الأسماء و الأحكام
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الأسماء و الأحكام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي الأسماء و الأحكام

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أذا وقع من أنسان ما هو شررك نسميه مشركآ كونه عبد غير الله وجعل للاه ندآ فهاذا ليس بمسلم لأن المسلم لا يمكن أن يعبد غير الله لأنه يعلم أنه الشرك اللذي لا يكون الأنسان مسلم ألا أذا عرفه.أم السؤل فهو:المسلم الذي وقع في الكفر الأكبر من قول أو فعل هل نسميه كافر قبل أن نتبين منه أو أن نقيم عليه الحجة في تلك القضية المعينة أم أنه يبق يأخذ أسم المسم,أعني هنا النوازل الكفر الذي يحتاج ألى بيان.أرجو من الأخوة أن يفيدون بتفصيل دقيق, مأجورين أنشاء الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    [color="blue"]قد فرق الله بين ماقبل الرسالة وبعدها في أسماء وجمع بينهما في أسماء وأحكام فعدم قيام الحجة لا يغير حقيقة الاسماء الشرعية من شرك أو فسق فاسم المشرك ثبت قبل قيام الحجة ومجئ الرسول ولا عذاب إلا بعد قبل قيام الحجة .
    2-والدليل من الكتاب (اذهب إلى فرعون إنه طغى ) فسماه الله تعالى طاغيا قبل مجئ موسى إليه وقيام الحجة,ودليل آخر (إنها كانت من قوم كافرين ) فأخبر سبحانه عن بلقيس وقومها أنهم كافرين قبل مجئ كتاب سليمان , ودليل آخر نسوقه ليطمئن من في قلبه ريب ,(وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)
    قال الطبري:وإن استأمنك أحد من (المشركين ) الذين أمرتك بقتالهم بعد انسلاخ الأشهر الحرم ليسمع كلام الله وهو (القرآن) فأمنه حتى يسمع القرآن فإن أبى أن يذعن فأمنه إلى مأمنه ذلك بأنهم قوم جهلة لايفقهون عن الله حجة ولا يعلمون مالهم من الإيمان بالله لو آمنوا وماعليهم من الوزر والإثم لتركهم الإيمان بالله انتهى فانظر رحمك الله أن الله سماهم مشركين قبل بلوغ الحجة اضافة أنه سبحانه أثبت لهم صفة الشرك مع جهلهم فقال(بأنهم قوم لايعلمون)قال الشو كاني :اي بسبب فقدانهم للعلم النافع المميز لهم بين الخير والشر في الحال والمآل.
    3-(أجمع أهل العلم أن أهل الفترات لايسمون مسلمين باالإجماع ) فانظر وفقك الله للصواب أن أهل الفترات وهم الذين أتوا في وقت اندرست فيه الشرائع وانقطع فيه البلاغ ولم يسمعوا بدين آخر إلا أن أهل السنة أجمعوا على كفرهم ولم يسموهم مسلمين .
    4-وهنا تنويه مهم فثبوت الأسماء (الشرك والفسق ) لايستلزم الأحكام أبدا والأحكام ماتترتب على تلك الأسماء من الأحكام وجودا وعدما ,وهي تنقسم إلى أحكام في الدنيا من القيام باجهاد والولاء والبراء والخ ,
    وأحكام في الآخرة من الثواب والعقاب ,قال سبحانه (وماكنا معذبين حتى نبعث رسولا )وإنما تثبت الأحكام عد قيام الحجة وهذا أصل عظيم يجب التفطن له .هذا وأننا نثبت اسم الكفر وان كان قبل البيان وفيى ذلك سئل محمد ابن عبد الوهاب عن رجل عرف بأفعال الكفر ولم تبلغه الحجة ماحكمه؟ فقال من عرف بأفعال الكفر شهدنا له بذلك هذا في الدنيا أما في الاخرة فأمره الى الله . ولانزاع بين أهل السنة في ماذكرناه وأثبتنا صحة منهجنا بالدليل ومن قال غير ذلك فليثبت .
    5-أما بعد قيام الحجة وبلوغ الرسل ونزول القرآن فلا يبقى لمعتذر عذر قال تعالى (رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )قال ابن كثير :إنه تعالى أنزل كنبه وأرسل رسله لئلا يبقى لمعتذر عذر ,وقال القرطبي :فيقولوا ماأرسلت لنا رسولا وما أنزلت علينا كتابا.
    وقال تعالى (ولكن أكثر الناس لا يعلمون )قال ابن كثير :اي ولهذا كانوا مشركين وبعد هذ البيان الشافي لطلاب الحق والذي لايبقي للمنازع فيه حجة,
    6- نستشهد بطرف من أقوال أهل العلم في ذلك :--س[/cهناك من يقول أن كل من تقيد برسالة محمد واستقبل القبلة ولو سجد لشيخه لم يكفر ؟
    ج:كل من آمن برسالة محمد إذا سجد بعد ذلك لقبرأو ولي أو شيخ طريقة يعتبر كافرا مرتدا عن الإسلام ولو نطق يالشهادين وقت سجوده لإتيانه بما ينقضه لكنه قد يعذر بجهله فلا تنزل به العقوبة حتى يعلم فإن أصر بعد البيان قتل ردة لقوله (من بدل دينه فاقتلوه) ,فالبيان وإقامة الحجة للإعذار إليه قبل إنزال العقوبة به لا ليسمى كافرا بعد البيان فإنه يسمى كافرا بما حدث منه من سجود لغير الله أإو نذر قربه أو ذبح شاة .اللجنة الدائمة للإفتاء .س:يقع كثير من العامى في جملة من المخالفات في التوحيد فما حكمهم وهل يعذرون بالجهل ؟
    ج:من عرف بدعاء الاموات والاستغاثة بهم ونحو ذلك فهو مشرك كافر ولو ادعى الجهل ولا يلتفت إلى كونهم جهالا بل يعاملون معاملة كفار حتى يتوبوا الى الله (ابن باز.)وقال أيضا رحمه الله (أما الامور الأصولية وأصول العقيدة والمحرمات الظاهرة فلا يقبل من ذلك أحد (الجهل) لأن هذه أمور ظاهرة معروفة من المسلمين ,لكن لو كان في بعض البلاد البعيدة التي لا يوجد حولها مسلمين (قد يقبل منه دعوى الجهل )
    [/colo
    r]
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    الدليل واضح في أن الأستهزاء بشيء من الدين كفر ضاهرآ و باطنآ و شيخ الأسلام قدس الله روحه حاك الأجماع في كتابه النفيس الصارم المسلول عل شاتم الرسول حت أنه قال من كفر الساب وشك في عذابه يوم القيامة كافر.هن هل من قال:ساب الله كافر بعد قيام الحجة أفيدوني جزاكم الله خيرآ ,لقد أعترضة شبهة قوية لبعض الأخو

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    أينما رحلتُ فإنما أسيرُ في أرضي
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    ممكن توضح سؤالك أكثر لو تكرمت
    (ومعرفة الحق بالرّجال عادة ضعفاء العقول)

    الإمام الغزالي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    لا أخالفك يا أخي الكريم هاذا في المشرك الأصلي نسميه قبل قيام الحجة الرسالية التي تكون بالرسل و الكتب وهذا الصنف معلوم أحكامه في الدنيا و الأخرة بالكتاب و السنة و الأجماع.أما المسلم الذي ثبت أسلامه بيقين يحب الله ورسله يعلم الشرك و التوحيد و مسائل الأمان و الكفر معلومها و خفيها ثم بعد ذالك خرق التوحيد بالفعل أو القول ولم نتبين هل له عذر معتبر مثل الأكراه عدم قصد المعن المكفر في الكفر البواح و مثل الجهل التأويل في الكفر الخفي,س:هل يبقى مسلم ثم نتبين هل له موانع و اسوفت فيه الشروط بعد ذالك نحكم بكفره ظاهرآ و باطنا,لأن نعلم أن الذي ثبت أسلامه بيقين لا ينزع عنه ألا بيقين , فأ قلنا أنه كافرأي أنه مرتد و حكم المرتد واضح وهذ المسلم له أعذار أذآ نكون قد نزعن الأسلام بالشك ,أريد من الأخوة الأدلة و أقوال العلماء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    :كل من آمن برسالة محمد إذا سجد بعد ذلك لقبرأو ولي أو شيخ طريقة يعتبر كافرا مرتدا عن الإسلام ولو نطق يالشهادين وقت سجوده لإتيانه بما ينقضه لكنه قد يعذر بجهله فلا تنزل به العقوبة حتى يعلم فإن أصر بعد البيان قتل ردة لقوله (من بدل دينه فاقتلوه) ,فالبيان وإقامة الحجة للإعذار إليه قبل إنزال العقوبة به لا ليسمى كافرا بعد البيان فإنه يسمى كافرا بما حدث منه من سجود لغير الله أإو نذر قربه أو ذبح شاة .اللجنة الدائمة للإفتاء .س:يقع كثير من العامى في جملة من المخالفات في التوحيد فما حكمهم وهل يعذرون بالجهل .أليس هذا يا أخي الكريم يتحدث عن عباد القبوب و يدعون الأسلام ,أنهم مشركون أصليون ولو نطق بالشهدتين ويذكر الجهل وهل الجهل مانع في لخرق التوحيد أنا أتحدث عن المسلم وإذا تقرر هذا ، فالأحكام هذه دائرة على الظاهر ، بمعنى أنّ من قام به الكفر فهو كافر ظاهراً ، ولا يقال له كافر ظاهراً وباطناً ؛ يعني يكون كافراً ، يكون مرتداً كالمشركين في أحكام الدنيا ، والآخرة إذا قامت عليه الحجة .

    فهناك أحكام دنيوية وهناك أحكام أخروية ، فأحكام الدنيا بحسب الظاهر ، وأحكام الآخرة بحسب الظاهر والباطن ، والعباد ليس عليهم إلا الظاهر ، وربنا - جل وعلا - يتولى السرائر .

    فإذا أظهر طائفة كفراً أو معين كفراً ، فإنه يكفره العالم إذا قامت الشروط وانتفت الموانع يكفره بعينه ، ومن قام به الكفر أو قام به الشرك سواء كان معذوراً أو غير معذور ؛ يعني لم تقم به الحجة ، فهو كافر ومشرك ظاهراً .أنا لميتضح لي حقيقتا أحيانا يقل حتى تقام الحجة و أحيانا يسمى على الضاهر أذن يحكم عليه بالردة قبل قيام الحجة ونحن نعلم أحكام المرتد أذا ننزع الحكم ليس الأسم بالشك أفدني مأجورأ جزاكأ الله خيرأ أخي الحبيب .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: الأسماء و الأحكام

    بسم الله الرحمن الرحيم فالأمر يتعلق بدماء المسلم و ماله و عرضه .المرتد حكمه كم قلت سبقا معروف و العلماء يبوبون له باب المرتد و هو من كفر بعد أسلامه أي بعد علم ,ولا يقال لمن يعبد القبور و يتمسح بالأوثان وهو جاهل مسلم هذا مشرك أصلي.أذن نقول أنسان أرتد عن دينه أي أنتفت عنه الموانع و أستوفت فيه الشروط بمعن قامت عليه الحجة في القضية المعينة وهذا من أختصاص من هو أهل لذالك, هذا لتكفير المعين.أنا لا أعني قول غلات المجئة والجهمية الذين يكفرون النوع و لا يكفون العين بحال, من كان مسلم ثم خرق التوحيد ثم أقيمة عليه الحجة يكفر ولا كرامة.أرجو من الله أن يوفق أحد أن يوصلني الشاطئ.لقد أشتبه الأمر فهل حل؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •