تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فوائد حديثية للعلامة الألباني

  1. #1

    Arrow فوائد حديثية للعلامة الألباني

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين، و إمام المتقين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
    أما بعد:
    فحياكم الله إخوتي و أحبتي وطاب مسعاكم و تبوأتم من الجنة مقعدا
    و لكي لا أطيل فهذه مجموعة فوائد حديثية منتخبة من كتب العلامة الألباني ،جمعها أخ فاضل في رسالة و عزاها إلى أصولها ،و لخصها أخوكم الفقير إلى عفو ربه راجين من الله الإخلاص في القول و العمل.
    و الان مع الفوائد
    1/الهدف من التخريج الوقوف على صحة الحديث أو ضعفه والحكم عليه .
    2/الصحيح لغيره هو الذي في سنده ضعف غير شديد وله شاهد مثله أو أكثر فيكون حسنا لذاته،ويرتقي لدرجة الصحيح بشاهد معتبر.
    3/مرفوعات البخاري في الصحيح كلها صحيحة إلا أحرف يسيرة وهم فيها بعض الرواة.
    4/معلقات البخاري فيها الصحيح و الحسن والضعيف.
    5/قول أبي داوود:" مالم أذكر فيه شيأفهو صالح"إختلفوا في المراد من هذا الكلام ،فحمله البعض على حقيقته أي إما صحيح أو حسن،وقال أخرون بل يدخل فيه"حتى الضعيف بقرينة قوله :"وماكان فيه من وهن شديد فقد بينته"و بمفهوم المخالفة الوهن الغير الشديد لم يبينه وهو قول ابن منده،والذهبي وابن كثير....
    6/الترمذي وابن السكن وابن ما جة وابن خزيمة وابن حبان متساهلين في تصحيح الأحاديث.
    7/مسند أبي عوانة مستخرج على صحيح مسلم.
    8/مستدرك الحاكم فيه أوهام كثيرة في الرجال و الأسانيد وقال ابن حجر أظن أنه عند تصنيفه كان يعتمد على حفظه.
    9/المختارة للضياء المقدسي شرطه قائم على التساهل تارة رواة مجهولون و أخرى ضعفاء.
    10/القدماء كانوا يطلقون الصحيح على الحسن وغيره.
    يتـــــــــــــ ــبع إن شــــــــــاء الـلــــــــــه
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

  2. #2

    افتراضي رد: فوائد حديتية للعلامة الألباني

    11/إذا قال الترمذي "غريب حسن "فهو حسن لذاته،و إذا قال "حديث حسن"فهو حسن لعيره، وإذا قال "حديث حسن"أي إسناده ضعيف.
    12/إبن الصلاح يرى أن التصحيح والتضعيف للمتقدمين فقط،وبذالك يكون قد أغلق باب الإجتهاد،
    رد عليه ابن حجر و شيخه العراقي و السيوطي في ألفيته
    13/قد ينجبر الحديث الضيف إذا كانت له طرق ضعيفة خاصة إن كان الطعن في الرواة من جهة سوءالحفظ.
    14/قولهم أصح ما في الباب أي صحيح نسبيا إذا قورن بغيره الأكثر ضعفا.
    15/الحاكم انفرد عن الجمهور في تعريف الشاذ فقال "هو"الذي يتفرد به الثقة وليس له متابع".
    16/إشترط الإمام الشافعي لتقوية مرسل بمرسل ،إشترط في المرسل الثاني أن يكون مرسله أخذ العلم عن غير رجال التابعي الأول .
    17/مذهب ابن حزم أنه لا يقبل حديث المدلس ولو صرح بالسماع.
    18/المقصود بلا أصل له عند المتأخرين أي لا سند له.
    19/تنجبر الجهالة بالجمع.
    20/بعض العلماء من المتقدمين يرون الرواية عن مجاهيل التابعين كابن كثير و ابن رجب ،بخلاف الألباني.


    يتـــــــــــــ ــبع إن شــــــــــاء الـلــــــــــه
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

  3. #3

    افتراضي رد: فوائد حديتية للعلامة الألباني

    21/الصحابي الذي لم يعرف حاله إلا من جهة نفسه ،إختلفوا هل تثبت له الصحبة ،رجح ابن حجر صحبته.
    23/قول الصحابي ذكر لنا و أمرنا ...وماشابهه له حكم المرفوع بخلاف التابعي.
    24/البخاري لطيف العبارة فإن قال في راو، فيه نظر،فهو متهم ،وإن قال سكتو عنه فهو في أدنى المراتب و أردئها ، وإن قال منكر الحديث لا تحل الرواية عنه.
    25/قول ابن حجر صدوق يخطئ ليس نصا في تضعيفه ،فإنه كثيرا ما يحسن حديث من قال فيهم مثل هذا الكلام.
    26/قول أبي حاتم شيخ لا يعني أنه مجهول ،بل معدل في المرتبة الثالثة
    27/إذا قال إبن حبان يخطئ أي أنه وسط الحديث فحديثه حسن.
    28/قول الذهبي ثقة قد ضعف، أي أنه من أصحاب الحديث الحسن، مالم يخالف من هو أوثق منه.
    29/قول الحافظ ليس بقوي،فهو ضعيف ،و قوله ليس بالقوي _معرفة_فهو نفي لنوع خاص من القوة وهي قوة الحفاظ الأثبات.
    30/قول ابن حجر الراوي مقبول عند المتابعة ، وإلا فلين عند التفرد.


    يتـــــــــــــ ــبع إن شــــــــــاء الـلــــــــــه
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

  4. #4

    افتراضي رد: فوائد حديتية للعلامة الألباني

    31/قول الذهبي وُثـق أي أن إبن حبان وثقه و هو ليس بثقة عنده .
    32/قول ابن عدي أرجو أن لا بأس به فهي أدنى مراتب التعديل أو أول مراتب التجريح
    33/قول الباخري مقارب الحديث أ ي لا بأ س بــه.
    34/الواقيدي و الأزدي لا يقبل تجريحهم فالأول متهمم و الثاني مجروح.
    35/الحاكم ،لإبن حبان ، العجلي ...متساهلون في التعديل.
    36/للمعلمي كلام جميل عن قبول توثيق إبن حبان في كتابه التنكيل ص669
    37/يكفي الواحد في الجرح أو التعديل إن لم يكن معروفا بتسلهله.
    38/لا يشترط أن يكون الموثق من طبقة الراوي.
    39/يقال في الراوي لا أعرفه إذا لم توجد له ترجمة.
    40/التغير ليس جرحا مسقطا لحديث الراوي ،إلا عند الترجيح.
    41/من وصف بالإختلاط فحديثه ضعيف إلا إذا عرف أنه حدث به قبل الإختلاط.
    42/إذا روى راوالحديث بسنده ثم أتبعه بإسناد أخر ،فهل يجوز رواية لفظ الحديث الأول بإسناد الثاني؟؟
    قال ابن معين يجوز على أن يقول في أخره مثله ولا يقول نحوه
    43/إذا وضع الراوي في كتابه علامة _ص _فهي دليل على إختلاف في الكلمة أو تثبت نقلا فاسدة لفظا،بخلاف كلمة_صح_.

    تــــــــــــــ ــــــــم بـحــــــــــــ مد الــــــــــــه
    إذا لم تخش عاقبة الليالي ,,ولم تستح فاصنع ماتشاء
    فلا و الله ما في العيش خير,,والدنياإذاذ هب الحياء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •