حكم الاضراب
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: حكم الاضراب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    الفيوم
    المشاركات
    16

    افتراضي حكم الاضراب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أيها الأخوة الفضلاء أفيدوني أعزكم الله:
    ما حكم الشرع في الاضراب عن العمل ؟وان كان في ذلك ضرر بلاخرين كاضراب الصيادلة مثلا مع أن هناك حالات حرجة تحتاج إلى دواء في كل لحظة كمرضى السكر والضغط شفاهم الله وأعزكم الله وايضا بعض المرضى في المستشفيات .
    فما حكم الدين في ذلك ؟
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,358

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    قال الشيخ محمد بن عثيمين -رحمة الله- في كتابه "الصحوة الإسلامية"[ص 142-144]:




    حكـــــــــــــ ـــــم الإضراب عن العــــــــــــ ـــــــــــمـــ ــل


    ما حكم الاضراب عن العمل في بلدٍ مسلم للمطالبة باسقاط النظام العلماني ، وما حكم الاستفزاز في حديث الرجل الذي أُوذي من جاره فاشتكى للرسول ثم أخرج متاعه إلى الخارج؟

    *هذا السؤال لا شك أن له خطورته بالنسبة لتوجيه الشباب المسلم ، وذلك أن قضية الإضراب عن العمل سواء كان هذا العمل خاصاً أو بالمجال الحكومي لا أعلم له اصلاً من الشريعة ينبني عليه ، ولاشك أنه يترتب عليه أضرار كثيرة حسب حجم هذا الإضراب شمولاً وحسب حجم هذا الإضراب ضرورة . ولا شك أيضاً أنه من أساليب الضغط على الحكومات ، والذي جاء في السؤال أن المقصود به إسقاط النظام العلماني ؛ وهنا يجب علينا إثبات أن النظام علماني أولاً ؛ ثم إذا كان الأمر كذلك فليعلم أن الخروج على السلطة لا يجوز إلا بشروط ، بيَّـنها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله ، قال : (( إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم فيه من الله برهان )) أخرجه البخاري ومسلم.

    الشرط الأول: أن تروا بمعنى أن تعلموا علماً يقينياً بأن السلطة ارتكبت كفراً.

    الشرط الثاني: أن يكون الذي ارتكبته السلطة كفراً ، فأما الفسق فلا يجوز الخروج عليهم بسببه مهما عظم.

    والشرط الثالث: "بواحاً" أي معلناً صريحاً لا يحتمل التأويل.

    والشرط الرابع: "عندكم فيه من الله برهان" أي مبني على برهان قاطع من دلالة الكتاب والسنة أو إجماع الأمة. فهذه أربعة شروط.

    والشرط الخامس: يؤخذ من الأصول العامة للدين الاسلامي وهو قدرة هؤلاء المعارضين على إسقاط السلطة ؛ لأنه إذا لم يكن لديهم قدرة انقلب الأمر عليهم لا لهم ، فصار الضرر أكبر بكثير من الضرر المترتب على السكوت على هذه الولاية ، حتى تقوى الجبهة الأخرى المطالبة لدين الاسلام .

    فهذه الشروط الخمسة لابد منها لإسقاط الحكم العلماني في البلاد. فاذا تعين أن الإضراب يكون سبباً لإسقاط الدولة أو لإسقاط الحكم بعد الشروط التي ذكرناها ؛ فإنه يكون لا باس به ، وإذا تخلَّف شرط من الشروط الأربعة التي ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم والشرط الخامس الذي ذكرنا أن قواعد الشريعة تقتضيه ، فإنه لا يجوز الإضراب ولا يجوز التحرك لاسقاط نظام الحكم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,358

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    فيما يلي اجابة لشيخنا محمد علي فركوس-حفظه الله تعالى-:
    السؤال: شيخنا الفاضل إنّي أستاذ في قطاع التربية وفي الأيام المقبلة سيدخل عماله في إضراب من أجل مطالب موضوعية، فما حكم الشرع في الإضراب؟
    الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

    فالإضرابات بمختلف أنواعها من أساليب النظم الديمقراطية التي يمارس فيها الشعب مظاهر سيادته المطلقة، وتعد الإضرابات في عرف الديمقراطيين على الأوضاع القائمة ظاهرة صحة، يصحح بها الوضع السياسي أو الاجتماعي أو المهني من السيئ إلى الحسن، أو من الحسن إلى الأحسن، أما المنظور الشرعي للنظم الديمقراطية بمختلف أساليبها فهي معدودة من أحد صور الشرك في التشريع، حيث تقوم هذه النظم بإلغاء سيادة الخالق سبحانه وحقه في التشريع المطلق لتجعله من حقوق المخلوقين، وهذا المنهج سارت عليه العلمانية الحديثة في فصل الدين عن الدولة والحياة، والتي نقلت مصدرية الأحكام والتشريعات إلى الأمة بلا سلطان عليها ولا رقابة والله المستعان.

    وهذا بخلاف سلطة الأمة في الإسلام فإن السيادة فيها للشرع، وليس للأمة أن تشرع شيئًا من الدين لم يأذن به الله تعالى، قال سبحانه: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ﴾ [الشورى: 21].

    وعليه، فإن الإضرابات والاعتصامات والمظاهرات وسائر أساليب الديمقراطية هي من عادات الكفار وطرق تعاملهم مع حكوماتهم، وليست من الدين الإسلامي في شيء، وليس من أعمال أهل الإيمان المطالبة بالحقوق ولو كانت مشروعة بسلوك طريق ترك العمل ونشر الفوضى وتأييدها وإثارة الفتن والطعن في أعراض غير المشاركين فيها وغيرها مما ترفضه النصوص الشرعية ويأباه خلق المسلم تربيةً ومنهجًا وسلوكًا، وإنما يتوصل إلى الحقوق المطلوبة بالطرق المشروعة، وذلك بمراجعة المسؤولين وولاة الأمر، فإن تحققت المطالب فذلك من فضل الله سبحانه، وإن كانت الأخرى وجب الصبر والاحتساب والمطالبة من جديد حتى يفتح الله وهو خير الفاتحين، فقد صحَّ من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ما يؤيد ذلك، حيث يقول فيه: «دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ، إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ»(١) وزاد أحمد: «وَإِنْ رَأَيْتَ أَنَّ لَكَ»(٢) أي: "وإن اعتقدت أنّ لك في الأمر حقًّا، فلا تعمل بذلك الظن، بل اسمع وأطع إلى أن يصل إليك بغير خروج عن الطاعة"(٣) وفي رواية ابن حبان وأحمد: «وَإِنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ»(٤)، وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال؟: «إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً وَأُمُورًا تُنْكِرُونَهَا، قَالُوا: فَمَا تَأْمُرُنَا يَا رَسُولَ الله؟ قَالَ: أَدُّوا إِلَيْهِمْ حَقَّهُمْ، وَسَلُوا اللهَ حَقَّكُمْ»(٥).

    وأخيرًا، نسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما .

    من موقع شيخنا -حفظه الله تعالى-الفتوى رقم: 320

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    فإذا كانت قد حققت مطالبنا ؟ ونفعت حين لم ينفع غيرها ؟
    وسبقتها تهديدات للحكومة بالإضراب ولم تستجب لنا مع أن حقوقنا مشروعة جدا ؟
    ولا نكلف الدولة أن تعطينا راتب اليوم أو المدة التي أضربنا فيها ؟ فإن شاءت أعطتنا وإن شاءت اقتطعت من رواتبنا .
    وهل يعتد بفتوى واحدة إن كانت تخص أمر الدنيا ؟ باختلاف خصوصية المجتمع ؟
    على سبيل المثال : ركوب السيارة ، ليست محرمة عندنا ، وليست محل نقاش أصلا ، مع أن هناك فتوى لتحريمها بالسعودية ؟
    ما رأيكم في ما قلتُ يا كرام ؟
    جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    فإذا كانت قد حققت مطالبنا ؟ ونفعت حين لم ينفع غيرها ؟
    وسبقتها تهديدات للحكومة بالإضراب ولم تستجب لنا مع أن حقوقنا مشروعة جدا ؟
    ولا نكلف الدولة أن تعطينا راتب اليوم أو المدة التي أضربنا فيها ؟ فإن شاءت أعطتنا وإن شاءت اقتطعت من رواتبنا .
    وهل يعتد بفتوى واحدة إن كانت تخص أمر الدنيا ؟ باختلاف خصوصية المجتمع ؟
    على سبيل المثال : ركوب السيارة ، ليست محرمة عندنا ، وليست محل نقاش أصلا ، مع أن هناك فتوى لتحريمها بالسعودية ؟
    ما رأيكم في ما قلتُ يا كرام ؟
    جزاكم الله خيرا .
    و الله يا اختاه لو رايتي ابنائنا و هم في البيت بدون دراسة هذا اذا كانوا متزودين بتربية لا باس بها, اما غيرهم فهم في الشوارع يتسكعون لطلبتي تدريسهم و لو بالمجان و تحتسبي اجرك عند الله لان خيركم من تعلم القران و علمه
    لو لم يكن في الاضراب الا هذه المفسدة لكانت كافية لتحريمه
    اتقوا الله ليس من اجل حقوق تدعونها لا نعرف ان كانت في منظور الشرع مشروعة او غير مشروعة تحرمون ابناء المسلمين من التعليم و هي حقوقهم المشروعة , لا يمكن في اي ظرف من الظروف انتزاع حقوقكم بحرمان من هم اولى من حقوقهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    و المضحك هو شراهة ابن آدم..... كل ما أعطى طلب المزيد ...... اضراب بعده اضراب بعده اضراب..... دمر العديد و العديد من الطلبة النجباء في كثير من الميادين....
    أولا يكفي ابن آدم لقمة عيش تنحي جوعه أم يجب أن يعيش في القصور و يأكل اللحم كل يوم....... صراحة أمر عجيب..... من رأى معيشة السلف فهم سبب نصرة الله لهم.... أما من عاصرنا فلن ينصروا حتى يلج الجمل في سم الخياط ان لم يغيروا ما بأنفسهم....
    أخت أمة الوهاب لا حق لكم شرعا و لا عقلا في أخذ مال لم تعملوا في أيامه..... (ثم بعدها تراكم الدروس على التلاميذ كما يقال راعي غيرك قبل أن تراعي نفسك).
    ما فعله الأساتذة اجرام صريح الى جانب سوء تدريسهم الظاهر الواضح الصريح..... زد سوء نياتهم في أغلب الأحوال..... و الكلام يطول و يطول..... لا يعي ابن آدم عواقب أفعاله الا بعد حلوله تحت التراب.....
    ملاحظة في السعودية يحرمون قيادة المرأة للسيارة لا مجرد ركوبها..... التحريم في هاته المسألة ليست مسألة أعراف انما مسألة اجتهادية.... (من يقول بتحريم سياقة المرأة للبغلة فليجبني)....
    هدانا الله و جميع المسلمين الى ما يحب و يرضى و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    أحزنني ما كتبتما ...
    أنا طلبتُ النصح بأسلوب واضح سلس مؤدب ، فقوبلتُ بالهحوم : ))
    هداني الله وإياكما .
    لكن في الأيام الأخيرة وعدتُ شخصا :
    أن لا أتكلم وأنا غاضبة ولا أكتب وأنا غاضبة .
    وسأفي بوعدي لمن وعدتهم .
    بوركتم .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    أحزنني ما كتبتما ...



    أنا طلبتُ النصح بأسلوب واضح سلس مؤدب ، فقوبلتُ بالهحوم : ))
    هداني الله وإياكما .
    لكن في الأيام الأخيرة وعدتُ شخصا :
    أن لا أتكلم وأنا غاضبة ولا أكتب وأنا غاضبة .
    وسأفي بوعدي لمن وعدتهم .


    بوركتم .
    لا الاحظ اي هجوم عليك لا مني و لا من الاخ وليد و انما هي النصيحة بعينها , مراعاة المصالح و المفاسد

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    من قرأ عيشة السلف فهم أن الإسلام ليس ما يظنه الكثيرون.... الاسلام دين علم و عمل لا دين أقوال و شعارات.....
    نجد قليل علم لكن يعمل بما وصل اليه هذا حاز الدنيا و الآخرة....
    فلتضربوا على صنع مصليات داخل المدارس و الصلاة في وقتها في الجماعة للرجال..... أولى من الجري وراء الفلسات....
    روح الإسلام ليست حفظ متون و قرآن و لا حتى حفظ البخاري و مسلم و ما شابه.... الاسلام قبل كل شيء فقه القلب....
    نعرف من هو علم من الأعلام عندنا في الجزائر في العلم لكنه سارق للأموال محتال لا ينهض لصلاة الصبح طول الصيف.... و غيرها الكثير....
    بالمثال يتضح المقال.... فليراجع كل انسان نفسه من لم يقرأ سير السف و طريقة عيشهم اليومية.... ليس على المنهج مطلقا و ان حفظ كل كتب الفقه....
    الدين ليس حلال و حرام فقط....

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    247

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد بن محمد الجزائري مشاهدة المشاركة
    الدين ليس حلال و حرام فقط....
    هلا اعطيتنا مثالا واحدا عن امر في الدين ما هو بحلال و ما هو بحرام .....ابتسامة

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: حكم الاضراب

    أنا أتراجع عن هاته الكلمة بارك الله فيك على التنبيه المهم..... لكن كان قصدي الاهتمام بفقه القلوب لأن العلم النافع هو المصلح للقلوب.... و من رامى العلم السريع لم يرسخ في قلبه كبير شيء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •