هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 56

الموضوع: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    Lightbulb هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر
    ذكر الله المحارم في سورة النساء وذكر الله من يجوز لهم إبداء الزينة الباطنة - على اختلاف ما هي حدودها - في سورة النور
    لكن من المحارم الذين لم يذكروا في سورة النور الخال والعم
    كما أنه لم يذكر في سورة النور زوج بنت المرأة
    فهل يقال طالما هذا محرم يجوز إبداء الزينة الباطنة فيجوز النظر
    أم يقال لا تلازم بين كونه محرما وبين جواز إبداء الزينة الباطنة فلا يجوز النظر ؟؟
    لاحظ أن الشعبي حكي عنه المنع من العم والخال
    وسعيد بن جبير حكي عنه المنع من أم ازوجة
    فليس هناك إجماع
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    الأصل جواز النظر لجميع المحارم، والاستثناء فقط عند خشية الفتنة .
    والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    من أين هذا الأصل أخي الفاضل , أوليس هذا محل النزاع بين المجيزين والمانعين
    على أن آية النور جعلت الأصل منع إبداء الزينة الباطنة فكان هو الأصل ثم استثنت بعض الأفراد بأسلوب الاستثناء فكان ظاهره أنه أسلوب حصر لأنه اشتمل على نفي وإثبات !!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    هذا الأصل أخي الكريم مستفاد من جملة النصوص في الكتاب والسنة .
    وآية النور ومثلها آية الأحزاب تكلم المفسرون في سبب ذكر بعض المحارم دون بعض، فعلك تتوسع بمراجعته .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر
    لا : لا تلازم بينهما

    فليس كل من يجوز رؤيته يعتبر محرما لك والعكس صحيح كل من لا تجوز رؤيتها لا تكون محرما لها

    فمثلا : القواعد من النساء يجوز رؤية وجهها ولست محرما لها
    والعبد مع سيدته على رأي المذهب يجوز رؤية العبد لسيدته ولكنه ليس محرما لها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    لاحظ أن الشعبي حكي عنه المنع من العم والخال
    وسعيد بن جبير حكي عنه المنع من أم ازوجة
    فليس هناك إجماع
    وجزاكم الله خيرا
    لعلك تنقل أقوالهم بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    إذن هل يجوز إبداء زينة امرأة للخال والعم ولزوج البنت أم لا , هذا هو السؤال ؟؟ ولماذا ؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    إذن هل يجوز إبداء زينة امرأة للخال والعم ولزوج البنت أم لا , هذا هو السؤال ؟؟ ولماذا ؟؟
    نعم لا حرج في ذلك ولا أدري ما مالمانع عندك ؟

    والخال والعم محارم فما الإشكال

    وتأمل الآية تخرج زينتها لولد أخيها يعني " عمته " وتخرج زينتها لولد أختها يعني " خالته " ثم نمنعها من إخراج زينتها لعمها أو لخالها

    وكما قلت : أرجو نقل ما ذكرتم عن الشعبي وابن جبير ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    ذكر ابن كثير في تفسيره :
    " وقد روى ابن المنذر حدثنا موسى يعني ابن هارون حدثنا أبو بكر يعني ابن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا داود عن الشعبي وعكرمة في هذه الآية ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن حتى فرغ منها وقال لم يذكر العم ولا الخال لأنهما ينعتان لأبنائهما ولاتضع خمارها عند العم والخال "
    أما نقل ابن جبير فذكره ابن القطان في كتابه النظر في أحكام النظر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    ذكر ابن كثير في تفسيره :
    " وقد روى ابن المنذر حدثنا موسى يعني ابن هارون حدثنا أبو بكر يعني ابن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أخبرنا داود عن الشعبي وعكرمة في هذه الآية ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن حتى فرغ منها وقال لم يذكر العم ولا الخال لأنهما ينعتان لأبنائهما ولاتضع خمارها عند العم والخال "
    أما نقل ابن جبير فذكره ابن القطان في كتابه النظر في أحكام النظر
    يا أخي هذا ليس فيه المنع ولم ينخرق الإجماع بمثل هذا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    إذن ما معنى قول الشعبي " ولاتضع خمارها عند العم والخال " أليس هذا فيه منع صريح ؟!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    في الصحيحين عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: اسْتَأْذَنَ عَلَيَّ أَفْلَحُ أَخُو أَبِي الْقُعَيْسِ بَعْدَمَا أُنْزِلَ الْحِجَابُ فَقُلْتُ لَا آذَنُ لَهُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَ فِيهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ أَخَاهُ أَبَا الْقُعَيْسِ لَيْسَ هُوَ أَرْضَعَنِي وَلَكِنْ أَرْضَعَتْنِي امْرَأَةُ أَبِي الْقُعَيْسِ فَدَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَفْلَحَ أَخَا أَبِي الْقُعَيْسِ اسْتَأْذَنَ فَأَبَيْتُ أَنْ آذَنَ لَهُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَكَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا مَنَعَكِ أَنْ تَأْذَنِي عَمُّكِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ هُوَ أَرْضَعَنِي وَلَكِنْ أَرْضَعَتْنِي امْرَأَةُ أَبِي الْقُعَيْسِ فَقَالَ ائْذَنِي لَهُ فَإِنَّهُ عَمُّكِ تَرِبَتْ يَمِينُكِ قَالَ عُرْوَةُ فَلِذَلِكَ كَانَتْ عَائِشَةُ تَقُولُ حَرِّمُوا مِنْ الرَّضَاعَةِ مَا تُحَرِّمُونَ مِنْ النَّسَب.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ مجموع الفتاوي 15/377 ـ :
    وكذلك محارم المرأة مثل ابن زوجها ، وابنه ، وابن أخيها ، وابن أختها ، ومملوكها عند من يجعله محرما متى كان يخاف عليه الفتنة ، أو عليها توجه الاحتجاب ، بل وجب .
    وهذه المواضع التي أمر الله تعالى بالاحتجاب فيها مظنة الفتنة ، ولهذا قال تعالى { ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ } فقد تحصل الزكاة ، والطهارة بدون ذلك لكن هذا أزكى ، وإذا كان النظر ، والبروز قد انتفى فيه الزكاة ، والطهارة لما يوجد في ذلك من شهوة القلب ، واللذة بالنظر كان ترك النظر والاحتجاب أولى بالوجوب .

    قال الحافظ في الفتح :
    فَإِنْ قِيلَ لَمْ يَذْكُر فِي الْآيَة الْعَمّ وَالْخَال ، فَالْجَوَاب أَنَّهُ اِسْتَغْنَى عَنْ ذَكَرهمَا بِالْإِشَارَةِ إِلَيْهِمَا لِأَنَّ الْعَمّ مُنَزَّلٌ مَنْزِلَة الْأَب وَالْخَال مَنْزِلَة الْأُمّ .
    وَقِيلَ لِأَنَّهُمَا يَنْعَتَانِهَا لِوَلَدَيْهِمَا ، قَالَهُ عِكْرِمَة وَالشَّعْبِيّ ، وَكَرِهَا لِذَلِكَ أَنْ تَضَع الْمَرْأَة خِمَارهَا عِنْد عَمّهَا وَخَالهَا ، أَخْرَجَهُ اِبْن أَبِي شَيْبَة عَنْهُمَا وَخَالَفَهُمَا الْجُمْهُور .

    وأؤكد عليك الرجوع لتوجيه المفسرين للآيات .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    أولا : أخي الفاضل أنا لم أقل بمذهب الشعبي ولا سعيد بن جبير ولا حتى أطبقه في حياتي العملية لكن قولهما عندي قوي لأن آية النور أسلوبها أسلوب حصر أي نفي وإثبات وهذا من أقوى أساليب المفهوم حتى أن بعض أهل العلم وهو الراجح عده من المنطوق مثل الشيخ الشنقيطي فيما أظن
    ثانيا : لا يصح الاستدلال بحديث عائشة في عمها بالرضاع لأا غاية ما فيه جواز الدخول والدخول لا يستلزم إبداء الزينة ولا النظر فكما أن الأجنبي له أن يدخل على المرأة لكن بوجود محرم ولا يلزم من دخول الأجنبي مع المحرم إبداء الزينة ولا النظر فحديث عائشة يفيد جواز دخول عمها من الرضاعة خلوة وكما قلت لا يلزم من الدخول ولا الخلوة التكشف ولا النظر ؟؟

    عموما قولهما نظريا عندي قوي لكن هل هو في نفس الأمر كذلك ؟؟ هذا هو محل الإشكال عندي؟ وهل يمكن تطبيقه لو فرض أنه صواب ؟؟
    في انتظار حل الإشكال
    وجزاكم الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    الأمر ظاهر أن الشعبي وغيره لم يقصد المنع

    والسؤال الذي يجب أن تتساءله مع نفسك :

    فإن كان ليس للعم أولاد فهل يجوز له النظر ؟
    إن قلت لا = فقد أخطأ لأنك تجاوزت القول والتعليل
    وإن قلت نعم = فأنت مطالب بالدليل

    ثم إن التعليل ظاهر بأنه لا يتكلم عن التحريم :
    فجارتكم في بيتكم تصف ابنتك لأولادها
    بل أشد من ذلك العمة تصف ابنتك لأولادها
    والخالة تصف ابنتك لأولادها
    فما الفرق ؟
    أبدا لافرق بينهما

    ثم العم وارث وكل من يرث من جهة النسب هو محرم

    وأما كلام الشعبي وغيره فإنه يحمل على الأفضلية عندهم مع بطلان هذا القول

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    نعم أخي الفاضل تعليل الشعبي ضعيف بل وغير مطرد كما قلت
    لكن لا يستلزم من ضعف تعليله ضعف قوله
    وما الجواب على أن آية سورة النور ذكرت من يجوز إبداء الزينة لهم بمفهوم الحصر ؟!

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,748

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    يفيد جواز دخول عمها من الرضاعة خلوة وكما قلت لا يلزم من الدخول ولا الخلوة التكشف ولا النظر ؟؟
    هذا تأويل بعيد فهي رضي الله عنها قالت: "بعدما نزل الحجاب" وأي معنى يُجِّوز الخلوة ويمنع النظر !
    ولا أعرف أحدا قال بتفريقك هذا .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    988

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    ظاهر كلامي ليس معناه منع النظر مطلقا بل معنى الكلام وهو كلام الشعبي ألا ينظر إلى ما زاد عن الوجه والكفين فالشعبي منعها من أن تخلع خمارها عند العم والخال
    فالدخول والخلوة لا يستلزمان النظر إلى ما زاد عن الوجه والكفين
    كما أن الأجنبي يدخل بلا خلوة وله النظر إلى الوجه والكفين- على اختلاف بين أهل العلم في ذلك- طالما لم يقصد اللذة وأمن من الفتنة وليس له النظر على ما زاد عن الوجه والكفين
    أما من قال بهذا القول قبلي فهو الشعبي وعكرمة وسعيد بن جبير
    على أني أعيد ما قلته سابقا : " أخي الفاضل أنا لم أقل بمذهب الشعبي ولا سعيد بن جبير ولا حتى أطبقه في حياتي العملية لكن قولهما عندي قوي لأن آية النور أسلوبها أسلوب حصر أي نفي وإثبات وهذا من أقوى أساليب المفهوم حتى أن بعض أهل العلم وهو الراجح عده من المنطوق مثل الشيخ الشنقيطي فيما أظن "
    فأرجو الجواب عن أسلوب الحصر - نفي وإثبات - المذكور في سورة النور وما معنى هذا الأسلوب إذا أدخلنا فيه ما لم يذكر فيه ؟!!
    بارك الله فيكم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    ثانيا : لا يصح الاستدلال بحديث عائشة في عمها بالرضاع لأا غاية ما فيه جواز الدخول والدخول لا يستلزم إبداء الزينة ولا النظر فكما أن الأجنبي له أن يدخل على المرأة لكن بوجود محرم ولا يلزم من دخول الأجنبي مع المحرم إبداء الزينة ولا النظر فحديث عائشة يفيد جواز دخول عمها من الرضاعة خلوة وكما قلت لا يلزم من الدخول ولا الخلوة التكشف ولا النظر ؟؟

    هل أفهم من ذلك أن ترى حرمة نظر الأخ من الرضاع لأخته من الرضاع وكذلك الأب من الرضاع ونحوهم ؟! وهل قال الشعبي بذلك ؟
    ومن سبقك بهذا القول ؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    285

    افتراضي رد: هل هناك تلازم بين المحرمية وبين جواز النظر ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    فالدخول والخلوة لا يستلزمان النظر إلى ما زاد عن الوجه والكفين

    إذا أين تعليل الشعبي وعكرمة إذا كان الوجه سيكشف ؟

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •