السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    الحمد لله الذي أبان لعباده صراطه المستقيم ، وجعل الفلاح في اتباع سبيل المؤمنين ، رَغبَ في الرفق عبادَه الموحدين ، وجعله هديا لسيد البشر أجمعين
    والصلاة والسلام على النبي الامين من كان له الرفق والحلم طبعا ، فلا تزيد شدة الجهل عليه إلا حلما ، ولا تزيد شدة البأس عليه إلا كرما
    أما بعد :
    فإن الناس فى ردود أفعالهم تجاه الحديث الذى تحدثهم به على ثلاثة اقسام
    رجل منقاد
    ورجل تطمح به عزة الرياسة
    ورجل مسترشدا يريد الله بعلمه ولا تأخذه فيه لومة لائم ولا تدخله من مفارق وحشة ولا تلفته عن الحق أنفة
    فإناهذا بالقول قصدنا وإياه اردنا .
    فإنه بعد مقالتي السابقة ( التي دعوت فيها طلبة العلم السلفيين إلى غزو منتديات غير السلفيين من الحزبيين والمبتدعين الخارجين عن سبيل المؤمنين ) اعترض علي بعض الإخوة الكرام فيما كتبت من الكلم وجرت بيني وبينهم كثير من المناقاشات كان فيها من الإعتراضات حول بعض ما كتبت من جواب الإشكالات والرد على الشبهات وأكثر الإعترضات كانت على الإشكال الثالث لما ذكرت أن الدعوة تكون بالحكمة واللين !! فبعضهم بعد مناقشة وحوار رجع والآخر عجب وفزع !
    فآثرت أن تكون المقالة الثانية في بيان سبيل المؤمنين في دعوة الحزبيين إلى المنهج القويم والى الصراط المستقيم
    وفي كيفية التعامل معهم والتفريق بين دعوتهم إلى الحق وبين التحذير منهم ومن شرهم وبدعتهم وبيان ان الأصل في الدعوة ان تكون بالحكمة والموعظة الحسنة وبالرفق واللين فأقول مستعين بالله خير معين

    ** الأصل في الدعوة ان تكون بالرفق واللين لا الشدة والتنفير **


    (( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ))


    فقد أمر الله رب العالمين رسوله الأمين وعباده الموحدين – ضمنا وتبعا – أن يدعوا إلى سبيله سبحانه المشتمل على العلم النافع والعمل الصالح بالحكمة وهي وضع الشئ في موضعه فليس من الحكمة وضع السيف في موضع الندى
    فتكون الحكمة في الدعوة : ان تدعوا كل أحد على حسب حاله وفهمه وقوله وانقياده فإن كان [المدعو] يرى أن ما هو عليه حق. أو كان داعيه إلى الباطل، فيجادل بالتي هي أحسن، وهي الطرق التي تكون أدعى لاستجابته عقلا ونقلا.
    ومن ذلك الاحتجاج عليه بالأدلة التي كان يعتقدها، فإنه أقرب إلى حصول المقصود، وأن لا تؤدي المجادلة إلى خصام أو مشاتمة تذهب بمقصودها، ولا تحصل الفائدة منها بل يكون القصد منها هداية الخلق إلى الحق لا المغالبة ونحوها. ( تفسير السعدي بتصرف )
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )

    فلنكن جميعا دعاة كانبياء الله :
    فهذا ابراهيم الخليل في دعوته اباه : (يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا )
    فقد دعا اباه بالحكمة واللين والرفق فقال يا ابتِ وبالموعطة الحسنه بتحذيره من أن يكون للشيطان وليا وللرحمن عدوا واستمر في جداله بالتي هي احسن
    وألم ترإلى يوسف صلى الله عليه وسلم وهو يقول : ( يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )
    فانظر إلى الرفق واللين في قوله يا صاحبي السجن وإلى جدالهم بالتي هي احسن بإلزامهم في قوله أأرباب متفرقون خير ام الله الواحد القهار استدعاء لعقولم لكي تفيق من سباتها
    فإذا كانت هذه دعوة الانبياء لأقوام كافرين فكيف بالمسلمين الموحدين ؟ !!
    ومن أقوى ما يستدل به في هذا الباب هو امر الله لموسى وهارون ان يلينا القول لفرعون
    ( َقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى )
    فهذا فرعون الذي قال ما علمت لكم من إله غيري والذي قال انا ربكم الأعلى ولا اعلم في الذنوب والآثام جرما كهذا
    فما الظن بمن دونه ؟ !!
    قال الشيخ الشينقيطي رحمه الله :أمر الله جل وعلا نبييه موسى وهارون عليهما السلام أن يقولا لفرعون في حال تبيين رسالات الله إليه: (قولاً ليناً) أي: كلاماً لطيفاً سهلاً رقيقاً ليس فيه ما يغضب وينفر، وقد بين جل وعلا المراد بالقول البين في هذه الآية بقوله) اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى * وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى ) ، وهذا -والله- غاية لين الكلام ولطافته ورقته كما ترى.
    ثم قال رحمه الله : ( يؤخذ من الآية الكريمة: أن الدعوة إلى الله يجب أن تكون بالرق واللين لا بالقسوة والشدة والعنف )

    والشاهد من ذلك يا إخوة أن الأصل اللين في دعوة الناس كل الناس – هذا هو الأصل –
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله :
    لا تأخذ جانبا من الاسلام وتهمل الجوانب الأخرى او جانبا من جوانب طريق الدعوة إلى الله تبارك وتعالى وتهمل جوانب أخرى فإن ذلك يضر بدين الله عز وجل ويضر بالدعوة واهلها فوالله ما انتشرت الدعوة السلفية في هذا العصر القريب وفي غيره إلا على ايدي اناس علماء حكماء حلماء يتمثلون منهج الرسول عليه الصلاة والسلام ويطبقونه قدر الاستطاعة فنفع الله بهم وانتشرت الدعوة السلفية في اقطار الدنيا بأخلاقهم وعلمهم وحكمتهم
    وفي هذه الأيام نرى أن الدعوة السلفية تتراجع وتتقلص وما ذلك إلا انها فقدت حكمة هؤلاء بل حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل كل شئ وحلمه ورحمته واخلاقه ورفقه ولينه عليه الصلاة والسلام
    ولقد شتمت عائشة يهودية فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة إن الله يحب الرفق في الامر كله وهذا حديث متفق عليه إذا ذكره اليوم عالم يوجه الشباب إلى المنهج الصحيح في الدعوة إلى الله فإنهم يقولون هذا تميع
    فهذه الأخلاق الكريمة إذا ذكرت وذكر بها كالحكمة والرفق واللين والحلم والصفح التي هي من ضرورية الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ومن العوامل التي تجذب الناس إلى الدعوة الصحيحة فإن الناتج ان يدخل الناس في دين الله أفواجا
    وإن هؤلاء المبدلين يستخدمون التنفير رغم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن منكم منفرين )) متفق عليه ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )) ...
    فيا أيها الاخوة هؤلاء لا يدركون _ وإنما يقعون دون الغاية _ وإلا فوالله يلزمهم أن يصفوا الرسول بأنه مميع والصحابةو وعلماء الامة بأنهم مميعون
    يلزمهم على هذا التشدد العنيف المهلك الذي أهلك الدعوة السلفية يلزمهم ان يكون الرسول نفسه الذي يدعو إلى الرفق والحلم واللين أن يكون مميعا كذلك نستغفر الله تعالى والله لا يريدون ذلك ولا يقصدونه ولكن لا يدركون !!

    فعليهم من الآن أن يدركوا ما يترتب على هذه الأحكام وإننا نحن والله نجاهد ونناضل ونكتب وننصح وندعوا برفق إلى الله تعالى فيعتبروننا من الممعين لا يريدوننا ان نقول حكمة ولين ورفق
    وقد رأينا ان الشدة أهلكت الدعوة السلفية ومزقت أهلها فماذا نصنع ؟
    فقلت يا أخوة لما نرى النيران تشتعل أنتركها تزيد اشتعالا ؟ !! أم ناتي بهذه الأمور التي ستطفئ تلكم الحرائق ؟
    فأنا اضطررت وهذا واجبي وانا أقولها من قبل اليوم لكن ركزت عليه لما رأيت هذا الضمار رأيت هذا البلاء
    أقول : عليكم بالرفق عليكم باللين عليكم بالتراحم فإن هذه الشدة توجهت إلى اهل السنه أنفسهم ، إذ قد تركوا اهل البدع واتجهوا إلى اهل السنه بهذه الشدة المهلكة ويتخللها ظلم وأحكام باطلة ظالمة
    فإياكم ثم إياكم أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم ويهلك الدعوة السلفية ويهلك أهلها . أهـ

    ** الفرق بين دعوة المبتدع إلى الحق وبين التحذير من بدعته **


    وقد اعترض على فى ذلك بعض الإخوة فقال : تخالف اهل العلم الذين أمروا بالشدة على المخالف وبهجر المبتدع وزجره ؟ فما كان مني إلا ان قلت له فرق
    فرق ايها الكريم بين التحذير من المبتدع اللئيم وبين دعوته الى الصراط المستقيم والمنهج القويم ثم اعلم أيها المفضال أن أكثر هؤلاء جهال طلبوا الحق فلم يصلوا إليه فهلا قليلا من الرفق بهم تأليفا لقلوبهم ؟ !!
    فأهل العلم يشتدون في التحذير من البدعة لا في الدعوة الى السنه
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله :
    ومنها – أي الحكمة - الا تسب جماعتهم
    (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ))
    ولا تظن يا طالب العلم ان من تمام المنهج الحق انه لابد ان تسب شيوخهم وتطعن فيهم فإن الله سبحانه يقول (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )) تسب الشيخ او تقول ضال او كذا او الطريقة الفلاينه فإنهم عندها ينفرون منك فتأثم وتكون قد نفرت الناس وإنكم إذن منفرون
    والرسول صلى الله عليه وسلم لما أرسل معاذا وأبا موسى رضي الله عنهما إلى اليمن قال يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وهذا متفق عليه فهذه من الطرق التي فيها التيسير وفيها التبشير وما فيها تنفير .... أهـ


    ** لا تبدأ بالنقد المباشر لهم **


    وقد اعترض علي أحد الفضلاء لما قلت بقول الحكماء انه لا ينبغي ان تقدم نقدا مباشرا فتذهب وتقول شيخكم ضال مضل فإن هذا ليس من الحكمة وليس من الحكمة ان تحتج عليهم بكلم من شوهت صورته عندهم
    فرميت بالتميع ! واصبحت مميعا فإلى الله المشتكى !
    ولا يعلم هذا الرامي ان هذا ليس كلامي ! بل هو كلام الإمام ! الذي صدمته به وأفحمته إفحام
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله :
    ادع إلى تعالى بكل ما تستطيع بالحجة والبرهان في كل مكان بقال الله وقال الرسول وتستعينوا على ذلك بعد كلام الله بكلم أئمة الهدى الذين يُسلم بإمامتهم ومنزلتهم في الإسلام اهله السنه وأهل البدع جميعا
    أنا أوصي الإخوة الذين يذهبون إلى إفرقيه أو إلى تركيا أو إلى الهند أو غيرها بــقول قال الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فلان من الائمة الذين يحترمونهم فإذا ذهبت إلى افرقيه مثلا قلت قال ابن عبد البر قال مالك قال فلان مع أن عددا ليس قليلا هناك هم أهل عقائد فاسدة فإذا أتيتهم بكتاب الله تعالى وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم ثم تأتي بكلام العلماء يسمعون كلامك وينقادون لك
    هذه حكمة لكن إذا اتيتهم بكلام من عندك فحسب لن يقبل منك أحد فلابد أن تستأنس بعد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم بكلام العلماء الذين لهم منزلة في نفوس الناس ولهم مكانه ولا يستطيعون الطعن فيهم ولا في كلامهم
    فإذا قلت قال البخاري فإنهم يحترمونه فمثلا الصوفية في كل مكان يحترمون البخاري ويحترمون مسلما ويحترمون هذين الكتابين وهذين الإمامين ويحترمون أحمد بن حنبل ويحترمون الأوزعي وسفيان الثوري وغيرهم من اهل العلم الأكابر المتقدمين لذا فإن هنالك روابط بيننا وبينهم بالحق أماكن الاتقاء فلننفذ إليهم من هذه النوافذ وهذا من الحكمة يا إخوة
    فلا ينبغي على ذلك ان تقول لهم ابتداءً قال ابن تيمية مع أنه إمام لأن الجهلة لا يعرفونه وإن عرفوه فقد بُغض إليهم مما سمعوه من كُبرائهم فهم لا يبغونه ولا يريدونه بارك الله فيكم
    قل قال ابن تيمية في اوساط السلفيين الذين يحترمونه لكن ما تقول في أوساط أخرى قال ابن تيمية قال ابن عبد الوهاب لأن الجاهل الذي تربى في أوساط المبتدعة ينفر من ذلك فأشياخهم منفرون لهم قل لهم أسماء الائمة الذين يحترمونهم ويوقرونهم لأن سادتهم وشيوخهم شوهوا ابن تيمية وشوهوا ابن عبد الوهاب وشوهوا علماء الدعوة وأئمة الدعوة كما قلنا انفا فلا تأتهم من هذا الباب فإنه ليس من الحكمة ولكن تأتيهم من باب قال مالك قال سفيان الثوري قال الأوزاعي قال ابن عيينه قال البخاري قال مسلم في الجزء الفلاني الصفحة الفلانيه فمثل هذا سيقبل منك
    ثم إذا قبلوا منك احترموا بعد ذلك ابن تيمية وعرفوا أنه على الحق واحترموا ابن عبد الوهاب وعرفوا أنه على الحق بارك الله فيكم وهكذا
    أقول هذا نوع من التنبيه على سلوك طريق الحكمة في دعوة الناس إلى الله تبارك وتعالى . أهـ

    حفظ الله لنا الشيخ ربيع وأهل العلم السلفيين جميعا
    آمين ... آمين ... آمين

    وأقول ختاما :

    فرق بين دعوة العلماء الحكماء وبين دعوة الجهلاء والاغبياء !! فتأمل

    وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    وكتبه أبو زياد محمد بن محمود النعماني
    في ليلة الجمعه
    18 / 2 / 1430 هـ
    الموافق
    13 / 2 / 2009 م


    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    فإنه بعد مقالتي السابقة ( التي دعوت فيها طلبة العلم السلفيين إلى غزو منتديات غير السلفيين من الحزبيين والمبتدعين الخارجين عن سبيل المؤمنين ) اعترض علي بعض الإخوة الكرام فيما كتبت من الكلم وجرت بيني وبينهم كثير من المناقاشات كان فيها من الإعتراضات حول بعض ما كتبت من جواب الإشكالات والرد على الشبهات وأكثر الإعترضات كانت على الإشكال الثالث لما ذكرت أن الدعوة تكون بالحكمة واللين !! فبعضهم بعد مناقشة وحوار رجع والآخر عجب وفزع !
    فآثرت أن تكون المقالة الثانية في بيان سبيل المؤمنين في دعوة الحزبيين إلى المنهج القويم والى الصراط المستقيم
    وفي كيفية التعامل معهم والتفريق بين دعوتهم إلى الحق وبين التحذير منهم ومن شرهم وبدعتهم وبيان ان الأصل في الدعوة ان تكون بالحكمة والموعظة الحسنة وبالرفق واللين فأقول مستعين بالله خير معين حفظ الله لنا الشيخ ربيع وأهل العلم السلفيين جميعا


    بارك الله فيك أبا زياد
    هل تنصحني بدخول موقع الشيخ ربيع؟ أم موقع الشيخ فالح؟ أم أنهما يؤديان نفس الرسالة فكلاهما على مذهب السلف الجدد الأثريين؟ فبأيهما اقتديت فقد اهتديت؟

    أم تنصحني أدخل موقع العلامة فوزي الحميدي؟ أم موقع البحر الحلبي الأثري؟ أم أن كلاً منهما يجزيء عن الآخر؟

    أم تنصح بالدخول موقع الأثريين السلفي الجديد؟ أم أن مواقع مثل هؤلاء الأثريين كلها تجزي عن بعضها كأرض خصبة أنبتت نباتا حسنا ثم جاءها بَــرَدٌ بريح عاصف لا يبقي ولا يذر؟


    هدانا الله وإياك إلى طريق الحق..


    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    [color=purple]
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله :
    لا تأخذ جانبا من الاسلام وتهمل الجوانب الأخرى او جانبا من جوانب طريق الدعوة إلى الله تبارك وتعالى وتهمل جوانب أخرى فإن ذلك يضر بدين الله عز وجل ويضر بالدعوة واهلها فوالله ما انتشرت الدعوة السلفية في هذا العصر القريب وفي غيره إلا على ايدي اناس علماء حكماء حلماء يتمثلون منهج الرسول عليه الصلاة والسلام ويطبقونه قدر الاستطاعة فنفع الله بهم وانتشرت الدعوة السلفية في اقطار الدنيا بأخلاقهم وعلمهم وحكمتهم
    وفي هذه الأيام نرى أن الدعوة السلفية تتراجع وتتقلص وما ذلك إلا انها فقدت حكمة هؤلاء بل حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم قبل كل شئ وحلمه ورحمته واخلاقه ورفقه ولينه عليه الصلاة والسلام
    ولقد شتمت عائشة يهودية فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم يا عائشة إن الله يحب الرفق في الامر كله وهذا حديث متفق عليه إذا ذكره اليوم عالم يوجه الشباب إلى المنهج الصحيح في الدعوة إلى الله فإنهم يقولون هذا تميع
    فهذه الأخلاق الكريمة إذا ذكرت وذكر بها كالحكمة والرفق واللين والحلم والصفح التي هي من ضرورية الدعوة إلى الله تبارك وتعالى ومن العوامل التي تجذب الناس إلى الدعوة الصحيحة فإن الناتج ان يدخل الناس في دين الله أفواجا
    وإن هؤلاء المبدلين يستخدمون التنفير رغم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن منكم منفرين )) متفق عليه ويقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته : يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )) ...
    فيا أيها الاخوة هؤلاء لا يدركون _ وإنما يقعون دون الغاية _ وإلا فوالله يلزمهم أن يصفوا الرسول بأنه مميع والصحابةو وعلماء الامة بأنهم مميعون
    يلزمهم على هذا التشدد العنيف المهلك الذي أهلك الدعوة السلفية يلزمهم ان يكون الرسول نفسه الذي يدعو إلى الرفق والحلم واللين أن يكون مميعا كذلك نستغفر الله تعالى والله لا يريدون ذلك ولا يقصدونه ولكن لا يدركون !!

    فعليهم من الآن أن يدركوا ما يترتب على هذه الأحكام وإننا نحن والله نجاهد ونناضل ونكتب وننصح وندعوا برفق إلى الله تعالى فيعتبروننا من الممعين لا يريدوننا ان نقول حكمة ولين ورفق
    وقد رأينا ان الشدة أهلكت الدعوة السلفية ومزقت أهلها فماذا نصنع ؟
    فقلت يا أخوة لما نرى النيران تشتعل أنتركها تزيد اشتعالا ؟ !! أم ناتي بهذه الأمور التي ستطفئ تلكم الحرائق ؟
    فأنا اضطررت وهذا واجبي وانا أقولها من قبل اليوم لكن ركزت عليه لما رأيت هذا الضمار رأيت هذا البلاء
    أقول : عليكم بالرفق عليكم باللين عليكم بالتراحم فإن هذه الشدة توجهت إلى اهل السنه أنفسهم ، إذ قد تركوا اهل البدع واتجهوا إلى اهل السنه بهذه الشدة المهلكة ويتخللها ظلم وأحكام باطلة ظالمة
    فإياكم ثم إياكم أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم ويهلك الدعوة السلفية ويهلك أهلها . أهـ



    آه..... يا ربيع لو وجهت الكلام لنفسك لكان خيرا لك.

    كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.

    أبو معاذ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    هدانا الله وإياك إلى طريق الحق..
    اللهم امـــــــــــــ ين

    هل تنصحني بدخول موقع الشيخ ربيع؟ أم موقع الشيخ فالح؟ أم أنهما يؤديان نفس الرسالة فكلاهما على مذهب السلف الجدد الأثريين؟ فبأيهما اقتديت فقد اهتديت؟

    أم تنصحني أدخل موقع العلامة فوزي الحميدي؟ أم موقع البحر الحلبي الأثري؟ أم أن كلاً منهما يجزيء عن الآخر؟

    أم تنصح بالدخول موقع الأثريين السلفي الجديد؟ أم أن مواقع مثل هؤلاء الأثريين كلها تجزي عن بعضها كأرض خصبة أنبتت نباتا حسنا ثم جاءها بَــرَدٌ بريح عاصف لا يبقي ولا يذر؟
    آه..... يا ربيع لو وجهت الكلام لنفسك لكان خيرا لك.

    كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.
    ** الأصل في الدعوة ان تكون بالرفق واللين لا الشدة والتنفير **

    (( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ))
    الرفق الرفق الرفق

    أرى إخواني ان اصل هذه المقاله الحديث عن الرفق
    فهل ابو زياد لم يخلص فيها فلم تؤتي ثمارها ؟!
    نسأل الله الاخلاص

    بارك الله فيكم لو تعلمون لمن هذه الرساله ولو نظرتم بعين التحقيق والتدقيق إلى المقدمة لكان القول خلاف القول ! ولكن الله المستعان

    أرى أننا نتهم اناسا باشياء نحن نأتيها !!
    فبعض الطلبة إلا من رحم ربي منهم يقولون الشيخ فلان يتكلم في الناس الشيخ الشيخ علان يجرح الناس
    ثم ترى هذا الطلب يتكلم في الشيخ فلان او علان

    يا طلبة العلم نحن امة وسطا
    لا إلى إفراط ولا إلى تفريط

    بل وسطا ...
    فتأملوها يا إخوة

    حفظكم الله
    أرجو قراءة المقالة بعين الانصاف والتحقيق حفظكم الله
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    فإن الناس فى ردود أفعالهم تجاه الحديث الذى تحدثهم به على ثلاثة اقسام
    .............
    ورجل مسترشد يريد الله بعلمه ولا تأخذه فيه لومة لائم ولا تدخله من مفارق وحشة ولا تلفته عن الحق أنفة
    فإناهذا بالقول قصدنا وإياه اردنا .
    كونوا هذا الرجل بارك الله فيكم ...
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    لأنك تعلم لمن هو موجه في الاصل
    فقد بينت في المقدمة أنه لأناس تشددوا في هذا الباب وهم يستشهدون بكلام للشيخ حفظه الله
    فإنه بعد مقالتي السابقة ( التي دعوت فيها طلبة العلم السلفيين إلى غزو منتديات غير السلفيين من الحزبيين والمبتدعين الخارجين عن سبيل المؤمنين ) اعترض علي بعض الإخوة الكرام فيما كتبت من الكلم وجرت بيني وبينهم كثير من المناقاشات كان فيها من الإعتراضات حول بعض ما كتبت من جواب الإشكالات والرد على الشبهات وأكثر الإعترضات كانت على الإشكال الثالث لما ذكرت أن الدعوة تكون بالحكمة واللين !! فبعضهم بعد مناقشة وحوار رجع والآخر عجب وفزع !
    فآثرت أن تكون المقالة الثانية في بيان سبيل المؤمنين في دعوة الحزبيين إلى المنهج القويم والى الصراط المستقيم
    وفي كيفية التعامل معهم والتفريق بين دعوتهم إلى الحق وبين التحذير منهم ومن شرهم وبدعتهم وبيان ان الأصل في الدعوة ان تكون بالحكمة والموعظة الحسنة وبالرفق واللين فأقول مستعين بالله خير معين
    ومن ذلك الاحتجاج عليه بالأدلة التي كان يعتقدها، فإنه أقرب إلى حصول المقصود
    تاملوها يا إخوة
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا ارجوا من المشرفين عدم اغلاق الموضوع
    ثانيا ارجوا من الاخوه الافاضل ان يتناقشوا بهدوء و روية و يتركوا الافكار المسبقة فالاخ صاحب الموضوع يبدوا انه من المنصفين و ممن يحبون الخير و هو ماجاء الى هذا المنتدى و ما كتب مواضيعه الا حبا بالخير له و لغيره و هذا ما نرجوه فجزاه الله خيرا
    أخي الفاضل
    اعلم رحمك الله اننا لا نختلف مع ربيع المدخلي في العقيدة المنهج فنحن طريقتنا قال الله وقال رسوله صلى الله عليه و سلم
    و لكن اختلافنا هو في
    1- الاسلوب في التعاطي مع بعض النوازل
    2-طريقة التعاطي مع المخالف
    3-ضابط تحديد المخالف
    4-الاشتغال بالمهم دون الاهم ( فقه الأولويات )
    5-سياسة الكيل بمكيالين
    6-سياسة ما أريكم الا ما أرى
    7-مبدأ من لم يكن معي فهو ضدي
    هذه أبرز المحاور التي خطرت في بالي حاليا و لكن ما ذكرت يعتبر اهمها
    و ان اردت ان ابين لك الدليل على كل واحد منها فانا على استعداد
    و للعلم فقط فانا لا اعد نفسي ضمن اي من التيارات الموجودة على الساحه و لست محسوبا على احد

    بالنسبة لموضوعك اخي الفاضل هلا بينت لنا ضابط من يسمون عندكم بالحزبيين و ما تعريفهم كيف يمكن للشخص ان يميزهم و لنجعله المحور الأول لنقاشنا
    فكيف ندعوا اناسا لا نستطيع ان نميزهم
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    ليتكم تتركون النعماني والحائلي يتناقشون بعلم وحلم فلعلنا نخرج بفائدة , فلا عصمة يا اخوة إلا للرسل .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    مجموع فتاوى ابن تيمية (التفسير) - (ج 3 / ص 213)
    قال رحمه الله : فهذه خمسة أوجه تستفاد من الآية لمن هو مأمور بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفيها المعنى الآخر، وهو إقبال المرء على مصلحة نفسه علما وعملا، وإعراضه عما لا يعنيه، كما قال صاحب الشريعة : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) ، ولاسيما كثرة الفضول فيما ليس بالمرء إليه حاجة من أمر دين غيره ودنياه،لاسيما إن كان التكلم لحسد أو رئاسة .
    وكذلك العمل، فصاحبه إما معتد ظالم، وإما سفيه عابث، وما أكثر ما يصور الشيطان ذلك بصورة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل اللّه، ويكون من باب الظلم والعدوان .
    فَتَأمُّل الآية فى هذه الأمور من أنفع الأشياء للمرء، وأنت إذا تأملت ما يقع من الاختلاف بين هذه الأمة ـ علمائها وعبادها وأمرائها ورؤسائها ـ وجدت أكثره من هذا الضرب الذي هو البغي بتأويل أو بغير تأويل، كما بغت الجهمية على المستنة فى محنة الصفات والقرآن؛ محنة أحمد وغيره، وكما بغت الرافضة على المستنة مرات متعددة، وكما بغت الناصبة عَلَى عِليّ وأهل بيته، وكما قد تبغى المشبهة على المنزهة، وكما قد يبغى بعض المستنة إما على بعضهم وإما على نوع من المبتدعة، بزيادة على ما أمر اللّه به، وهو الإسراف المذكور فى قولهم : { ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا } [ آل عمران : 147 ] .
    وبإزاء هذا العدوان تقصير آخرين فيما أمروا به من الحق، أو فيما أمروا به من الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر فى هذه الأمور كلها، فما أحسن ما قال بعض السلف : ما أمر الله بأمر إلا اعترض الشيطان فيه بأمرين ـ لا يبالي بأيهما ظفر ـ غلو أو تقصير .
    فالمعين على الإثم والعدوان بإزائه تارك الإعانة على البر والتقوى، وفاعل المأمور به وزيادة منهى عنها بإزائه تارك المنهى عنه وبعض المأمور به، واللّه يهدينا الصراط المستقيم . انتهى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    الاخ الفاضل القضاعي جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    الاخ الكريم الحائلي جزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك نسأل الله ان نكون عند حسن ظنكم
    أرجو ان يقرء كلامي كله جيدا قبل الرد عليه بارك الله في وقتكم
    في البداية أود ان بين سبب كتابة هذا المقال والذي قبله بخصوص الكتابة في المنتديات غير السلفيه
    كان ذلك بسبب نقاش دار بيني وبين أحد إخواني لما ترك الكتابة في بعض المنتديات - ولا اسميه - فقلت له لما تركته فقال خط مسيري عدم تكثير سواد اهل البدع - وله في ذلك نظر بارك الله فيه - فقلت - على التسليم بأنه اصبح منتدى بدعي - ومالنا لا نكتب في المنتديات غير السلفية وندعوا الناس فيها إلى السلفية ( ارجو ان تنتبهوا للكلام جيدا )
    فدار بيننا النقاش فقمت بكتابة الموضوع السابق ثم نشرته رجاء الافادة والاستفادة من الاخوة حفظهم الله
    ثم اعترض علي بعض الاخوة فيما كتبت عن الدعوة واللين كما بينت هنا
    انتبه هو لا يريد دعوة برفق ولين ويحتج على بكلام بعض العلماء لذلك كتبت هذا المقال واثريته بالنقل عن الشيخ ربيع حفظه الله ليكون ذلك إلزاما له بما كان يحتج به عليّ وهذه من اقوى الحجج كما قال الشيخ السعدي رحمه الله
    وبناء على ما سبق بارك الله فيكم نرى ان هذا الموضوع لم يخرج قاصدا منتدى بعينه لندخله وندعوا فيه وإنما كان القصد ان كل من يرى منتدى به تحزب او شئ من هذا فلا يتركه حتى لا يصبح مرحاضا للحزبين ومستنقعا لهم !
    إذن لا يطلب مني أحد الاخوة الافاضل ان اسمي له منتدى يدخل فيه ويدعوا
    بناء على ما سبق من التوضيح بارك الله فيكم

    ثانيا بالنسبة للشيخ ربيع حفظه الله فأرجو ان تقرؤا كلامي بعين المحقق الذي لا ينظر إلى ظواهر الامور دون بواطنها !! - فتأملوا -
    فانا لا اتعصب له ولا ادعو الناس له
    فنحن لا ندعوا الناس إلى الناس بل ندعوهم إلى رب الناس ندعوهم إلى ما دعاهم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الشيخ حفظه الله نحسبه من اهل العلم الراسخين فيه وقد اثنى عليه في ذلك اهل العلم المعتبرين وهذا امر معلوم لديكم
    لكن بارك الله فيكم نحن لا ندعي عصمة له وأنه معصوم من الخطأ والزلل - معاذ الله - فما معصوم سوى الانبياء والمرسلين
    بل هو بشر يصيب فيشكر ويجانب الصواب احيانا فلا يكفر بل نقول له اصبت اجرا واحدا غفر الله لنا ولك
    اليس هذا هو الانصاف الذي نطالب به ؟ !!
    يا اخوة حفظكم الله
    انا ما يغضبي قدر مخالفة الفعل القول
    فنرى بعض الإخوة بنفرون من الطلبة الذين يتكلمون في العلماء - وهذا لا نقره ابدا فهذا للراسخين في العلم - ثم ترى هذا الاخ هو هو بعينه الذي يكا ينفر من ذلك تراه يتكلم في علماء اخرون
    فما الفرق بينه وبين من نفر منه وحذر منه ؟ !!
    يا اخوة نحن سلفيون والسلفية هي الاسلام بلا شائبة ولا انحراف في المعتقد والفكر
    السلفية هي الاسلام بلا شائبة والاسلام دين وسط لا إلى إفراط ولا إلى تفريط
    فترى السلفيون وسط ما بين الفرق جميعها
    لا إلى الخوارج الذين كفروا الناس بالكبيرة والمعصية ولا إلى المرجئة الذين قالوا لا يضر مع الايمان ذنب !
    لا إلى القدريه الين نفوا قدرة الله ولا إلى الجبرية الذين نفوا قدرة العبد !
    وهكذا فهي وسط بين الفرق جميعها
    كذلك السلفيون وسط في هذه الفتنة المثارة اليوم بين بعض الناس من التجريح - والتعذيب - فلا يقولون من اخطأ هلك ولا يقولون لا يخطأ أحد حتى لا نفرق الامة !
    ولكن هم حكماء في حكمهم على الناس يعرفون متى نشهر بالهالك ونفضحه ومتى نحفظ العالم الذي جانب الصواب في مسألة
    فليس كل من اخطأ هلك
    نعم هناك اخطاء تخرج من السلفية مثل من قال بالقدر او نحو ذلك لكن ليس كل خطأ يخرج من السلفية
    والله هذا منهجي الذي ادين الله به
    فكما اننا نقول ذلك فينبغي أن تكون قاعدة عامة في الحكم على الناس
    فليس لأني او شيخي يخالف الشيخ فلان في مسألة أنه يحرم على النقل عن الشيخ فلان إذا كان الصواب معه
    والله هذا هو الانصاف الذي ننادي به يا اخوة حفظكم الله
    والله لا زال عندي الكثير والكثير
    ولكن لا اريد أن اطيل عليكم ولي عوده إن شاء الله
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    الأخ أبو زياد

    السلفية اليوم يدعيها الكثير، ومن هؤلاء طائفة كانت صغيرة تحارب التحزب ثم صارت حزبا شاءت أم أبت، لها منهج بدعي في الجرح والتعديل ليس من منهج السلف، فمنهجهم الإفراط في الجرح للدعاة وطلبة العلم، والتفريط في العدل للفسقة وعلية القوم، وعندما طبقوا منهجهم على أنفسهم صاروا أحزابا دينية ضد بعضهم البعض، كلٌ يدعي أنه على الصواب وغيره على الخطأ..


    رأس هؤلاء الآن هما الشيخ ربيع المدخلي والشيخ فالح الحربي، وربيع هو شيخ فالح..
    كلاهما يدعوان إلى مذهب السلف والتحذير من مخالفته!!

    حسنا!!
    لستُ حزبيا!! لكن هبْ أني حزبيٌ وأريد سفينة النجاة، وسفينة النجاة هي اتباع مذهب السلف وليست سفينة أدعياء السلف، فمن أتبع اليوم والساحة مكتضة بالجماعات والطوائف التي كل ٌ يدعي اتباعه السلفية الصحيحة وما عداه خلفي بدعي ضال؟

    هل أركب سفينة الشيخ ربيع؟ أم سفينة تلميذه الشيخ فالح؟ أم أن سفينتيهما سفينة واحدة؟
    المعروف أن السفينة كانت سفينة واحدة، فالشيخ ربيع زكى الشيخ فالح تزكية عظيمة، ثم إن الشيخ فالح رد التزكية بتزكية أزكى منها وأحسن، وبعد أن تطور عندهم علم الجرح والتعديل إلى درجة البراءة من المسلم بسبب معصية صغيرة!! انشطرت السفينة إلى شطرين، ثم قام كلٌ منهما بجرح الآخر وتضليله وتفسيقه وتبديعه واتهامه تارة بالإرجاء وتارة بالإعتزال، وصار كل ٌ منهما يطلق على الآخر حزبي ومبتدع وضال...

    ثم انشطرت السفينتان إلى قوارب كثيرة في بحر لجي، فقام مع ربيع المدخلي رؤوس جديدة منها الحلبي (رغم أنهما الان على خلاف شديد)، وقام مع فالح الحربي رؤوس أكثر من الرؤوس التي مع ربيع، فأي سلفية هذه يا أبا زياد؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله :
    ومنها – أي الحكمة - الا تسب جماعتهم
    (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ))
    ولا تظن يا طالب العلم ان من تمام المنهج الحق انه لابد ان تسب شيوخهم وتطعن فيهم فإن الله سبحانه يقول (( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم )) تسب الشيخ او تقول ضال او كذا او الطريقة الفلاينه فإنهم عندها ينفرون منك فتأثم وتكون قد نفرت الناس وإنكم إذن منفرون
    والرسول صلى الله عليه وسلم لما أرسل معاذا وأبا موسى رضي الله عنهما إلى اليمن قال يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا وهذا متفق عليه فهذه من الطرق التي فيها التيسير وفيها التبشير وما فيها تنفير .... أهـ
    كلام تنظيري جميل، لكن أين التطبيق؟

    انظر إلى كلام الشيخ ربيع عن تلميذه فالح:

    [ أما بعد : فقد كان فالح عبئاً ثقيلاً على الدعوة السلفية وأهلها منذ سلك نفسه في الدعاة إلى المنهج السلفي لا يراعي في تصرفاته ومواقفه وأحكامه مصالح وكنا نحلم عليه كما نحلم على غيره ممن يشكل عبئاً ثقيلاً على الدعوة السلفية ولا سيما هذا البلاء فالح , وكنا نُصبِّر طلاب العلم عليه ونتلمس له التأويلات ثم على مر الأيام زاد تعالماً وتعاظماً فصار يجازف في أحكامه على السلفيين وغيرهم بالتبديع والتكفير فيُطَالَب بالأدلة على هذه الأحكام المجحفة الكلام على أهل البدع لا يدخل في باب الجرح والتعديل فلا يسأل المبدع عن أسباب الجرح ويحكم على بعض الأصول بأنها مبتدعة وقد أضلت الأمة, ويحكم على بعض الأبرياء إذا لم ينقادوا لأحكامه بأنهم قد نسفوا رسالات الرسل جميعاً، وعلى بعض من بدعهم بعدم تقليدهم العلماء إذا خالفوا حكمه هو ثم لما أدانه هؤلاء العلماء في أصوله الفاسدة وأحكامه الباطلة طعن فيهم وأسقطهم وأسقط أقوالهم التي كان يضلل بها أو يكفر من خالفهم , وقد كان من ورائه عصابة تتظاهر بتعظيمه وتقديسه وتقديس أصوله وأحكامه الباطلة فتطعن أشد الطعن فيمن طعن فيهم فالح وحكم عليهم بأحكامه البهلوانية .

    فلما أدار ولما استفحل شره وبلغ السيل الزبى نصحته بنصيحتين بينت فيهما فساد أصوله وأحكامه وأيد ما تضمنتهما العلماء الذين كان يوجب تقليدهم ويرى أن من لا يقلدهم قد كذَّب الإسلام وكذَّب القرآن والسنَّة …الخ . فنسي هو وعصابته تلك المنـزلة لهؤلاء العلماء ونسوا الحماس للتضليل من أجلهم فأصبحوا حرباً عليهم مما ولما أصيب فالح في مقاتله وفضح بفساد تأصيله وأحكامه وظهر جهله ذهب يتعلق بأشياء ليست أساسية في النـزاع ليلهي الناس جهالاته الأساسية وتأصيلاته الفاسدة وخيل له الشيطان أنه إمام معصوم لا يمكن أن يخطئ وأن مخالفه جاهل ضال مرجئ هو وكل من يؤيده بل غلاة في الإرجاء بل هم خرافيون 1- جنس العمل . 2- التقليد الباطل لأمثاله أو لشخصه ] اهـ ..
    ويقول المدخلي عن فالح طاعنا فيه:

    ((وَا أسفا أن يتصدَّر فالح ورويبضاته للجرح والتعديل والتقعيد والتأصيل والتبديع والتضليل وللأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر والدعوة إلى الله , وهم من أبعد النَّاس عن العلم والبصيرة , ومن أجهل النَّاس بدرجات الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر فلا يُفرِّقون بين المشروع منها والمحرَّم فيتكلَّم أحدهم باسم الإسلام بغير علمٍ ولا بصيرةٍ فيكون ضرره عظيماً وشرُّه خطيراً))
    المصدر موقع سحاب..
    --------------------------
    ويقول فالح عن شيخه ربيع في كتابه النقض المثالي في فضح مذهب ربيع المدخلي الاعتزالي:
    ((فإن من النكبات الكبار، والمصائب العظام، أن يبتلى الإسلام وأهله بمن يعمل على نقض بنيانه من الداخل، وفتح أسواره الحصينة للأعداء من الخارج، وإحداث الخلل في أصوله وقواعده المتينة، فيوهيها ويوهنها مما لا يصمد معه أساس أو تبقى معه قوة فضلاً عن أن يقوى ويزداد متانة:
    متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم
    وذلك مما لا يجوز السكوت عليه بحال، فالسكوت يعرّض العوام الأبرياء إلى الانزلاق في الضلال، ومما يؤدي إلى فساد الفطر، وهم يحسبونه هدى ورشاداً، فيجب كشف الأباطيل، ورد العادية عن هذا الدين، وبيان الحق لطالبه، وإقامة البرهان لناشده ومبتغيه ]ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حي عن بينة[.
    ومن هذا النوع الذي يتكلم بلا علم ولم يلتزم نصوص الشرع أو يرجع إلى أصول الدين وقواعده العظيمة المتينة ربيع المدخلي الذي ضل وأضل وفُتِن وفَتَن ولا يزال يفتح أبواب الشر والفتنة ويوقع الناس في الشك والالتباس في أصول دينهم فضلاً عن الفروع، وهو إما أنه يفعل ذلك عن سوء اعتقاد وجهل وإما لاختلال عقل وخرف.
    فقد قال بعدم العمل بالمجمل والمفصل إلا بكلام الله أو كلام المعصوم، وبالتنازل عن أصول الدين، وعدم الكفر بترك جميع العمل (جنس العمل)، وقال بوجود مسلم لا يؤمن بمراعاة الشريعة للمصالح والمفاسد ولا بالسماحة والرخص والضرورات فيها، وهو تكفير يرده التدافع العقلي أي لا يقبله العقل فضلاً عن الشرع، ويقول أيضاً بوجود مسلم سني يقول: لا كمال في الإيمان، وهذا كله تنطق به نصوصه، وذلك كله خلاف إجماع أهل السنة والجماعة، _ وهو بهذه الأصول الفاسدة والإنحرافات الفادحة من خصوم أهل السنة والجماعة وأعدائهم، إلا أن يراجع نفسه ويبين ويتبرأ من الضلال ويتوب من كل هذا ويستقيم على جادة الحق، وذلك بعيد إلا أن يشاء الله فكل الهداية بيديه سبحانه ـ.
    وقد قال وغالط في أمور كثيرة أخرى، بينا غلطه ومغالطاته ومراوغاته وإصراره على الباطل فيها.
    وقد أتى من ذلك بما لم يأت به الأوائل ولا الأواخر من أهل السنة:
    وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
    وهو يتنقل من ضلالة إلى ضلالة أخرى فيضرب فيها بسهم:
    يوماً بحزوى ويوماً بالعقيق ويو ماً بالعذيب ويوماً بالخليصاء
    وقد أتى هذه المرة بثالثة الأثافي وباقعة البواقع، ففي موقعه الرسمي في شبكة سحاب فرغ من كلامه - في أجوبته المسجلة - فواز الجزائري - بعنوان ( فتاوى متنوعة في العقيدة والمنهج) وعرضها عليه بعد التفريغ وأضيفت إلى موقعه بتاريخ4/شوال/1427هـ 26/10/2006 م، ومن ضمنها (في الحلقة الأولى ص2) - سئل: "هل الأنبياء أرواحهم وأجسادهم في السماء أم أرواحهم فقط؟"
    فأجاب قائلاً: " أرواحهم في الجنة أرواح الشهداء أرواح الأنبياء أرواح المؤمنين كلها في الجنة.
    إذا كان المؤمنون تسرح أرواحهم في الجنة حيث شاءت فكيف بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟!، فليست أرواحهم في القبور كما يتصوره بعض الناس, إنما هي في السماء في الجنة ولا يلتقي الجسد والروح إلا يوم القيامة:] يوم ينفخ في الصور فتأتون أفواجاً[.
    هناك يبعثهم الله، أول من ينشق عنه القبر محمد صلى الله عليه وسلم، أول من يبعث عليه الصلاة والسلام، وحديث: " الأنبياء في قبورهم يصلون وإن كان صححه الشيخ الألباني فإنه ضعيف جداً، وهو أول حديث اعترضت به عليه رحمه الله ".
    قلت: وإن كثيرين قد اطلعوا في الانترنت وفي موقع المدخلي على هذه الضلالة ولم يلاحظوها أو ينتبهوا إلى هذه العقيدة الخبيثة وخطورتها وذلك دليل على تقبلها واعتقادها وقد انحرفت بهم عن السبيل في هذا الأمر الخطير في أصل من أصول أهل الإسلام ومعتقد أهل السنة والجماعة تبعاً لغواية المدخلي ...))


    ويقول فالح محذرا من المدخلي ومن موقع سحاب:
    ((وإنني أحذر المسلمين من هذه الشبكة الخبيثة المفسدة (شبكة سحاب) كما أرى أنه يجب على كل ناصح أن يحذرها، ويحذر منها؛ فقد أصبحت ملتقى لأصحاب الطيش، والجهل وسيئ الأدب)) ..
    ----------------
    ملحوظة:

    سؤال: لماذا نقلت تضليل وجرح ربيع لتلميذه فالح، وتضليل وجرح فالح لشيخه ربيع؟
    جواب:كل المنتسبين اليوم إلى ما يسمى الجامية بقسميها المدخلية والفالحية وما تفرع عنهما من حلبية ومأربية ومندكارية وحدادية وفوزية ونجمية...الخ ، فهم رغم اختلافهم وحربهم الضروس ضد بعض إلا أنهم ينقسمون في الولاء لهذين الرجلين، وهنا وقعوا في شر أعمالهم لأنهم بالغوا في تفسيق وتضليل بل وتكفير بعض الدعاة فسلط الله بعضهم على بعض، ثم بالغوا في حرب من يسمون بالحزبيين، فصاروا أحزابا متعددة، قلوبهم شتى، وبأسهم بينهم شديد...

    فأي طريق مستقيم وسبيل قويم مع هؤلاء؟ وهل هذه هي السلفية التي يدعونها؟
    أخيرا:
    ليسمح لي الأخ أبو زياد أن أحاكمه إلى منهج ربيع وفالح رغم أني لن آخذ به، فأريد منه جوابا على السؤال التالي كي نعرف أي سفينة يجب أن نلحق بها:


    هل العمل جزء من الإيمان؟ أم أنه شرط كمال؟ وهل الكفر المخرج من الملة مشروط بالإستحلال فقط؟ أم ماذا؟!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    نعوذ بالله من مضلات الفتن
    الاخ التبريزي والله أنت إلى الان لم تفقه قولي
    وليس يخفى على مثلك ان الحكم على شئ فرع من تصوره
    فتصور المسألة اولا وانظر غلى مقصدي من الكلام
    ثم بعد ذلك احكم كيفما وصلك نظرك

    بالطبع لن اجيب على هذه الاسئلة لأني والله ما اردت بهذا الموضوع ان تكون هذه الصفة ساحة للمناظرة وإظهار الغالب والمغلوب !

    إلى متى إخواني نكون هكذا نعشق الخلاف والاختلاف وهو شر كما لا يخفى عليكم
    إلى متى هذا الجدال ؟ !!
    أما آن لنا ان نعود إلى مودة واتلاف ؟ !!
    غلب على بعض المنتديات طبع الشدة والتنفير في الانكار فإلى الله المشتكى !

    ايها التبريزي الفاضل هل تستطيع ان تذكر لي ما الفرق بينك او بين كلامك هذا وبين ما كنت تحذر منه ؟ !!
    عذرا اخي تقبل هذه الكلمة الشديدة لكن ما عود يفوح بلا دخان
    من أنت حتى تحكم على العلماء
    اليس علم الجرح والتعديل لأهل العلم الراسخين إليس هو للأكابر من اهل العلم

    الله المستعان
    من باب وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين
    لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عيب عليك إذا فعلت عظيم

    بارك الله فيكم ليكون النقاش بيننا على فقه وبصيرة وحكمة وحلم ورفق واناه
    لتكون هذه اخلاقنا في النقاش بارك الله فيكم

    والله إن هذه الشدة تضيع الحق من على لسان صاحبها

    اللهم إنا نسألكم الاخلاص في القول والعمل
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    أخي أبو زياد...
    عندما تدعو إلى الصراط المستقيم، والسبيل القويم، ثم تضع المثل والقدوة ربيع المدخلي، فماذا يفهم القاريء من هذا هداك الله؟
    الجواب واضح!! فهل خانتك العبارة أخي الكريم؟
    أما سؤالي:
    فالجواب عليه ليس واحدا عند هذه الطائفة، ولو أجبت لرأيت كيف تنهال الردود عليك منهم بعيدا عن منهج السلف بلا شفقة ولا رحمة!!
    فهل فهمت مغزى السؤال؟

    النجاة من الفتن هو في ركوب سفينة السلف واتباع منهجهم، لا في ركوب من لا يعرفون منهج السلف..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    اقرء هذه المشارمة جيدا وتامل فيها كثيرا
    المشاركة رقم 6
    السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    تأمل بارك الله فيك وانظر أليها بعينك التي تضئ لعقلك الذي وهبك الله اياه لتفكر به
    وأنتظر ردك بعدها حتى احكم عن تصور !!
    ونصيحتي - ولست أهلا لذلك لكن للضرورة احكام - لك كن منصفا دائما ابدا

    وكما امر الله رب العالمين ولا تكن للخائنين خصيما

    هذا مع اليهود بارك الله فيك
    وأنا اخوك فتأمل !
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    والله اذكر كلمة قالها لي أحد الاخوة الان الان
    لماذا كل هذا ؟ !!

    هل فيما نقلت عن الشيخ خطأ في عقيدة او منهج ؟

    ام انها حظوظ نفس واشباع للهوى ؟ !!
    أهـ

    والله صدقت يا اخي لماذا كل هذا ؟ هل فيما نقلت شئ يخالف ما تعتقدون ؟
    ام ان الانكار للإنكار ؟ !
    لا للوصول إلى الحق

    اللهم بصرنا بحقيقة الدين
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    456

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخوان بارك الله فيكم رجاء ليكن فيكم بعض الحلم
    الاخ النعماني
    بارك الله فيك
    ممكن تعرف لنا معنى التالي : الحزب
    و تبين لنا متى يكون الرجل حزبيا
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار

    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  17. #17
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    بارك الله في الجميع

    نرجو عدم الخروج عن الموضوع
    فدعونا من ذكر فلان وفلان
    واقتصروا على أصل الموضوع وهو ذكر الطرق الشرعية لاستجلاب الحزبيين لصراط الله القويم وفقط
    وبارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    الاخ الفاضل الحائلي جزاك الله عنا خيرا
    إن كان سؤال اختبار فهذا لا يجمل بمثلك
    ولكن ليس هذا الظن بك
    وإن كان سؤال معرفة المقصد - وهذا الذي اظنك تسأل عنه - فأقول بارك الله فيك
    بارك الله فيك أصل كلمة حِزب في اللغه الأرض الغليظة الشديدة والجماعة فيها قوة وصلابة وكل قوم تشكلت أهواؤهم وأعمالهم
    كما قال الله كل حزب بما لديهم فرحون
    وحزب الرجل أعوانه وانصاره
    ( أولئك حزب الله ) .
    وحازب فلانا أي نصره وعاضده
    وحزبهم جعلهم جعلهم أحزابا وتحازب القوم صاروا احزابا عليه - وتعاونوا عليه .
    ( المعجم الوسيط )
    فهذا اصل الكلمة في المعنى اللغوي
    ويستفاد منه ان كلمة حزب ليست مذمومة في اصلها بل الذي يذمها ما يدخل عليها من اعمال وافعال ومناهج مخالفة لمنهج الاسلام الصحيح منهج السلف الصالح
    وقد قال الله الا إن حزب الله هم الغالبون
    لكن الاحزاب المحرمة هي الاحزاب التي تشق صفوف المسلمين ووحدتهم من الفرق المخالفة لسبيل المؤمنين
    وبخاصة من جعل حزبا وفرقة من الناس تحت افكار ومعتقدات فاسدة لا دليل عليها من كتاب أو سنه يوالون عليها ويعادون عليها ويخرجون بها على جماعة المسلمين _ الاصل _
    مثل الاخوان المسلمين وما شابه
    ومثل من جعل له اميرا نصب له ولايه وجعل له الطاعة واخذ ينازع به امير المسلمين الذي نصبت له الامارة بالسبل الشرعية ومن خالف منهجه منهج السلف الصالح
    وانا افهم قصدك اخي الحائلي
    نعم هناك اناس يدعون وصلا بالسلفية وهي منهم برئية
    والله انا لا انزع في ذلك
    لكن بارك الله فيكم انا اتكلم عن اخوة يحذرون من ذلك وهم يفعلون !
    فياتي ما ينهى عنه كيف ذا ؟ !

    يا أخوة دوعنا من الحكم على فلان وفلان ولنذكر هنا السبل التي يمكن بها دعوة الناس إلى السلفية إلى المنهج الحق
    نرجو عدم الخروج عن الموضوع
    فدعونا من ذكر فلان وفلان
    واقتصروا على أصل الموضوع وهو ذكر الطرق الشرعية لاستجلاب الحزبيين لصراط الله القويم وفقط
    وبارك الله فيكم
    هل من ملبي لهذه الدعوة الطيبة ؟ !!
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    نرجو عدم الخروج عن الموضوع
    فدعونا من ذكر فلان وفلان
    واقتصروا على أصل الموضوع وهو ذكر الطرق الشرعية لاستجلاب الحزبيين لصراط الله القويم وفقط
    كلام جميل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    هل من ملبي لهذه الدعوة الطيبة ؟
    وكلام أجمل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    ولا يعلم هذا الرامي ان هذا ليس كلامي ! بل هو كلام الإمام ! الذي صدمته به وأفحمته إفحام
    يقول الشيخ ربيع حفظه الله:
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    لكن الاحزاب المحرمة هي الاحزاب التي تشق صفوف المسلمين ووحدتهم من الفرق المخالفة لسبيل المؤمنين
    وبخاصة من جعل حزبا وفرقة من الناس تحت افكار ومعتقدات فاسدة لا دليل عليها من كتاب أو سنه يوالون عليها ويعادون عليها ويخرجون بها على جماعة المسلمين _ الاصل _
    مثل الاخوان المسلمين وما شابه !!
    لستُ إخوانيا، ومع ذلك أقول: ما معنى إيراد الأسماء مع الإقتباسات العلوية؟

    نعود إلى التحزب:
    الشيخ الذي يوالي ويعادي أتباعُه على تحريضات شيخهم ضد الشيخ الآخر، ثم يرميه بالتفسيق والتضليل ويحرض صغار أتباعه على التطاول ضد مخالفيهم!! ثم يقوم الشيخ الاخر بعمل مضاد ويرميه بالإرجاء والإعتزال، أليس هذا تحزبا يا أبا زياد؟
    لماذا تُسمَّى كل طائفة باسم شيخها وصار لهم طقوس وعادات في الرد على مخالفيهم ما أنزل الله بها من سلطان؟

    قد تقول:
    لماذا نذكر هذا وموضوعك عن الصراط المستقيم، والسبيل القويم، وأقول:
    من العدل عندما تذكر طائفة بالتحزب أن تذكر أن من يحارب التحزب صار حزبيا رغما عنه!! فلماذا صارت كلمة الحزبية يدور عليها الولاء والبراء؟ ولماذا صارت كلمة "الأثري" كأنها صك براءة عند أتباع كل حزب من هذه الأحزاب؟!!

    من الغرائب أن من يحاربون الحزبية يقرِّون أولياء الأمر على إنشاء الأحزاب والسماح لها بالعمل، لكنهم يباركون للسلطان قمع الحزب الذي لا يروق لهم باسم السلفية واتباع السلف!!..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    والله اذكر كلمة قالها لي أحد الاخوة الان الان
    لماذا كل هذا ؟ !!
    هل فيما نقلت عن الشيخ خطأ في عقيدة او منهج ؟
    ام انها حظوظ نفس واشباع للهوى ؟ !!
    يجدر بك يا أبا زياد أن تقرأ الرد المطول جيدا لترى أن كلا من الشيخ والتلميذ قد ضلل كلٌ منهما الاخر واتهمه في عقيدته!!
    أما أن تنقل له كلاما جيدا لا يطبقه، فلا يصلح هذا التلميع!! فموقعه مملوء بالسب والشتم والطعن ضد مخالفيه، ومخالفوه ليسوا عنه ببعيد!!
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: السبيل القويم لرد الحزبين إلى الصراط المستقيم !!

    الشيخ ربيع - وفقه الله - عالم جليل زاهد ولا نزكيه على الله ، لكنه أسرف في الجرح ، عقد اتباعه الولاء والبراء عليه وعلى أقواله . وجعلوه مثل حماد بن سلمة . وهو قد انتقد الحزبيين و الإخوان المسلمين وغيرهم بحق وهو من أكثر الناس معرفة بهم لأنه كان عضوا منهم . وانتقد سيد قطب بشدة ، وسيد قطب له اتباع متحزبون لا يرضون بتلك الشدة في عالمهم سيد فهم يرونه إمام هدى . وأنا أقول كلامي عن الشيخ ربيع - وفقه الله - عن معرفة تامة به . والتحزب قد يكون ظاهرا ومعلنا كدعوة الإخوان المسلمين وهم يتعبدون الله بهذا التحزب وبالانضمام للجماعة وبطاعة أميرهم . وقد يكون دون انتماء ظاهر . كما يتحزب البعض للشيخ ربيع . وفريق للشيخ سفر وفريق للشيخ سلمان . ولم أر اتباع هؤلاء خطئوا مشايخم مرة . رغم أنهم يقولون بلسان المقال أن اشيخاهم غير معصومين ولكن لسان الحال خلاف ذلك . حتى التعصب للمذهب حزبية لا تجوز .
    و آخر ما وقفت عليه قول الجويني في (نهاية المطلب ) لم يقنع أبو حنيفة عندما خالف رسول الله صلى الله وسلم حتى خالف جبريل قالها في المواقيت من كتابه . وهذا من نتائج تعصبه لمذهب الشافعي وتحزبه له . والله المستعان

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •