لا نهاية .

    وجموع الكثرة متعددة ، وكثيرة ، والغالب فيها السماع ، ولا بد في معرفتها من الرجوع إلى المراجع اللغوية ، وقد يكون للاسم الواحد أكثر من جمع ، كما مر معنا في جموع القلة أيضا .

    ومع هذا استطاع الصرفيون أن يضيقوا حدود السماع في هذه الجموع ، ووضعوا لبعضها قواعد وأوزانا يقاس عليها نظائرها ، وأشهر هذه الأوزان الآتي :

    1 ـ فُعْل فيما دل على لون ، أو عيب ، أو حلية ، وهو قياسي في نوعين :

    أ ـ ما كان وصفا لمؤنث على وزن : فَعْلاء ، أفعل . مثل : حمراء أحمر : حُمْر ، وخضراء أخضر : خضر .

    64 ـ ومنه قوله تعالى :

    { ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود }2.

    ويلاحظ أن ما كان على وزن أفعل وعينه " ياء " وجب كسر فاؤه كما في كلمة أبيض وبيض ، وما كانت عينه واوا ضمت فاؤه كما في أسود وسود .

    ب ـ ما كان وصفا لمذكر على وزن : أفعل فعلاء .

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ 24 الطور . 2 ـ 27 فاطر .

    مثل : أسمر سمراء : سُمْر ، وأعور عوراء : عور ، وأخرس خرساء : خرس .

    2 ـ فُعُل : وهو قياسي في نوعين :

    أ ـ ما كان على وزن فَعول بمعنى فاعل .

    مثل : صبور وصابر : صُبر ، غيور وغائر : غُيُر ، غفور ، وغافر : غفر ، رسول وراسل : رسل .

    65 ـ ومنه قوله تعالى : { إذا جاءت الرسل من بين أيديهم }1 .

    ب ـ ما كان اسما رباعيا صحيح الآخر قبل آخره حرف مد ، ويشترط فيه عدم التضعيف

    إن كان المد ألفا ، ولا فرق بين المذكر ، والمؤنث المعنوي " المجرد من تاء التأنيث " .

    مثل : كتاب : كتب ، ذراع : ذرع ، حمار : حمر ، آثان : أثن ، عمود : عمد ، سرير : سرر ، نذير : نذر .

    66 ـ ومنه قوله تعالى : { والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته }2 .

    وقوله تعالى : { فيها سرر مرفوعة }3 .

    وقوله تعالى : { كأنهم حمر مستنفرة }4 .

    وقوله تعالى : { ولقد أنذرهم بطشنا فتماروا بالنذر }5 .

    وقد خرج عن القاعدة ما كان مده بالألف ومضعفا ، فيجمع على أفعلة .

    مثل : هلال : أهلة ، وزمام : أزمة .

    67 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الأهلة }6 .

    كما جمع على" فُعُل " بعض الأسماء المفردة التي لم تستوف الشروط ، كأن يلحق المؤنث تاء التأنيث . مثل : صحيفة : صحف .

    68 ـ ومنه قوله تعالى : { إنَّ هذا لفي الصحف الأولى }7 .

    ـــــــــــــــ ـــــــ

    1 ـ 14 فصلت . 2 ـ 285 البقرة .

    3 ـ 13 الغاشية . 4 ـ 50 ق .

    5 ـ 36 القمر . 6 ـ 189 البقرة . 7 ـ 18 الأعلى .



    أو كان ثلاثيا ، كأسد : أسد ، وشمس : شمس .

    3 ـ فُعَل :

    وهو قياسي في ثلاثة أنواع :

    أ ـ ما كان على وزن فُعْلة . مثل : غرفة : غرف ، سنّة : سنن ، حجرة : حجر . 69 ـ ومنه قوله تعالى : { لها غرف من فوقها غرف مبنية }1 .

    وقوله تعالى : { ويهديكم سنن الذين من قبلكم }2 .

    ب ـ ما كان وصفا على وزن فُعلى . مثل : كُبرى : كُبر ، صُغرى : صُغر ، حُسنى : حُسن ، عُسرى : عُسر . 70 ـ ومنه قوله تعالى : إنها لإحدى الكبر }3.

    ج ـ ما كان اسما على وزن فُعُلة . مثل : جُمُعة : جُمَع . وخرج عن القاعدة جمعهم سُمُرة : أسمُر . وجمع على " فُعَل " بعض الأسماء التي لم تستوف الشروط ، فجمعت " بَهمة و قرية " بفتح الفاء على بُهَم ، وقُرَى .

    71 ـ ومنه قوله تعالى : { أفأمن أهل القرى }4 .

    4 ـ فِعَل : ويجمع عليه فِعْلة اسما وصفة .

    مثل : عبرة : عبر ، وحجة : حجج ، وبدعة : بدع ، وكسرة : كسر ، وذكرى : ذكر. 72 ـ ومنه قوله تعالى : { على أن تأجرني ثماني حجج }5 .

    وخرج عن القاعدة جمعهم : حِلية على حِلى ، ولحية على لحى .

    5 ـ فُعَلة : جمع قياسي في كل صفة معتلة اللام لمذكر عاقل ، على صيغة فاعل . مثل : هادٍ : هداة ، وأصلها هُدَيَة ، قاضٍ : قضاة ، وأصلها قُضَيَة ، غازٍ : غزاة ، وأصلها غُزَوَة ، داعٍ : دعاة وأصلها دُعَوَة .

    بقلب الياء ، أو الواو ألفا ، وهو ما يعرف بالإعلال .

    ـــــــــــــ

    1 ـ 20 الزمر . 2 ـ 26 النساء .

    3 ـ 35 المدثر . 4 ـ 97 الأعراف .

    5 ـ 27 القصص .



    6 ـ فَعَلة :

    قياسي في الصفات المذكرة العاقلة على وزن فاعل ، بشرط أن تكون صحيحة اللام .

    مثل : ساحر : سحرة ، كاتب : كتبة ، بار : بررة ، فاجر : فجرة ، كافر : كفرة .

    73 ـ ومنه قوله تعالى : { فألقى السحرة سجدا }1 .

    وقوله تعالى : { كرام بررة }2 .

    وقوله تعالى : { أولئك هم الكفرة الفجرة }3 .

    7 ـ فِعَلة : قياسي في نوع ، وسماعي في نوعين .

    أ ـ قياسي في الاسم الصحيح اللام على وزن " فُعْل " .

    مثل : قُرط : قِرَطة ، ودرج : درجة ، ودب : دببة .

    ب ـ سماعي في كل اسم على وزن " فِعْل " ، أو " فَعْل " .

    مثل : قرد : قردة ، وغَرِد : غَرِدة . (4)

    74 ـ ومنه قوله تعالى : { كونوا قردة خاسئين }5.

    وخرج عنه : ذئب فجمعت على أذؤب ، وذئاب ، وذؤبان .

    8 ـ فُعَل : قياسي في كل وصف على فاعل ، أو فاعلة ، صحيح اللام .

    مثل : راكع وراكعة : رُكَّع ، صائم وصائمة : صُوّم ، ضارب وضاربة : ضُرّب . قائم وقائمة : قُوّم ، نائم ونائمة : نُوّم .

    75 ـ ومنه قوله تعالى : { للطائفين والعاكفين والركع السجود }6 .

    9 ـ فَعْلى :

    أ ـ قياسي فيما كان صفة على وزن فعيل للدلالة على الهلاك ، أو التوجع ، أو

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 70 طه . 2 ـ 16 عبس .

    3 ـ 42 عبس . 4 ـ نوع من النبات يعرف بالكمأة . المعجم الوسيط ج2 ص648 .

    5 ـ 65 البقرة . 6 ـ 125 البقرة .



    الآفة ، أو البلاء . مثل : مريض : مرضى ، أسير : أسرى ، قتيل : قتلى ، غريق : غرقى ، جريح : جرحى .

    76 ـ ومنه قوله تعالى : { ليس على الضعفاء ولا على المرضى }1 .

    77 ـ وقوله تعالى : { ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يتخن في الأرض }2

    ب ـ ويكون جمعا لأوصاف على غير فعيل ، وهو خروج عن القاعدة .

    مثل : ميت : موتى ، هالك : هلكى ، أحمق : حمقى .

    78 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذ تخرج الموتى بإذني }3 .

    10 ـ فُعَّال :

    جمع قياسي لأوصاف مذكرة صحيحة اللام على وزن فاعل .

    نحو : صائم : صُوّام ، نائم : نوام ، قائم : قوام ، كاتب : كتّاب ، قارئ : قرّاء ، كافر : كفّار ، رائد : روّاد .

    79 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا الذين يموتون وهم كفار }4 .

    وقد ندر فيما اعتلت لامه . نحو : غازٍ : غزّاء ، سارٍ : سرّاء .

    11 ـ فِعال :

    صيغة لجمع شبه سماعي ، حيث يجمع عليها كثير من الأسماء ، والصفات المفردة ، أشهرها الأوزان الآتية :

    أ ـ ما كان اسما ، أو وصفا على وزن فَعْل ، أو فَعْلة ، بشرط ألا تكون فاؤه ولا عينه ياء . مثل : عظْم : عِظام ، كعب : كعاب ، صعب : صعاب ، ثوب : ثياب ، قصعة : قصاع ، جنة : جنان ، صحفة : صحاف .

    80 ـ ومنه قوله تعالى : { أإذا متنا وكنا ترابا وعظاما }5 .

    ـــــــــــــــ ــ

    1 ـ 91 التوبة . 2 ـ 67 الأنفال .

    3 ـ 110 المائدة . 4 ـ 17 النساء .

    5 ـ 53 الصافات .



    وقوله تعالى : { فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار }1 .

    وقوله تعالى : { يطاف عليهم بصحاف من فضة }2 .

    ب ـ ما كان اسما صحيح اللام غير مضعف ، على وزن فَعَل ، وفَعَلة .

    مثل : جمل : جمال ، جبل : جبال ، ثمرة : ثمار ، رقبة : رقاب .

    81 ت ومنه قوله تعالى : { وكانوا ينحتون من الجبال بيوتا }3 .

    وقوله تعالى : { والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب }4 .

    ج ـ ما كان اسما على وزن فِعْل . مثل : ذئب : ذئاب ، قِدْح : قداح ، ظل : ظلال ريح : رياح . 82 ـ ومنه قوله تعالى : { وأرسلنا الريح لواقح }5 .

    وخرج عن القاعدة ، قدر : قدور ، وعطر : عطور ، وغمد : أغمدة ، وردف : أرداف ، وحزب : أحزاب ، وملح : أملاح ، وحلف : أحلاف ، وعرق : أعراق .

    83 ـ ومنه قوله تعالى : { وجفان كالجواب وقدور راسيات }6 .

    وقوله تعالى : { فاختلف الأحزاب من بينهم }7 .

    د ـ ما كان اسما على وزن فُعْل .

    مثل : رمح : رماح ، وجرح : جراح .

    وخرج ، جرح : جروح ، وعرف : أعراف ، وعمر : أعمار .

    84 ـ ومنه قوله تعالى : { والسن بالسن والجروح قصاص }8 .

    هـ ـ ما كان وصفا صحيح الآخر على وزن فَعيل ، أو فعيلة بمعنى فاعل .

    مثل : كريم وكريمة : كرام ، سقيم وسقيمة : سقام ، ظريف وظريفة : ظراف ، طويل وطويلة : طوال ، وعظيم وعظيمة : عظام .

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ 19 الحج . 2 ـ 71 الزخرف .

    3 ـ 82 الحجر . 4 ـ 177 البقرة .

    5 ـ 122 الحجر . 6 ـ 13 سبأ .

    7 ـ 37 مريم . 8 ـ 45 المائدة .



    وخرج ، كريم : كرماء ، وظريف : ظرفاء ، وحليم : حلماء ، وبخيل : بخلاء ، وعظيم : عظماء .

    و ـ ما كان وصفا على وزن : فَعْلان ، أو فَعلى ، أو فَعلانه ، وفُعْلان ، وفُعلانة .

    مثل : عطشان ، وعطشى ، وعطشانة : عطاش . وغضبان ، وغضبى ، وغضبانة : غضاب . وخمصان ، وخمصانة : خماص .

    وخرج جمع أعجف وعجفاء : عجاف . وسمين وسمينة : سمان .

    85 ـ ومنه قوله تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف }1 .

    12 ـ فُعُول :

    جمع قياسي لكثير من الصيغ المفردة ، وأشهرها الآتي :

    أ ـ ما كان اسما على وزن فَعْل غير واوي العين .

    مثل : قلب : قلوب ، رأس : رؤوس ، فأس: فؤوس ، سهل : سهول ، عين : عيون ، قيد : قيود ، سيف : سيوف ، جيش : جيوش .

    86 ـ ومنه قوله تعالى : { ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم }2 .

    وقوله تعالى : { إن المتقين في جنات وعيون }3 .

    وقوله تعالى : { طلعها كأنه رؤوس الشياطين }4 .

    وخرج عن القاعدة : نهر : أنهر وأنهار ، كلب : كلاب ، وأكلب ، نجل : أنجال .

    وخرج عن القاعدة : جد : جدود ، وحد : حدود ، وسد : سدود ، وقد : قدود . فهي مضعفة . ومنه قوله تعالى : {تلك حدود الله فلا تقربوها }5 .

    وخرج : أسد : أسود ، وذكر : ذكور . لأنها مفتوحة الفاء والعين .

    ويقال : إن جمع فُعُول قياسي في فَعَل .

    وجمع فَعْل المعتل العين بالواو أو الياء قياسا على أفعال كما مر سابقا .

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ 43 يوسف . 2 ـ 225 البقرة .

    3 ـ 45 الحجر . 4 ـ 65 الصافات . 5 ـ 187 البقرة .



    مثل : ثوب : أثواب ، وسيف : أسياف .

    11 ـ ومنه قول بشار :

    كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه .

    وجمع فَعْل الصحيح الفاء والعين على أَفْعُل كما مر معنا أيضا .

    مثل : نهر : أنهر ، وبحر : أبحر ، وسقف : أسقف .

    ب ـ ما كان اسما على وزن فَعِل . مثل : كَبِد : كبود ، وعِل : وعول .

    ج ـ ما كان اسما على وزن فِعْل ، وفُعْل ، بكسر الفاء وضمها ، وتسكين العين شريطة إلا تكون واوا . مثل : علم : علوم ، عجل : عجول ، ضرس :

    ضروس ، وجُند : جنود ، وبرد : برود .

    87 ـ ومنه قوله تعالى : { فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها }1 .

    وقوله تعالى : { وجنود إبليس أجمعون }2

    وخرج : حِمل : أحمال ، وعرق : أعراق ، وغمد : أغماد ، وعُمق : أعماق ، وقفل : أقفال ، وعرف : أعراف .

    ومنه قوله تعالى : { أم على قلوب أقفالها }3 .

    13 ـ فِعْلان : قياسي في الصيغ الآتية :

    أ ـ ما كان اسما على وزن فُعَال ، بضم الفاء .

    مثل : غراب : غِربان ، غلام : غلمان

    ومنه قوله تعالى : { ويطوف عليهم غلمان لهم }4 .

    وخرج عن القاعدة : وَلَد بفتح الفاء والعين وجمع على وِلدان .

    ومنه قوله تعالى : { يطوف عليهم ولدان مخلدون }5 .

    ــــــــــــــ

    1 ـ 9 الأحزاب . 2 ـ 95 الشعراء .

    3 ـ 24 محمد . 4 ـ 24 الطور .

    5 ـ 19 الإنسان .



    ب ـ ما كان اسما على وزن فُعَل بضم الفاء ، وفتح العين .

    مثل : صُرَد : صِردان ، وغُرد : غِردان ، وجُرَذ : جِرذان .

    ج ـ ما كان اسما على وزن فُعْل ، بضم الفاء ، وتسكين العين .

    مثل : حوت : حيتان ، عور : عوران ، عود : عيدان ، كوز : كيزان .

    88 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرَّعا }1 .

    وخرج عن القاعدة : كوخ : أكواخ ، وجوخ : أجواخ ، وروح : أرواح .

    د ـ ما كان اسما على وزن فعل معتل العين .

    مثل : جار : جيران ، نار : نيران ، قاع : قيعان ، تاج : تيجان .

    وخرج عن القاعدة : نسوة : نسوان ، وخروف : خرفان ، وغزال : غزلان ، وقنو : قنوان ، وأخ : إخوان .

    89 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن النخل من طلعها قنوان دانية }2 .

    14 ـ فُعًلان : ويطرد في الأوزان المفردة الآتية :

    أ ـ ما كان اسما على وزن فعيل . مثل : قضيب : قضبان ، كثيب : كثبان ، رغيف : رغفان ، قميص : قمصان .

    ب ـ ما كان اسما صحيح العين على وزن فَعَل .

    مثل : حمل : حملان ، ذكر : ذكران ، بلد : بلدان .

    90 ـ ومنه قوله تعالى : { أو يزوجهم ذكرانا وإناثا }3 .

    وخرج عن القاعدة : جبل : جبال ، وعلم : أعلام ، وقلم : أقلام ، وهرم : أهرام . 91 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا الجبال سيرت }4 .

    وقوله تعالى : { ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام }5 .

    وقوله تعالى : { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام }6 .

    ـــــــــــــــ ـــ

    1 ـ 163 الأعراف . 2 ــ 99 الأنعام . 3 ـ 50 الشورى .

    4 ـ 3 التكوير . 5 ـ 32 الشورى . 6 ـ 27 لقمان .



    ج ـ ما كان اسما صحيح العين على وزن : فَعْل .

    مثل : ظهر : ظهران ، ركب : ركبان ، بطن : بطنان .

    وخرج : قلب : قلوب ، ودرب : دروب ، وزرع : زروع ، وسقف : سقوف ، وأسقف . 92 ـ ومنه قوله تعالى : { ألا بذكر الله تطمئن القلوب }1 .

    وخرج : سهم : سهام ، وأسهم ، ووكر : أوكار .

    وخرج : جدار : جُدران ، وأعمى : عميان ، وأسود : سودان ، وراهب : رهبان . 93 ـ ومنه قوله تعالى : { لم يخروا عليها صما وعميانا }2 .

    وقوله تعالى : { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا }3 .

    15 ـ فُعَلاء : تجمع عليه الأوزان الآتية :

    أ ـ ما كان صفة لمذكر عاقل ، على وزن فعيل بمعنى فاعل ، ويشترط صحة اللام ، وغير مضعفة ، ولا واوي العين .

    مثل : كريم : كرماء ، نبيل : نبلاء ، عظيم : عظماء ، ظريف : ظرفاء ، بخيل : بخلاء . 94 ـ ومنه قوله تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء }4 .

    وخرج عن القاعدة : أسير : أسراء ، وقتيل : قتلاء ، وطليق : طلقاء . لأنها بمعنى مفعول . كما خرج عن القاعد :

    ب ـ ما كان وصفا لمذكر عاقل على وزن فاعل ، بشرط أن تدل على معنى كالغريزة . مثل : عالم : علماء ، شاعر : شعراء ، عاقل : عقلاء ، جاهل : جهلاء . 95 ـ ومنه قوله تعالى : { والشعراء يتَّبعهم الغاوون }5 .

    ج ـ ما كان وصفا لمذكر عاقل على وزن فعيل بمعنى مُفاعل .

    مثل : جليس : جلساء ، نديم : ندماء ، خليط : خلطاء ، شريك : شركاء .

    96 ـ ومنه قوله تعالى : { فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث }6 .

    ـــــــــــــــ ــــــ

    1 ـ 28 الرعد . 2 ـ 73 الفرقان . 3 ـ 31 التوبة .

    4 ـ 28 فاطر . 5 ـ 224 الشعراء . 6 ـ 12 النساء .



    وخرج عن القاعدة : جبان : جبناء ، وسمح : سمحاء ، وخليفة : خلفاء .

    لأنها ليست على فعيل ، ولا فاعل . 1 .

    16 ـ أفعلاء : قياسي في كل وصف على وزن فعيل معتل اللام ، أو مضعف .

    مثل : وفيّ : أوفياء ، قويّ : أقوياء ، وصيّ : أوصياء ، وليّ : أولياء ، نبيّ : أنبياء . ومثل : شديد : أشداء ، ذليل : أذلاء ، عزيز : أعزاء ، خليل : أخلاء ،

    دليل ( بمعنى مرشد ) : أدلاء .

    97 ـ ومنه قوله تعالى : { المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض }2 .

    وقوله تعالى : { ويقتلون الأنبياء بغير حق }3 .

    وقوله تعالى : { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار }4 .

    وجمع : عزيز على أعزة ، وذليل على أذلة ، ودليل على أدلة .

    ومنه قوله تعالى : { وجعلوا أعزة أهلها أذلة }5 .

    وخرج عن القاعدة : نصيب : أنصباء ، وصديق : أصدقاء . لعدم التضعيف ، واعتلال اللام .



    تنبيه :

    ما كان وصفا لمذكر عاقل لاسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، لا يجمع جمع تكسير ، وإنما يجمع جمع مذكر سالما .

    مثل : مدير : مديرون ، معين : معينون ، مقيم : مقيمون ، مجيب : مجيبون ، مسيء : مسيئون .

    ـــــــــــــــ ـــ

    1 ـ شذا العرف في فن الصرف ص114 . للشيخ الحملاوي .

    2 ـ 71 التوبة . 3 ـ 112 آل عمران .

    4 ـ 29 الفتح . 5 ـ 34 النمل .



    صيغ منتهى الجموع



    نوع من أنواع جموع الكثرة ، وتأتي على أوزان كثيرة أشهرها :

    1 ـ صيغة فواعل : وهي قايسية في الصيغ الآتية :

    أ ـ في كل اسم رباعي ثانيه واو ، أو ألف زائدة ، إلى وزن " فَوْعَل ، أو فوعلة ، أو فاعل " بفتح العين ، أو كسرها .

    نحو : كوثر : كواثر ، جوهر : جواهر ، كوكب : كواكب .

    وصومعة : صوامع ، وجوهرة : جواهر ، وزوبعة : زوابع .

    وخَاتَم : خواتم ، وقالب : قوالب ، وعالم : عوالم .

    وكاهِل : كواهل ، وجائز : جوائز ، وخالد : خوالد .

    98 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا الكواكب انتثرت }1 .

    ب ـ في كل اسم ، أو وصف على وزن فاعلة .

    نحو : ناصية : نواص ، فواطمة : فواطم ، وصاعقة : صواعق ، وحاملة : حوامل ، وكاتبة : كواتب ، وشاعرة : شواعر ، وقاعدة : قواعد .

    99 ـ ومنه قوله تعالى : يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخد بالنواصي والأقدام }2.

    وقوله تعالى : { ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء }3 .

    وقوله تعالى : { وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت }4 .

    ج ـ ما كان وصفا لمؤنث ، أو لمذكر غير عاقل على وزن فاعِل .

    نحو : حامل : حوامل ، وطالق : طوالق ، وحائض : حوائض .

    ونحو : شاهق : شواهق ، وصاهل : صواهل ، وناعق : نواعق .

    وخرج عن القاعدة : فارس : فوارس ، وسابق : سوابق . وهما لمذكر عاقل .

    ـــــــــــــــ ـــ

    1 ـ 2 الانفطار . 2 ـ 41 الرحمن .

    3 ـ 13 الرعد . 4 ـ 127 البقرة .



    وخرج : حاجة : حوائج ، ودخان : دواخن .

    د ـ ويطرد فيما كان على وزن " فاعِلاء " .

    نحو : قاصعاء : قواصع ، نافقاء : نوافق ، راهطاء : رواهط .(1)

    تنبيه : يجمع على فواعيل ما كان مزيدا قبل آخره حرف مد .

    مثل : طاحونة : طواحين ، قارورة : قوارير ، ناعورة : نواعير ، نافورة : نوافير .

    100 ـ ومنه قوله تعالى : { من فضة وأكواب كانت قواريرا }2 .

    2 ـ " فعائل " : يطرد في كل اسم ، أو صفة رباعية مؤنثة تأنيثا لفظيا ، أو معنويا ، قبل آخره حرف مد . ويشمل الأوزان الآتية :

    أ ـ فعالة : بفتح الفاء ، أو ضمها ، أو كسرها . نحو : سَحابة : سحائب ، ذُؤابة : ذوائب ، رسالة : رسائل .

    ب ـ وزن فعيلة اسما ، أو صفة . نحو : صحيفة : صحائف ، طريقة : طرائق ،

    وديعة : ودائع ، شعيرة : شعائر ، ربيبة : ربائب ، خبيثة : خبائث ، خليقة : خلائق ، خليفة : خلائف ، نفيسة : نفائس .

    101 ـ ومنه قوله تعالى : { إن الصفا والمروة من شعائر الله }3 .

    وقوله تعالى : { وربائبكم اللاتي في حجوركم }4 .

    وقوله تعالى : { وهو الذي جعلكم خلائف الأرض }5 .

    ج ـ فَعُول . نحو : عجوز : عجائز .

    د ـ فِعال . نحو : شمال : شمائل ، حبال : حبائل .

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ

    1 ـ وفي القاموس المحيط : راهطاء كخيلاء ، والرهط قوم الرجل وقبيلته ، والجمع : أرهط . مادة رهط .

    2 ـ 15 الإنسان . 3 ـ 158 البقرة .

    4 ـ 23 النساء . 5 ـ 165 الأنعام .



    12 ـ ومنه قول جميل بثينة :

    صادت فؤادي يا بثين حبالكم يوم المجون وأخطأتك حبائلي

    3 ـ " فَعَالِي " بياء في آخره : يطرد في الأوزان التالية :

    أ ـ فَعلاة بفتح الفاء . نحو : الموماة : الموامي . 1 .

    ب ـ فِعلاة بكسر الفاء . نحو : السعلاة : السعالي . 2 .

    ج ـ فِعلية بكسر الفاء ، وتخفيف الياء . نحو : الهبرية : الهباري . 3 .

    د ـ فَعلُوة ، بفتح الفاء ، وضم اللام . نحو : العَرقُوة : العراقي . 4 .

    هـ ـ أن يكون الاسم مزيدا بحرفين ، ويحذف أول زائديه .

    نحو : حبنطى : حبانط ، 5 . وقلنسوة : قلانس . 6 .

    و ـ فعلاء اسما ووصفا . نحو : الصحراء : الصحاري ، العذراء : العذاري .

    ز ـ ما ختم بألف التأنيث المقصورة . نحو : الحبلى : الحبالي . 7 .

    4 ـ " فَعَالَى " ، بألف في آخره . يطرد في الأوزان التالية :

    أ ـ ما كان اسما على وزن فعْلى ، بفتح الفاء ، وضمها ، وكسرها . نحو : فتوى : فَتاوى ، حُبلى : حَبالى ، ذِفرى : ذَفارى .

    ب ـ ما كلن اسما على وزن فعلاء . نحو : صحراء : صحارى .

    ج ـ ما كان وصفا على وزن فعلاء الذي لا وصف له . نحو : عذراء : عذارى .

    تنبيه :

    الصيغ الثلاثة السابقة تشترك في هذا الجمع ، والجمع السابق " فَعًاِلي " المختوم

    ـــــــــــــــ ــــــــــ

    1 ـ الموماة : الصحراء الواسعة التي لا نبات فيها . 2 ـ نوع من الغيلان .

    3 ـ ما يعلق بأصول الشعر كالنخالة ، وزغب القطن .

    4 ـ اسم للخشبة المعترضة في فم الدلو . 5 ـ عظيم البطن .

    6 ـ ما يلبس على الرأس .

    7 ـ أثبتنا " أل " التعريف في الأسماء المفردة السابقة حتى تظهر " الياء " في الاسم المجموع .



    بالياء فنقول : فتاوي ، وحبالي ، وذفاري ، وصحاري ، وعذاري .

    د ـ ما كان وصفا على وزن فَعلان الذي مؤنثه فَعلى .

    نحو : سكرى : سكرى ، وسكارى . عطشان : عطشى ، وعطاشى . كسلان : كسلى ، وكسالى . غضبان : غضبى ، وغضابى .

    والأفصح ضم أوله فنقول : سُكارى ، وعُطاشى ، وكُسالى ، وغُضابى .

    102 ـ ومنه قوله تعالى : { لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى }1 .

    ومما سمع بالفتح في صيغة " فَعالى " وهو من المحفوض : حَبِط وحباطى ، ويتيم ويتامى ، وأيّم وأيامى ، وطاهر وطهارى .

    ومما سمع بالضم ، وهو من المحفوظ أيضا : أسير وأسارى ، قديم وقدامى (2) .

    5 ـ " فَعالِيّ " بياء مشددة في أخره .

    يجمع عليه كل مفرد على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ، ومزيد في آخره بياء مشددة ليست للنسب . نحو : كرسيّ : كراسيّ ، قمريّ : قماريّ ، أمنيّة : أمانيّ .

    وخرج عن القاعدة : نحو : قبطيّ وقباطي . لأن ياءه للنسب .

    كما أن الجمع السابق يحفظ في : إنسان ، وظربان .

    فقد سمع فيهما : أناسيّ ، وظرابيّ ، وهما ليسا جمع لأنسي ، وظربي ، وإنما جمع لإنسان ،

    وظربان ، وأصلهما أناسين ، وظرابين ، فأبدلت النون ياء ، وأدغمت الياء في الياء (3) .

    وقد جمع على فَعالِي ما كان اسما مزيدا في آخره ألف الإلحاق .

    نحو : حرباء : حرابيّ . مشددا ، أو مخففا . (4) .

    6 ـ " فَعَالل " بفتح الفاء والعين ، وكسر اللام الأولى : يجمع عليه الأوزان التالية :

    ـــــــــــــــ ـــــــــــ

    1 ـ 42 النساء . 2 ـ شذا العرف في فن الصرف ص116 .

    3 ـ المرجع السابق ، وشرح ابن الناظم ص782 ، وشرح الشافية ج2 ص163 .

    4 ـ الكامل في النحو والصرف والإعراب ص278 ، لأحمد قبش .



    أ ـ الاسم الرباعي المجرد الذي على وزن فعلل وفعللة بفتح الفاء ، وضمها ، وكسرها.

    نحو : جَعفر : جعافر ، بَرثن : براثن ، قنبلة : قنابل ، دِرهم : دراهم ، زِبرج : زبارج ، سلسلة : سلاسل .

    103 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون }1 .

    ب ـ الاسم الرباعي المزيد ، وعند الجمع تحذف أحرف الزيادة .

    نحو : غضنفر : غضافر ، مُدحرَج : دحارج .

    بحذف الحرف الزائد في الجمع ، إلا إذا كان ما قبل الآخر حرفا لينا ، فلا يحذف . نحو : قنديل : قناديل ، عفريت : عفاريت ، زمبيل : زنابيل .

    وإذا كان حرف المد ألفا ، أو واوا قلب في الجمع ياء . (2)

    نحو : سَرداح : سراديح (3) ، عصفور : عصافير ، فردوس : فراديس .

    ج ـ الاسم الخماسي المجرد ، ويحذف منه الحرف الخامس ، إن كان شبيها بالأحرف الزائدة . نحو : سفرجل : سفارج ، جَحْمَرِش : جحامر . (4)

    د ـ الاسم الخماسي المزيد ، ويحذف منه عند الجمع حرفان ، الحرف الخامس الأصلي ، والحرف الزائد في المفرد .

    نحو : عندليب : عنادل ، خندريس : خنادر (5) ، عنكبوت : عناكب .

    والعلة في الحذف أن الأسماء إذا تجاوزت أربعة أحرف ، ولم يكن الرابع حرف علة ، رد إلى الرباعي بالحذف عند الجمع ، والتصغير .

    تنبيه : الغالب في الصيغ التي تجمع على " فعالل " ، جواز زيادة " ياء " قبل الآخر إن لم

    ـــــــــــــ

    1 ـ 71 غافر . 2 ـ الناقة الشديدة .

    3 ـ التطبيق الصرفي ص125 ، د . عبده الراجحي .

    4 ـ المرأة العجوز . 5 ـ الخمر القديمة المعتقة .



    تكن موجودة ، وحذفها إذا كانت موجودة ، وكذلك الأمر في صيغة " مفاعل " . نحو : جعافر : جعافير . ونحو : فراديس : فرادس .

    ونحو : معاذر : معاذير ، ونحو : مفاتيح : مفاتح .

    104 ـ ومنه قوله تعالى : { ولو ألقى معاذيره }1 .

    وقوله تعالى : { وعنده مفاتح الغيب }2 .

    7 ـ " شبه فعالل " :

    أوزان لمنتهى الجموع تشبه صيغة " فعالل" السابقة ، عددا ، وهيئة ، وتخالفها وزنا .

    وهذه الأوزان هي : مفاعل كمساجد ، ومنازل ، وفواعل كجواهر ، ويفاعل كيحامد ، وفياعل كصيارف ، وأفاعل كأنامل ونحوها .

    أ ـ مفاعل ويجمع عليه كل اسم رباعي أوله ميم زائدة على وزن " مِفعَل " بكسر الميم ، وفتح العين .

    نحو : مرجل : مراجل ، منجل : مناجل ، مغزل : مغازل ، مبرد : مبارد ، مقعد : مقاعد .

    105 ـ ومنه قوله تعالى : { تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال }3 .

    أو على وزن " مَفعِل " ، بفتح الميم ، وكسر العين .

    نحو : مسجد : مساجد ، منزل : منازل ، موقد : مواقد ، معرض : معارض .

    ومنه قوله تعالى : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله }4 .

    وقوله تعالى : { والقمر قدرناه منازل }5 .

    أو على وزن " مَفعَل " بفتح الميم ، والعين .

    نحو : ملعب : ملاعب ، مطمع : مطامع ، معبد : معابد ، منسك : مناسك .

    ـــــــــــــــ ـ

    1 ـ 15 القيامة . 2 ـ 19 الأنعام .

    3 ـ 121 آل عمران . 4 ـ 17 التوبة .

    5 ـ 39 يس .



    ومنه قوله تعالى : { وأرنا مناسكنا وتب علينا }1 .

    13 ـ ومنه قول الشاعر :

    ومن كانت الدنيا مناه وهمه سبته المنى واستعبدته المطامع

    أو على وزن " مُفعَل ، بضم الميم ، وفتح العين .

    نحو : مُصحف : مصاحف ، متحف ، متاحف .

    تنبيه : ما كان وصفا لمذكر عاقل يدل على اسم الفاعل المبدوء بميم زائدة ، على وزن فعيل ، لا يجمع جمع تكسير ، وإنما يجمع جمع مذكر سالما .

    نحو : مدير : مديرون ، معين : معينون ، مقيم : مقيمون ، مجيب : مجيبون ،

    مسيء : مسيئون ، مريب : مريبون ، مريد : مريدون .

    106 ـ ومنه قوله تعالى : { ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون }2 .

    2 ـ فواعل . نحو : جوهر : جواهر ، صيرف : صيارف ، خاتم : خواتم . (3)

    3 ـ يفاعل : يطرد في الأسماء الرباعية المزيدة بالياء لإي أولها .

    نحو : يحمد : يحامد ، يسلم : يسالم ، يعبد : يعابد .

    4 ـ فياعل : يطرد في الأسماء الرباعية التي ثانيها ياء زائدة .

    نحو : صيرف : صيارف ، بيرق : بيارق ، فيلق : فيالق ، نيزك : نيازك ، بيدق : بيادق .

    5 ـ أفاعل : يجمع عليه الآتي :

    أ ـ كل اسم رباعي على وزن أفعل التفضيل .

    نحو : أكرم : أكارم ، أعظم : أعاظم ، أفضل : أفاضل ، أرذل : أراذل ، أكبر :

    أكابر ، أصغر : أصاغر .

    107 ـ ومنه قوله تعالى : { وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا }3 .

    ــــــــــــ

    1 ـ 128 البقرة . 2 ـ 75 الصافات .

    3 ـ انظر صيغة فواعل . 4 ـ 27 هود .



    وقوله تعالى : { وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها }1 .

    ب ـ كل اسم رباعي أوله همزة زائدة يستوي فيها الفتح ، أو الضم ، أو الكسر .

    أظفر : أظافر ، أُنمل : أنامل ، إصبع : أصابع .

    108 ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ }2 .

    وقوله تعالى : { يجعلون أصابعهم في آذانهم حذر الموت }3 .

    6 ـ أفاعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد .

    نحو : إضبارة : إضابير ، أسلوب : أساليب ، أنبوب : أنابيب .

    7 ـ يفاعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد .

    نحو : ينبوع : ينابيع ، يعسوب : يعاسيب ، يعفور : يعافير . (4)

    109 ـ ومنه قوله تعالى : { فسلكه ينابيع في الأرض }5 .

    8 ـ فعاليل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل أخرها حرف .

    نحو : قرطاس قراطيس ، دينار : دنانير ، فردوس : فراديس ،

    عصفور : عصافير ، قنديل : قناديل ، برميل : براميل .

    110 ـ ومنه قوله تعالى : { تجعلونها قراطيس تبدونها وتخفون كثيرا }6 .

    9 ـ فياعيل : يطرد في الأسماء المزيدة التي قبل آخرها حرف مد .

    نحو : ديجوز : دياجير : زنبور : زنابير ، صعلوك : صعاليك .

    10 ـ مفاعيل : يطرد في كل اسم مزيد مبدوء بميم ، قبل آخره حرف مد :

    نحو : مفتاح : مفاتيح ، مصباح مصابيح ، مسحوق : مساحيق ، معجون : معاجين ، منديل : مناديل ، محلول : محاليل .

    ـــــــــــــــ ـــ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ۩۞۩ جموع التكسير ๑۩۞۩ 1

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    هل صحيح أن جمع لبيب يكون ألباء؟ أرجو الإفادة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    75

    افتراضي رد: جموع التكسير

    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    176

    افتراضي رد: جموع التكسير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: جموع التكسير

    أخي خالد,,,, هل أنواع جموع التكسير هي القلة والكثرة فقط؟ وأين اسم الجمع واسم الجنس الجمعي والافرادي؟ هل يصنفون تحت انواع جموع التكسير أم ماذا؟ أرجو الإفادة وبارك الله فيك.
    محبكم في الله: صلاح الهيجمي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •