>>اذكار: “سبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

إشكال (5) الفرق بين لام الأمر ولام التعليل . (من شرح مختصر الأصول من علم الأصول

إشكال (5) الفرق بين لام الأمر ولام التعليل . (من شرح مختصر الأصول من علم الأصول


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: إشكال (5) الفرق بين لام الأمر ولام التعليل . (من شرح مختصر الأصول من علم الأصول

المشاهدات : 15129 الردود: 1

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1427هـ
    المشاركات
    185
    المواضيع
    65
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي إشكال (5) الفرق بين لام الأمر ولام التعليل . (من شرح مختصر الأصول من علم الأصول

    فرق الشيخ في شرح الأصول (ص/140) بين لام الأمر ولام التعليل فقال : (إذا كانت للتعليل فهي لام كي ، لا تسمى أمرا ، وإذا كانت لغير التعليل وتفيد الطلب فهي لام الأمر ، وهناك فرق لفظي بينهما : إذا وقعت ساكنة بعد ثم والواو والفاء فهي لام الأمر ... ثم مثل للام التعليل بقوله تعالى : (لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ) .اهـ
    وهنا تنبيه يتبين من مناقشة المثال الذي ذكره الشيخ قال الشعراوي في تفسيره : (واللام في { لِيَكْفُرُواْ... } [العنكبوت: 66] ليست لام التعليل؛ لأن الكفر لم يكُنْ مقصداً لهم، وحين عادوا بعد أن نجاهم الله إنما عادوا إلى أصلهم، فاللام هنا لام الأمر كما لو قلت: قم يا زيد وليقم عمرو، وعلامة لام الأمر أن تكون ساكنة، وهي هنا مكسورة لأنها في بداية الكلام، حيث لا يُبدأ بساكن، ولو وضعنا قبلها حرفاً لتبيَّن سكونها) .
    والفرق بين اللامين يتبين في هذه النقاط :
    1- فالفرق هو فرق في المعنى ، الذي يظهر من التعليل أو الأمر . فلام التعليل، تدخل على الفعل المضارع، ويكون ما بعدها علة لما قبلها، وهذه اللام دائما تأتي مجرورة، ويسميها البعض لام كي، لأنها كثيرة المجئ مع (كي) أو بمعنى كي.
    أما لام الأمر: فإنها تدل على الطلب من أعلي لأقل مرتبة، أو من متساوٍ في الرتبة أو غيرهما وذلك من حيث المعنى.
    2- لام الأمر تجزم الفعل ولام التعليل تنصبه .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1427هـ
    المشاركات
    185
    المواضيع
    65
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: إشكال (5) الفرق بين لام الأمر ولام التعليل . (من شرح مختصر الأصول من علم الأصول

    وبهذا يتبين أن اللام في قوله تعالى : (لِيَكْفُرُواْ) لام الأمر وليست لام التعليل كما ذكر الشيخ .



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. النواهي والأوامر في الآداب محمولة على والكراهة و الإستحباب .
    بواسطة رشيد الحضرمي في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 1-رجب-1435هـ, مساءً 02:58
  2. الـرد على من نسب إلى ابن تيمية رحمه الله عدم التفريق بين الخطأ في الأصول والفروع
    بواسطة الإمام الدهلوي في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-ربيع الثاني-1434هـ, صباحاً 03:24
  3. موقف الشيخ أبي الحسن المأربي من هيئة الفضيلة و الرد على شبهات المعترضين
    بواسطة ولد برق في المنتدى مجلس العقيدة والقضايا الفكرية المعاصرة
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 23-شوال-1429هـ, مساءً 05:06
  4. صحيح ابن خزيمة وطبعته الجديدة
    بواسطة رمضان عوف في المنتدى أخبار الكتب
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 9-رجب-1429هـ, مساءً 05:21
  5. بحث ( مسألة من الامر ) للدكتور صالح محمد النعيمي
    بواسطة الدكتور صالح محمد النعيمي في المنتدى مجلس الفقه وأصوله
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-رجب-1428هـ, صباحاً 07:43

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 03:20


اخر المواضيع

مخطوط فيه مختارات شعرية @ إنّ من يقتـل أخاه لا يكره أخاه !! @ مخطوطات متنوعة** @ مخطوط: تخميس الملاح على لامية ابن الوردي @ مجموع مخطوط: حديث الجن والجان, حصول الرفق بأصول الرزق -السيوطي @ مخطوط: كتاب الرحمة في الطب والحكمة - السيوطي @ مخطوط: تخريج الأربعين - العجلوني @ مخطوط: قطعة من محاضرات الأدباء ومحاورات الشعراء والبلغاء @ مخطوط: منظومة ابن العماد في المعفوات @ مخطوط: الدر النفيس من كلام ابن إدريس (من شعر الشافعي) @ مخطوط: مختصر أبي الجيش الأندلسي @ مخطوطات: الكواكب الزاهرة في الأربعين المتواترة, و القطوف الدانية- محمود الحمزاوي @ مخطوط: اعراب ألفاظ الآجرومية @ مخطوط: مقدمة في تتعلق بالمتولد من مغلظ وغيره - البرماوي @ مخطوط: شرح الصدور بزوائد شرح الشذور @ مخطوط: قطعة من كتاب في الأدب العربي @ الرد على القبوريين للشّيخ محمّد الغزالي رحمه الله تعالى @ هل سمعتم بهذا في الأولين!؟ @ مخطوط: معالم التنزيل - البغوي @ مصوراتي (1139) التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد (مجلدان) - ابن نقطة (ط. قطر) @