تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: هل يجوز للرقاة استخدام الذئب لإخافه الجن؟ أم أنه جعل ماليس بسببٍ سبباً؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    3

    افتراضي هل يجوز للرقاة استخدام الذئب لإخافه الجن؟ أم أنه جعل ماليس بسببٍ سبباً؟؟

    هذه مسأله كثر الكلام حولها وقد نقل لي بعض الإخوة السعوديين أن الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- قال أنه لابأس بهذا إذا كان الذئب كاملا, أما إذا كان ذلك بجلد الذئب فقط فلا يجوز لأنها أشبه بالتميمة, وقال غيره من أهل العلم والتجربة أن هذا غير صحيح وليس بسببٍ محسوس وإنما هو توهمات..!!
    والمسألة بشكل أوضح تتوقف على أنه هل للذئب أثر حسي في إخافة الجني المتلبس بالإنسي أم لا؟ فإذا كان له أثر حسي فجائز, وإذا كان سبباً مُتوَهماً فيكون استخدامه شركاً أصغر لأنه جعل ماليس بسببٍ سبباً.. والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: هل يجوز للرقاة استخدام الذئب لإخافه الجن؟ أم أنه جعل ماليس بسببٍ سبباً؟؟

    جزاكم الله خيرا.
    السؤال: فضيلة الشيخ! ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة خوفاً من الجن ويقولون: أنها تطرد الجن, وهل يعذر بالجهل؟
    الجواب:
    [ هذا لا يجوز؛ لأن هذا ليس سبباً شرعياً ولا طبيعياً, فهو من التمائم التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها شرك, ثم من قال: إن الجن يهربون من الذئب؟! نسمع هذا كثيراً لكن لا ندري هل هذا حقيقة أو لا, ولهذا بعض الناس يجعل عنده شيئاً من جلد الذئب ويعلقه في بيته ويدعي أن الجن لا تدخل البيت إذا كان ذلك فيها, ولكن هذا خطأ, الذي يمنعك من الجن حقيقة هو قراءة آية الكرسي, (من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح). السائل: نفس السؤال يا شيخ! من قال: إنه كفر مخرج من الملة ولا يعذر بالجهل؟
    الشيخ: لا. هذا غير صحيح, هو لا يخرج من الملة, بناءً على ما اشتهر ظن أن هذا سبب فيقال: هذا ليس بسبب شرعي وتعليقه من الشرك؛ لكنه من الشرك الأصغر. السائل: يعذر بالجهل يا شيخ؟!
    الشيخ: نعم, لا شك أنه يعذر بالجهل, كل إنسان معذور بالجهل رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة:286] فقال الله: قد فعلت].
    الشيخ العلامة ابن عثيمين. " لقاء الباب المفتوح".

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: هل يجوز للرقاة استخدام الذئب لإخافه الجن؟ أم أنه جعل ماليس بسببٍ سبباً؟؟

    السؤال: فضيلة الشيخ! بعض الناس يقصون جلدة جبهة الذئب ويحضرونها عند الذي أصابه مس ثم يَخرج هذا الجني بقولهم، وبعض الناس يضع هذه الجلدة في البيت حرزاًَ من الجن حتى لا يدخل بيته. فما الحكم في المسألتين؟
    الجواب:
    [الحكم في المسألتين: أن هذا لا أصل له، ولا صحة له، ولو كان هذا كذلك لكانت الذئاب بأغلى الأثمان، هذا لا صحة له.
    السائل: هل هذا من جنس لبس الحلقة لدفع البلاء؟
    الشيخ: إي نعم، يكون هذا من جنس لبس الحلقة ونحوها لدفع البلاء أو رفعه، أوهام لا صحة لها.
    السائل: وإذا ثبت يا شيخ؟
    الشيخ: لا يثبت، أوهام! احضر لك ذئباً وضعه حول الجن وانظر ماذا يحصل.
    السائل: عندنا شخص في حائل عنده ذئب.
    الشيخ: أنا أعرف إنساناً ممن كان يقرأ على المصابين بالمس، وأخذ معه ذئباً، والذئب لا يأكل إلا من أطيب اللحم، وصار يشتري له اللحم دائماً، ولكن لا فائدة. الجني يرقص إذا رأى الذئب].
    لقاء الباب المفتوح . الشيخ العلامة ابن عثيمين.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي رد: هل يجوز للرقاة استخدام الذئب لإخافه الجن؟ أم أنه جعل ماليس بسببٍ سبباً؟؟

    السؤال :
    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، هذا سائل يقول : هل يجوز استخدام الذئب في علاج المس من الجن علما بأنه جرب ذلك وكان له تأثير قوي في خروج الجني ؟

    الجواب:
    [ ما يجوز استعمال الذيب ، أو قطعة من جلد الذيب ، هذا من الخرافات ، هذا من الخرافات ، والاستعانة بالسباع ، ما يجوز هذا الشي].
    الشيخ العلامة صالح الفوزان . رقم الفتوى 2902

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •