شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 55

الموضوع: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    ذكرت أن الكوكب الساطع شرحه كثيرون أرجو ذكرهم و الإشارة إلى المطبوع من الشروح ؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    الشيخ مصطفى حسنين الرجاء اكمال الشرح كم انا كنت سعيدا عندما وجدت شرحا لجمع الجوامع فنرجو اكماله ووفقكم الله للخير

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صفي السكندري مشاهدة المشاركة
    الشيخ مصطفى حسنين الرجاء اكمال الشرح كم انا كنت سعيدا عندما وجدت شرحا لجمع الجوامع فنرجو اكماله ووفقكم الله للخير
    عليك بالشرح الصوتي لمراقي السعود لأحمد حطيبة فاصل المراقي هو جمع الجوامع

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معاذ محمد عبدالله مشاهدة المشاركة
    ذكرت أن الكوكب الساطع شرحه كثيرون أرجو ذكرهم و الإشارة إلى المطبوع من الشروح ؟

    شرحه السيوطي بنفسه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التقرتي مشاهدة المشاركة
    عليك بالشرح الصوتي لمراقي السعود لأحمد حطيبة فاصل المراقي هو جمع الجوامع
    افهم من ذلك ان شرح الشيخ مصطفى حسنين لن يكتمل وتوقف الشيخ عن الشرح

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اشتريت قبل ايام " الثمار اليوانع على جمع الجوامع " للشيخ خالد الأزهري وهو من مطبوعات وزارة الأوقاف المغربية بأربع دولارات ونصف .
    يبدو أن التحقيق جيد لكن الإخراج الفنية متوسط .

    أما الشرح فغاية في التحقيق وعلى سبيل المثال فإن الجلال المحلي لم يتعقب الماتن رحمه الله في جمعه دليل على دلائل بينما تعقبه

    الأزهري ماشاء الله تبارك الله , واشياء اخرى لا تحصى....
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صفي السكندري مشاهدة المشاركة
    افهم من ذلك ان شرح الشيخ مصطفى حسنين لن يكتمل وتوقف الشيخ عن الشرح

    لا ادري اخي ان كان شرح الشيخ سيستمر او لا لكن لتعميم الفائدة وجهتكم لمراقي السعود فلا بأس ان تدرسوا اكثر من شرح فكل شرح فيه فائدة.



    شخصيا قد جربت شرح احمد حطيبة و هو جيد.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي أبو محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم.
    ترى كيف نأخذون عن أشعري مثل السبكي علما كعلم الأصول؟!!!! ألا تخشون على عقيدتكم الصافية من هذا الرجل؟!!! لا حول ولا قوة إلا بالله!!
    الله الله عليك يا عبد الرحمن المغربي!!! سؤال في محله؟!!!
    والسلام عليكم.

    يا فوزي هل سألت العلماء اولا عن هذا الكتاب ؟ ذكرتني بمن قالوا احرقوا فتح الباري لأن بن حجر وضع فيه مخالفات عقائدية !!!!


    و قد انكر عليهم العثيمين رحمه الله و بين لهم جهلهم.


    نصيحة اخي دعك من هذا الكلام فالسبكي بحر و انت امامه لست حتى قطرة ماء

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    الفرق بين ابن حجر وبين غيره واضح ولا يقاس عليه ...وحجم المخالفات هنا أعظم منها هناك.
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة
    الفرق بين ابن حجر وبين غيره واضح ولا يقاس عليه ...وحجم المخالفات هنا أعظم منها هناك.

    الفرق بينك و بين العلماء واضح و لا يقاس عليك رحم الله امرء ا عرف قدر نفسه


    اسأل اهل العلم اولا عن الكتاب ، هلا اشرت على الشنقيطي بعدم تدريس مراقي السعود و احمد حطيبة بعدم الرجوع إلى جمع الجوامع !!!

    القي نظرة عند العثيمين رحمه الله و للمراجع التي يستعملها

    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_17752.shtml


    عندما تريد ان تتكلم تكلم عن علم فقل مثلا هل نصح بهذا الكاب اهل العلم !!! هذا هو الكلام و ليس الرجل عنده مخالفات اذن لا ندرس كتابه فعلى قولك سنلقي بكتاب بن الحاجب و امام الحرميني عرض الحائط لأنهم اشاعرة !!!!


    اخبرني اخي هل عندك علم بالكتب الجامعة في اصول الفقه ؟

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    الفرق بينك و بين العلماء واضح و لا يقاس عليك رحم الله امرء ا عرف قدر نفسه
    أَحضحك الله سنك ... أحسنت في هذه ..لكن لا دخل لها بموضوعنا من جهة , فإنني لو سألتك عن كتاب العهد أو مبادئ

    الوصول لقلت لي : كتب لأهل البدع مع انها اصولية ...فالحكم على الكتاب من جهة كونه أشعريا يخشى عاى ابناء المسلمين

    منا فيه معتقد ردئ شئ واتهام نفس المؤلف بالجهل والتطاول عليه شئ آخر والفرق واضح لمن تأمل..

    عندما تريد ان تتكلم تكلم عن علم فقل مثلا هل نصح بهذا الكاب اهل العلم
    هذا ما فعلت فلا تعجل علي رحمك الله.

    اخبرني اخي هل عندك علم بالكتب الجامعة في اصول الفقه ؟
    نعم ! بحمد من الله وأنت؟(ابتسامة) وإن شئت ان أخبرك أخبرتك .
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة
    أَحضحك الله سنك ... أحسنت في هذه ..لكن لا دخل لها بموضوعنا من جهة , فإنني لو سألتك عن كتاب العهد أو مبادئ

    الوصول لقلت لي : كتب لأهل البدع مع انها اصولية ...فالحكم على الكتاب من جهة كونه أشعريا يخشى عاى ابناء المسلمين

    منا فيه معتقد ردئ شئ واتهام نفس المؤلف بالجهل والتطاول عليه شئ آخر والفرق واضح لمن تأمل..



    هذا ما فعلت فلا تعجل علي رحمك الله.



    نعم ! بحمد من الله وأنت؟(ابتسامة) وإن شئت ان أخبرك أخبرتك .

    سبق كلامك فدل على ما دل بل اكيد انك لم تطلع على جمع الجوامع و لو اطلعت عليه لما قلت ما قلته.


    بل كلامك واضح ما هو إلا كلام طويلب علم يظن نفسه ارتقى السلالم فأعيدها لك نصيحة.


    هل سألت اهل العلم عن الكتاب ام انك نصبت نفسك حاكما على كتب الرجال؟

    و كل دارس لأصول الفقه يعرف ما في كتب الأصول من مخالفات فمثل هذا الكتاب لا يدرس للمبتدئين ام انك كنت تشير بعدم دراسة كتاب البرهان في أصول الفقه أو التلخيص لأن صاحبه اشعري !!! فربما كنت اعلم من العثيمين في ذلك

    ما زلت اعجب من امثالك الذين يتجرؤون على كتب الرجال فاسكتوا و اتركوا الكتب للعلماء هم الذين يحكمون بما فيها فينصحون بما يجب

    في كل الأحوال رابط العثيمين امامك فبينك و بين العثيمين نحن اعلم بمن نختار

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    سبق كلامك فدل على ما دل بل اكيد انك لم تطلع على جمع الجوامع و لو اطلعت عليه لما قلت ما قلته.
    ما أسرعكم إلى اقتراف الآثام ...

    بل كلامك واضح ما هو إلا كلام طويلب علم يظن نفسه ارتقى السلالم فأعيدها لك نصيحة.
    شكر الله لك ولك مثلها.

    هل سألت اهل العلم عن الكتاب ام انك نصبت نفسك حاكما على كتب الرجال؟
    أنا اسألك : ما تقول في مقدمات جمع الجوامع ؟ هه ! أنا أنتظر ردك .
    وما تقول في قول الإمام أحمد : "
    " إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلا ولا كثيرا عليكم بأصحاب الآثار والسنن" وقال : "يضعون البدع في كتبهم إنما احذر منها أشد تحذير"
    و كل دارس لأصول الفقه يعرف ما في كتب الأصول من مخالفات فمثل هذا الكتاب لا يدرس للمبتدئين
    هذا هو الحق . فليتك تفهم.
    م انك كنت تشير بعدم دراسة كتاب البرهان في أصول الفقه أو التلخيص لأن صاحبه اشعري !!!
    لكان أفضل إذا.
    فربما كنت اعلم من العثيمين في ذلك
    أأنت مثل ابن عثيمين ... ذاك مجتهد ...(لعله سهو منك)
    وكل واحد من أهل السنة يتفق معي في ان مجاوزتها لما هو افضل خير ...فما بالك الآن.
    ما زلت اعجب من امثالك الذين يتجرؤون على كتب الرجال فاسكتوا
    تذكر أنني احترمتك فبالغت .

    واقول لك : انت في حكم من لا يتكلم معه أبدا .
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    أفترضى ان تستبدل البرهان بإرشاد الفحول
    أفترضى أن تستبدل المحصول بقواطع الأدلة
    أفترضى أن تستبدل العهد بالرسالة
    أفترضى أن تستبدل المعتمد بالمسودة
    أفترضى أفترضى ...
    من لم يقنع بما عند أهل السنة فلا أغناه الله بغيرهم.
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  15. #35
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحمان المغربي مشاهدة المشاركة



    أنا اسألك : ما تقول في مقدمات جمع الجوامع ؟ هه ! أنا أنتظر ردك .
    وما تقول في قول الإمام أحمد : "
    " إياكم أن تكتبوا عن أحد من أصحاب الأهواء قليلا ولا كثيرا عليكم بأصحاب الآثار والسنن" وقال : "يضعون البدع في كتبهم إنما احذر منها أشد تحذير"
    وكتب أبي محمد ابن حزم؟!!
    الذي اتفق أهل السنة أنه مخلط في باب الاعتقاد
    من مخالفات العلامة ابن حزم لمذهب أهل السنة والجماعة
    التعقبات لما عند ابن حزم في العقيدة من مخالفات
    هل تحذر منها ؟!

    هذا الإمام أحمد الذي تحتج بكلامه ولم تفهمه على الوجه قد ملأ الدنيا وأكثر في مسنده من الرواية عن أهل البدع
    لكنه حجته في ذلك هي حجة أهل الحديث من قبله عندما قالوا لو تركنا الرواية عمن تلبس ببدعة لتركنا أمثال قتادة وابن أبي عروبة وغيرهم ممن تدور عليهم الروايات
    وإذن لذهبت السنن

    ومازال أهل السنة على مر الدهور يستفيدون ممن خالفهم ومن خالفهم يستفيد منهم

    وعلى مذهبك سنترك أغلب شروح الأصول
    شرح المازري وعياض وغيرهم وهؤلاء أشاعرة كالسبكي أي أصولهم أصول الأشاعرة

    على أن الفرق الذي أشرت له بين ابن حجر والسبكي هنا لا يضر
    إذ الخطأ موجود موجود
    لكن تنزلا معك ذكرنا ما ذكرنا


    على كل قوم لم يسلم منهم الإمام الشاطبي وكتابيه الاعتصام والموافقات لأنه شنع على مذهبهم فقط
    هل سيسلم منهم غيره ممن هو أبعد عن محاربة البدع منه

    أرجو أن لا نضيع أوقاتنا فيما لا ينفع وفيما وضح بطلانه
    وأرجو ألا نفسد موضوع الأخ
    غفر الله للجميع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    756

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    لو جاز لنا أن نفاضل بين شروح جمع الجوامع على اساس السهولة واليسر والدقة في نسبة الأقوال لأهلها فمن ترونه الأول :
    شرح المحلي (لا أعرف اسمه)
    شرح الزركشي(تشنيف المسامع)
    شرح العراقي(الغيث الهامع)
    شرح الأزهري(الثمار اليوانع)

    وبارك الله فيكم وأعتذر عن بعض ما سبق.
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    وكتب أبي محمد ابن حزم؟!!
    الذي اتفق أهل السنة أنه مخلط في باب الاعتقاد
    من مخالفات العلامة ابن حزم لمذهب أهل السنة والجماعة
    التعقبات لما عند ابن حزم في العقيدة من مخالفات
    هل تحذر منها ؟!
    هذا الإمام أحمد الذي تحتج بكلامه ولم تفهمه على الوجه قد ملأ الدنيا وأكثر في مسنده من الرواية عن أهل البدع
    لكنه حجته في ذلك هي حجة أهل الحديث من قبله عندما قالوا لو تركنا الرواية عمن تلبس ببدعة لتركنا أمثال قتادة وابن أبي عروبة وغيرهم ممن تدور عليهم الروايات
    وإذن لذهبت السنن
    ومازال أهل السنة على مر الدهور يستفيدون ممن خالفهم ومن خالفهم يستفيد منهم
    وعلى مذهبك سنترك أغلب شروح الأصول
    شرح المازري وعياض وغيرهم وهؤلاء أشاعرة كالسبكي أي أصولهم أصول الأشاعرة
    على أن الفرق الذي أشرت له بين ابن حجر والسبكي هنا لا يضر
    إذ الخطأ موجود موجود
    لكن تنزلا معك ذكرنا ما ذكرنا
    على كل قوم لم يسلم منهم الإمام الشاطبي وكتابيه الاعتصام والموافقات لأنه شنع على مذهبهم فقط
    هل سيسلم منهم غيره ممن هو أبعد عن محاربة البدع منه
    أرجو أن لا نضيع أوقاتنا فيما لا ينفع وفيما وضح بطلانه
    وأرجو ألا نفسد موضوع الأخ
    غفر الله للجميع

    بارك الله فيك أخي امجد.


    لكن اظن ان امثال هذا الرجل ممن لا ينفع معهم النقاش فمازال العثيمين رحمه الله ينصح بقراءة كتاب امام الحرمين الجويني في أصول الفقه و الشيخ فركوس يرجع السائلين في الأصول لكتاب بن الحاجب و الآمدي.


    بل قد بانت المشكلة عنده هو يذكر ارشاد الفحول و ارشاد الفحول مليئ بالنقل عن المعتزلة !!!! فتمعن ذلك.


    الأحسن عدم اضاعة الوقت مع من يبلبل علينا فأنصح الاخوة بتتبع دروس الشيخ مصطفى حسنين بارك الله فيه ، ففيها النفع الكثير ان شاء الله

  18. #38
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    بارك الله في الجميع

    وقد أوضح الأخ عبد الرحمن المغربي مراده _لكن لعله لم يحسن التعبير عنه فيماسبق_ وهو أن مراده أن بعض الكتب أفضل من بعض وأن في هذه الكتب ما ينبغي أن يحذر منه الطالب _أي ما أدخله أهل الكلام من أشاعرة ومعتزلة فيه من مخالفات_

    وهذا لا نختلف فيه في الجملة

    بارك الله في الجميع
    وأرجو أن لا نفسد على الأخ موضوعه ولنكتفي بهذا القدر من الخروج عن الموضوع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,668

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    اين دروس الشيخ ؟

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: شرح جمع الجوامع للسبكي ـ الحلقة الثانية: التعريفُ بالإمام السبكيِّ وكتابِهِ

    واصل يا شيخ أبا أسلم، جزيت عن إخوانك خيرا.

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •