محاربة البدع من أخلاق أهل العلم
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: محاربة البدع من أخلاق أهل العلم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    778

    افتراضي محاربة البدع من أخلاق أهل العلم

    بسم الله الرحمن الرحيم .


    فقد أهداني شيخنا المحدث البحاثة السلفي الحسن العلمي السجلماسي (أستاذ علم الحديث والفكر الإسلامي بجامعة ابن طفيل بالمغرب) عددا من مجلة النور التي يرأسها الشيخ العلامة السلفي الكبير إسماعيل الخطيب تلميذ العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله ..بعد أن أرغمني بارك الله فيه على مجالسته في بيته ومشاركته في طعامه –فبالغ بذلك في إكرامي-.

    وقد وقعت في المجلة على موضوع أنقل لكم أيها الأحبة هنا وهو بعنوان :"محاربة البدع والأهواء" للشيخ سعيد أعراب.فهاكم المقال عسى أن ننتفع به جميعا الإنتفاع الحق من غير إفراط –كما هو واقع اليوم ولا تفريط كما هو حاصل كذلك-.

    ***


    من أخلاق العلماء محاربة البدع والأهواء ومحو آثار الشعوذة والتدجيل قال صلى الله عليه وسلم :"سيكون في أمتي دجالون كذابون يأتونكم ببدع من الحديث لم تسمعوه أنتم ولا أباؤكم فإياكم وإياهم لا يفتنونكم". وقال صلى الله عليه وسلم : من أحيا شيئا من سنتي كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وضم بين أصبعيه' ومن أحق ب‘حياء السنة وإماتة البدعة من العلماء؟
    قيل لعمر يا أمير المؤمنين إنا لقينا رجلا يسأل عن تأويل القرآن فقال اللهم أمكني فيه فبينما هو ذات يوم يغدي الناس إذ جاءه رجل عليه ثياب وعمامة فتغدى ,حتى إذا فرغ قال يا أمير المؤمنين "والذاريات ذروا فالحاملات وقرا " فقال عمر أنت هو؟ فقامن إليه حاسرا عن ذراعيه فلم يزل يجلده حتى سقطت عمامته , فقال : والذي نفسي بيده لو وجدت محلوقا لضربت رأسك".
    وكتب اسد ين موسى المعروف بأسد السنة إلى أسد بن الفرات يقول : اعلم يا أخي أن مما حملني على الكتابة إليك .ما أنكر أهل بلادك من صالح ما أعطاك الله من إنصافك للناس , وحسن حالك ومما أظهرت من السنة , وعيبك لأهل البدعة , وكثرة ذكرك لهم . وطعنك عليهم فقمعهم الله بك .وشد بك ظهر ألآهل السنة وقاك عليهم وأذلهم الله لك وصاروا ببدعتهم مستترين , فأبشر يا أخي بثواب الله واعتد به من أفضل حسناتك من الصلاة والصيام والحج والجهاد وأين تقع هذه الأعمال من إقامة كتاب الله وإحياء سنة رسوله.
    واسد بن الفرات هذا من قضاة العدل .كان شديدا على أهل البدع .حمل راية السنة بإفريقية وكان عالما عاملا وبطلا شجاعا تولى قيادة الجيش أيام زيادة الله الأغلبي , وهو الذي فتح جزيرة صقلية , وتوفي من اثر جراحات أصابته وهو محاصر سرقسوسة سنة213هـ .
    ومن الذين كرسوا حياتهم لمحاربة البدع والأهواء : أبو محمد الهبطي , فقد جرد قلمه ولسانه لفضح عوارت المبتدعة , والتنديد بأعمالهم الشنيعة , ولقد هدى الله به خلقا كثيرا.
    وله في ذلك رسائل ومؤلفات منها "الألفية السنية فيما أحدث في الملة الإسلامية" . وقد جعل المبتدعة فيها قسمين : عامة وخاصة , وعدد من بدع العامة – في افيمان , والصلاة والزكاة والصيام والحج وسائر المعاملات...
    إن العوام خرقوا الشريعة *** وبدلوها منكرا وبدعة
    قد جمعوا خبائث الأخلاق*** كالحنث بالحرام والطلاق
    ****

    يا ايها الأحبار والسلاطين*** ألا ترون زمرة الشياطين
    قد مزقوا دين النبي محمد

    .........................
    كم من نصيحة لهم ادينا *** وكـم خفـية لهم بينا
    عار عليكم أيها الأحبار *** ترك الذين للفساد صاروا
    عار عليكم أيها الملوك *** ترك الذين دينهم متروك

    وجعل الخاصة ثلاثة أصناف : فقهاء وصوفية وملوكا.
    يقول في فقهاء عصره الذين يتولوه الفتيا والحكم بين الناس :

    لو كان أهل القطر مؤمنينا *** ما بدلوا حكم الإله فينا
    وانظر إلى عصبة الأبالس *** قد جعلوا الإيمان في البرانس

    ويقول في ملوك عصره :
    إذا نظرت في ملوك العصر *** وما فيهم من نقمة وجور
    ثم نظرت إلى ملوك العدل *** ومالهم بين الورى من فضل
    تمزق الفؤاد في طي الحشا*** وود لو كان مات ومشى


    ****

    ثم يءاسف لحال المسلمين من عدم وجود حاكم عادل وعالم عامل وصوفي هاد :

    من لي بواحد من الولاة *** يدعو إلى التوحيد وإلى الصلاة
    أو من لنا بعالم رشيد *** يدعو إلى الصلاة والتوحيد
    مؤديا لما عليه قد وجب *** من بث علمه على وفقالكتاب
    أو من لنا بسيد الصوفية *** يهدي إلى الهدى بصدق النية

    ولقد ضاق به ذرعا فقهاء وقته وولاة عصره فلقي في ذلك أذى كثيرا حتى لقد قال للملك بعض مستشاريه : إن هذا المبتدع دمه حلال , اقتله على رقبتي . "أشدكم بلاء الأنبياء فالأولياء ثم الأمثل فالأمثل"
    ويروى عن سيد العباد أويس القرني أنه قال :" إن الأمر بالمعروف والنهي هن المنكر لم يدع للمؤمن صديقا , نأمرهم بالمعروف فيشتمون أعراضنا ويجدون في ذلك أعوانا من المفسدين .حتى والله لقد رمونا بالعظائم , وايم الله لا أدع أن أقوم فيهم بحقه".....

    قلت ولشيخنا الحسن العلمي : نظرات علمية في منهج نقد الطوائف والأفراد بالميزان الصحيح عوض ما نراه من التسيب الحاصل هذه الأيام.



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    778

    افتراضي رد: محاربة البدع من أخلاق أهل العلم

    تذكروا
    ويروى عن سيد العباد أويس القرني أنه قال :" إن الأمر بالمعروف والنهي هن المنكر لم يدع للمؤمن صديقا , نأمرهم بالمعروف فيشتمون أعراضنا ويجدون في ذلك أعوانا من المفسدين .حتى والله لقد رمونا بالعظائم , وايم الله لا أدع أن أقوم فيهم بحقه".....

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •