إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !
النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !


    عن أبي حفص عمر بن أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد ، ربيب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( كنت غلاما في حجر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانت يدي تطيش في الصّحفة ، فقال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " يا غلام سمِّ الله تعالى ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك " فما زالت تلك طِعْمتي بعد ) متفق عليه .

    ( وتطيش ) : تدور في نواحي الصَّحفة .

    قال فضيلة الشيخ ( محمد بن صالح العثيمين ) – رحمه الله - :

    ( ذكر المؤلف - رحمه الله تعالى – فيما نقله عن عمر بن أبي سلمة ، وكان ربيب النبي – صلى الله عليه وسلم - ؛ لأنه ابن زوجته أم سلمة – رضي الله عنها - ، أنه كان مع النبي – صلى الله عليه وسلم – في طعام يأكل فجعلت يده تطيش في الصحفة ، يعني تذهب يمينا وشمالا ، فقال له : النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( يا غلام ، سمِّ الله وكل بيمينك وكل مما يليك ) .

    فهذه ثلاثة آداب علمها النبي – صلى الله عليه وسلم – هذا الغلام وهي :

    أولا : قال : ( سمِّ الله ) ، وهذا عند الأكل .


    فعند ابتداء الأكل يجب أن يقول الإنسان " بسم الله " ، ولا يَحل له أن يتركها ؛ لأنه إذا تركها شاركه الشيطان في أكله ، أعدى عدو له يشاركه في الأكل إذا لم يقل : " بسم الله " ، ولو زاد : " الرحمن الرحيم " فلا بأس ، لأن قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – " سم الله " : يعني اذكر اسم الله .

    والتسمية الكاملة هي أن يقول الإنسان : " بسم الله الرحمن الرحيم " كما ابتدأ الله بها كتابه ، وكما أرسل بها سليمان – صلى الله عليه وسلم - : { إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم } النمل : 30 ، فإن اقتصرت على قول : " بسم الله " فلا حرج وإن زدت " الرحمن الرحيم " فلا حرج ، الأمر في هذا واسع .

    وأما التسمية على الذبيحة فهي شرط من شروط التذكية ، إذا لم تُسمِّ على الذبيحة فهي حرام ميتة ، كأنما ماتت بغير ذبح .

    ولكن العلماء يقولون : لا ينبغي أن يقول : " بسم الله الرحمن الرحيم " ؛ لأنه الآن يريد أن يذبحها ، فالفعل ينافي القول بالنسبة لهذه الذبيحة ؛ لأنها ستذبح ، هكذا علل بعض العلماء ، ولكن لو قالها أيضا فلا حرج .

    الأدب الثاني : قوله : " وكل بيمينك " : وهذا أمر على سبيل الوجوب ، فيجب على الإنسان أن يأكل بيمينه وأن يشرب بيمينه ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نهى أن يأكل الإنسان بشماله أو أن يشرب بشماله ، وقال : " إن الشيطان يفعل هذا " ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، وقد نهينا عن اتباع خطوات الشيطان ، قال الله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر } النور 21 .

    ولهذا كان القول الراجح وجوب الأكل باليمين ، ووجوب الشرب باليمين ، وأن الأكل بالشمال أو الشرب بالشمال حرام ، ثم إن الأكل بالشمال والشرب بالشمال مع كونه من هدي الشطان فهو أيضا من هدي الكفار ؛ لأن الكفار يأكلون بشمائلهم ويشربون بشمائلهم .

    ثم إن بعض الناس إذا كان على الأكل وأراد أن يشرب فإنه يمسك الكأس باليسار ويشرب ، ويقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) ، فنقول : ( لتتلوث فإنها إذا تلوثت فإنما تتلوث بطعام ، ولم تتلوث ببول ولا غائط ، تلوثت بطعام ثم تغسل ) .

    وبإمكانك أن تمسك الكأس من الأسفل بين إبهامك والسبابة ، وتجعلها كالحلقة ولا يتلوث منه إلا شيء يسير ، ولا عذر لأحد بالشرب بالشمال من أجل هذا ؛ لأن المسألة على سبيل التحريم ، والحرام لا يجوز إلا عند الضرورة ، والضرورة مثل أن تكون اليد اليمنى شلاء ، لا يمكن رفعها إلى فيه ، أو مكسورة لا يمكن أن يرفعها إلى فيه ، فهذه ضرورة ، أو تكون متجرحة لا يمكن أن يأكل بها أو يشرب .


    المهم إذا كان هناك ضرورة فلا بأس باليسار ، وإلا فلا يحل للمسلم أن يأكل باليسار ، ولا أن يشرب باليسار .


    الأدب الثالث : قوله : " وكل مما يليك " : يعني لا تأكل من حافة غيرك ، بل كل من الذي يليك ؛ لأنك إذا اعتديت على حافة غيرك فهذا سوء أدب ، فـكـُل من الذي يليك .

    إلا إذا كان الطعام أنواعًا ، مثل أن يكون هناك لحم في غير الذي يليك فلا بأس أن تأكل ، أو يكون هناك قرع أو ما شابه ذلك مما يقصد ، فلا بأس أن تأكل من الذي لا يليك ؛ لأن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال : ( أكلت مع النبي – صلى الله عليه وسلم – فكان يتتبّع الدبّاء من حوالي القصعة ) ، الدبّاء : القرع ، يتتبّعه يعني يَلقـُطه من على الصحفة ليأكله ، هذا لا بأس به .

    انظر : كتاب ( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ) للعلامة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) – رحمه الله – الجزء ( 2 ) صفحة ( 120 – 122 ) .

    السلفية النجدية ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكي أيتها الأخت الفاضلة على مواضيعكي الهادفة.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

    وفيك بارك الله أخي الموقر ..

    شكرا لمرورك ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    هناك الكثير من الناس يحتجّون بهذه الحجة الباهتة ..

    تركوا السنة من أجل أن لا يتلوث الكأس ! مع العلم أنه سوف يُغسل لا محالة ..

    وإن تعجب فعجبٌ قولهم !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    بارك الله فيك أيتها الأخت الفاضلة على مواضيعك الهادفة.
    أقترح أن تفتح موضوعا مستقلاً

    بعنوان
    [[ فوائد شرعية من كلام الأئمة والعلماء ]]
    على هذا النمط حتى لا تضيع هذه موضوعاتك

    1
    إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !
    إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !
    2
    ( الوالدان إذا نادياك وأنت تصلي فإن الواجب إجابتهما لكن بشرط ) ابن عثيمين
    ( الوالدان إذا نادياك وأنت تصلي فإن الواجب إجابتهما لكن بشرط ) ابن عثيمين
    3
    من علامات العلم النافع وغير النافع ، يذكرها الحافظ ( ابن رجب ) .
    من علامات العلم النافع وغير النافع ، يذكرها الحافظ ( ابن رجب ) .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    بارك الله فيكم
    رحم الله العثيمين...لا تنتهى درره
    ولهذا كان القول الراجح وجوب الأكل باليمين ، ووجوب الشرب باليمين ، وأن الأكل بالشمال أو الشرب بالشمال حرام ، ثم إن الأكل بالشمال والشرب بالشمال مع كونه من هدي الشطان فهو أيضا من هدي الكفار ؛ لأن الكفار يأكلون بشمائلهم ويشربون بشمائلهم .
    من قال باستحباب الأكل باليمين وما هى حجته؟! (سؤال استفهام)
    أبو محمد المصري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    أخي الفاضل ( حاتم الفرائضي ) :

    فكرة مضيئة ، وإن شاء الله تعالى سوف أعمل بما اقترحتموه ..

    جزاك الله خيرا ..

    أخي الكريم ( أبو محمد العمري ) :

    ( نصف العلم ، لا أدري ) لذا أقول لك : لا أدري ..

    وفيك بارك الله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    للفائدة ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    535

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    للتذكير .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    798

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    شكر الله لكِ أخية مواضيعكِ الهادفة حقًا كما ذكر الإخوة ..
    وُفقتِ وسُعدتِ ونُصرتِ في الدنيـا والآخرة ..آمين
    وأرجو ألا تنسني من صالح دعواتكِ ، يعلم الله في عليائه : أني لأحبكِ فيه ..!
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    439

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    رحم الله العثيمين...لا تنتهى درره

    من قال باستحباب الأكل باليمين وما هى حجته؟! (سؤال استفهام)
    حجتهم الوحيدة أن حديث 'كل بيمينك' مذكور في باب الأدب وهذا من صوارف صيغة الأمر من الوجوب إلى الإستحباب.
    أما حديث الأخر الذي فيه مخالفة الشيطان قالوا ليس كل ورد في الشرع من الأمر بمخالفة الشيطان يفيد الوجوب وذكروا أمثلة مثل حديث' قيلوا فإن الشيطان لا يقيل' والله أعلم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    ثم يخشى على القائل من الوسوسة المبتلى بها كثير من الناس
    جزاك الله خيرا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    جزى الله الأخت السلفية النجدية خيرا على جميل فوائدها
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    [QUOTE=

    من قال باستحباب الأكل باليمين وما هى حجته؟! (سؤال استفهام)[/QUOTE]


    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...hlight=9%2F522
    لا إله إلا أنت سبحـــانك إني كنت من الظالمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: إنه يقول : ( أخشى أن تتلوث الكأس إذا شربت باليمين ) عجبـًا لك !

    جزاكِ الله خيراً.
    يلوث الكأس أفضل من أن يلوث السنة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •