اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    يا إخواني اتقوا الله في النقل عن أهل العلم

    قديما قالوا: لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها؛ فإنهم يفسدون ويظنون أنهم يصلحون.
    وقديما قال الأعمش: يهلك الناس رجلان: نصف عالم ونصف طبيب
    وقديما قال الشاعر (مع التحفظ):

    قال حـمار الحكيم تـوما ........... لو أنصف الدهر كنت أركب
    لأنني جــاهـل بسيـط ........... وصـاحبي جـاهل مـركب



    وقد كان الناس قديما تواجههم مشكلات في طلب العلم:
    = منها صعوبة شراء الكتب، ثم صارت الألوف المؤلف من الكتب حاليا متاحة على الشبكة مجانا، ومعظم الإخوة لديهم الموسوعة الشاملة التي تحتوي على نحو ألفي كتاب
    = ومنها صعوبة الوصول إلى المشايخ والسفر أشهرا في سبيل ذلك، ثم صار حضور الدروس واستماعها اليوم وأنت في بيتك من أسهل الأمور
    = ومنها فقدان العالم والمفتي عند الحاجة إلى الفتوى، ثم صار هذا الأمر يسيرا جدا في عصرنا؛ عن طريق الهاتف أو مواقع الفتوى، أو هذا الموقع المبارك

    ولكن المشكلة الآن - ومع تيسر هذا الأمر، وسهولة سلوك مسالك الطلب – أن الكاتب صار يكتب ولا علم له بحقيقة ما يكتب، والباحث صار يسطر ولا وقوف له على أصول ما يسطر، والجامع صار يجمع، ولا يدري أنه في الحقيقة يقمش ولا يفتش!

    كثير من الباحثين فضلا عن طلبة العلم ينقلون من أهل العلم كلاما وينزلونه غير منازله؛ مع أنهم لم يريدوا بهذا الكلام ما أراده هذا الباحث أو ذاك.

    بل صار النقل أحيانا من جنس الاحتجاج بـ{ ألم نشرح لك صدرك } على وجوب الزكاة!! ، أو من نوع الاستشهاد بـ{ في بيوت أذن الله أن ترفع } على رفع المجرور!

    إن الواجب على من ينقل كلاما عن واحد من أهل العلم أن يعرف أنه قد فهم حقا ما ينقله عن هذا العالم، ويعرف أنه قد وضعه موضعه وأنه أراد به هذا المراد أو ذاك.

    ولا يصح أن تُقتطع الجملُ والعبارات من سياقها، ولا أن توضع في غير موضعها، ولا أن يستشهد بها على ما لا يريده القائل.

    ومعرفة مراد القائل من القول أهم من الوقوف عند ظاهر هذا القول وخاصة في لغة العرب؛ لأن لسان العرب من أوسع الألسنة مذهبا، وأكثرها حملا للوجوه التي يعرف الراجح منها من المرجوح بناء على القرائن التي كثيرا ما تكون أقوى من التصريح.

    وإن إغفال مراعاة القرائن الحالية والمقالية يوقع كثيرا من الباحثين في الزلل إما تعمدا منهم وتقميشا في سبيل جمع أكبر قدر ممكن لتأييد مرادهم، وإما جهلا منهم بمواقع الكلام وفهمه وتدبره.

    وإن الأمثلة على ما قدمتُ ذكره لمما يضحك الثكلى، ويوقظ النومى!

    - فيأتي مثلا بعضهم إلى شيخ الإسلام ابن تيمية ويقتطع من كلامه جملة يستشهد بها على صحة مذهب الصوفية في قولهم (حدثني قلبي عن ربي)!
    - ويأتي ثانٍ وينقل عن ابن تيمية إجازته لحلق اللحية لمصلحة الدعوة!
    - ويأتي ثالث ويذكر أن ابن تيمية لا يعتد بالإجماع!
    - ويأتي رابع ويقرر أن ابن تيمية تفلسف ولم يستطع الخروج!
    - .... إلخ إلخ
    يا إخواني الكرام، كتب ابن تيمية موجودة وكثيرة جدا بحمد الله، ومذهبه وأقواله معروفة مشهورة، ومنهجه ومشربه واضح بالتتبع والاستقراء.

    فيا من قررت هذه الأمور الفاضحة هل اطلعت على كتب شيخ الإسلام ونظرت فيها ودققت حتى تعرف أمحق أنت أم مبطل؟ وحتى تعرف أصحيح فهمك أم سقيم؟

    والله العظيم أمور مضحكة جدا تصدُر ممن تكاد تجزم أنه لم يقرأ سوى هذا السطر الذي نقله عن هذا العالم!
    - ابن حزم يؤيد القياس ويذهب إليه!
    - أحمد بن حنبل عنده شوب بدعة في الاعتقاد!
    - الشافعي كان ضعيفا في الأصول!
    - ابن عثيمين ظاهري المذهب!
    ..... إلخ إلخ
    اتقوا الله يا إخواني، ثم اتقوا الله، ثم اتقوا الله!

    لا يصح اقتطاع جملة لأحد العلماء من سياقها وتنزيلها على غير موضعها، ثم استخلاص فهم بناء على ظاهرها إذا كان يخالف ما قرره هذا العالم في كتبه، بل يخالف ما هو معروف مشهور عنه عند أهل العلم.

    وقديما قال علماؤنا: إن الجمع بين أقوال أهل العلم وحملها على التوافق أولى من ضرب بعضها ببعض وحملها على التناقض والتعارض.

    اللهم إني أسألك علما نافعا وفهما صائبا وعملا متقبلا!
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #2
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بارك الله فيك أخي الكريم ابو مالك العوضي وسدد خطاك فقد أجدت وأفدت وكفيت ووفيت ونصحت وأبلغت فلا حرمك الله الأجر فكلامك في الصميم والحق أحق أن يتبع فلا أقول سوى بارك الله فيك.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    جزاك الله خيرا أبا مالك والحقيقة أنني قارئ نهم لما تكتبه سواء في علوم العربية أو العلوم الشرعية نفع الله بك.
    وإني الحقَّ أدعو كلَّ يومٍ * لمن بالخير يومًا قد دعالي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بارك الله فيكم ونفع بكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    أثابك الله يا أبا مالك ونفع بك كلام جميل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أبو مالك هون عليك أخى.

    فتش عن الرويبضة وحدثاء الأسنان ، ولا أقول إلا صدق رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم فى خبره عن هاتين الطائفتين.

    لقد اسمعت من لوتنادى حياً ولكن لا حياة لمن تنادى
    WAEL HASSAN

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بارك الله فيك أخانا الفاضل وجزاك الله خيراً فيما خطت يداك.

    يأتي أحدهم فينقل من قول العالم ما يوافق ما اعتقده سالفاً ويطوع له قول العالم دون نظر وتتبع لبقية كلامه وتفصيلاته وأكثر الفتن والمشكلات من ذلك وقلما تجد الباحث الحر المنصف الذي يجمع أقوال العالم وييتتبعها ويلخصها بأمانة ودقة ثم يخلص إلى تحرير قوله.

    ونقطة أخرى أن كثيراً من طلبة العلم عنده مرض التعالم والرضا عن النفس والمدح الخفي للذات مع تنقصه للعلماء الذين لم يوافقوه في مشربه وآرائه مع غياب هؤلاء العلماء عن المنتديات وأمنه منهم أن يردوا عليه فينتفخ ويزبد ويرغي ويأكل لحومهم وينتهك أعراضهم دون إنصاف ودون مراعاة لمن له سبق أو من وقع في خطأ بسيط منهم ودون مراعاة لأدب الخلاف مطلقاً والعجب فيمن يطبل لهذا الصنف ويرفعه فوق قدره ويزيد والله من أمراضه والمنتديات مليئة بهذه الأصناف وأشد منها فالهم عافنا واعف عنا واهد إخواننا للخير والصواب وسددهم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بارك الله فيكم ، وأثابكم على ما كتبتم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    من هذه البابة أمور قد اشتهرت حتى عند بعض أهل العلم:

    - منها ما يُنسب إلى الإمام أحمد من إنكار الإجماع !
    - ومنها ما ينسب إلى الإمام الترمذي من تأويل الصفات !
    - ومنها ما ينسب إلى الإمام الطبري من أنه المؤسس الحقيقي لمذهب الأشاعرة !
    - ومنها ما ينسب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية من القول بالمجاز !

    وغير ذلك من الأمور التي يعلم خلافها عند من له اطلاع على أقوال هؤلاء.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #10
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    بارك الله فيك

    ألا يدخل في هذه البابة بعض دعاوى الإجماع
    _ فقد ادعى بعضهم إجماع الصحابة على حرمة الزيادة على احدى عشرة ركعة في صلاة التراويح مع أن الإجماع حكي على خلافه
    _ وادعى بعضهم إجماع الصحابة على جواز الأكل بعد النداء في رمضان مع أن الإجماع حكي على خلافه أيضا
    _وادعى بعضهم إجماع الصحابة على حرمة إخراج القيمة في زكاة الفطر
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    وفقك الله يا أخي الفاضل

    لعلك تضع هذه اللفتات في الموضوع الذي افتتحه شيخنا عبد الرحمن السديس في المسائل التي حكي فيها الإجماع من الطرفين:
    حُكي الإجماع على ما الإجماع القديم بخلافه في أكثر من مائتي موضع !

    وقد كنتُ كتبت مقالا عن أهمية معرفة التاريخ لطالب الفقه خصوصا، وأن إغفال الوعي بالجوانب التاريخية قد يؤدي بطالب العلم إلى أقوال يعلم يقينا بطلانُها، مثل زعم بعضهم أن عدم نقل التلفظ بالنية عن الصحابة لا يدل على أنهم لم يفعلوها !

    إن الطلاع على عوائد الأمم وأحوالها وتواريخ الناس وأحداثها يمكن الباحث عموما وطالب الفقه خصوصا من الوعي بما يجوز أن يكون وما لا يجوز، وبما يمكن أن يقع وما لا يمكن أن يقع، وهذا الجانب من أهم الجوانب التي تميز فيها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله؛ إذ كان يطلق القول في كثير من بحوثه بأن هذا الأمر لم ينقل عن أحد من السلف، وعمدته معرفة ما يمكن وما لا يمكن؛ لأنه من المحال على البشر أن يحيطوا بجميع المنقول.

    فنحن نعلم يقينا أن ناطحات السحاب لم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مع أن هذا لم ينقل ولم ينقل خلافه، ولكن علمنا بعوائد البشر وبتطور الحياة على البسيطة أعطانا يقينا لا يشوبه شك في صدق هذا الأمر.

    ونحن نعلم يقينا أنه لم يوجد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من كان في طول آدم عليه السلام؛ لأن العادات المطردة في مثل هذا أن ينقل ويشتهر ويهتم الناس بنقله.

    ولذلك فأنا أتعجب أحيانا من بعض المعاصرين الذين يسمعون بعض الأخبار التي لا يمكن أن تصدق فيصدقونها ويقولون: ما يدريك لعله صواب؟!
    أخبرني بعضهم أن عدد الكتب التي تترجم إلى اللغة اليونانية فقط يساوي خمسة أضعاف جميع الكتب التي تترجم وتؤلف باللغة العربية !!
    وأقول: إن من لم يعرف أن هذا محال بمجرد سماعه فهو محتاج أن يراجع معلوماته التاريخية المتعلقة بعوائد الأمم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    للفائدة .... وللمناسبة!!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    من عجائب ما يراه المرء في هذه الأيام أن يأتي بعض الباحثين فيرى قولا منسوبا إلى بعض العلماء ، فيهجم بغير ترو ولا إمعان نظر ، ويطلق القول بأن نسبة هذا القول إلى هذا العالم أوضح في البطلان من كون الواحد يساوي الاثنين !!
    مع أن نسبة هذا القول تجدها مذكورة في عشرات الكتب ، ومنقولة عن عشرات العلماء !!

    ولو فرضنا حتى أن كلامه صحيح في بطلان نسبة هذا القول إلى هذا العالم ، فأين احترام أهل العلم ؟ وأين تقدير جهودهم ؟ وأين الأدب معهم ؟ وأين التماس الأعذار لهم ؟ وأين ؟ وأين ؟!!!

    مع الأسف أقول : إن هذه القرائن تدل على أن هذا الباحث لم يحصل العلم على وجهه ، وأنه متشبع بما لم يعط ، داخل فيما لا يحسن .

    أسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ، وأن يهدينا إلى سواء الصراط .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    كيف لم أشترك في هذا الموضوع من زمان؟!
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,710

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    فيا من قررت هذه الأمور الفاضحة هل اطلعت على كتب شيخ الإسلام ونظرت فيها ودققت حتى تعرف أمحق أنت أم مبطل؟ وحتى تعرف أصحيح فهمك أم سقيم؟
    واسمعوا من الدقيقة 30 فى شريط للشيخ المقدم يقرأ فيه من كلام الشيخ بكر أبو زيد عن جنايات الناس حول كتب بن تيمية وهكذا الى الان يجنون على الاكابر كبن باز وأقرانه فينقلون لنا كلاما عن الجماعات والاشخاص دون الضوابط الواجب اتباعها كما ستسمع فى هذه الدقائق
    http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...series_id=1425

  16. #16
    مع الحق Guest

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الدلبحي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الكريم ابو مالك العوضي وسدد خطاك فقد أجدت وأفدت وكفيت ووفيت ونصحت وأبلغت فلا حرمك الله الأجر فكلامك في الصميم والحق أحق أن يتبع فلا أقول سوى بارك الله فيك.
    *****************

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    ومنها ما ينسب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية من القول بالمجاز !
    هذه معقولة إلى حد ما يا شيخ
    لأنه ورد كتبه المتأخرة التعبير بالمجاز..بصيغة الإثبات
    مثل اقتضاء الصراط أو درء التعارض
    والله أعلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    وفقك الله وسدد خطاك

    شيخ الإسلام عالم فحل، وطريقته في الكلام أن ينتقل من دليل إلى دليل حتى يدع القارئ ولا مناص له من الاقتناع، فلذلك يورد الكلام في أحيان كثيرة على سبيل التنزل، لا سيما إن كان القول مشهورا.
    وهذه طريقة الشافعي أيضا في المناظرات، وطريقة عبد العزيز الكناني في الحيدة، وغيرهم كثير.

    وقد قرأت درء التعارض كاملا بحمد الله، وكذلك بيان التلبيس، واتضحت لي طريقته في المناظرات.

    والمقصود أنه يورد الجواب مرة قبل التسليم بالمجاز، ومرة تنزلا بالتسليم، حتى لا يدع للمخالف مجالا.

    ولكن لا يصح مطلقا أن يستنبط باحث من مثل هذا الكلام لشيخ الإسلام أنه يثبت المجاز؛ لأن كلامه صريح واضح في هذا الباب لا يحتمل الاختلاف في الفهم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    ولذلك قلت" إلى حد ما"
    فثمة شبهة في كونه عدل عن رأيه..
    وجزاك الله خيرا وبارك فيك..

    سؤالي:هل مرت عليك أشياء في الدرء لم تفهمها؟
    أرجو الجواب بالتفصيل

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: اتقوا الله في نقل كلام أهل العلم!!

    هناك أشياء غامضة في الدرء.
    وقد رجحت أن الكتاب غير مكتمل، ويبدو أن فيه سقطا؛ لأن أصله في ست مجلدات، ومن المعلوم أن هذا لو حقق لصار في نحو عشرين مجلدا، وكذلك فهناك بعض الأشياء التي ذكرها الرازي في أساس التقديس، لم يذكرها شيخ الإسلام.
    وأكثر الأشياء التي لم أفهمها في الدرء ما يبدو أنه تكرار؛ لأن شيخ الإسلام يرد على كلام الرازي أحيانا بأربعين وجها، ولا يبدو لي فرق بين بعض الأوجه، وكأنها مكررة بأسلوب آخر فقط، هذا بخلاف ما تكرر في أماكن متباعدة وهو كثير.

    وأما القول بالمجاز فخلاص يا سيدي ولا تزعل، يقول بالمجاز، أنخسر بعضنا من أجل المجاز؟ (ابتسامة).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •