تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

  1. #1

    افتراضي نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة
    أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنهما - : قالت: « تزوَّجني الزُّبَيْرُ ، وماله في الأرض من مال ولا مملوك ، ولا شيء غيرَ فَرَسه، - وفي رواية : غير ناضح ، وغير فرسه - قالت: فكنتُ أعلفُ فَرَسَهُ وأكفِيه مُؤونَتَه وأسُوسُه ، وأدُقُّ النَّوى لناضحه ، فأعلفه ، وأَسْتقي الماءَ ، وأخْرِزُ غَرْبَه، وأَعجِنُ ، ولم أكن أُحْسِنُ أخبزُ ، فكان تخبِزُ لي جارات من الأَنصار، وكنَّ نسوةَ صِدْق ، قالتْ : وكنتُ أنقُلُ النَّوى من أرض ال**ير التي أقْطَعَهُ رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- على رأسي، وهي على ثُلَثي فَرْسَخ ، قالت: فجئتُ يوما والنَّوَى على رأسي ، فلقيتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم- ومعه نفر من أصحابه - وفي رواية : من الأَنصار - فدعاني ، وقال : إِخْ ، إِخْ ، ليحملني خلفَه ، قالت: فاستحييتُ وذكرتُ غَيْرَتك - وفي رواية : فاستحييْتُ أَن أسيرَ مع الرجال، وذكرتُ الزُّبيرَ وغيرَتَهُ ، وكان أغْيَرَ الناس - فعرَف رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- أني قد استحييتُ ، فمضى ، فجئتُ الزُّبَيْرَ ، فقلتُ : لَقِيَني رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى رأسي النوى ، ومعه نفر من أصحابه ، فأَناخ لأركبَ فاستحييتُ منه ، وعرفتُ غَيْرَتَكَ ، فقال : والله لَحَملكِ النَّوى على رأْسكِ أشدُّ عليَّ من ركوبك معه ، قالت: حتى أرسل إِليَّ أبو بكر بعد ذلك بخادم، فكَفتْني سياسة الفرَس ، فكأنما أعتقني ».
    متفق عليه : البخاري رقم ( 4926 ) ، ومسلم رقم ( 2182 ) .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  2. #2

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    اثنا عشر فائدة من حديث أسماء رضي الله عنها
    الفائدة الأولى
    أن الكفاءة في الدين وليست في المال أو الجاه .
    الفائدة الثانية
    جواز خدمة المرأة لزوجها ولو أدى ذلك إلى تحمل المشاق ولا ينكر ذلك عليها لأن ذلك من مكارم الأخلاق والتطوع وليس بواجب عليها .
    الفائدة الثالثة
    جواز خدمة الجيران بعضهم لبعض وأن ذلك من باب التراحم والتضامن الاجتماعي بين الجيران والأقارب لما فيه من فضل صلة الأرحام .
    الفائدة الرابعة
    فضيلة نساء الأنصار وأنهم متصفين بالصدق والأمانة .
    الفائدة الخامسة
    جواز مخاطبة النساء عند الحاجة كما قال الله تعالى وقلن قولا معروفاً ، وكما قال : وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب .
    الفائدة السادسة
    رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته وحرصه على سعادتهم في الدنيا والآخرة .
    الفائدة السابعة
    جواز ارتداف المرأة خلف الرجل في موكب الرجال .
    الفائدة الثامنة
    منقبة عظيمة لأسماء رضي الله عنها لاتصافها بالحياء وهكذا يجب على المرأة المسلمة أن تتصف بالحياء لأنه الذي فيه عزها وسعادتها في الدنيا والآخرة .
    الفائدة التاسعة
    جواز غيرة المفضول على الفاضل .
    الفائدة العاشرة
    وجوب طاعة الزوج والوفاء بعهده ومراعاة مشاعره والحرص على ذلك لأن عزة المرأة المسلمة لا تكون إلا في طاعة ربها وطاعة زوجها والبعد عن كل ما يخالف ذلك .
    الفائدة الحادية عشر
    غيرة الرجل عند ابتذال أهله وخاصة فيما يشق من الخدمة وتأسفه وأنفة نفسه من ذلك لا سيما إذا كانت ذات حسب ودين .
    الفائدة الثانية عشر
    جواز إكرام الرجل لبناته وأولاده وبذله لهم المال والخدم وذلك من المروءة والإحسان وذلك دأب السلف الصالح رضي الله عنهم
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله محمد مصطفى مشاهدة المشاركة
    الفائدة السابعة
    جواز ارتداف المرأة خلف الرجل في موكب الرجال .
    أظن أنه لا بد من تقييد هذا الجواز بالضرورة الملزمة لذلك ، مع أمن الفتنة ، فالذي أناخ الناقة لإردافها خلفه إنما هو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فوق عصمته ومكانته في سن والدها ، ولم يقدم على ذلك أحد غيره من صحابته
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  4. #4

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    فعل الرسول صلى الله عليه وسلم يكفي في المشروعية من غير قيد بالضرورة لأنه هو المشرع وما ينطق عن الهوى ، ولأن المحذور هو الخلوة وأما من غير الخلوة فمشروع وقصة عقد عائشة رضي الله عنها صريحة في ذلك ، وحج أمهات المؤمنين في خلافة عمر برفقة عبد الرحمن بن عوف وعثمان بن عفان صريحة في ذلك وغيرها من الوقائع .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الأخ الفاضل / محمد مصطفى وفقه الله لكل خير
    أخي الحبيب : نعم في الحديث جواز إرداف المرأة خلف الرجل إذا احتاجت إلى ذلك
    ولكن كما ذكر الأخ الفاضل / شريف نفع الله به
    للضرورة الملزمة لذلك ، مع أمن الفتنة .
    أما إستدلالك بقصة عقد عائشة فإن صفوان لم يردفها خلفه ، وكذلك حج أمهاتنا كن يركبن بمفردهن
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    قال الشيخ / عبدالعزيز الراجحي وفقه الله :
    في الحديث جواز إرداف المرأة خلف الرجل إذا كان محرمًا، وكذلك إذا كان غير محرم إذا احتاجت إلى ذلك، كما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يردف أسماء بنت أبي بكر لما جاء من أرض الزبير وعلى رأسها النوى قال النبي للجمل: إخ إخ لتركب، واستحت وذكرت غيرة الزبير فلم تركب، ولا يعتبر إردافها خلوة؛ لأن الركبان معهم يمشون جميعا.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    قال ابن حجر في فتح الباري : كأنها فهمت ذلك من قرينة الحال، وإلا فيحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم أراد أن يركبها وما معها ويركب هو شيئاً آخر غير ذلك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الثالثه عشر
    فيه مشروعية حمل الطعام على الرأس.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الرابعه عشر
    فيه مشروعية اخبار المرأة عن حال الفاقة والفقر التي مرت بها مع زوجها مع الرضى بما كتب الله ودون تذمر .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الخامسه عشر
    فيه مشروعية الزواج من المرأة التي لا تحسن ان تخبز .
    وليس لان زوجتي لاتحسن ان تخبز (ابتسامة)

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة السادسة عشر
    فيه مشروعية مخاطبة الحيوان بما يفهمه . من قوله صلى لله عليه وسلم إخ أخ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة السابعة عشر
    فيه منقبة لأبي بكر الصديق وهي كرمه وحنوه على ابنته واعطائها ما تحتاجه (الخادم).

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الثامنة عشر
    فيه مشروعية تسمية المرأة ابيها بالكنية كابي فلان .(قالت: حتى أرسل إِليَّ أبو بكر بعد ذلك بخادم)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة التاسعة عشر
    فيه مشروعية الحلف من غير استحلاف دلاله لعظم الامر المحلوف عليه .(والله لَحَملكِ )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    الفائدة المتممة للعشرين :
    فيه حسن العشرة وإيثار الرجل امراته على نفسه وتأذيه مما يؤذيها " وهو حملها النوى " أكثر من تأذيه مما يؤذيه " وهو غيرته عليها " حيث قال لها لحملك النوى أشد علي من ركوبك معه .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  16. #16

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الحادية والعشرون:
    جواز خروج المرأة لتدبير أمر معاشها هي وزوجها بما يوافق فطرتها , ويكون به الحفاظُ عليها من الفتنة والافتتان ,منه أعمال النساء اليوم في التدريس والطب (في الأماكن التي لا يعالجُ النساءُ فيها غيرَ النساء) وغير ذلمك من المهن التي لا يشاركهنّ فيها الرجال ولا يحتكون بهنَّ.
    الفائدة الثانية والعشرون:
    جوازُ مخاطبة الرجل للأجنبية بحضرة غيره وخدمتها وإصلاح شأنها وإن كان الجميع أجانبا عنها , وأنّ ذلك لا يقدحُ فيها ولا فيهم.
    الفائدة الثالثة والعشرون:
    أنَّ من كمال الخلق والرفعة والتواضع والتقى وكمال الإيمان أن يوطن العالمُ والصالحُ وطالب العلم وكبير السنّ مأمون الجناب ومن له ولاية دينٍ على الناس , على أن لا يزعجه الحقُّ ولا يغضبه وإن كان مأمون الجناب فرسول الله ما عاتب أسماء ولا الزبير رضي الله عنهما ولا تأثر لذكرها غيرة الزبير ررر ورفضها الركوب معه , وهو رسول الله و وقد تجد بعض الناس اليوم إن مرّ بمثل هذه الحادثة أخذت الوساوس وإساءة الظن تذهب به كل مذهب , وهذا من النقص في الخلق وعدم الرضى بالحق, ولم يحمل تصرف المرأة إلا على سبيل اتهامها له في الدين والخلق.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الرابعة والعشرون :
    فيه تفضيل المرأة زوجها على سائر الرجال ببعض الصفات وإن كان من المبالغة فلا يعتبر كذبا.(وكان أغير الناس)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    الفائدة الخامسة والعشرون : فيه بيان ما كان عليه الصحابة من شظف العيش وخشونته وما لاقوه من التعب في ذلك

  19. #19

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    من فوائد حديث أسماء جمعها عقيل الشمري
    1 - جواز تزويج الفقير الذي ليس له مال مادام صالحا في دينه .
    2ـ قول المرأة " تزوجني فلان " وليس : تزوجت فلانا .
    3ـ ذكر الإنسان فضائل نفسه وصبرها وجلدها من غير فخر وكبر .
    4ـ على الإنسان العناية بالدواب خاصة ما كان لنفسه منها .
    5ـ الاستفادة من فضلة الطعام ، كما فعلت أسماء في النوى .
    6ـ إيجاد حلول لما يستصعب في الحياة ، فأسماء لا تحسن الخبز لكنها وجدت حلا لهذه المشكلة .
    7ـ حسن الجوار .
    8ـ الصبر مع الزوج على شغف العيش حتى يأتي الله بالفرج .
    9ـ فيه سير المرأة لوحدها ما لم يكن سفرا ، والفتنة مأمونة .
    10ـ فيه نظر المرأة للرجل ، ولهذا عرفت أسماء النبي صلى الله عليه وسلم .
    11ـ فيه الحياء الذي ينبغي أن تكون عليه المرأة المسلمة ولو مع أهل الخير والصلاح .
    12ـ التكلم مع الحيوان بما يفهمه كقول "إخ إخ " .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: نريد من كل قارئ لهذا الحديث خمس فوائد فقط .لعلها أن تصل إلى مائة فائدة

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله خير الجزاء على هذه الافادة القيم
    الفائدة السادسة
    رحمة النبي صلى الله عليه وسلم بأمته وحرصه على سعادتهم في الدنيا والآخرة .

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •