العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    في لقاء قديم أجراه الشيخ عبد الرحمان الهرفي مع الشيخ العلامة حمود بن عقلاء الشعيبي
    جاء فيه


    ما حكم ترك الجهاد الذي نراه في هذا الزمان واتهام المجاهدين أنهم ارهابيين ؟
    ترك الجهاد كفر لقوله ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ …. حتى تراجعوا دينكم " فهذا يدل على أن ترك الجهاد كفر ـ والعياذ بالله ـ ثم إن الأمة إذا تركت الجهاد وأعرضت عنه وتركت الأعداء يعيثون في بلاد المسلمين الفساد ثم لم تقم ولم تجاهد فهؤلاء خرجوا عن دينهم لأن الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ قال : حتى يراجعوا دينهم ، فالجهاد لم يوصم من قبل المسلمين في العصور السابق بأنه إرهاب أو اعتبروا المجاهدين إرهابيون والسبب لا يخف على من له أدني بصيرة .
    هل من توجيه لكلام الشيخ رحمه الله؟

    حيث سيستغل بعض مرضى القلوب من ادعياء السلفية مثل هذه الأقوال و يقولوا عن الشيخ أنه خارجي تكفيري....كما هو معلوم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    قد يكون قصد الشيخ: تركه بمعنى تنحيته عن الشريعة واطِّراحه كليةً, والله أعلم,,
    علماً أن ردي هذا مجرد محاولة ولست من أهل العلم,,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم آل عبد الله مشاهدة المشاركة
    قد يكون قصد الشيخ: تركه بمعنى تنحيته عن الشريعة واطِّراحه كليةً, والله أعلم,,
    علماً أن ردي هذا مجرد محاولة ولست من أهل العلم,,,
    رحم الله الشيخ العقلاء...وانا اخى وان كنت كذالك لست من أهل العلم..الا ان توجيه كلام الشيخ لا يخرج عما قلت والله اعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب على كلام الشيخ رحمه الله على أوجه :

    الأول : أن الشيخ حمود رحمه الله مسبوق بقول ابن النحاس في التكفير بترك الجهاد ( مشارع الاشواق 1/ 10) قال رحمه الله : ودل قوله صلى الله عليه وسلم ( حتى ترجعوا إلى دينكم ) على أن ترك الجهاد والإعراض عنه والسكون إلى الدنيا خروج عن الدين ومفارقة له وكفى به ذنبا وإثما مبينا . اهـ

    الثاني : التذكير بنقل ابن تيمية للإجماع على أن الطائفة الممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام فإنها تقاتل عليها وذكر منها الجهاد , فالطائفة ذات الشوكة والمنعة إذا امتنعت عن إقامة شعيرة الجهاد فإنها تقاتل عليها , والخلاف في النوافل فقط .

    الثالث : كلام الشيخ الشعيبي في كفر العموم , وهذا التكفير تجده في مسائل أخرى أقل من مسألة الجهاد , والاحناف من اكثر الناس تساهلا في ذلك , وقد عدوا من قال ( مسيجد ومصيحف كافر ) وصاحب الإقناع أوصل مسائل التكفير التي يكفر صاحبها إلى أربعمائة مكفر ( الدرر السنية 8 / 189 , 10/85 ) .

    أما الأفراد بأعيانهم فلا يكفرون حتى تكتمل الشروط وتنتفي الموانع , كما ذكر أئمة الدعوة ان الشخص بعينه في الطائفة الممتنعة لا يحكم بكفره لاحتمال عجزه عن الهجرة أو ما شابه ذلك , أما في القتال والمال فداخل معهم . وانظر ( الدرر السنية 8 / 456 , 10 / 145 , 176 ) , ( منهاج أهل الحق لابن سحمان ص 75 وما بعدها ) .

    الرابع : وهذا للاستئناس , أن الشيخ حمود العقلاء رحمه الله في وصفه بالتكفير ألحق ذلك بالعموم كما في النص السابق وقد قال : (فهؤلاء خرجوا عن دينهم ) .

    فتبين ان قول الشيخ في تكفير تارك الجهاد على العموم وليس على الاعيان , وقوله بالتكفير في ترك الجهاد كقوله بالتكفير على ترك الصلاة دون التعيين , فتقول مثلا تارك الصلاة كافر , لكن جارك الذي لا يصلي في المسجد ليس بكافر لاحتمال انه يصليها في البيت , وعلى ذلك قس .

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    بارك الله فيك اخي عبدالرحمن
    كلام رصين
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    163

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    رحمه الله رحمة واسعة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    ومما يعضد ذلك النصوص الثابتة الدالة على عدم انقطاع الجهاد في هذه الأمة إلى قيام الساعة
    ومفهومه أن القول بانقكاعه فيها يخرجها عن امة الإجابة - مع بقاء التحرز من تكفير المعين - كما قال الأخ , وقد دلت نصوص كثيرة على هذا المعنى مثل حديث لعن شارب الخمر
    وقوله صلى الله عليه وسلم للصحابة: (لا تلعنوه فو الله ما علمت إلاأنه يحب الله ورسوله) البخاري - باب مايكره من لعن شارب الخمر
    تنبيه, وقع في كتاب بدء الوحي في المصدر نفسه هكذا(ماعلمت أنه يحب الله ورسوله) فتكون (ما) هناك مصدرية والجملة مؤولة بمصدر وتقديرها( علمي أنه يحب الله ورسوله)
    أو(ما) موصولة, والفعل بعدها صلتها
    وعائد الصلة ضمير متصل محذوف
    وجوابها(أنه يحب الله ورسوله) و(ما) الموصولة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ خبره (أنه)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    255

    افتراضي رد: العلامة الشعيبي قال ترك الجهاد كفر.فهل من موجه لكلام الشيخ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الجفن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب على كلام الشيخ رحمه الله على أوجه :

    الأول : أن الشيخ حمود رحمه الله مسبوق بقول ابن النحاس في التكفير بترك الجهاد ( مشارع الاشواق 1/ 10) قال رحمه الله : ودل قوله صلى الله عليه وسلم ( حتى ترجعوا إلى دينكم ) على أن ترك الجهاد والإعراض عنه والسكون إلى الدنيا خروج عن الدين ومفارقة له وكفى به ذنبا وإثما مبينا . اهـ

    الثاني : التذكير بنقل ابن تيمية للإجماع على أن الطائفة الممتنعة عن شريعة من شرائع الإسلام فإنها تقاتل عليها وذكر منها الجهاد , فالطائفة ذات الشوكة والمنعة إذا امتنعت عن إقامة شعيرة الجهاد فإنها تقاتل عليها , والخلاف في النوافل فقط .

    الثالث : كلام الشيخ الشعيبي في كفر العموم , وهذا التكفير تجده في مسائل أخرى أقل من مسألة الجهاد , والاحناف من اكثر الناس تساهلا في ذلك , وقد عدوا من قال ( مسيجد ومصيحف كافر ) وصاحب الإقناع أوصل مسائل التكفير التي يكفر صاحبها إلى أربعمائة مكفر ( الدرر السنية 8 / 189 , 10/85 ) .

    أما الأفراد بأعيانهم فلا يكفرون حتى تكتمل الشروط وتنتفي الموانع , كما ذكر أئمة الدعوة ان الشخص بعينه في الطائفة الممتنعة لا يحكم بكفره لاحتمال عجزه عن الهجرة أو ما شابه ذلك , أما في القتال والمال فداخل معهم . وانظر ( الدرر السنية 8 / 456 , 10 / 145 , 176 ) , ( منهاج أهل الحق لابن سحمان ص 75 وما بعدها ) .

    الرابع : وهذا للاستئناس , أن الشيخ حمود العقلاء رحمه الله في وصفه بالتكفير ألحق ذلك بالعموم كما في النص السابق وقد قال : (فهؤلاء خرجوا عن دينهم ) .

    فتبين ان قول الشيخ في تكفير تارك الجهاد على العموم وليس على الاعيان , وقوله بالتكفير في ترك الجهاد كقوله بالتكفير على ترك الصلاة دون التعيين , فتقول مثلا تارك الصلاة كافر , لكن جارك الذي لا يصلي في المسجد ليس بكافر لاحتمال انه يصليها في البيت , وعلى ذلك قس .

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .
    أنار الله قلبك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •