تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    هل يجوز لبس المرأة الثياب الضيقة التي تحدد حجم العورة ؟؟
    بداهة يقال : لا , لأن ستر العورة جاء لمصلحة وغاية هي عدم إثارة الشهوة وتجنب الفتنة فعند لبسها ملابس ضيقة فلا بد من وقع الفتنة بهذا اللبس
    لكن هذه نقولات عن بعض أهل العلم أرجو تحريرها وبيان الراجح من الكلام وبيان حل الإشكال

    قال ابن قدامة في المغني: " فصل والواجب الستر بما يستر لون البشرة فإن كان خفيفا يبين لون الجلد من ورائه فيعلم بياضه أو حمرته لم تجز الصلاة فيه لأن الستر لا يحصل بذلك وإن كان يستر لونها ويصف الخلقة جازت الصلاة لأن هذا لا يمكن التحرز منه وإن كان الساتر صفيقا "

    قا النووي في المجموع : " قال المصنف رحمه الله تعالى ويجب ستر العورة بما لا يصف لون البشرة من ثوب رقيق لم يجز لأن الستر لا يحصل بذلك الشرح قال أصحابنا يجب الستر بما يحول بين الناظر لون البشرة، فلا يكفي ثوب رقيق يشاهد من ورائه يخلو البشرة أو بياضها، ولا يكفي أيضاً الغليظ المهلهل النسج الذي يظهر بعض العورة من خلله، فلو ستر اللون ووصف حجم البشرة كالركبة والألية ونحوهما صحت الصلاة فيه لوجود الستر، وحكى الدارمي وصاحب «البيان» وجهاً أنه لا يصح إذا وصف الحجم، وهو غلط ظاهر ويكفي الستر بجميع أنواع الثياب والجلود والورق والحشيش المنسوج وغير ذلك مما يستر لون البشرة، وهذا لا خلاف فيه، ولو ستر بعض عورته بشيء من زجاج بحيث ترى البشرة منه لم تصح صلاته بلا خلاف، ولو وقف في ماء صاف لم تصح صلاته إلا إذا غلبت الخضرة لتراكم الماء، فإن انغمس إلى عنقه ومنعت الخضرة رؤية لون البشرة أو وقف في ماء كدر صحت على الأصح، وصورة الصلاة في الماء أن يصلي على جنازة، ولو طيَّنَ عورته فاستتر اللون أجزأه على الصحيح"

    على أنه لو صح حديث القبطية فإنه قد فسر بما يشف قال الشوكاني في نيل الأوطار : " وقال القاضي عياض بالضم وهي نسبة إلى القبط بكسر القاف وهم أهل مصر قوله غلالة الغلالة بكسر الغين المعجمة شعار يلبس تحت الثوب كما في القاموس وغيره والحديث يدل على أنه يجب على المرأة أن تستر بدنها بثوب لا يصفه وهذا شرط ساتر العورة وإنما أمر بالثوب تحته لأن القباطي ثياب رقاق لا تستر البشرة عن رؤية الناظر بل تصفها "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    أخي أمجد وفقه الله

    لا تلازم بين عورة النظر وعورة الصلاة

    فالمسألة التي ذكرتم الخلاف فيها في الصلاة في الثوب الساتر المحجم للعورة على القول بصحة الصلاة لا يستدل به على جواز لبسه عند الأجانب لأن عورة الصلاة تختلف عن عورة النظر

    فهذه المرأة تستر شعرها في الصلاة ولوكانت منفردة وحيدة ويجوز لها إخراجه عن محارمها ، وكذلك يجب ستر أحد العاتقين في قول الحنابلة ولا يجب ستره عند الناس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    لكن ما دليل التفرقة بين عورة الصلاة وعورة النظر , الظاهر أنه لا فرق بينهما بل لو شئت أن تقول أن عورة الصلاة أشد لكان وجيها لقوله تعالى " خذوا زينتكم .. " وكما قلت أخي الفاضل أن المرأة تصلي وحدها ولا بد من ستر شعرها رغم أن لها تبديه لمحارمها فهؤلاء الفقهاء الأفاضل أجازوا لبس الملابس الضيقة في الصلاة , لماذا أصلا ؟؟
    ولوقلنا بجوازه لماذا لا يتعدى لعورة النظر ؟؟
    وما دليل التفرقة بينهما من الكتاب والسنة ؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    المسألة ليس إجماعية والخلاف قائم فهناك من يمنعها من لبس الضيق في الصلاة وغير الصلاة ولا أرى إشكالا في المسألة

    وأما التفريق بين عورة الصلاة وعورة النظر فهو أمر لا يحتاج إلى دليل لماذكرت لك في شأن الرجل فهو يؤمر بستر أحد عاتقيه ولا يؤمر في غير الصلاة بالإجماع

    والمرأة تستر شعرها في الصلاة ولا تستره في غير الصلاة عند عدم الأجاني بالإجماع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    قد أقول ما يؤيد قولك أخي الفاضل وهو أن عورة الصلاة تعبدية أم عورة النظر معقولة المعنى , فهذا هو سبب الفرق
    لكن هل يجوز للمرأة إذن أن تصلي في البنطلون الضيق جدا وإن كان لا يجوز لها ذلك أما الأجانب ؟؟
    وما المراد بالزينة المأمور بها في الصلاة هل ستر العورة فحسب أم هو أمر أعم من ستر العورة ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    لكن هل يجوز للمرأة إذن أن تصلي في البنطلون الضيق جدا وإن كان لا يجوز لها ذلك أما الأجانب ؟؟ وما المراد بالزينة المأمور بها في الصلاة هل ستر العورة فحسب أم هو أمر أعم من ستر العورة ؟
    هل تسألني عن رأيي ، فإن ككان كذلك : فلا يجوز لها الصلاة بما يحجم العورة من أي لباس إلا إن كان فوقه ما يستره من جلال أو عباءة ونحوه

    وأما المراد بالزينة فاقرأ ما ذكره السعدي في تفسيره :

    تفسير السعدي ج1/ص287
    يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد أي استروا عوراتكم عند الصلاة كلها وفرضها ونفلها فإن سترها زينة للبدن كما أن كشفها يدع البدن قبيحا مشوها ويحتمل أن المراد بالزينة هنا ما فوق ذلك من اللباس النظيف الحسن ففي هذا الأمر بستر العورة في الصلاة وباستعمال التجميل فيها ونظافة السترة من الأدناس والأنجاس

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    هل يجوز التفريق بين عورة الصلاة وعورة النظر ؟؟
    صنيع هؤلاء الفقهاء الأفاضل يدل على ذلك إذ عورة النظر معقولة المعنى أما عورة الصلاة فتعبدبة بدليل أنها لا تظهر شعرها حتى لو كانت بمفردها
    عموما توجيه التفرقة بين بين عورة الصلاة وعورة النظر أظنه وجيها , فهل لهذا التفرقة دليل شرعي يؤيده وهل له وجهة من النظرتؤيده ؟؟
    بارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: أرجو حل هذا الإشكال عن لبس المرأة الملابس الضيقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    , فهل لهذا التفرقة دليل شرعي يؤيده وهل له وجهة من النظرتؤيده ؟؟
    بارك الله فيكم
    ذكرت سابقا الأدلة الشرعية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •