صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    449

    Question صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    هو :
    شيخ الإسلام :محمد بن الطاهر بن محمد بن محمد بن الطاهر بن محمد الشاذلي ابن
    عبد القادر بن محمد بن عاشور الشريف الأندلسي التونسي المالكي
    ولد لعام ألف ومئتين وستة وتسعين من الهجرة وتعلم وحفظ القرآن في السادسة من سنية ،وتعلم النحو والفقه والبلاغة وعلومها والفرائض وأصول الفقه ،وبرع في الأصلين وكان له الباع في علم البلاغة وكان ممن انخرط بجامع الزيتونة في عام 1310هـ وتخرج منه ،ثم إنه لم ينخرط فيمن انخرط في العلوم الشريعة وحسب بل تعلم أيضاً اللغة الفرنسية وأتقنها لاسيما وهو في تونس ،ولم يكتف شيخ الإسلام بأن يكون في عداد طلاب جامع الزيتونة ولا رضي بأن يكون في زمرة المتخرجين فتطوع إلى أن أصبح مدرساً فيه ،ثم إنه اختبر للتعليم في مدرسة الصادقية فأفلح فيها فجمع بين العلم الشرعي في جامع الزيتونة وبين العلم العصري في المدرسة الصادقية وذلك في عام ألف وثلاث مائة وواحد وعشرين من الهجرة ، وما لبث أن تولى رئاسة جامع الزيتونة واعتلى الإدارة فيه ثم فصل ،وعين فيه مرة أخرى وذلك في عام ألف وثلاث مائة وواحد وخمسين من الهجرة .
    ولما سقط نير الاستعمار عن تونس وأهلها وفتحت الجامعة الزيتونية أسند الأمر إليه وأصبح رئيساُ لها وذلك في عام ألف وثلاث مائة وأربعة وسبعين من الهجرة ،وعين قاضياً مالكياً ثم عين مفتياً ،فشيخاً للإسلام للمذهب المالكي
    مصنفاته:
    مصنفات حسان شدت بها الركبان ،وشنفت بها آذان الأذان ،وشم شذاها لمن سمعها وقرأها من العلماء والرهبان من أولي العبادات ؛وقد أشرفت على ثلاثين مصنفاً ما بين مخطوط ومطبوع :
    (1) تفسير التحرير والتنوير (ط)
    (2)كشف المغطى من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطا (ط)
    (3)مقاصد الشريعة(ط)
    (4) الوقف وأثره في الإسلام
    (5) أصول الإنشاء والخطابة (ط)
    (6) قصة المولد (ط)
    (7) موجز البلاغة (ط)
    (8) أليس الصبح بقريب (ط)
    (9) أصول التقدم في الإسلام (ط)
    (10) آراء اجتهادية (خ)
    (11) أمالي على دلائل الإعجاز (خ)
    (12) غرائب الاستعمال (خ)
    (13) تعاليق على المطول وحاشية السيلكوتي (خ)
    (14) تراجم بعض الأعلام (خ)
    (15) كتاب تاريخ العرب (خ)
    وفاته:
    توفى عليه الرحمة لعام ألف وثلاث مائة و ثلاثة وتسعين من هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم
    طَووا بِلحدكَ نشرَ المكرُمات كما ........يُطوى السجلُّ ليومِ النفخِ في الصورِ
    واروا علوماً يُنادي مَن يؤرّخُهــــا ......وَدائع العلمِ في قبرِ اِبن عــاشورِ
    وَغرّةً جلّلت نــوراً مؤرّخةً ...................ألا عَـــلى الطاهرِ المفتي حلى النور
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    سمعت الشيخ د. صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى سابقا , ورئيس مجلس القضاء الأعلى حاليا يقول:
    كلما قرأت تفسير التحرير والتنوير تذكرت مقولة (كم ترك الأول للآخر)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    449

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    حقاً كم ترك الأول للآخر ، لكن تلك المقولة ليست مدعاة للكسل وعدم الكتابة أو ما إلى ذلك وقديماً قال الأستاذ الإمام محمد عبده بن حسن خير الله التركماني الأزهري المصري عن علم التفسير وعن ذلك الموضوع قائلاً:
    وَيُمْكِنُ أَنْ يَقُولَ بَعْضُ أَهْلِ هَذَا الْعَصْرِ : لَا حَاجَةَ إِلَى التَّفْسِيرِ وَالنَّظَرِ فِي الْقُرْآنِ ؛ لِأَنَّ الْأَئِمَّةَ السَّابِقِينَ نَظَرُوا فِيَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَاسْتَنْبَطُوا الْأَحْكَامَ مِنْهُمَا ، فَمَا عَلَيْنَا إِلَّا أَنْ نَنْظُرَ فِي كُتُبِهِمْ وَنَسْتَغْنِيَ بِهِمْ - هَكَذَا زَعَمَ بَعْضُهُمْ ، وَلَوْ صَحَّ هَذَا الزَّعْمُ لَكَانَ طَلَبُ التَّفْسِيرِ عَبَثًا ، يَضِيعُ بِهِ الْوَقْتُ سُدًى وَهُوَ - عَلَى مَا فِيهِ مِنْ تَعْظِيمِ شَأْنِ الْفِقْهِ - مُخَالِفٌ لِإِجْمَاعِ الْأُمَّةِ مِنَ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - إِلَى آخَرِ وَاحِدٍ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَلَا أَدْرِي كَيْفَ يَخْطُرُ هَذَا عَلَى بَالِ مُسْلِمٍ ؟
    الْأَحْكَامُ الْعَمَلِيَّةُ الَّتِي جَرَى الِاصْطِلَاحُ عَلَى تَسْمِيَتِهَا فِقْهًا هِيَ أَقَلُّ مَا جَاءَ فِي الْقُرْآنِ ، وَإِنَّ فِيهِ مِنَ التَّهْذِيبِ وَدَعْوَةِ الْأَرْوَاحِ إِلَى مَا فِيهِ سَعَادَتُهَا وَرَفْعُهَا مِنْ حَضِيضِ الْجَهَالَةِ إِلَى أَوْجِ الْمَعْرِفَةِ ،وَإِرْشَادُهَا إِلَى طَرِيقَةِ الْحَيَاةِ الِاجْتِمَاعِيّ َةِ مَا لَا يَسْتَغْنِي عَنْهُ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ، وَمَا هُوَ أَجْدَرُ بِالدُّخُولِ فِي الْفِقْهِ الْحَقِيقِيِّ ، وَلَا يُوجَدُ هَذَا الْإِرْشَادُ إِلَّا فِي الْقُرْآنِ ، وَفِيمَا أُخِذَ مِنْهُ - كَإِحْيَاءِ الْعُلُومِ - حَظٌّ عَظِيمٌ مِنْ عِلْمِ التَّهْذِيبِ ، وَلَكِنَّ سُلْطَانَ الْقُرْآنِ
    عَلَى نُفُوسِ الَّذِينَ يَفْهَمُونَهُ وَتَأْثِيرَهُ فِي قُلُوبِ الَّذِينَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ لَا يُسَاهِمُهُ فِيهِ كَلَامٌ ، كَمَا أَنَّ الْكَثِيرَ مِنْ حِكَمِهِ وَمَعَارِفِهِ لَمْ يُكْشَفْ عَنْهَا اللِّثَامُ . وَلَمْ يُفْصِحْ عَنْهَا عَالِمٌ وَلَا إِمَامٌ .اهـ
    فها أنت ترى الإمام لم يرضخ لمقولات المقلدة ممن لا يرون العلوم إلا للسابقين وحسب
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    449

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    أقصد لم يجعل عمدته قال وقيل بل عمدته الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    بارك الله فيك ، وجزيت خيراً .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    يا أبا الفداء:
    مقولة كم ترك الأول للآخر , تعني : كم ترك الأوائل من فوائد وشوارد وحكم وتعليلات ......., وأن المتأخرين يستطيعوا أن يأتوا بشيء لم يأت به الأوائل في الجملة.

    فهذه الكلمة من الشيخ ابن حميد كلمة مدح عظمى لذلك العالم الجليل , ولم تفد الذم كما فهمت ياأبا الفداء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    449

    افتراضي رد: صاحب التحرير والتنوير (( ابن عاشور))

    أنا لم أفهمها بمعنى الذم ولكن أؤيدك في مقولتك :كم ترك الأوائل من فوائد وشوارد وحكم وتعليلات فهي مقولة تدل على عمق فهم ومكنون دراية ولكن أقصد لايصرفن هذا مجتهدٍ عن اجتهاده لأن فلان قد أتى عليها وما ترك للآخر شيء بل إن الآخر إن نظرنا فهو معتمد على الأول ومؤيداً له أو مفنداً لخظئه وهكذا دواليك ......
    وكما أوَّل جماهير العلماء كإمام الحرمين وغيره من المتكلمين ومن غيرهم من الأشاعرة الصفات أتى من يجدد ذلك الانصراف إلى التأويل إلى فهم النص حسب ما يفهمه السلف ويريده الباري جلَّ وعلا فأتى ابن تيمية وابن القيم ، والقاسمي ورشيد رضا ، وابن عثيمين وابن باز والألباني ..... ونأمل أن نكون في زمرة ركابهم
    أولم ترى إلى جاليليو كيف عارض الكنيسة حينما قال بأن الشمس هي المركز الذي يدور حوله مجموعة الأجرام والكويكبات
    ذلك لأنه رفض ما قال الفلاسفة ، فبيت القصيد ألا ننصرف إلا إلى الحق ولا نظن بأن أولنا أتى على المسائل دون الأواخر فقط هو ذا ما أردت إيضاحه وهذا يقتضى إرجاع كل ظاهرة إلى أصلها وكل بادرة إلى أسها وأرومتها
    وشكراً على الإيضاح
    نسألكم الدعاء
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •