تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المجتبى في تخريج أحاديث المجتنى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,511

    Lightbulb المجتبى في تخريج أحاديث المجتنى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان واهتدى بهديهم إلى يوم الدين .أما بعد فهذا جزء لطيف أردت فيه تخريج أحاديث كتاب : المجتنى لابن دريد ، أردت به توضيح رتبة أحاديث الكتاب لأمثالي من طلبة العلم حتى لا يغتر مغتر ظناً منه أن كل ما في الكتاب منها صحيح ، والحق أنّ لهذا الأمر الجلل رجالاً قيضهم الله جل وعلا لحفظ سنة رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الضعيف والموضوع ، وأنا ناقل لما ذكروه في دواوينهم مسمياً إياه بـ( المجتبى في تخريج أحاديث المجتنى ) ، واللهَ أسأل أن يوفقني إلى إكماله على الوجه المقصود فهو على ذلك قدير وبالإجابة جدير ، فهو حسبي ونعم الوكيل .
    فأقول مستعيناً بالله جل وعلا :
    تُخرّج أحاديث الكتاب ـ إن شاء الله ـ على حسب ترتيب مجيئها فيه رامزاً لأولها بالحديث الأول ، ولثانيها بالحديث الثاني وهلم جراً ذاكراً لموضعه من الطبعة ([1]) التي عثرت عليها
    1. حديث ( لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ ) . ص12
    هذا المثل ذُكِر في حديث موضوع ، و|آفته محمد بن الحجاج كما صرح بذلك ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال :6/145، والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة :13/33/ح6013 .
    2. حديث ( مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ ) . ص 13
    هذا المثل جزء من حديث أخرجه أحمد في المسند :4/36/ح16414 بسند ضعيف لأنه فيه محمد بن إسحاق مدلس وقد عنعن فيه ، قال حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ أَحَدِ بَنِي سَلِمَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَتِيكٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُجَاهِدًا فِي سَبِيلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ـ ثُمَّ قَالَ : بِأَصَابِعِهِ هَؤُلاَءِ الثَّلاَثِ : الْوُسْطَى وَالسَّبَّابَةِ وَالإِِبْهَامِ ، فَجَمَعَهُنَّ وَقَالَ : وَأَيْنَ الْمُجَاهِدُونَ ؟ ـ فَخَرَّ عَنْ دَابَّتِهِ وَمَاتَ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَوْ لَدَغَتْهُ دَابَّةٌ فَمَاتَ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ ، أَوْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ. وَاللَّهِ إِنَّهَا لَكَلِمَةٌ مَا سَمِعْتُهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَرَبِ قَبْلَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَمَاتَ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللهِ ، وَمَنْ قُتِلَ قَعْصًا فَقَدِ اسْتَوْجَبَ الْمَآبَ.
    3. حديث ( حَمِيَ الْوَطِيسُ ) ص 13
    هذا المثل جزء من حديث العباس بن عبدالمطلب الصحيح فِي غَزْوَةِ حُنَيْنٍ أخرجه مسلم في صحيحه :3/1398/ح1775
    4. حديث ( الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ ) . ص14
    هــذا المثل أخـرجه البخاري في صحيحــــه :6/2499/ح6432 من حــديث أَبَي هُــرَيْرَةَ رَضِــيَ اللَّهُ عَنْهُ: (( قَــالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ )) .
    5. حديث ( لَا يُلْسَعُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ) . ص14
    هذا المثل أخـرجه البخــاري بلفظ (( لَا يُلْدَغُ )) في صحيحه :5/2271/ح5782 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : (( لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ )).
    6. حديث ( كُلُّ الصَّيْد في جَوْف الْفَرا ) . ص14
    هـذا المثل جـزء من حديث مرسل ، قال السخــاوي في المقاصـد الحسنة :1/515 : (( وسنده جيد لكنه مرسل )) .
    7. حديث : ( الْحَرْبُ خَدْعَةٌ ) . ص15
    هذا المثل أخرجه البخاري في صحيحه: 3/1102/ح2866 من حديث جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : (( قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَرْبُ خَدْعَةٌ )) .
    8. حديث : ( إِيَّاكُمْ وَخَضْرَاءَ الدِّمَنِ ) . ص15
    هذا المثل جزء من حديث ضعيف جدا رواه القضاعي في مسند الشهاب :2/96 بسند فيه الواقدي ، قال ابن المنير في خلاصة البدر المنير في تخــريج كتاب الشرح الكبير للرافعي :2/179: حَدِيث إيَّاكُمْ وخضراء الدمن قَالُوا يَا رَسُول الله وَمَا خضراء الدمن قَالَ الْمَرْأَة الْحَسْنَاء فِي المنبت السوء ، رَوَاهُ الْوَاقِدِيّ من رِوَايَة أبي سعيد الْخُدْرِيّ وَهُوَ مَعْدُود من أَفْرَاده وَقد علم ضعفه.
    9. حديث : ( وَإِنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ يَقْتُلُ أَوْ يُلِمُّ ) . ص16
    هذا المثل جزء من حديث أخرجه البخاري في صحيحه :2/532/ح1396 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ : (( إِنَّمَا أَخْشَى عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِي مَا يُفْتَحُ عَلَيْكُمْ مِنْ بَرَكَاتِ الْأَرْضِ ثُمَّ ذَكَرَ زَهْرَةَ الدُّنْيَا فَبَدَأَ بِإِحْدَاهُمَا وَثَنَّى بِالْأُخْرَى فَقَامَ رَجُلٌ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَيَأْتِي الْخَيْرُ بِالشَّرِّ فَسَكَتَ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْنَا يُوحَى إِلَيْهِ وَسَكَتَ النَّاسُ كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِهِمْ الطَّيْرَ ثُمَّ إِنَّهُ مَسَحَ عَنْ وَجْهِهِ الرُّحَضَاءَ فَقَالَ أَيْنَ السَّائِلُ آنِفًا أَوَخَيْرٌ هُوَ ثَلَاثًا إِنَّ الْخَيْرَ لَا يَأْتِي إِلَّا بِالْخَيْرِ وَإِنَّهُ كُلَّمَا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ مَا يَقْتُلُ حَبَطًا أَوْ يُلِمُّ إِلَّا آكِلَةَ الْخَضِرِ كُلَّمَا أَكَلَتْ حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتْ خَاصِرَتَاهَا اسْتَقْبَلَتْ الشَّمْسَ فَثَلَطَتْ وَبَالَتْ ثُمَّ رَتَعَتْ وَإِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ وَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ لِمَنْ أَخَذَهُ بِحَقِّهِ فَجَعَلَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَنْ لَمْ يَأْخُذْهُ بِحَقِّهِ فَهُوَ كَالْآكِلِ الَّذِي لَا يَشْبَعُ وَيَكُونُ عَلَيْهِ شَهِيدًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ . )) .
    10.حديث : ( الْأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي ) . ص16
    هذا المثل جـــزء من حـديث أخرجه البخاري في صحيحه:3/1383/ح3590 عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( الْأَنْصَارُ كَرِشِي وَعَيْبَتِي وَالنَّاسُ سَيَكْثُرُونَ وَيَقِلُّونَ فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ وَتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ )) .
    11.حديث : ( يَا خَيْلَ اللَّهِ اِرْكَبِي ) . ص17
    هذا المثل جـزء من حـديث أخرجه الحاكم في المستدرك :2/432/ح3444 موقوفا على علي بن أبي طالب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ، ورفعه ابن سعد في الطبقات الكبرى :2/77 ، وذكر ابن حجر في فتح الباري:9/216 أنه من مرسل ابن قتادة ، فقال : وَرَوَى اِبْن عَائِذٍ مِنْ مُرْسَلِ قَتَادَةَ قَالَ : " بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنَادِيًا يُنَادِي ، فَنَادَى : يَا خَيْلَ اللَّهِ اِرْكَبِي " .
    12.حديث : ( لا يجني على المرء إلا يده ) . ص17
    هذا المثل لم أطلع عليه بعد في دواوين الإسلام ، وقال عنه أحمد شاكر في تخريجه له في لباب الآداب:332 : لم أجد هذا الحديث ، وأجدرْ به خبيرا .
    13.حديث : ( الشديد من غلب نفسه ) . ص17
    هذا المثل أخــــرجه البخاري في صحيحه:5/2267/ح5763 وغيره باللفظ التالي عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم، قَالَ : (( لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ )) ، وخرجـــه ابن حبان في صحيحه :2/141/ح715 بلفظ قريب من لفظ أبي ابن دريد فقال : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس الشديد من غلب إنما الشديد من غلب نفسه . )) .
    14.حديث : ( لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَة ِ ) .ص18
    هذا المثل أخــــرجه أحمد في المسند :3 /341/ح1842 عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الْخَبَرُ كَالْمُعَايَنَة ِ . )) ، وصححه شعيب في تخريجه له .
    15.حديث : ( الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ ) . ص18
    هذا المثل أخرجه القضاعي في مسند الشهاب :1/37/ح2 عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المجالس بالأمانة . )) ، وقال عنه ابن حجر في فتح الباري 82/11 : إسناده ضعيف ، وحسنه الألباني بشاهد مرسل في صحيح الجامع برقم 6554 ، وله سند آخر من حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما في مسند أحمد:23/45/ح14693 وغيره قَالَ : (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ إِلَّا ثَلَاثَةَ مَجَالِسَ مَجْلِسٌ يُسْفَكُ فِيهِ دَمٌ حَرَامٌ وَمَجْلِسٌ يُسْتَحَلُّ فِيهِ فَرْجٌ حَــرَامٌ وَمَجْلِسٌ يُسْتَحَلُّ فِيهِ مَالٌ مِنْ غَيْرِ حَقٍّ . )) ، وضعفه الجميع لجهالة ابْنِ أَخِي جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، غير أن أحمد شاكر في تخريجه له في لباب الآداب:330 أشار إلى تحسينه .
    16.حديث : ( الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى ) .ص19
    هذا المثل جـزء من حـديث أخــــرجه البخاري في صحيحه:2/518/ح1361وغيره عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ((الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنْ الْيَدِ السُّفْلَى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ . )) .
    17.حديث : ( البلاء موكل بالمنطق ) . ص19
    هذا المثل جـزء من حـديث رُوي من طرق كلها موضوعة أو ضعيفة جدا كما نُبه على ذلك فـي تلخيص كتاب الموضوعات :1/277 ، وموضوعات الصغاني :61 ، وسلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة :7/394/ح3382 ، وغيرها .
    18.حديث : ( ترك الشرّ صدقة ) . ص19
    هذا المثل لم أطلـــع عليه بعد فـي دواوين الإسلام ، لكن ورد في صحيح البخاري :2/524/ح1376 وغيره عن أبي موسى الأشعري رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (( عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ فَقَالُوا يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ يَعْمَلُ بِيَدِهِ فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ وَيَتَصَدَّقُ قَالُوا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ قَالُوا فَإِنْ لَمْ يَجِدْ قَالَ فَلْيَعْمَلْ بِالْمَعْرُوفِ وَلْيُمْسِكْ عَنْ الشَّرِّ فَإِنَّهَا لَهُ صَدَقَةٌ )) .
    19.حديث : ( الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ ) . ص19
    هذا المثل جـزء من حـديث أخــــرجه البخاري في صحيحه:5/2368/ح6081 عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ )) .
    20.حديث : ( وَأَيُّ دَاءٍ أَدْوَى مِنَ الْبُخْلِ ) . ص19
    هذا المثل جـزء من حـديث أخــــرجه البخاري في الأدب المفرد :111/ح296 عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن سَيدُكُم يَا بَني سَلَمَةَ؟ ) قُلنا : جَدُ بن قَيسٍ ،عَلى أنَّا نُبَخِّلَهُ . قال : ( وَأَيُ دَاءٍ أَدوَى مِنَ البُخلِ ، بَلْ سَيِدُكُم : عَمرو بن الجَمُوح ) وكانَ عَمرو عَلى أَصنَامِهم في الجَاهِليةِ ، وكانَ يُولِمُ عَن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم إِذا تَزَوجَّ . )) . وصححه ابن حجر في تغليق التعليق على صحيح البخاري :3/346 ، والرباني في صحيح الأدب المفرد برقم :296 .
    21.حديث : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ) .ص20
    هذا المثل جـزء من الحـديث الذي أخــــرجه الجماعة عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : (( سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ )) .
    22.حديث : ( الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ ) . ص20
    هذا المثل جـزء من حـديث أخــرجه مسلم في صحيحه :1/64/ح37 : فعن أَبي قَتَادَةَ حَدَّثَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنَّا وَفِينَا بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ قَالَ: (( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ قَالَ أَوْ قَالَ الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ )) .
    23.حديث : ( الْيَمِينَ الْفَاجِرَةَ تَدَعُ الدِّيَارَ بَلَاقِعَ ) . ص20
    هذا المثل قال فيه ابن المنير في خلاصة البدر المنير:2/236/ح 2111: (( حَدِيث الْيَمين الْفَاجِرَة تدع الديار بِلَا قع رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ ـ في السنن الصغرى :8/454/ح4044 ـ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة قَالَ وَهُوَ مَشْهُور بِالْإِرْسَال وَيروَى عَن أم الدَّرْدَاء عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ ابْن طَاهِر وَإِسْنَاده مُتَّصِل وَرِجَاله لم يقْدَح فيهم وَهُوَ أقرب إِلَى الصَّوَاب . )) ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة :2/669/ح 978 .
    24.حديث : ( سيد القوم خادمهم )
    هذا المثل رُوي من طرق كلها ضعيفة كما نبه على ذلك العجلوني في كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس:1/463/ح1515 ، والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة :4/ 9/ح1502 .
    وللحديث بقية إن شاء الله، والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
    حرره طالب ‏14‏/12‏/1429هـ ـ ‏12‏/12‏/2008 هـ
    --------------------------------------------------------------------------------
    ([1]) ـ طبعة دائرة المعارف العثمانية ، سنة 1342هـ التي أنزلها أعضاء مجلس الألوكة العلمي بارك الله فيهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    264

    افتراضي رد: المجتبى في تخريج أحاديث المجتنى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم ... وبارك الله فيكم ...
    أفدتم ونصحتم كتب الله ذلكم في ميزان حسناتكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: المجتبى في تخريج أحاديث المجتنى

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #4

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •