ما حكم شرب السيجارة الواحدة . - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    156

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    ولكن السيجارة الواحدة لا تفعل ما تفعله الحقنة ، بل ولا تسكر .
    نحن نعرف أن الواحدة لا تسكر وكذلك الاثنتين والثلاث والأريع بل والخمس !

    لكن المواد المخدرة الموضوعة بقدر معين ، لو تناولها إنسان بقدر كبير ثم أدى إلى سكره أو تخديره فينطبق عليها الحديث ( ما أسكر كثيره فقليله حرام )

    فدخول المواد إلى الجسم يختلف تأثيره باختلاف المدخل كما مثلنا بالهواء , فهو غير ضار إذا دخل من الفم
    بالفعل ، غفلت عن هذا ، وبذلك يسقط الاعتبار بأضرار الحقنة ، ولا يسقط الاعتبار بأثر الكمية الكبيرة من المادة القليلة الموجودة في السيجارة .

    أحسنت يا آجري

    والله ماضاعت تربيتي فيك ههههههههههههههه هههههههه
    تربيتك ماش يا بو صخر

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    هؤلاء تكلموا فبل أن يثبت ضرر التدخين في عصرنا الحاضر
    .
    بل و منهم من اشتد الانكار عليه في عصره لما أفتى به

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الآجري مشاهدة المشاركة
    والأخ الذي قال : إن الأكل مباح وكثيره ضار ، يريد هدم تحريم القليل من الضار ، فقياسه مع الفارق ، لأن الضرر في الأكل عائد لأمر خارج وهو الكثرة ، والضرر في الضار يعود لأمر ذاتي فيه ، وإذا ثبت الفرق فلا قياس .
    أما قليل الضار الذي لا يضر فإن عدم ضرره عائد لأمر خارج وهو القلة ، فأكل المضغة من الميتة ، لا يضر ، وكذلك النجاسة غالباً لا تضر الرشفة منها إن كانت شراباً ، أو اللقمة الصغيرة إن كانت مأكولة ، وهذا غير مؤثر في تحريمها .
    والله أعلم .
    جزاك الله الجنة أخى الكريم..و لكن كان كلام الأخ الذى قال بهذه القاعدة لم يكن يقصد هذا المعنى و لكن كان قصده بإطلاق أنّ كل ما كان كثيره ضار فقليله حرام, ولكن كان يجب بالفعل التفصيل فى الرد على الوجه الذى ذكرت أنت!

    عفا الله عنى و عنك.

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    هل يمكن أن نخرج - بعد هذه المباحثة - بحكم شرعي نرى أنه هو الأصوب ؟
    وقد يسهل علينا اطلاق التحريم بسبب الضرر وسدّاً للذريعة ، ولكن تذكروا معي أن الحكم سيكون على " سيجارة واحدة " .
    وتذكروا ما أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله 2/36 عن سفيان الثوري قوله : (( إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة ، فأما التشدد فيحسنه كلّ أحد )) .
    ولا أطالب بلزوم الحكم بالجوار ، ولكن هذه اضاءة قبل الحكم .

    وفقنا الله وإياكم لكل خير .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    أبرأ إلى الله تعالى من أى فتوى تنسب إلىّ ,فلست أهلا لذلك.
    و عن القول بتحريم السجارة و لو واحدة بدليل خبثها فهذا الكلام سمعته من الشيخ أبى إسحاق الحوينى و لا أنسبه لنفسى !
    فما كلامى إلا من باب المذاكرة و المدارسة.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله العمري مشاهدة المشاركة
    ....إذاً فأنت تعتبر الحكم هو بسبب الضرر الذي أُكتشف مؤخراً .. مع زيادة الاستحسان .
    ولكن لا أظن ذلك يوجد في شرب السيجارة الواحدة ، أما الاستحسان فقد يعتبر ، ولكنه لا ينهض كدليل على التحريم ، لأنّا نريد حكم السيجارة الواحدة .
    ......
    الاستحسان ليس دليلاً شرعياً ولم أذكره في كلامي
    وأنا لا آخذ بالقياس فكيف أتركه إلى الاستحسان
    أبو محمد المصري

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    لابد من تحديد مقدار الضرر..فتحريم الدخان يكون وقتها لهذه العلة لا لعلة الإسكار..إذ لو وجد الإسكار في كثيره فقليله حرام...لكن لو وجد الضرر في كثيره فهل يحرم قليله؟ ..هنا يلزم الدليل التفصيلي..إذ الكثير من المباحات تحرم إن أكثر الإنسان منها..لعلة الضرر..لكن هي مباحة في أصلها..بخلاف الخمر مثلا وأشباهه..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    761

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    [QUOTE=أبو أنس القاهرى;194151][size="5"]جزاك الله الجنة أخى الكريم..و لكن كان كلام الأخ الذى قال بهذه القاعدة لم يكن يقصد هذا المعنى و لكن كان قصده بإطلاق أنّ كل ما كان كثيره ضار فقليله حرام, ولكن كان يجب بالفعل التفصيل فى الرد على الوجه الذى ذكرت أنت!
    غفر الله لك يا أخي الكريم،
    بينت المقصد من كلامي في المشاركة الخامسة حيث ظهرلي أن أسال عن قياس الضرر على الإسكار.
    والذي جرني إلى هذا السؤال هو أن الإسكار ضرر بوجه ما و هذا بصرف النظر عن الأمراض الفتاكة التي يحدثها شرب الخمر كسرطان الكبد وغيرها عافانا الله وإياكم.
    وإنما نظرت في خمر الجنة فوجدت أن الله امتدحها بأنها لاتسبب صداعاً ولا تذهب عقلاً، ولو سألت أي مدخن عن التدخين فإنه ينبئك بأن السيجارة الأولى سببت له من الصداع والغثيان ما الله به عليم. ولما كان الأخ عبد الله العمري يسأل عن حكم السيجارة الواحدة فقط، أردت أن أنهج هذا المسلك في البحث. ولم أتكلم عن خبث شجرة التبغ تفادياً للتكرار و لأنك أفدتَه أنت في المشاركة الثانية.
    وبارك الله فيك ياأخي..

  9. #29
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    الذي لا يخالف فيه عاقل في زماننا أن شرب الدخان شديد الضرر، للشارب ولمن خالطه حال شربه، كما أنه متلفة للمال كذلك.. فمن الذي يملك أن يجزم بأن شرب سيقارة واحدة لا يضر؟؟ كفى به ضررا أنه يخلف مواد تتراكم في الصدر، في صدر الشارب ومن جالسه، (فإما أن يكون دخان هذه الواحدة إضافة لما في صدر المدمن من تراكمات فتقربه من هكلته، وإما أنها تكون أول سيقارة يشربها فتفسد صدره إذ تدخل ذلك الأمر إلى جسمه الذي كان قبل ذلك خالصا من هذا البلاء! فهي - السيقارة الواحدة تلك - مضرة ولا شك، وليس الضرر في الكثرة فقط!!)
    وهي - الواحدة - على من يجالس شاربها أخطر وأضر، واقرأوا إن شئتم أبحاث العلماء فيما يسمى بالتدخين السلبي.. وهو لا يزيد على أن يشم الرجل دخان سيقارة في مكان ما، دون أن يكون هو الذي يمتصه في صدره .. وكفى به ضررا أن يضع ماله فيما هو لبنة في طريق إهلاكه هو ومن حوله!!
    ولو جاءك من يقول لك: هي سيقارة واحدة لا أزيد عليها، فقلت له لا بأس ولكن لا تعد، ثم بعد فترة شرب أخرى، وكانت هذه الأخرى سيقارة واحدة أيضا وقرر أنه لن يزيد عليها .. ثم بعد يومين شرب ثالثة وهكذا، فما ضابط هذا؟؟؟ ما معنى سيقارة واحدة، ومعلوم أصلا أن المرء إما أن يكون مدخنا قد اعتاد صدره على شرب الدخان، فهو مدمن متمرس، وإما أنه ليس كذلك بعد، فتكون تلك هي الأولى والتي يجاهد صدره من أجل أن يتمكن من إتمامها؟ فالواحدة في حق الأول ليست الأولى ولن تكون الأخيرة إلا أن يشاء الله، وما تزيده إلا قربا من الهلاك بسبب التدخين.. والواحدة في حق الثاني هي الأولى، وكفى بها مفسدة له أن أراد التمكن من إتمامها أن أدخلت مادة النيكوتين إلى دمه!! فلا تفريق بين حكم السيقارة الواحدة والكثير منها، فهي مفسدة وضرر على كل حال!
    وانا أقول .. كل سيقارة في يد مدخنها هي واحدة في حال شربه لها، فإن لم يكن هذا الفعل - فعل شربها - في نفسه حراما، فما الذي يرحم إذا؟؟ الإدمان عليها فقط؟ يعني نقول له تحرم عليك السيقارة الواحدة إن رأيت أنك صرت مدمنا تشرب أكثر من واحدة في اليوم الواحد؟؟ كيف ينضبط هذا؟؟ وما حد التحريم إذا؟؟ ما مناط الحكم بالتحريم إن قلنا بأن شرب السيقارة الواحدة - على التنزل بافتراض أنها قد لا تضر ضررا يذكر، وليس كذلك - لا بأس به؟؟ ما هو العمل المحرم إذا؟ شرب اثنتين؟ شرب ثلاث؟ شرب أكثر من علبة في اليوم؟ ما مناط التحريم وكيف ينضبط؟
    إن الضرر المتحقق بيقين الذي ينشأ من تراكم أعمال بعينها يعملها المرء وهو يعلم بضررها، يجعل آحاد تلك الأعمال ضررا جزئيا مفضيا إلى الضرر الكلي ولا شك! هذا على افتراض أن الضرر لا يقع إلا بالإكثار من ذلك العمل لا بالمرة الواحدة فقط أو المرتين .. وفي حالتنا هذه، السيقارة الواحدة تترك في الجسد أثرا يدفعه إلى ثانية وثالثة، وكفى بهذا ضررا فيها!
    هذا تخريج للمسألة على غير قاعدة سد الذرائع التي تفضل بذكرها بعض الفضلاء هنا.. فسد الذرائع يقال فيه بمنع أعمال هي من الذرائع المفضية إلى العمل المحرم (لنص أو لضرر متحقق)، أما هنا فنحن نتكلم عن أعمال قد تيقنا من أن الكثير منها - هذه الأعمال نفسها لا الأعمال المفضية إليها - يؤدي إلى الضرر المتحقق .. فأصبح السؤال هل القليل من هذه الأعمال حرام كالكثير وإن كانت علة التحريم مرتبطة بالأثر الناتج من الكثير لا من القليل؟
    هذا والله أعلم هو وجه المسألة.
    ثم إن في تخريج قاعدة (ما كثيره ضار فقليله حرام) على قاعدة (ما كثيره مسكر فقليله حرام) نظرا.. نعم الإسكار في الكثير هو علة تحريم قليل الخمر الذي لا يكون مسكرا.. فهل مطلق الضرر في الكثير من شيء ما - أيا كان - هو كذلك علة تحريم القليل من ذلك الشيء الذي قد لا يكون قليله ضارا؟ ليس بلازم.. فالدواء مثلا قليله قد يكون مفيدا نافعا، مع كون كثيره قاتلا مهلكا، فهل يحرم لكون كثيره ضارا؟ كلا! وأمثلة ذلك كثيرة، مما قليله مفيد نافع وكثيره ضار مهلك، فلا يصح استخراج هذه القاعدة تفريعا على قاعدة الخمر، والله أعلم. وأصلا لا لحاق لمسألتنا هذه بقاعدة الخمر لأن القليل والكثير في الحديث المراد به القليل والكثير في المرة الواحدة (الفعل الواحد)، فالذي يشرب في المرة الواحدة كثيرا من شيء ما فيسكر بسبب ذلك، - وهو الفعل الواحد لا الأفعال المتعددة - هذا يحرم من أجله ذلك الشيء المشروب.. أما في حالة التدخين فالرجل لن يدخن في المرة الواحدة إلا سيقارة واحدة على أي حال! والمرة هي المرة لا قليل ولا كثير فيها مما قد تتغير من أجله العلة فيختلف الحكم!
    لذا فهنا إنما يكون النظر في الفعل الواحد وما يكون فيه، وتبعاته ونتائجه المتيقنة والمظنونة (والتي منها في حالتنا الإدمان وزيادة التراكم في الدم والصدر، والإضرار بالآخرين، وتبذير المال ووضعه فيما يضر .. الخ)، وكل شيء ضار في ذاته فالكثير منه أشد ضررا ولا شك..
    وعليه يكون الحكم في السيقارة الواحدة كما في الكثير منها (وإن كان الكثير أشد تحريما).. والله أعلى وأعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    اتصلت ُ من قليل بالشيخ سيد العربى و سألته عن حكم السيجارة الواحدة إن ثبت أنها لا تضر فقال : تحرم لأنها خبيثة و لا تقاس على الخمر لأن الخمر مسكر نعم و لكن ليس بخبيث و لكن تقاس مثلا على أكل الخنزير لأنه خبيث و لو أكل إنسان غائط-أعزكم الله و لكن هذا قول الشيخ-كذلك. فسألته عن تعريف الخبيث فقال هو ما لا نفع فيه بل يضر و ما هو نجس .

  11. #31
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: ما حكم شرب السيجارة الواحدة .

    العلة في التحريم هي خبث العين الواحدة (إذ في تناولها ضرر وفي التكرار ضرر أكبر)، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •