تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 83

الموضوع: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط


    المبحث الأول : الأحاديث والآثار الواردة في قتل من يعمل عمل قوم لوط .
    أولاً : حديث : " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به " .
    هذا الحديث رواه عمرو بن أبي عمرو ،
    و الحسين بن عبد الله ،
    وابن جريج ،
    وداود بن الحصين ،
    وعباد بن منصور ،
    وابن أبي حبيبة ،
    جميعهم عن عكرمة ، عن ابن عباس مرفوعاً ؛ وإليك تفصيل رواياتهم والكلام عنها :

    أولاً : رواية عمرو بن أبي عمرو ، وقد رواه عنه أربعةٌ هم :
    1 – الدراوردي : أخرجه الإمام أحمد في مسنده ( 2732 ) ، وأبو داود في سننه ( 4462 ) – ومن طريقه ابن حزم في المحلى ( 11 / 382 ) ، وابن عبد البر في الاستذكار ( 20 / 149 ت . التركي ) – ، والترمذي في سننه ( 1456 ) وفي العلل الكبير ( 251 ) ، وابن ماجه ( 2561 ) ، وأبو يعلى ( 2463 ) ، وابن عدي ( 5 / 116 ) ، والدارقطني ( 3 / 124 ) ، والبيهقي ( 8 / 231 – 232 ) ، والبغوي ( 2593 ) ، والخرائطي في المساويء ( ح 441 ) ، والطحاوي في المشكل ( 9 / 446 ) ، والآجري في ذم اللواط ( ح 27 ) ، وابن شاهين في الناسخ والمنسوخ ( 1 / 495 ) ، وابن الجوزي في ذم الهوى ( 201 ) من طرق عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي .
    2 – عبد الله بن جعفر المخرمي : أخرجه عبد بن حميد ( 575 ) ، والطبري في تهذيب الآثار ( 1 / 554 ) ، والحاكم ( 4 / 355 ) .
    3 – سليمان بن بلال : أخرجه ابن الجارود ( 820 ) ، والحاكم ( 4 / 355 ) – وعنه البيهقي في السنن ( 8 / 231 – 232 ) ، وفي الصغرى ( 3289 ) ، وفي معرفة السنن والآثار ( 5086 ) – ، والطحاوي في المشكل ( 9 / 450 ) ، والآجري في ذم اللواط ( ح 26 ) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 54 / 203 ) .
    4 – زهير بن محمد : أخرجه أبو يعلى ( 2743 ) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ( 6 / 7 ) ، وابن أبي جرادة في تاريخ حلب ( 3 / 1127 ) .
    وهذا إسناد ضعيفٌ ، وذلك لما يلي :
    1 – أنَّ عمرو بن عمرو الأقرب في حاله أنه صدوق – كما قال ذلك البخاري والذهبي – وعلى هذا فأين تلامذة عكرمة عن هذا الحديث حتى لا يرويه إلا عمرو بن أبي عمرو ؟! ومع تفرده هذا احتفت قرائن تدل على عدم ضبطه لهذا الحديث – سيأتي ذكرها – .
    فإن قيل : لم يتفرد عمرو بن أبي عمرو بهذا الحديث .
    يجاب عنه : أن أسانيد المتابعات – كما سيأتي بيانه – لا تصح ، وإسناد عمرو أقواها مع ما فيه .
    2 – أنَّ عمرو بن أبي عمرو لم يثبت سماعه من عكرمة ؛ كما يفهم هذا من تعليل البخاري الآتي ذكره .
    3 – أنَّ أئمة الحديث ونقاده - عليهم رحمة الله – قد استنكروا هذا الحديث ؛
    أ – قال الترمذي في العلل الكبير ( 2 / 622 ) : سألت محمداً – يعني به البخاري – عن حديث عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس – يريد به هذا الحديث – فقال : عمرو بن أبي عمرو صدوق ، ولكن روى عن عكرمة مناكير ، ولم يذكر في شيءٍ من ذلك أنه سمع عن عكرمة .
    ب – ونقل الحافظ في التلخيص ( 4 / 54 ) عن النسائي أنه استنكر هذا الحديث .
    ج – وروى ابن عدي في الكامل ( 5 / 116 ت غزاوي ) عن أحمد بن أبي مريم عن ابن معين قال : عمرو بن أبي عمرو ثقة ينكر عليه حديث عكرمة ، عن ابن عباس أنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " اقتلوا الفاعل والمفعول به " [1] .
    د – قال ابن حزم في المحلى ( 11 / 383 ) : أما حديث ابن عباس فانفرد به عمرو بن أبي عمرو ، وهو ضعيف .
    هـ - قال محمد بن طاهر المقدسي في ذخيرة الحفاظ ( 1 / 437 وَ 4 / 2430 ) : وعمرو ضعيف [2] ، وكان ابن معين ينكر عليه هذا الحديث .
    و – قال المنذري في الترغيب والترهيب ( 3665 ) : وعمرو هذا قد احتج به الشيخان وغيرهما ، وقال ابن معين : ثقة ، ينكر عليه حديث عكرمة عن ابن عباس – يعني هذا الحديث – .
    4 – الاختلاف على عمرو بن أبي عمرو ؛ فروى محمد بن إسحاق ، والدراوردي ، وسليمان بن بلال ، وزهير بن محمد ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس مرفوعاً في لعن من عَمِلَ عَمَلَ قومِ لوط ، وليس فيها القتل .
    وروى سليمان بن بلال والدراوردي عن عمرو بن أبي عمرو ، عن عكرمة ، عن ابن عباس مرفوعاً في قتل الفاعل والمفعول به في البهيمة – وسيأتي بيان هذه الأحاديث إن شاء الله – .
    فهذا يؤكد أنَّ عمرو بن أبي عمرو لم يضبط هذا الحديث واضطرب في روايته ، فالرواة عنه في هذه الأحاديث من الأئمة الثقات ، فالوهن من قبله لا غير .
    5 – أنَّ أبا بكرٍ - رضي الله عنه – جمع الصحابة واستشارهم في قصة كتابة خالد بن الوليد – رضي الله عنه – إلى أبي بكر أنه وجد رجلاً في بعض نواحي المدينة ينكح كما تنكح المرأة ، فجمع لذلك أبو بكر – رضي الله عنه – أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – وفيهم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – فقال : إنَّ هذا ذنبٌ لم يعمل به أمةٌ من الأمم إلا أمة واحدة ، ففعل الله بهم ما قد علمتم ، أرى أن يحرقوا بالنار ، فاجتمع رأي الصحابة على ذلك [3] . ولو كان هناك نصٌّ عن النبي – صلى الله عليه وسلم – لأشار به أحد الصحابة في ذلك المجلس أو أشيع فيما بعد ذلك ، فعلم أنه لم يرد فيه شيءٌ .

    ثانياً : رواية الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس بن عبد المطلب ، فقد أخرجها الطبراني في الكبير ( 11527 ) .
    وهذا إسناد ضعيف جداً ، ففيه عبد العزيز بن يحيى المديني ، قال عنه العقيلي في الضعفاء ( 3 / 19 ) : يحدث عن الثقات بالبواطيل ، ويدعي من الحديث ما لا يعرف به غيره من المتقدمين عن مالك وغيره .
    كما أنَّ الحسين هذا متكلم فيه بكلام شديد حيث تركه بعض الأئمة ، واستنكرت عليه بعض الأحاديث ، ينظر لذلك تهذيب التهذيب ( 2 / 296 ) .

    ثالثاً : رواية عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ؛ أخرجها الخرائطي في المساويء ( ح 442وَ 574 ) ، وفي اعتلال القلوب ( 1 / 191 ) ، وابن حزم في المحلى ( 11 / 383 ) ، والبيهقي في الشعب ( 4 / 375 ) ، ولفظه : " اقتلوا الفاعل والمفعول به ، والذي يأتي البهيمة ، والذي يأتي كل ذات محرم " .
    وهذا إسنادٌ ضعيف ، وذلك لأن ابن جريج لم يسمع من عكرمة – كما نصَّ على ذلك ابن المديني والمزي ، ونقله العلائي مقراً له [4] – ، كما أنَّ ابن جريج روى هذا الحديث عن عكرمة بالعنعنة ، وقد حذَّر الأئمة من عدم تصريحه بالسماع وأنه يأتي بمناكير وهي شبه الريح [5] .

    رابعاً : رواية داود بن الحصين ، فقد أخرجها عبد الرزاق في المصنف ( 13492 ) ، والإمام أحمد في مسنده ( 2727 ) – ومن طريقه ابن الجوزي في التحقيق ( 2 / 327 ) ، وذم الهوى ( 201 ) – ، والطبري في تهذيب الآثار ( 1 / 555 وَ 556 ) ، والطبراني في الكبير ( 11568 وَ 11569 ) ، وابن عدي في الكامل ( 1 / 222 ) ، وابن عبد البر في الاستذكار ( 20 / 148 ت . التركي )[6] .
    وهذه الرواية لا تصح ، فداود هذا تكلم فيه ، كما تكلم في روايته عن عكرمة خاصة ، فقد أنكرها علي بن المديني وأبو داود [7] .
    ثم إنَّ الراوي عنه هو إبراهيم بن أبي حبيبة تكلم فيه بكلام شديد يوجب تضعيفه [8] .
    وقد اختلف عليه – أيضاً – اختلافاً كثيراً بزيادة ونقص في ألفاظه ، يراجع له المسند ( 4 / 458 ) طبعة مؤسسة الرسالة .

    خامساً : رواية عباد بن منصور ؛ أخرجها الطبري في تهذيب الآثار ( 1 / 550 وَ 551 ) ، والإسماعيلي في معجم الشيوخ ( 2 / 526 ) [9] ، والبيهقي في السنن الكبرى ( 8 / 233 ) ، وابن الجوزي في ذم الهوى ( 202 ) ، الآجري في ذم اللواط ( 25 ) ، وابن عدي في الكامل ( 4 / 339 ) [10] ، والذهبي في الدينار ( رقم 23 ) .
    وهذه الرواية باطلة ؛ فعباد هذا ضعيف جداً ، وقد روى مناكير ، ولم يسمع من عكرمة كما نصَّ على ذلك الأئمة ؛ بل مروياته عن عكرمة إنما هي من طريق إبراهيم بن أبي يحيى ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة – كما في ترجمته في التهذيب ( 5 / 90 ) ، وأشار لها أبو داود في سننه – ، فرجع هذا الإسناد إلى الإسناد الذي قبله ! .
    وقد قال الطبري في تهذيب الآثار ( 1 / 551 ) : وهذا خبرٌ عندنا صحيح سنده ، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيماً غير صحيح للعلل التي ذكرناها قبلُ ، من قولهم : في نقال عباد بن منصور ، وأخرى وهي : أنَّ هذا خبر قد حدث عن عباد بن منصور به غير عون بن عمارة ، فقال : ن الحكم ، عن ابن عباس وجعله من كلام ابن عباس ولم يرفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – ..

    سادساً : رواية ابن أبي حبيبة ؛ أخرجها ابن الجوزي في التحقيق ( 2 / 327 ) ، وذم الهوى ( 201 ) ، وقد قرنها برواية داود بن الحصين ، وهي من طريق الإمام أحمد .
    وهذا الإسناد غلط ، والصحيح أن الإسناد هكذا : ابن أبي حبيبة ، عن داود بن الحصين ؛ كما في المسند ( 4 / 458 ) ، فرجع إلى ما قبله ! [11] .



    أقوال الأئمة على هذا الحديث :
    1 – قال الترمذي في سننه بعد إخراجه للحديث ( 1456 ) : وإنما يعرف هذا الحديث عن ابن عباس عن النبي – صلى الله عليه وسلم – من هذا الوجه ، وروى محمد بن إسحاق هذا الحديث ، عن عمرو بن أبي عمرو فقال : " ملعون من عمل قوم لوط " ، ولم يذكر فيه القتل ، وذكر فيه ملعون من أتى بهيمة [12] .
    2 – قال ابن القيم في الجواب الكافي ( 120 ) : رواه أهل السنن وصححه ابن حبان وغيره ، واحتج الإمام أحمد بهذا الحديث ، وإسناده على شرط البخاري . وقال في روضة المحبين ( 370 ) : وإسناده على شرط البخاري . وقال في زاد المعاد ( 5 / 40 ) : ولكن ثبت عنه أنه قال : " اقتلوا الفاعل والمفعول به : رواه أهل السنن الأربعة ، وإسناده صحيح .
    3 – قال العظيم آبادي في عون المعبود ( 12 / 102 ) : وحديث ابن عباس مختلف في ثبوته .
    4 – وقال ابن عبد الهادي في المحرر ( 1148 ) : وإسناده صحيح ؛ فإن عكرمة روى له البخاري ، وعمرو من رجال الصحيحين ، وقد أُعِلَّ بما فيه نظر .
    5 – قال الجصاص في أحكام القرآن ( 5 / 104 ) : عاصم بن عمرو [13] ، وعمرو بن أبي عمرو ضعيفان لا تقوم بروايتهما حجة ، ولا يجوز بهما إثبات حد .
    6 – وصححه الألباني في صحيح السنن .
    ___________________________

    [1] مع أنه يحتمل أنَّ المقصود بهذا الحديث : هو حديث البهيمة ؛ والله أعلم .

    [2] وقال في الموضع الثاني : وعمرو هذا ضعيف جداً .

    [3] أخرجه البيهقي في سننه الكبرى ( 8 / 232 / ح 16805 ) ، والآجري في ذم اللواط ( ح 29 ) ، وابن الجوزي في ذم الهوى ( 202 ) ، والخرائطي في المساويء ( ح 451 ) .

    [4] علل ابن المديني ( 131 ) ، وتهذيب الكمال ( 18 / 342 ) ، والعلائي في جامع التحصيل ( ص 229 ) ، وقال ابن حجر في التهذيب : وقيل : لم يسمع منه .

    [5] انظر كلام الأئمة هذا في ترجمته في : تهذيب الكمال ( 18 / 348 ، وسير أعلام النبلاء 6 / 328 وغيرها .

    [6] قال في عون المعبود ( 12 / 100 ) : ورأيت بخط بعض القدماء على هامش السنن ما نصه : رواه إسماعيل بن إسحاق في كتاب الفوائد : أخبرنا إسحاق بن محمد قال : أخبرنا إبراهيم بن إسماعيل ، عن داود بن الحصين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس فذكر معناه .

    [7] تهذيب التهذيب ( 3 / 157 ) .

    [8] انظر تفصيل كلام الأئمة عنه في تهذيب التهذيب ( 1 / 90 ) وقال ابن عبد الهادي في التنقيح ( 4 / 527 ط . أضواء السلف ) : وإبراهيم يضعف في الحديث ؛ قاله الترمذي ، لكن قد تابعه غيره عن داود ، وقد رواه غير داود عن عكرمة .

    [9] وقع في روايته : ( داود بن أبي هند ) ، ثم قال : الصحيح : داود بن الحصين .

    [10] وفيه زيادة : " وفي الذي يؤتى في نفسه " ، وقال ابن عدي بعد أن ذكر رواية الدراوردي وغيره : فلا أرى هذه اللفظة في حديث عكرمة إلا من رواية عباد بن منصور عنه ، ثم ساق سنداً آخر من طريق عباد بن منصور في قتل الفاعل والمفعول به ، ثم قال : قال أبو كامل – أحد رجال الإسناد – فقلت أنا لأبي داود : لم يرفعه وليس بمرفوع ، فقال : أهابه .

    [11] وقد علَّق بن عبد الهادي في التنقيح على إسناد ابن الجوزي ( 4 / 527 ) : كذا فيه ( أخبرني ابن أبي حبيبة وداود ) والصواب : عن داود . اهـ مما يؤكد أنَّ الخطأ في نسخ التحقيق وليس من نسخة الشاملة .

    [12] وفي هذا إشارة لتضعيفه ، كما سبق وأن بيناه في الاختلاف على عمرو بن أبي عمرو .

    [13] وهو راوي حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – في رجم اللوطي – وسيأتي – إن شاء الله – .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... وجزاك خيرا
    وننتظر المبحث الثاني وما بعده بشوق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    ثانياً : تخريج حديث أبي هريرة : " ارجموا الأعلى والأسفل ، فارجموهما جميعاً " .
    أخرجه ابن ماجه ( 2562 ) ، وأبو يعلى ( 6687 ) ، والآجري في ذم اللواط ( ح 28 ، 31 ) ، وابن عدي في الكامل ( 5/230 ) ، والطحاوي في المشكل ( 9/445 ) ، وابن حزم في المحلى ( 11 / 384 ) ، والخطيب في موضح أوهام الجمع والتفريق ( 1 / 156 ) من طريق عاصم بن عمر العمري ،
    وأخرجه الخرائطي في المساوئ ( ح 440 ) ، والحاكم في المستدرك ( 4 / 395 / ح 8048 ) [1] ، وابن الجوزي في ذم الهوى ( 202 ) من طريق عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر ،
    وأخرجه ابن حزم في المحلى ( 11 / 384 ) من طريق القاسم بن عبد الله بن عمر ،
    كلهم ( عاصم ، وعبد الرحمن ، والقاسم ) عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – مرفوعاً ، ولفظ ابن ماجه : أنَّ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال في الذي يعمل عمل قوم لوط قال : " ارجموا الأعلى والأسفل ، ارجموهما جميعًا " .
    والحديث ذكره الترمذي تعليقًا بعد الحديث رقم ( 1456 ) وقال : هذا حديثٌ في إسناده مقال ، ولا نعرف أحداً رواه عن سهيل بن أبي صالح غيرَ عاصم بن عمر العمري ، وعاصم بن عمر يضعف في الحديث من قبل حفظه .
    أقوال الأئمة على هذا الحديث :
    1 – قال ابن عبد البر في الاستذكار ( 20 / 150 ت . التركي ) : عاصم بن عمر هذا هو أخو عبيد الله وعبد الله ابني عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، وهو ضعيف ، مجهول .
    2 – وقال ابن حزم في المحلى ( 11 / 383 ) : وأما حديث أبي هريرة فانفرد به القاسم بن عبد الله بن عمر بن حفص ، وهو مطرح في غاية السقوط .
    3 – وقال البوصيري في مصباح الزجاجة ( 3 / 106 ) : هذا إسناد فيه عاصم بن عمر العمري ، وقد ضعفه أحمد وابن معين وأبو حاتم والبخاري والنسائي والدارقطني وغيرهم ... .
    4 – قال الجصاص في أحكام القرآن ( 5 / 104 ) : عاصم بن عمرو ، وعمرو بن أبي عمرو [2] ضعيفان لا تقوم بروايتهما حجة ، ولا يجوز بهما إثبات حد .
    5 – قال العظيم آبادي في عون المعبود ( 12 / 102 ) : وحديث أبي هريرة لا يصح .
    6 – قال المباركفوري في تحفة الأحوذي ( 5 / 18 ) : وإسناده ضعيف .
    7 – وحسنه الألباني بما قبله كما في تعليقه على سنن ابن ماجه .

    ______________________________ _
    [1] قال الذهبي في تلخيص المستدرك : عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر العمري ساقط الحديث .

    [2] وهو راوي حديث ابن عباس– رضي الله عنه – في رجم اللوطي – وتقدم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    ثالثاً : تخريج حديث جابر : " من عمل بعمل قوم لوط فاقتلوه " .
    أخرجه الحارث بن أسامة في مسنده – كما في زوائده ( 517 ) – ، والخرائطي في مساوئ الأخلاق ( ح 439 ) ، وابن حزم في المحلى ( 11 / 383 ) ، وابن عبد البر في الاستذكار ( 20 / 150 ت . التركي ) ، وابن الجوزي في ذم الهوى ( 202 ) : من طريق عباد بن كثير ، أن عبد الله بن محمد بن عقيل حدثه عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " من عمل بعمل قوم لوط فاقتلوه " .
    وهذا إسناد ضعيف جداً ، وذلك لأن عباد بن كثير متروك ، وابن عقيل مع ضعفه قد تفرد بهذا الحديث عن جابر في حدٍّ من الحدود ؛ ولذا قال ابن حزم بعد روايته للحديث : وأما حديث جابر فعن يحيى بن أيوب وهو ضعيف عن عباد بن كثير وهو شرٌ منه اهـ ، كما أنه روي عن ابن عقيل من وجه آخر أقوى من هذا ليس فيها ذكر القتل ، وهو :
    ما أخرجه الترمذي في سننه ( 1457 ) – وقال : هذا حديث حسن غريب ، إنما نعرفه من هذا الوجه عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب عن جابر – ، وابن ماجه ( 2563 ) ، وأحمد ( 23 / 317 / ح 15093 ) ، وأبو يعلى في مسنده ( 2128 ) ، والآجري في ذم اللواط ( برقم 12 ، 13 ) ، وابن حبان في المجروحين ( 2 / 4 ) ، والحاكم في المستدرك ( 4/ 397 / ح 8057 ) – وقال : صحيح الإسناد – ، والمزي في تهذيب الكمال ( 23 / 395 ) كلهم من طريق القاسم بن عبد الواحد المكي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل أنه سمع جابراً يقول : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط " .
    وهذا إسناد ضعيف ، فالقاسم مقبول – كما قال ابن حجر في التقريب – وقد وثق ، وقال عنه ابن حبان في مشاهير علماء الأمصار ( ص 148 ) : وكان يهم في الشيء بعد الشيء . كما أنَّ ابن عقيل ضعيف وقد تفردا بشيء يخافه النبي – صلى الله عليه وسلم – على أمته مما تتوافر الدواعي لنقله وتحذير الناس منه إلا أنه أحسن حالاً من الذي قبله .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيل الشامي مشاهدة المشاركة
    شكرا لك ... بارك الله فيك ... وجزاك خيرا
    وننتظر المبحث الثاني وما بعده بشوق
    وفيك بارك ، وجزاك خيراً ، ونفع بك
    كما أتمنى من الإخوة مراسلتي بالأحاديث والآثار حتى يتم جمعها وتخريجها

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    من باب الفائدة : يقول شيخنا الشيخ أ.د/ عبدالله الرشيد وهو يشرح لنا في كتاب الحدود في حد اللواط : أما الإجماع المذكور -يقصد إجماع الصحابة على قتل من عمل عمل قوم لوط- فإن كان مأخوذا من القضية اللتي كتب بها خالد بن الوليد إلى أبي بكر الصديق اللتي رواها البيهقي فلا يثبت . فقد قال البيهقي : هذا مرسل ، وقال ابن حجر : هو ضعيف جدا و لو صح لكان قاطعا للحجة . و استقصى ابن حزم طرق القصة في المحلى ، وذكر أنها كلها منقطعة ، فلم يدرك أحد من الرواة أبا بكر ،
    و شيخ الإسلام و تلميذه ذكرا إجماع الصحابة على القتل ، و كنت أتابعهما على ذلك ، لكني أشرفت على رسالة دكتوراه في قسم الفقه (جامعة الإمام - كلية الشريعة) :(الحدود المختلف فيها) ، و بذل الباحث جهدا كبيرا في مسألة الإجماع ، فما وجدنا له مستندا غير ما رواه البيهقي ، و حكم عليه بالإرسال . ا هـ. والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    جزاكم الله خيرا ابا معاذ جهود مشكور ..
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العواد مشاهدة المشاركة
    من باب الفائدة : يقول شيخنا الشيخ أ.د/ عبدالله الرشيد وهو يشرح لنا في كتاب الحدود في حد اللواط : أما الإجماع المذكور -يقصد إجماع الصحابة على قتل من عمل عمل قوم لوط- فإن كان مأخوذا من القضية اللتي كتب بها خالد بن الوليد إلى أبي بكر الصديق اللتي رواها البيهقي فلا يثبت . فقد قال البيهقي : هذا مرسل ، وقال ابن حجر : هو ضعيف جدا و لو صح لكان قاطعا للحجة . و استقصى ابن حزم طرق القصة في المحلى ، وذكر أنها كلها منقطعة ، فلم يدرك أحد من الرواة أبا بكر ،
    و شيخ الإسلام و تلميذه ذكرا إجماع الصحابة على القتل ، و كنت أتابعهما على ذلك ، لكني أشرفت على رسالة دكتوراه في قسم الفقه (جامعة الإمام - كلية الشريعة) :(الحدود المختلف فيها) ، و بذل الباحث جهدا كبيرا في مسألة الإجماع ، فما وجدنا له مستندا غير ما رواه البيهقي ، و حكم عليه بالإرسال . ا هـ. والله أعلم
    سيأتي الحديث عنها - بإذن الله - مع بقية آثار الصحابة .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ابا معاذ جهود مشكور ..
    وجزاك خيراً ، وبارك فيك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    جزاكم الله خيرًا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك و في جهدك القيم
    و أعانك الله على كل خير
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    رابعاً : تخريج حديث علي مرفوعاً : " يرجم من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط " .
    أخرجه ابن جرير في تهذيب الآثار – كما نقله السيوطي في الحاوي 2 / 104 – قال : حدثني محمد بن معمر البحراني ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكر ، حدثنا حسين بن زيد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي به مرفوعاً .
    وهذا إسناد ضعيف ، فيحيى لم أعرفه وأخشى أن يكون هناك تصحيف في اسمه ، وحسين بن زيد ضعفه ابن المديني وابن معين وله مناكير [1] .
    ومما بدل على ضعفه أن الأئمة الذين قرروا قتل من يعمل عمل قوم لوط لم يذكروا هذا الحديث ، وإعراض الأئمة عنه وعن الاحتجاج به قرينة على وهائه .
    ____________________
    [1] تهذيب التهذيب ( 2 / 339 ) .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    كلام أهل العلم عن الأحاديث الواردة في قتل الفاعل والمفعول به :
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح ( 12 / 116 ) : والخبر الوارد في قتل الفاعل والمفعول به أو رجمهما ضعيف .
    وقال العيني في عمدة القاري ( 24 / 14 ) : وحديث : " ارجموا الفاعل والمفعول به " متكلم فيه .
    وقال ابن الطلاع في أحكامه : لم يثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه رجم في اللواط ، ولا أنه حكم فيه ، وثبت عنه أنه قال : " اقتلوا الفاعل والمفعول به " رواه عنه ابن عباس ، وأبو هريرة – وفي حديث أبي هريرة : أحصنا أم لم يحصنا – [1] .
    وقال ابن القيم في زاد المعاد ( 5 / 36 ) : ولم يثبت عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قضى في اللواط بشيء ، لأن هذا لم تكن تعرفه العرب ، ولم يرفع إليه – صلى الله عليه وسلم – ، ولكن ثبت عنه أنه قال : " اقتلوا الفاعل والمفعول به " رواه أهل السنن الأربعة وإسناده صحيح .
    قال الزركشي في شرحه على الخرقي ( 3 / 106 ) : وبالجملة هذه الأحاديث يقوي بعضها بعضاً إذ ليس فيها متهم بكذب ؛ وسوء الحفظ يزول بتتابعها ، مع أنَّ الجارحين لم يبينوا سبب الجرح ، وقد قال يحيى بن سعيد : عباد بن منصور ثقة ، لا ينبغي أن يترك حديثه لأي خطأ فيه ، وهذا يدل على أن تضعيفهم له كان بسبب خطئه في رأيه ، ويقوي الحديث عمل راويه عليه ( ثم ساق عمل ابن عباس والصحابة على قتل من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط ) .
    ______________________________ ___
    [1] نقل كلامه هذا جماعة من أهل العلم ؛ كابن حجر في التلخيص ( 4 / 54 ) ، والعظيم آبادي في عون المعبود ( 12 / 102 ) ، والشوكاني في النيل ( 7 / 167 ) وغيرهم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسماعيل جاد مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك و في جهدك القيم
    و أعانك الله على كل خير
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    حياكما الله .. وقد شرفني مروركما
    ووفقني الله وإياكما لما فيه خير

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    258

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    (وهذا إسناد ضعيف ، فيحيى لم أعرفه وأخشى أن يكون هناك تصحيف في اسمه).اهـ.
    هو يحيى بن عبد الله بن (بكير)
    والحديث ضعَّفه ابن جرير ..
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    جزاك الله خيرا. سأفيد منه كثيراً لو جعلته لي - وللإخوة - على ملف وورد. طلب تفضل لا أمر.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعمرو المصري مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم .
    وجزاك خيراً ، ونفع بك

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    (وهذا إسناد ضعيف ، فيحيى لم أعرفه وأخشى أن يكون هناك تصحيف في اسمه).اهـ.
    هو يحيى بن عبد الله بن (بكير)
    والحديث ضعَّفه ابن جرير ..
    جزاك الله خيراً ، وقد وقع في نفسي أنه ابن بكير

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    656

    افتراضي رد: تخريج الأحاديث والآثار الواردة في عمل قوم لوط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا. سأفيد منه كثيراً لو جعلته لي - وللإخوة - على ملف وورد. طلب تفضل لا أمر.
    وجزاك خيراً ، ولك ما طلبت ؛ لكن بعد أنهي الكتابة - بإذن الله - .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •