تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بسم الله الرحمن الرحيم


    هذا دليل جديد واضح وجلي على أن هنالك من لا يريد خيرا للبلاد والعباد ، ممن ينادون إلى تغيير كل شيء ، فليس كل تغيير خيرا ، وليس كل ما نحن عليه شرا ، بل كثير وكثير مما نحن عليه خير وفلاح ، ومطالبة تغيير الإجازة الأسبوعية من قبل أي فرد مسؤول أو غير مسؤول إلى السبت مطلب غير معقول وقفز على الحقائق والمصالح العليا للبلاد والعباد ، فالإجازة الأسبوعية هي الخميس والجمعة منذ قيام الدولة ، وقد كان الناس لا يتمتعون بالإجازة الأسبوعية إلا يوم الجمعة ، ثم وفي عهد الملك فيصل رحمه الله أضيف الخميس ، والملك فيصل رحمه والله ومستشاروه يعلمون أن غير المسلمين يتوقفون عن العمل السبت والأحد ، ولكن بثاقب نظره ووعيه ووعي من معه رأوا أن يوم الخميس هو اليوم الأصلح للبلاد في دينها ومصالحها ومصالح الشعب الحقيقية الواضحة لكل ذي عقل وفهم وبصر مهما قل .

    الإجازة الأسبوعية الرسمية للمملكة العربية السعودية هي الخميس والجمعة

    وهنالك ثلاثة محاذير كبيرة وواضحة لا تخاذ السبت بدل الخميس إجاز أسبوعية ولا يجوز أبدا المساس بها :

    الأول : أن هذا تتبع لسنن اليهود ، فبدل أن يتبعوا سننا ، هنالك من يريد أن نتتبع سننهم وهذا محرم ولا يجوز للأدلة الواضحة في هذا

    ثانيا : أنه مخالف لنظام المملكة العربية السعودية ونهجها وما قرره ولاة المر فيها تبعا للشرع والمصلحة العليا للشعب.

    ثالثا : أنه يعني القضاء المبرم والشامل على استفادة المواطنين من الإجازة الأسبوعية بوضعها الحالي - الذين هم المستهدفون من هذه الإجازة فجميع خطط الدولة إنما هي لراحة المواطنين ورفاهيتهم وليس لإعناتهم - الذي يصادف الخميس مع الجمعة ، وذلك لوجود يوم الجمعة بعد الخميس الأمر الذي يعني الاستفادة من بقية الأربعاء مع الخميس كاملا ، والعودة من الآشغال بعد قضائها يوم الجمعة للصلاة ولاستعداد ليوم عمل ودراسة جديد ، بينما يعني أن تكون الإجازة يوم السبت عدم الاستفادة من بقية يوم الخميس مع الجمعة - حيث الجمعة هي عيد المسلمين الأسبوعي - وحيث لا بد من شهود صلاة الجمعة ، وأهل الرحلات والسفر والأشغال وهم كل الشعب تقريبا ، قد لا يتمكنون من أداء صلاة الجمعة إذا كانوا سيسافرون بقية يوم الخميس لقضاء أشغالهم او رحلاتهم - والذين سيسافرون للشغل وقضاء الحوائج لن يتمكنوا من قضائها يوم الجمعة حتما لأنه إجازة لا تتغير ولا تتبدل ، فلا يستفاد منه في قضاء الأشغال ، فلا يبقى أمام الناس إلا السفر بقية يوم الجمعة ، لكن يوم السبت سيكون اليوم الأخير من الإجازة ، ولا بد من العودة من الأسفار أو الراحة قبل أسبوع عمل أو دراسة ، بل سيكون حسب دعاة تغيير الإجازة يوم عطلة لا عمل فيه حيث ستغلق فيه جميع المصالح التجارية والصناعية والمؤسسات وغيرها فهل هذا مطلب معقول ؟؟ وهذا يعني عدم الاستفادة من يوم السبت مطلقا ، وهكذا لا يستفاد من إجازة السبت ، بل هي وبال على الناس وتضييق عليهم ، خاصةو أن يوم الجمعة سيقف في وجه كل تغيير ، وعليه فتغييبر العطلة الأسبوعية إلى السبت تغيير فيه إعنات على الناس وتضييق عليهم وإلغاء للحكمة من من إجازة الأسبوع بوضعها الحالي ، فهل نترك من اتضحت أهدافه في التخريب والإعنات على الناس والتضييق على المواطنين بل وعلى مصالح البلاد التجارية والاقتصادية ، هل يترك مثل هذا ليقول ويفعل ما يشاء ولو كان ضد الشرع ونظام الدولة ومصالح الشعب والبلاد كافة ؟..

    إن عطلة الأسبوع الحالية هي وحدها ما يحقق مصالح البلاد والمواطنين من كل جهة ، وتغييرها تطويح بمصالح الناس بصورة تامة وإعنات كبير على المواطنين ، مهما كانت الذرائع والحجج ، والتي لا إخالها إلا واهية أمام الحقائق الكبرى الدينية والدنيوية ومصالح العباد التي لا يمكن ان تتحقق إلا ببقاء الخميس هو الإجازة حيث يوم الجمعة هو العامل الحاسم الذي لا يمكن أن يُقفز عليه ، وأعني بأنه العامل الحاسم ، أن كل تغيير للإجازة يذهب بفائدتها على المواطنين مطلقا ويوقعهم في حرج عظيم لا يمكن تصور مآلاته ، والله الهادي والموفق للصواب .


    علي التمني
    أبها في 20/2/1430

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    يرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    2,370

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    هذا دليل جديد واضح وجلي على أن هنالك من لا يريد خيرا للبلاد والعباد
    رأوا أن يوم الخميس هو اليوم الأصلح للبلاد في دينها ومصالحها ومصالح الشعب الحقيقية الواضحة لكل ذي عقل وفهم وبصر مهما قل
    وهنالك ثلاثة محاذير كبيرة وواضحة لا تخاذ السبت بدل الخميس إجاز أسبوعية ولا يجوز أبدا المساس بها
    وهكذا لا يستفاد من إجازة السبت ، بل هي وبال على الناس وتضييق عليهم
    فهل نترك من اتضحت أهدافه في التخريب والإعنات على الناس والتضييق على المواطنين
    عفا الله عنك يا أخي! تهويل لم أر مثله !!!!!
    الموضوع أهون من هذا بكثير! ولولا أنك جعلت منه أمرا عظيما جدا، ما رأيت الحاجة للتعقيب عليه.. فالذي يقرأ كلامك يستشعر وكأن القوم يطالبون بهتك عروة من عرى الدين في البلاد!!
    حقيقة لا أرى أي حجة في شيء مما تقول، سوى التوجس من ذلك التغيير وسوء الظن بنوايا الداعين إليه لمجرد أنه خلاف لما كان عليه الأمر سابقا!!
    أولا: لا إشكال شرعا في جعل العطلة يومي الجمعة والسبت بدلا من الجمعة والخميس، ولا يقال أننا بذلك نتشبه باليهود لأنه إن طبق هذا النظام فإنه لن تكون العطلة قاصرة على يوم السبت فقط، وإنما ستكون مشفوعة بالجمعة، وهذا يكفي لإخراجها من شبهة التشبه! فيا أخي اذا كان الشرع قد جاء بالنهي عن صيام يوم السبت وحده، ولزوم صيام يوم قبله أو يوم بعده، وكذا إفراد صوم يوم عاشوراء ولزوم صيام يوم قبله، وكان ذلك كافيا لمنع المشابهة في النسك والتعبد المشروع في يوم يوافق تعبد اليهود، فكيف بيوم عطلة من العمل للراحة، لا يخصص بنسك ولا عبادة ولا شيء من ذلك، وهو مشفوع بيوم الجمعة قبله؟؟ فلا مدخل للتشبه في المسألة أصلا!
    فإذا كان الأمر كذلك، عُلم أن الخطب يسير، فلا يستدعي هذا الاستنفار في الخطاب وطرح المسألة على أنها قضية من القضايا الكبرى في الأمة توشك أن تنتهك، فهون عليك أخي الفاضل!
    ثانيا: مصالح الناس في كل ما ذكرتَه لن تتعطل لأن العطلة ستبقى لمدة يومين كما هي ولا فرق! أما ما ذكرته من تعنيت على المسافرين للعطلة مما قد يؤدي بهم إلى فوات صلاة الجمعة فليس بوجيه، فأي سفر هذا الذي قد يمتد طوال ليلة الجمعة ونهارها وحتى بعد دخول وقت صلاة الجمعة؟؟؟ هذا أمر غير متصور! إلا إن اختار القوم أن يسافروا في نهار الجمعة، فهذا شأنهم، وهو وارد على أي حال، بغض النظر عن موضع اليوم الثاني من العطلة، أبعد الجمعة أم قبلها!
    ثالثا: في ظني والله أعلم أن نقل العطلة ليوم السبت أفضل، لأن الشركات العالمية أغلبها تتعطل يوم السبت، فبهذا النقل، يزيد عدد الأيام التي يمكن فيها التعامل مع تلك الشركات وقضاء مصالح المسلمين معها، بيوم واحد، وهو يوم الخميس.. فلعلك لو تأملت في الأمر من هذه الجهة لرأيته أنفع وأجدى، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بل الأمر أعظم مما تتصور يا أبا الفداء !!
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي التمني مشاهدة المشاركة
    ثانيا : أنه مخالف لنظام المملكة العربية السعودية ونهجها وما قرره ولاة المر فيها تبعا للشرع والمصلحة العليا للشعب.
    أبها في 20/2/1430
    أحسنتم أخي أبا الفداء

    وكون الإجازة يومي الخميس والحمعة ليس بأمر شرعي . بل الشيخ البراك جعله أحد درجات المشابهة لليهود والنصارى فيما أظن والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    هنا موضوع للشيخ الخراشي يتعلق بهذا الموضوع ،،
    تغيير العطلة الأسبوعية في السعودية ... بين الأمير سلطان .. والشثري
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  8. #8
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    شكر الله لكم، المنع هنا من باب سد الذريعة.. فمن منع ذلك سدا للذريعة فأنا أوافقه .. على أن المصلحة الراجحة - إن رجحت هنا، وهذا ما قد يكون لأهل الاقتصاد والصناعة وغيرها قول فيه - قد تبيح ما منع سدا للذريعة كما هو معلوم ..
    ولكن القول بأن هذا الأمر مما يحرم ولا يجوز مطلقا لعلة التشبه، هذا قول فيه نظر، كما أن التكلف الشديد لتصوير عطلة الخميس على أنها أنفع للناس في دنياهم من عطلة السبت على نحو ما فعل الأخ الفاضل هنا، هذا كلام لا أرتضيه، والله أعلم..
    ----
    ملحوظة: من أهل العلم من يرى في تعطيل العمل في يوم مخصوص كل أسبوع - حتى وإن كان هو يوم الجمعة - تشبها بالكفار، لأن السلف ما كانوا يعطلون يوما! والمتأمل بروية يرى أن عطلة الجمعة ليست على نحو ما تكلم بعض الأئمة بمنعه في ذلك.. فولي الأمر لا يمنع الأسواق ولا التجار من العمل في يوم الجمعة - ولو شاء لفعل! - ولا التعطل عام فيهم، إنما تتعطل الهيئات الرسمية وبعض الشركات في يوم الجمعة لتعذر مواصلتها للعمل مع دخول صلاة الجمعة وما يسبقها من المستحبات الشرعية في قلب يوم العمل (الدوام).. فيكون تعطيل العمل في ذلك اليوم أجدى من جهة المصلحة الراجحة لصاحب العمل، وبعضهم يرى المصلحة كذلك في زيادة يوم فوق هذا.. وما دام عقد العمل فيه أن يوم كذا لا عمل فيه - وهذا الشرط باطلاقه ليس فيه مخالفة شرعية، ما لم يكن في اختيار اليوم نفسه مخالفة - فلا يقال أن مطلق التعطل هو على هذا المعنى من التشبه المذموم بإسبات اليهود، والله أعلم!
    -----
    هذا وأكرر أنه لو صح كون المصلحة مرجوحة في جعل السبت مع الجمعة عطلة بدلا من الخميس، فليكن المنع إذا على أصل سد الذريعة.. والقصد من مشاركتي الآنفة إنما كان بيان أن الأخ صاحب الموضوع أراد أن يدلل على أن في تغيير العطلة إعناتا كبيرا على الناس، فبالغ في التهويل وما وفق إلى شيء من التدليل!
    والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    ....ملحوظة: من أهل العلم من يرى في تعطيل العمل في يوم مخصوص كل أسبوع - حتى وإن كان هو يوم الجمعة - تشبها بالكفار، لأن السلف ما كانوا يعطلون يوما! .....
    بارك الله فيكم وهذا أقوى دليلاً ((إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)) فهذا دليل على عمل السلف وبيعهم وشرائهم في يوم الجمعة
    ويمكن أن يقال إن اتخاذ يوم الجمعة لتعطيل الأعمال في جمميع البلاد بصورة دائمة من البدع أو يشبهها فكيف بيومين ؟ فهذا ترويج للكسل بين الناس بحجة العبادة (ابتسامة)
    أبو محمد المصري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    125

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    أحسنت يا علي التمني
    والله الموضوع خطير جدا وربما يفضي تغيير العطلة إلى تهاون الناس بصلاة الجمعة بحجة السفر وما إلى ذلك
    كما أن التغيير لو حصل سيكون تحقيقا لمطالب الليبراليين وهذا ما لا نتمناه
    والله المستعان

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    أخي أبا الفداء
    أمرت لهم امري بمنعرج اللوى ********فلم يستبينوا الأمر إلاضحى الغد
    ياأخي : بل مصالح الناس ستتأذى أذى شديدا ، فيوم الجمعة يوم عبادة وراحة واستعداد لعمل ودارسة أسبوع جديد ، والناس تقضي أشغالها الكبرى يومي الأربعاء والخميس إلى ليل الجمعة ، فهل سيتحقق هذا إذا كان يوم الجمعة هو اليوم الأول من الإجازة ؟ قطعا لا ، وعندها لا يبقى إلا يوم السبت فهل ستقضى فيه الحاجات التي تستدعي سفرا ، أو يقضي فيه صاحب الرحلة الطويلة وطره وأسرته وغدا يوم الدراسة والعمل أعني الأحد ؟الناس معتادون على السفر الأسبوعي لقد صار مع السيارات والطرق السريعة امرا لا مفر له للأغلبية الساحقة من الناس وتتغيير العطلة سيودي بمصالحهم لا محالة أو تعطيل شهود الجمعة لاحتجاج النالس بالسفر يوم الخميس مع الجمعة للرحلة ، وأيضا وهذا واضح من يسافر يوم الخميس بعد الدوام يجد امامه الجمعة فلا يقضي أعماله التي تتطلب يوما وأكثر ، فهل هذا كله ليس هدما لمصالح الناس ؟
    الأمر والله كبير جدا جدا.
    وأما القول بان الإجازة الأسبوعية مشابهة لغير المسلمين فامر لم نسمع به منكم إلا اليوم ، لم لم تقولوا هذا من قبل ؟ لماذا الان مع تأييد مشروع القوم في هذا الأمر ؟ لم لم تقل إن فيه مشابهة لغير المسلمين وتترك تمحل الأعذار لمن يريد أن يشق على المسلمين ويشابه اليهود بصورة جلية واضحة بتغيير الإجازة من الخميس إلى السبت ؟ الأعجب والأخطر هو تقريركم ما يضر بمصالح الناس ويخدم دعاة التغريب ، ثم نرى التناقض في القول بان هناك قولا بأن الإجازة الأسبوعية من أصلها مشابهة لغير المسلمين ،، عجيب والله .

    اما حجة ان تعطيل السبت يقلل الفارق إلى يوم عن البنوك العالمية فحجة القوم الذن نعرفهم جميعا ، هدانا الله للحق ، وأريدك أن تتامل في مسألة ، اليابان لا تتفق مع بنوك امريكا جميع أيام الأسبوع والبورصات وغيره ، لفارق التوقيت وكذا استراليا ، ونيوزيلندا والصين ، فماذا حدث لاقتصاداتها ؟
    اقتصادنا إذا لم نبنه نحن فلا فائدة في أي شيء آخر ، والأمة الحية هي التي تصنع اقتصادها وليس الغير ، واقتصادنا يقوم على البترول فقط ، وكل كلام آخر لا فائدة منه ، ونحن امة الواجب عليها ان تهدي العالم إلى خيرها لا ان تكون تبعا لغيرها فيما هو من خصائص اليهود والنصارى ، واخيرا أقول : إن كلامك في تأييد تغيير الإجازة مرصود عند رب العالمين ، فكل إنسان ملزم بما قال ( كل نفس بما كسبت رهينة ).
    في 29/2/1430

  12. #12
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    وأما القول بان الإجازة الأسبوعية مشابهة لغير المسلمين فامر لم نسمع به منكم إلا اليوم ، لم لم تقولوا هذا من قبل ؟ لماذا الان مع تأييد مشروع القوم في هذا الأمر ؟ لم لم تقل إن فيه مشابهة لغير المسلمين وتترك تمحل الأعذار لمن يريد أن يشق على المسلمين ويشابه اليهود بصورة جلية واضحة بتغيير الإجازة من الخميس إلى السبت ؟ الأعجب والأخطر هو تقريركم ما يضر بمصالح الناس ويخدم دعاة التغريب ، ثم نرى التناقض في القول بان هناك قولا بأن الإجازة الأسبوعية من أصلها مشابهة لغير المسلمين ،، عجيب والله .
    اقرأ الكلام جيدا يا أخي الفاضل.. فأنا إنما أوردت ذاك القول لأرد عليه لا لأقره! أوردته لأبين لك أن من العلماء كذلك من لا يرى مشروعية "العطلة" أصلا، ومأخذهم في التعليل أشد من مأخذ المعترضين على عطلة "الجمعة مع السبت".. والمسألة من النوازل التي تحتاج إلى نظر دقيق في المصالح والمفاسد، لا أن يقال "ما هكذا كان يفعل السلف" ثم يبنى الحكم على ذلك! ولا أن يقال - وهو حاصل قولكم - "هذا يفتح الباب لتسويغ موافقة الكفار ويفرح به العلمانيون" فتكون علة للمنع هكذا!!
    فتأمل بارك الله فيك.

    اما حجة ان تعطيل السبت يقلل الفارق إلى يوم عن البنوك العالمية فحجة القوم الذن نعرفهم جميعا ، هدانا الله للحق ، وأريدك أن تتامل في مسألة ، اليابان لا تتفق مع بنوك امريكا جميع أيام الأسبوع والبورصات وغيره ، لفارق التوقيت وكذا استراليا ، ونيوزيلندا والصين ، فماذا حدث لاقتصاداتها ؟
    أولا أنا ما ذكرت البنوك أصلا! وثانيا: من هم القوم الذين تعرفهم جيدا؟؟
    ما هكذا يكون الكلام في المدارسة العلمية يا أخي الكريم.. أربأ بك عن هذا الأسلوب!
    أما ثالثا: فأنا لم أقل إلا أنه ربما - وأكرر: ربما - يكون في هذا الكلام وجاهة، فيكون من مصلحة البلاد - وهذا ينظر فيه الثقات من أهل الاختصاص في تلك المسائل الاقتصادية والصناعية والتجارية، لا مثلي ولا مثلك - فإن كان كذلك فالمصلحة الراجحة معتبرة، وإلا فلا!
    أما كلامك عن اليابان وغيرها فاعذرني، لا أملك أن أقرر أهو قياس صحيح على حال المملكة وظروفها أم أنه قياس مع الفارق .. فأنا لا أملك المعارف (الاقتصادية ونحوها) والبيانات الضرورية اللازمة لذلك النظر.

    اقتصادنا إذا لم نبنه نحن فلا فائدة في أي شيء آخر ، والأمة الحية هي التي تصنع اقتصادها وليس الغير ، واقتصادنا يقوم على البترول فقط ، وكل كلام آخر لا فائدة منه ، ونحن امة الواجب عليها ان تهدي العالم إلى خيرها لا ان تكون تبعا لغيرها فيما هو من خصائص اليهود والنصارى
    كلام جميل أوافقك على كل حرف فيه .. غير أنه لا يتصادم معه في رأيي تحويل العطلة إلى الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة إن رجحت به كفة المصلحة!
    واخيرا أقول : إن كلامك في تأييد تغيير الإجازة مرصود عند رب العالمين ، فكل إنسان ملزم بما قال ( كل نفس بما كسبت رهينة )
    بارك الله فيك وشكر لك النذارة.. ولكني أنصحك في مقابلها بهذه : إن كلامك في منع تغيير العطلة دون نظر دقيق في المصالح والمفاسد = مرصود عند رب العالمين كذلك ..
    يا أخي أكرمك الله .. أنا لا أدعو إلى ذلك التغيير وغاية الأمر عندي إلى الآن أني لا أرى ما يمنعه شرعا، أما من جهة المصالح والمفاسد فإن رجحت المصلحة فليكن، وإلا فلا..
    ولكن أقول: هب أنه قد اختلفت الأنظار بيني وبينك في هذه المسألة، في فقه تلك النازلة .. فهل أنا عندك - لهذا السبب - أكون من أهل التسيب والانحلال والتفريط في حدود الله، وأكون معدودا في زمرة (القوم الذين نعرفهم جيدا)؟؟؟
    أحسن الظن بوجهة أخيك وقصده مما يقول يا أخي الكريم، غفر الله لك، وقدر الخلاف - إن كان - بقدره الصحيح.
    نسأل الله السداد إلى الخير والعفو عن كل زلل..
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بسم الله

    تغيير الإجازة إلى السبت يعني توسط الجمعة الإجازة بين بدايتها عصر الخميس ونهايتها مساء السبت ، وهذا يعني القضاء على الاستفادة منها قضاء مبرما بالنسبة لأهل الأعمال وبالنسبة لأهل النزهات البعيد والتخييم ، وهذا واضح لا مراء فيه .


    وعند التغيير فسيصبح يوم السبت هو يوم الإنجاز الرئيس لأهل الأعمال والأشغال وبالنسبة لأهل النزهات وهذا يعني الإجهاد وقصر الوقت وضيقه حيث سيكون يوم الأحد يوم عمل ودراسة مع ما يتطلبه من راحة واستعداد خاصة من قبل المعلمين والطلاب ، فهل هذا أيضا يحتاج إلى برهنة وحشد للأدلة ؟


    كما ان وجود الجمعة في وسط الإجازة عند التغيير لا قدر الله يعني تضييع شهود الجمعة من قبل الكثيرين تحت اعذار شتى ، ولذا فعلينا ان نحافظ على هذه الشعيرة والخطبة .


    وأما الاحتجاج بقضايا اقتصادية أي الاتصال بالبنوك العالمية والبورصات فهذا موجود منذ زمن فالبنوك تعمل بنظام الانتداب لموظفيها الذين يعملون على هذا الجانب وكذا مؤسسة النقد حيث يوجد بها موظفون يعملون على مدار الساعة كل أيام الأسبوع منذ زمن بعيد، فهي قضية محلولة منذ زمن ، ولكن إثارتها الآن لمجرد التغيير والانقلاب على كل شيء ، وهو ما يعنيه الذين لا يرجون لهذه البلاد استقرارا ولا رفعة ولا تفرغا للعمل والبناء حيث يصفون الذي يريدون ويسعون إليه بـ (السعودية الجديدة )التي يرون انهها يجب ن تغير كل شيء ، ولذا فعلى العقلاء ان يتنبهوا لهذا الأمر.


    وفق الله الجميع للخير .

    في 30/2/1430

  14. #14
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    كما ان وجود الجمعة في وسط الإجازة عند التغيير لا قدر الله يعني تضييع شهود الجمعة من قبل الكثيرين تحت اعذار شتى ، ولذا فعلينا ان نحافظ على هذه الشعيرة والخطبة .
    لا يا أخي والله لا يعني هذا! والمسلمون في سائر البلاد التي فيها العطلة يوم الجمعة والسبت لا يعانون من مشكلة ضياع شهود الجمعة بسبب ذلك! ولك أن تسألهم في ذلك إن شئت!
    وفقني الله وإياك إلى حسن النظر.
    ولكن إثارتها الآن لمجرد التغيير والانقلاب على كل شيء ، وهو ما يعنيه الذين لا يرجون لهذه البلاد استقرارا ولا رفعة ولا تفرغا للعمل والبناء حيث يصفون الذي يريدون ويسعون إليه بـ (السعودية الجديدة )التي يرون انهها يجب ن تغير كل شيء ، ولذا فعلى العقلاء ان يتنبهوا لهذا الأمر.
    يا سيدنا أشهد الله واشهد بأني أبرأ من هؤلاء وصنيعهم وسعيهم وحثالة أفكارهم .. ولكن لا تعني براءتي هذه وعداوتي لهم أن أعنت على الناس أو أحرج عليهم في أمر يدعو إليه هؤلاء لو أحسنت النظر فيه لربما تبين لي أنه ليس فيه من حرج!! ليس كل من يرى أن عطلة السبت أفضل وأنفع من عطلة الخميس، يلزم أن يكون من أهل الزيغ والنفاق والتبعية للكفار! يا أخي المكرم تأمل في غاية ما تسوقه أنت من حجج لا للمنع فقط بل وللطعن في المخالف كذلك!! فلننظر في بينة الكلام بتجرد، فإن صح فالحق حق وإن جاءنا به أكفر أهل الأرض، وإلا رددناه .. وليسعنا الخلاف في المسألة أن اختلفنا.. هذه هي فاسمعها بارك الله فيك!
    هذا غاية ما أردت بيانه في هذا الشريط، والله الهادي إلى سواء السبيل.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بسم الله

    أبا الفداء : سلام عليك .

    ولم أرك رددت على حججي التي سقتها أبدا أبدا ، وقد كانت حجتك الدامغة لما قلته هو المسائل الاقتصادية فلماذا سكت قلمك عن بيان هذه المسألة .

    في30/2/1430

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    في الجدوى الاقتصادية لتغيير الاجازة ..


    الشئ المعروف للجميع أن العام القادم 2010 سيكون موعد اطلاق العملة الخليجية الموحدة وسيكون هناك توحيد لجميع البنوك الخليجية لتعمل تحت مظلة البنك المركزي الموحد - هناك خلاف على موقعه ولكنه غالبا سيكون في السعودية على اعتبار حجم اقتصادها والكثافة السكانية التي سينتج عنها أوسع تداول نقدي للعملة - والشئ المعروف الاخر ان جميع الدول الخليجية - باستثناء السعودية - قامت خلال الاعوام القليلة الماضية بتغيير موعد العطلة الاسبوعية الى الجمعة والسبت لاسباب مختلفة ونتج عن ذلك تغيير موعد عمل البنوك و أسواق المال الخليجية لتعمل من الاحد وحتى الخميس - السعودية الدولة الوحيدة التي تعمل فيها البنوك واسواق المال يوم السبت .

    لذا من غير المنطقي ابدا في حالة توحيد العملة ان يكون هناك اختلاف في مواعيد العمل بين البنك المركزي - الذي سيكون في السعودية - وبين البنوك الخليجية لاعتبرات كثيرة اعتقد انها واضحة للجميع , كما انه من غير المنطقي ان يكون هناك اختلاف في مواعيد عمل أسواق المال الخليجية مع سوق المال السعودي اذا ما اخذنا في الاعتبار ان توحيد العملة هو الخطوة الاولى انشاء بورصة المال الخليجية الموحدة الحلم الخليجي في العقد القادم .

    ومن هنا نستنتج ..إما ان تقوم دول الخليج بتغيير موعد العطلة لتكون يومي الخميس والجمعة , أو ان تقوم السعودية بتغيير موعد الاجازة الى يوم السبت بدلا من يوم الخميس ..


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بسم الله

    اخي بائع الزهور
    كنت أرجو ان تتامل في مسألة ان التغيير يقضي على استفادة الناس من الإجازة الأسبوعية قضاء تاما ، وهذه مسألة خطيرة ، إذ ما قيمة افجازة إذا فقدت الفائدة منها؟ ، إلى جانب ان في الأمر مشابهة لليهود والنصارى ، واما مسألة أن دول الخليج غيرت فهذا لا يهمنا بقدر ما يهمنا مصالحنا واستفادتنا من الإجازة كما هو قائم اليوم وإليك هذا الرد من اخ على الموضوع نفسه في منتديات بناء ، وأقسم بالله إنني لا أعرف صاحب الرد إلا من اسمه في بناء وهذا رده وهو الرد السابع ( تأييدا لهذه النقطة أحد معارفي من مواطني إحدى دول الخليج يقول والله لقد تلخبطت إجازتنا الأسبوعية بعد تغييرها إلى الجمعة والسبت وذكر ماذكرته ياشيخ علي تماما
    http://www.benaa.com/Read.asp?PID=11...&Sec=0#1202941

    وأخشى ما اخشاه أن نندم بعد ان لات حين مناص .

    في 30/2/1430

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    في الواقع أنا لا أؤيد و لا ارفض مسألة تغيير العطلة الاسبوعية ولا يوجد في ردي ما يشير الى ذلك أصلا ,وإنما قرأت تساؤلك حول الجدوى الاقتصادية للتغيير فأحببت أن ادلي بدلوي ..

  19. #19
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    وأخشى ما اخشاه أن نندم بعد ان لات حين مناص .
    أخي التمني أرجو أن تترك هذا الأسلوب في الرد على محاورك، فأنت لست في مقام الدفاع عن سنة هتكها قوم أهل بدعة يا رعاك الله!
    قد طرحت ما عندي وطرحت أنت ما عندك، وبينت مأخذي على طريقتك في الطرح.. هذا غاية ما كنت أريد، وغاية الأمر أن ينظر في المصلحة الراجحة نظرا صحيحا، فأيما الكفتين رجحت فخير إن شاء الله..
    والله أسأل أن يهدي ولاة أمورنا إلى ما فيه مصلحة العباد من بعد مرضاة رب العباد..
    آمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    319

    افتراضي رد: تغيير العطلة الاسبوعية الى السبت فيه إعنات كبير على الناس ، والدليل

    بسم الله
    أخي أبا الفداء
    وفقك الله ورعاك وجمعنا في دار الكرامة وعلى الهدى والتقى في الدنيا
    أخي : ألحظ أنك قولتني ما لم أقله في ردود لك سابقة ، وأرجو مراجعتها للتأكد من ذلك ، واما نيتي فلست عليها بوكيل ، ولا يحق لأحد ان يحمل الكلام ما لا يحتمل لأن هذا يدخل في باب الظن فكيف إذا كان ظن السوء ، وهو كما تعلم أكذب الحديث .
    ثانيا قلت في آخر رد لك ردا على عبارتي (وأخشى ما اخشاه أن نندم بعد ان لات حين مناص ) قلت (أخي التمني أرجو أن تترك هذا الأسلوب في الرد على محاورك، فأنت لست في مقام الدفاع عن سنة هتكها قوم أهل بدعة يا رعاك الله)
    والسؤال : ماذا في عبارتي غير النصيحة والتحذير ؟ وماذا فيها من النكير والشنعاء ؟ حتى تقوم معلما لي : قل ولا تقل،، أخي : قليلا من التوضع وإحسان الفهم والظن .
    وأخشى ما أخشاه ألا تكون ترى من الخطر على الدين والأمة سوى البدعة ، وألا ترى خطر التغريب والعلمانية واللإساد عن يمينك وشمالك بصورة لا تخفى على أقل الناس اهتماما.
    وفقك الله وسددك ووثق بيننا أواصر الحب والأخوة فيه .
    في 1/3/1430

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •