منع توقيع الكاتبات في معرض الرياض (الشلة تشتكي)
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: منع توقيع الكاتبات في معرض الرياض (الشلة تشتكي)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,732

    افتراضي منع توقيع الكاتبات في معرض الرياض (الشلة تشتكي)

    تذمر زوار معرض الكتاب في الرياض من ارتفاع الاسعار في دور النشر الخارجية، وغياب كتب عبد الرحمن بدوي، وروايات أمين معلوف ، معربين في الوقت نفسه عن استغرابهم مما حدث أمس الأول عندما منع رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كاتبة سعودية من التوقيع على كتابها للرجال واقتصار ذلك على النساء فقط. والتقت «عكـاظ» في المعرض خلال جولتها اليومية بعدد من المثقفين والقراء الذي اشتكوا من غلاء أسعار بعض الكتب، إلى جانب مطالبتهم بفواتير المشتريات عند خروجهم من المعرض، فيما أبدوا رضاهم من التنظيم، وتوفر مواقف السيارات وسعة المعرض الجديد، مقارنة بالسنوات الماضية.

    اعتذار علني
    بداية طالب كل من الكتاب عبده خال وعبدالله الثابت ومعجب الزهراني باعتذار علني من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسبب ما تعرضوا له مساء أمس الأول في المعرض من إحراج وتعامل «غير جيد» على حد وصفهم. وقال خال في هذا السياق: انهم حاولوا الحصول على توقيع الكاتبة حليمة مظفر على كتابها الجديد، الا أنهم فوجئوا برجال الهيئة يحاولون منعهم، رغم محاولتهم الحصول على التوقيع عن طريق رجال الأمن الموجودين في المعرض. وأضاف خال: لكن، ورغم محاولتنا إيضاح الموقف بأسلوب ودي، الا انهم لم يستمعوا لنا.
    من جانبه أعرب الكاتب عبدالله الثابت عن حزنه لما تعرضوا له من قبل الهيئة في معرض الكتاب، وقال: نحن لم نفعل شيئا يستوجب «جرجرتنا» بهذه الطريقة، واقتيادنا أمام الناس لمركز الهيئة، وكل ما في الأمر أننا ألقينا السلام على كاتبة من بعيد ،وهي زميلة لنا في مجال الكتابة.

    إحراج
    أما الكاتب معجب الزهراني فقال انهم ككتاب تعرضوا لإحراج كبير، مشيرا الى ان عبدالله الثابت تعرض لعدوان لفظي من قبل رجال الهيئة. وأضاف:«نحن رجال ناضجون.. وعمرنا فوق الخمسين.. وحاولنا توضيح المسألة لهم، لكن للأسف تم التعامل معنا بما لا يجب، وذهبنا للهيئة ووجدنا هناك شخصا متفهما ومتعقلا، وأخذ ينصحنا، وكأننا أخطأنا». وخلص الزهراني للقول: «نحن نريد اعتذارا علنيا من قبل رئيس الهيئة..».

    الأسعار
    في المقابل تراوحت نسبة ارتفاع الأسعار بين 20 و25% من قبل دور النشر الخارجية، بحجة تكاليف النقل، وأجور المكان وغيرها. وأوضح حسين الزهراني أن الأشخاص يضطرون إلى الشراء رغم الغلاء بسبب عدم وجود بعض الكتب في المملكة، مبينا أن ارتفاع الأسعار لوحظ من قبل دور النشر الخارجية فقط. من جانبه أشار صافي خليل الى أن ارتفاع الأسعار سببه تكاليف النقل المرتفعة، وتكاليف الأجور، واستئجار الأجنحة مما يترتب على ذلك غلاء الأسعار لتعويض هذه الخسارة على دور النشر.
    لكن محمد حسن مسؤول في دار نشر مشاركة في المعرض، اعتبر أن أسعار الكتب مناسبة، وتباع بأسعار الجملة التي يحصل عليها أصحاب المكاتب، مشيرا الى ان هذه ينطبق على جميع دور النشر الداخلية، نافيا ان يكون هناك ارتفاع في الأسعار، «لأن دور النشر تريد البيع وتصريف كميات الكتب المتواجدة لديها في المستودعات» كما قال.
    من جهة أخرى أثنى كل من عبد الرحمن السالم وعبد العزيز عودة وخالد الشلالي على التنظيم والمساحة وتوفر مواقف السيارات مقارنة بالسنوات الماضية قائلين: هناك اختلاف كبير بين موقع المعرض الحالي، والسابق إذ كان هناك ضيق في المكان والمساحة وعدم توفر مواقف كافية للسيارات، بعكس هذه السنة حيث يتوفر مساحة أكبر شملت عددا أكثر من الدور، كما أصبح هناك جناح مستقل للطفل، والتنظيم في تقسيم الدور في المعرض، الإسلامية والفلسفة والروايات والقصص. بينما أكد مصطفى عادل أحد العاملين في دور النشر أن في الموقع السابق، حرمت دور نشر عدة من الحضور بسبب ضيق المكان، وعدم توفر أمكنة. ورأى عبد العزيز الدرع أن هناك جانبا مميزا في المعرض وهي تسمية الممرات بأسماء المؤرخين والعلماء التي ميزت المعرض الحالي عن المعارض السابقة.
    وقد أبدى عدد من رواد المعرض تذمرهم من تسليم فاتورة الكتاب عند الخروج من المعرض، وقال عبد الله الجار ان هذه المسألة تلزم الجميع طلب فواتير عند الشراء مما قد يسبب الربكة والبلبلة والزحام عند بعض دور النشر، آملا إلغاء طلب الفاتورة، وترك المسألة للمراقبة الذاتية عند دور النشر. لكن عبده رحيمي الذي يعمل في دار نشر خالفه الرأي، مشددا على أهمية «طلب فاتورة شراء الكتب»، لأنها كما قال تقلل من سرقة الكتب التي عانت منها بعض دور النشر في السنوات الماضية.

    غياب كتب
    وبالحديث عن غياب بعض الكتب، أكد محمد التمام عدم توفر كتب كثيرة منها كتب الفيلسوف عبدالرحمن بدوي ورويات أمين معلوف وغيرها الكثير من الكتب، مشيرا في الوقت نفسه الى انه لاحظ توافر بعض الكتب التي كانت ممنوعة في السنوات الماضية.
    ولعل ما يميز المعرض هذا السنة، وجود جناح مستقل للطفل، تتوفر فيه الكتب التعليمية، والبرامج الثقافية والتدريبية الخاصة، ويزدحم القسم يوميا بالزوار من الأطفال.

    كاكاو برازيلي
    انطلق أمس الأول النشاط الثقافي المصاحب للمعرض بمحاضرة «تشكلات الثقافة البرازيلية» ألقاه الأستاذ الفخري بجامعة برازيليا ركوي دي باروس لاريا، وقال فيها: ما أرمي إليه في محاضرتي هو أن أبين كيف استطاعت البرازيل أن تقوم كدولة من خلال التفاعل الذي تحقق بين جماعات عرقية مختلفة وكيف أسهمت تلك الجماعات في تشكيل ما نسميه اليوم الثقافة البرازيلية. واستعرض التنوع العرقي والثقافي في البرازيل وتوزيعاته سكانيا في إطار شامل، مبينا أن 220 جماعة عرقية تعيش حاليا في البرازيل يتحدث أفرادها 180 لغة مختلفة الأمر الذي أسهم في تشكيل ثقافة ثرية غنية متنوعة من حيث اللغة والألفاظ وأنواع من ثقافة الحياة اليومية من خلال المصنوعات اليدوية والمأكولات والملابس وغيرها.
    وعن الأدب البرازيلي تحدثت الأديبة البرازيلية إليزابيث هازم عن الأديب جورج أمادو ورؤيته لعدد من جوانب منطقة بهيا المنتجة للكاكاو من خلال خطابه الروائي، وقالت منذ أكثر من نصف قرن ظهر في البرازيل مايسمى بالأدب الإقليمي الذي يتمحور حول ثقافة الكاكاو المنتج الرئيسي للبرازيل وكيف استطاع الأديب جورج أمادو أن يعكس به حياة البرازيليين خاصة في منطقة باهيا. ثم عددت أبرز كتبه التي ترتبط بنفس الموضوع ومنها الكاكاو والأرض العنيفة.

    منقول من صحيفة عكاظ
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: منع توقيع الكاتبات في معرض الرياض (الشلة تشتكي)

    وقال: نحن لم نفعل شيئا يستوجب «جرجرتنا» بهذه الطريقة، واقتيادنا أمام الناس لمركز الهيئة، وكل ما في الأمر أننا ألقينا السلام على كاتبة من بعيد ،وهي زميلة لنا في مجال الكتابة.
    هههههههههههه

    سبحان الله بعض الناس تأخذه العزة بالأثم وكأنه لم يفعل شيء ؟!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: منع توقيع الكاتبات في معرض الرياض (الشلة تشتكي)

    ياليتهم أدبوه ، حتى يكون عبرة لغيره ، نسأل الله أن يوفق رجال الهيئة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •