تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    272

    Post أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    أخي الكريم بارك الله فيك
    ( حديث لا أحل المسجد لحائض )
    أخرجه :.
    1- سنن ابي داوود ( حدثنا مسدد ، ثنا عبد الْواحد بن زياد ثنا الأفلت بن خليفة قال حدثتني جسْرة بنت دجاجة قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول جاء رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أَصحابه شارعة في المسجد فقال وجهوا هذه الْبيوت عن المسجد ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصنع القوم شيئا رجاء أن تنزل فيهم رخصة فخرج إليهم بعد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب قال أبو داود وهو فليت العامري ) - ج1/ص60 232 -
    2- صحيح ابن خزيمة ( أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن يحيى نا معلي بن أسد نا عبد الواحد بن زياد ثنا الأفلت بن خليفة حدثتني جسرة بنت دجاجة قالت سمعت عائشة قالت جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد ثم دخل النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصنع القوم شيئا رجاء أن ينزل لهم في ذلك رخصة فخرج عليهم بعد فقال وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب ) - 2/ص284 1327 -
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    272

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    يعني : لا يوجد طريق آخر من غير طريق جسرة ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    5- وعن عائشة قالت‏:‏ ‏(‏جاء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد فقال‏:‏ وجهوا هذه البيوت عن المسجد ثم دخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم ولم يصنع القوم شيئًا رجاء أن ينزل فيهم رخصة فخرج إليهم فقال‏:‏ وجهوا هذه البيوت عن المسجد فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب‏)‏‏
    .6- وعن أم سلمة قالت‏:‏ ‏(‏دخل رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم صرحة هذا المسجد فنادى بأعلى صوته أن المسجد لا يحل لحائض ولا لجنب‏)‏‏.‏

    رواه ابن ماجه‏.‏

    ‏قال الشوكاني رحمه الله في نيل الاوطار
    الحديث الأول صحيح كما سيأتي
    وأخرج الثاني أيضًا الطبراني قال أبو زرعة‏:‏ الصحيح حديث عائشة
    وكلاهما من حديث أفلت بن خليفة عن جسرة
    وضعف ابن حزم هذا الحديث فقال‏:‏ بأن أفلت مجهول الحال وقال الخطابي‏:‏ ضعفوا هذا الحديث وأفلت راويه مجهول لا يصح الاحتجاج به
    وليس ذلك بسديد فإن أفلت وثقه ابن حبان وقال أبو حاتم‏:‏ هو شيخ‏.‏ وقال أحمد بن حنبل‏:‏ لا بأس به وروى عنه سفيان الثوري وعبد الواحد بن زياد‏.‏ وقال في الكاشف‏:‏ صدوق‏.‏
    وقال في البدر المنير‏:‏ بل هو مشهور ثقة‏.‏ وأما جسرة فقال البخاري‏:‏ إن عندها عجائب‏.‏
    قال ابن القطان‏:‏ وقول البخاري في جسرة أن عندها عجائب لا يكفي في رد أخبارها‏.‏
    وقال العجلي‏:‏ تابعية ثقة وذكرها ابن حبان في الثقات وقد حسن ابن القطان حديث جسرة هذا عن عائشة وصححه ابن خزيمة‏.
    ‏ قال ابن سيد الناس‏:‏ ولعمرى إن التحسين لأقل مراتبه لثقة رواته ووجود الشواهد له من خارج فلا حجة لأبي محمد يعني ابن حزم في رده ولا حاجة بنا إلى تصحيح ما رواه في ذلك لأن هذا الحديث كاف في الرد‏.
    ‏ والحديثان يدلان على عدم حل اللبث في المسجد للجنب والحائض وهو مذهب الأكثر واستدلوا بهذا الحديث وبنهي عائشة عن أن تطوف بالبيت متفق عليه‏.‏
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    قال الشيخ خالد المصلح حديث لا أحل المسجد لحائض ولا جنب متفق على ضعفه . فهل هذا القول صواب .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    هذا بحث أعددته سابقًا في كتابي: (الصراط السوي في سؤالات الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم)، جزء الطهارة :

    حديث: (لا أُحِلُّ المسجد لحائض ولا جنب)
    ضعيف: رواه أبو داود 232، والبيهقي في السنن الكبرى 2/442، وابن خزيمة 1263، عن عائشة قالت: جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ووجوه بيوت أصحابه شارعة في المسجد، فقال: وجِّهوا هذه البيوت عن المسجد، ثم دخل النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يصنعِ القومُ شيئًا رجاءَ أن ينزل لهم في ذلك رخصة، فخرج عليهم بعد، فقال: وجِّهوا هذه البيوت عن المسجد؛ فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب.

    قلت (أبو البراء) : مداره على أفلت بن خليفة العامري، عن جسرة بنت دجاجة، عن عائشة به.
    وفيه أكثر من علة:


    1 - أفلت بن خليفة، ويقال: فليت بن خليفة العامري، قال الخطابي في معالم السنن 1/158: مجهول، لا يصلح الاحتجاج بحديثه، وقال ابن حزم في المحلى 2/253: أما أفلت فغير مشهور ولا معروف بالثقة.

    2 - جسرة بنت دجاجة: قال عنها البخاري: عند جسرة عجائب؛ كما في التاريخ الكبير 62.

    ولا عبرة بكلام العجلي حين قال: جسرة تابعية ثقة، فقوله - أي البخاري -: عندها عجائب، ليس بصريح في الجرح؛ تهذيب الكمال 22/307.
    لأن الإمام البخاري معلوم أنه لطيف العبارة في الجرح، وعلى فرض صحة كلام العجلي؛ فجسرة في أقل الأحوال مقبولة في الشواهد والمتابعات، ولا تتحمل التفرد، كما هو الحال هنا، وهي العلة الثالثة في الحديث، زِدْ على ذلك أنه اختلف عليها، فرواه: ابن أبي غنية، عن أبي الخطاب، عن محدوج عنها، عن أم سلمة، كما في الشاهد التالي، الذي رواه ابن ماجه 645، والطبراني في الكبير 883، من طريق أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن يحيى، قالا: ثنا أبو نعيم، عن ابن أبي غنية، عن أبي الخطاب، عن محدوج الذهلي، عن جسرة، قالت: أخبرتني أم سلمة به
    .
    وهو ضعيف جدًّا، به أكثر من علة أيضًا:
    1 - جهالة أبي الخطاب: قال ابن حزم في المحلى: 2/185: أما محدوج فساقط، وأبو الخطاب الهجري مجهول.
    2 - جهالة محدوج الذهلي.
    3 - ضعف جسرة بنت دجاجة كما تقدَّم آنفًا.
    4 - الاختلاف في سنده على جسرة، والصحيح أنه من رواية أفلت بن خليفة، عن جسرة بنت دجاجة، عن عائشة، لا من حديث أم سلمة، هذا ما رجحه أبو زرعة، كما في علل ابن أبي حاتم 1/99.

    وضعَّف الحديثَ الخطابي، والبيهقي، وابن حزم وعبدالحق الإشبيلي؛ انظر: الإرواء للألباني 1/162، والنافلة في الأحاديث الضعيفة والباطلة للحويني 1/51.
    قال الشيخ الحويني: (وحاصل البحث أن الحديث ليس بصحيح، فلا يجوز أن نتبنى منه حكمًا شرعيًّا، ولم أجد حديثًا صحيحًا يمنع الحائض أن تدخل المسجد، فيمكن أن نبني على البراءة الأصلية، وهي تقضي بالجواز، فيجوز للحائض حضور درس العلم ونحوه، والله أعلم)[/COLOR]
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    1 - أفلت بن خليفة، ويقال: فليت بن خليفة العامري، قال الخطابي في معالم السنن 1/158: مجهول، لا يصلح الاحتجاج بحديثه، وقال ابن حزم في المحلى 2/253: أما أفلت فغير مشهور ولا معروف بالثقة.
    حكيت التجهيل وأغفلت التعديل !!
    * قال عبد الله بن أحمد: سمعته يقول (يعني أباه): فليت العامري، ما أرى به بأسًا [العلل (4592) الجرح والتعديل(2 /346)]
    * قال البرقاني: سمعت الدارقطني يقول: أفلت عن: بنت دجاجة، من أهل الكوفة صالح، ويُقال له فُليت. [سؤالاته (39)]
    * قال أبو حاتم: شيخ [الجرح والتعديل (2 /346)]
    * ذكره ابن حبان في الثقات [ثقات ابن حبان(6 /88)]
    * قال الذهبي: صدوق [الكاشف(461)]
    * قال ابن حجر: صدوق [التقريب(547)]
    * وقال -بعد أن حكى تضعيف الخطابي وابن حزم والبغوي لحديثه(*)-:
    قلتُ: قد أخرج حديثه ابن خزيمة فى صحيحه وقد روى عنه ثقات، ووثقه من تقدم. وذكره ابن حبان فى الثقات أيضا وحسّنه ابن القطان
    [تهذيب التهذيب (1 /186]
    ____________
    (*) قال "فى شرح السنة" (2 /46) : ضعّف أحمد الحديث، لأن راويه أفلت بن خليفة مجهول

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    حكيت التجهيل وأغفلت التعديل !!
    * قال عبد الله بن أحمد: سمعته يقول (يعني أباه): فليت العامري، ما أرى به بأسًا [العلل (4592) الجرح والتعديل(2 /346)]
    * قال البرقاني: سمعت الدارقطني يقول: أفلت عن: بنت دجاجة، من أهل الكوفة صالح، ويُقال له فُليت. [سؤالاته (39)]
    * قال أبو حاتم: شيخ [الجرح والتعديل (2 /346)]
    * ذكره ابن حبان في الثقات [ثقات ابن حبان(6 /88)]
    * قال الذهبي: صدوق [الكاشف(461)]
    * قال ابن حجر: صدوق [التقريب(547)]
    * وقال -بعد أن حكى تضعيف الخطابي وابن حزم والبغوي لحديثه(*)-:
    قلتُ: قد أخرج حديثه ابن خزيمة فى صحيحه وقد روى عنه ثقات، ووثقه من تقدم. وذكره ابن حبان فى الثقات أيضا وحسّنه ابن القطان
    [تهذيب التهذيب (1 /186]
    ____________
    (*) قال "فى شرح السنة" (2 /46) : ضعّف أحمد الحديث، لأن راويه أفلت بن خليفة مجهول
    بارك الله فيك على النصح والتوضيح .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: أريد تخريجا مفصلا لحديث : " لا أحل المسجد لحائض ولا جنب " .

    لو أذنت لي أن أنقل كلامك هذا على هامش الكتاب المذكور آنفًا .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •