هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟ - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 59 من 59

الموضوع: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    967

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم مشاهدة المشاركة
    من المعلوم أن الكفاءة في الزوجة لا تشطر بخلاف الكفاءة في الزوج كما هو مقرر
    والذي أراه ان الزوجة يستحسن ان تتزوج بمن هو في مثل مستواها،فنحن هنا في الجزائر من الرجال من طلق زوجته لأنها اعلم منه وتقول له قال فلان وقال فلان........وهو لا يعرف إلا ........
    أكثر من ذلك : اذ تجد الصنف الغالب من الشباب القادر على الزواج ممن لا حظ له من علوم الشريعة ومع هذا تجده يبذل قصارى جهده لخطبة من تفوقه علما وفكرا لتبدأ المشاكل التي تنتهي غالبا بالطلاق والذريعة دائما ( شعورها بشئ من التعالي والكبر مع شعوره بالدونية والاحباط ) رغم ان الفتاة هي الضحية الاولى لمثل هذه المعادلة الصعبة كما قد تجد من الفتيات من تبحث عن الزواج من طالب علم يفوقها في المستوى الفكري والثقافي وهذا ما يجعله يشعر (بعدم تجاوبها مع طموحاته وتشعر هي بعدم تقديره لوجودها وتفانيها في خدمته) ولن تكون النتيجة في الثانية افضل منها في الاولى ولعل هذا الامر يرجع الى امرين :
    1- عدم فقه الشباب للغاية والحكمة من الزواج
    2- الجفاء الذي اضحى الظاهرة الاخطر في الاوساط الملتزمة
    والله اعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    218

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    مشكلة كثير من الملتزمات في زماننا هذا .........................وأ يزوج فتيات المسلمين ويعجل لهن بذلك .. آمين.
    لا ارى كلاما بعد هذا
    لكن يجب تقسيم هذا الكلام الى فترتين في حياة الفتاة المسلمة
    الفترة الاولى قبل الزواج :
    لايمنع الفتاه من طلب العلم وجعل كل وقتها في الطلب وحتى لو احبت التخصص في فرع من الفروع لاباس بذلك ولاباس بتفريغ الوقت لدعوة وتعليم الاخوات وشغل الوقت بالعلم النافع بل اقول انها عليها استغلال وقت فرغها حتى لا تشغل بشئ اخر في زمن الفتن وقبل ان تشغل مستقبلا
    لكن في خضم هذه الاعمال المباركة لاتنسى الاهتمام بنفسها على اساس انها ستصبح زوجة وام في المستقبل ومن جملة الامور التي لاتهمل الاهتمام بالتدبير المنزلي و الطبخ هذه الامور اذ لا قيمة لطالبة علم وهي لا تحسن هذه الامور فالزوج لن يتزوج ليطبخ وينكس وان كان عليه مساعدة الزوجة في بعض هذه الامور .
    الفترة الثانية بعد الزواج: والعالمة التي تنتظر زوجا عالما شيخا عليها ان تنتظر كثيرا لان مثل هؤلاء الرجال قلة بل الاخلاق والدين هم الاساس
    في هذه الفترة على الفتاة ان تعلم انها دخلت فترة جديدة غير السابقة اذا الواجب وهو الاهتمام بتربية الاولاد تربية حسنة والسهر على خدمة الزوج والتقرب والتودد له وتجعل هذا هو هدف حياته ولتجعل طلب العلم مسالة ثانوية في حياتها بتخصيص بعد اوقات الفارغ في اليوم او الاسبوع لذلك ,فلوكانت هذه الاسرة مسلمة متماسكة فهي لبنة في صرح هذه الامة و لو اخرجت لنا عالم واحدا فقط من هذه الاسرة لكان افضل لها من حيازة علوم الدنيا باسرها و لها اجره واجر هذه الاسرة المتماسكة
    وبخصوص الزوج فان كان اكبر منها علما فنعم الرجل لكن لاتجعل كل وقته مسالة علمية وتسال عن كذا بل يخصص وقت في اليوم او الاسبوع لذلك وبانتهاء الوقت المحدد تنسى انها طالبة علم بل زوجة وام وان كان من طلبة العلم الاقل منها علما فلا تظهر ابدا علمها عليه بل تخصص وقت لمناقشة العلم والمسائل والمراجعة وتظهر لزوج انه اعلم منها ولا تجعل كل الوقت علما وبانتهاء الوقت المحدد تنسى انها طالبة علم بل زوجة وام
    اما ان كان الزوج لا علافة له بالعلم الشرعي فاترك لها هذه القدوة تقتضي بها وسمعت هذه القصة من احد المشايخ
    (قال:قال له احد طلبة العلم الشرعي انه كن لا يعرف شيئا عن علوم الشرع وهو طبيب لكن الفضل في طلبي للعلم الشرعي هي زوجتي قال له الشيخ كيف:قال:
    تزوجت من احدى الاخوات وبعد مرور فترة من الزواج وكانت على خلق وذات دين وحسنة العشرة وكانت تفتح المصحف وتقرا فاذا وصلت عند اية من القران قالت لي ما تعني هذه الاية قيول لا اعلم فتقول علينا شراء تفسير كذا نستفيد منه فاشتريت احد التفسير فكلما سالتني عن اية اخذت التفسير وبدئت اقرء عليها وهي تبدي اعجابا كبيرا بي وبدئت اهتم بالقران وقراءة التفسير وبدئت تسالني عن كيفية قرءاة المصحف فلم اعرف وقالت ان هناك شيخ يعلم التجويد وبدئت بتعلم التجويد وكلما تعلمت شيئا رجعت للبيت لاعلمه لها وهي تجلس وتستمع وتقول ماشاء الله وتمدحني وبعدها اصبحت اذهب لحضور دروس في شتى العلوم و مكتبتي تكبر بالكتب المتنوعة باشارة منها لكثرت سؤالها عن امور عدة وبعد ان اصبحت مجتهدا في طلب العلم الشرعي و ادركت جل المسائل التي يتوجب لطالب العلم معرفتها
    علمت ان زوجتي كانت تحفظ كتاب الله وتقرء بعدة قراءات وطالبة علم مجتهدة ومدرك لمعظم المسائل العلمية التي كانت تسال عنها ولم اعرف ذلك الا بعد مرور سنوات عديدة من زواجنا وكانت تسال في البداية وهي تعلم وانما اردت ان اصبح طالب علم)
    و على كل حال الزوجة و الزوج رزق من الله فنسال الله ان يرزقنا الزوجة الصالحة نسالكم الدعاء

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    434

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل ياترى التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج وإلى أي مدى
    نرى في مجتمعاتنا لا سيما في بلدي ظاهرة ارتباط المتعلمات جدا بمن هم دونهم مستوى
    أرجو الإفاضة في الموضوع وليس لا بالحرام ولا العيب ......
    قد قيل في التكافؤ يفتح باب الخلاف الكثير مع الطرفين للكن هذا غير صحيح ومجرب من بعض الإخوان بل الجميل أن يكون الطرفين لهما تكافؤ في العلم بهذا يستطيعا أن يكملا الطريق ،إذا لم يكن هذا فالزوج أولى أن يكون متعلما من زوجته فمن الفطرة الزوج يكون متبوعا والزوجة تابعة ، إذا لم يكن هذا فليكونا يحبان العلم والعلماء .... أقل الاحوال: الزوجان يكونا : من أهل السنة والجماعة



    وفق الله الجميع

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أظنكم بخستم طالبات العلم حقهن و هن و الله أحق من طلبة العلم بالرعاية و دعمهن في طريق الطلب خصوصا أن طالبات العلم عملة نادرة في أيامنا هذه و الدعوة النسائية في هذا الزمان تحتاج إلى المزيد و المزيد من المتمكنات ليكن مصلحات في مجتمعتنا التي ضيعها البعد عن الدين الصحيح
    فوالله الذي لا اله الا هو لو كان الامر بيدي لجعلتها في حل من كل واجباتها الزوجية و وقفت جزء من دخلي لتشتري مايحلو لها من كتب العلم و فرغتها للطلب و التتلمذ على وجد من مشايخنا الافذاذ فنحن بحاجة الى عالمات ولكن اين من يدعم و يشجع
    و لكم عبرة في احدى بنات الشيخ الالباني التي بات لها مصنفات تطبع
    و قد وقفت على تجربة احد شيوخي ممن كان عون الله ثم عون زوجته و التي كانت من طالبات العلم سبب في جودة بعض مصنفاته و التي اشتهر بها
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أظنكم بخستم طالبات العلم حقهن و هن و الله أحق من طلبة العلم بالرعاية و دعمهن في طريق الطلب خصوصا أن طالبات العلم عملة نادرة في أيامنا هذه و الدعوة النسائية في هذا الزمان تحتاج إلى المزيد و المزيد من المتمكنات ليكن مصلحات في مجتمعتنا التي ضيعها البعد عن الدين الصحيح
    فوالله الذي لا اله الا هو لو كان الامر بيدي لجعلتها في حل من كل واجباتها الزوجية و وقفت جزء من دخلي لتشتري مايحلو لها من كتب العلم و فرغتها للطلب و التتلمذ على وجد من مشايخنا الافذاذ فنحن بحاجة الى عالمات ولكن اين من يدعم و يشجع
    و لكم عبرة في احدى بنات الشيخ الالباني التي بات لها مصنفات تطبع
    و قد وقفت على تجربة احد شيوخي ممن كان عون الله ثم عون زوجته و التي كانت من طالبات العلم سبب في جودة بعض مصنفاته و التي اشتهر بها
    رفع الله قدرك ياشيخ جزيت خيرا وفقك الله
    نعم طالبة العلم مظلومة ومهضومة
    وهي عملة نادرة لكن كثير من الناس لايعرف قيمتها فيبخسها حقها
    أما تضييع الحقوق فهذا أمر يقع فيه بعض طلبة العلم وليس مقصور على المرأة
    فالنصيحة واجبة للمقصر لكن ليس معناه أن يمنع من طلب العلم
    لكن ينبه المخطئ على خطأه رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي
    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    447

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    من محاسن الإسلام أنه ما أنكر على المرأة أن تشارك ساحات العلوم وساحات الفنون ولكن بضوابط شرعية ، وأسس منهجية ولقد أغضبني جداً عبارة قرأتها لول ديورانت في قصة الحضارة : ما مغزاها : أن الإسلام منع المرأة الخروج لأداء العبادات أو المشاركة في الدين أو غيره من المجالات أولا ينظر إلى الحضارة الإغريقية ـ إن صحت التسمية ـ كيف كانوا يمتهنون المرأة ، أولا ينظر إلى الجاهلية وأثر الإسلام من بعد ذلك كيف كان حال الرجل إذا بشر بالأنثى ؟؟ ، أفلا ينظر إلى معاشر اليهود وكيف كانوا مع زوجاتهم في سائر الأوقات والأحيان ، أفلا ينظر إلى أهل الهند إذا مات الرجل ألحقوا به امرأته فأين القيد من الإطلاق ؟ وأين الثرى من كواكب الجوزاء ، وأين القطرة من الدأماء ؟؟
    وبارك الله فيكم
    أحبابنا كلّ عضوٍ في محبَّتكِم *** كليمُ وجدٍ فهل للوصلِ ميقات
    يا حبَّذا في الصَّبا عن حيّكم خبرٌ ***وفي بروقِ الغضَا منكم إشارات

  7. #47
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,113

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    أرى بعض التعقيبات الأخيرة قد وجهها أصحابها للرد على كلامي في نصيحتي الآنفة التي وجهتها للنساء.. فأقول، الإخوة والأخوات الكرام والكريمات الذين فهموا من هذه النصيحة أني أكره التوسع في طلب العلم للنساء جميعا بإطلاق، هكذا دون قيد أو تفصيل = لم يفهموا مرادي على وجهه، وأرجو منهم - غير مأمورين - أن يراجعوا الكلام بروية، إن كان هذا هو غاية ما رأوه فيه، وفقهم الله.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    440

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله عمر مشاهدة المشاركة
    الفترة الثانية بعد الزواج: والعالمة التي تنتظر زوجا عالما شيخا عليها ان تنتظر كثيرا لان مثل هؤلاء الرجال قلة بل الاخلاق والدين هم الاساس
    في هذه الفترة
    المشكلة أن حتى طالب العلم الذي يبحث عن زوجة من طالبات العلم أصبح كمن يبحث عن ابرة في كومة قش و الله المستعان
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    646

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    المشكلة أن حتى طالب العلم الذي يبحث عن زوجة من طالبات العلم أصبح كمن يبحث عن ابرة في كومة قش و الله المستعان
    الحمد لله ؛ عندنا في الجزائر طالبات العلم كثير
    إذا كنت تريد الزواح بواحدة منهن تعال
    ----

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله في الجميع ونفع الله بكم
    حقيقة موضوع جدير بالمتابعة والنقاش وكنت أنوي المشاركة فيه يوم كتب ، لكن قدر الله وماشاء فعل وكما يقال : كل عطلة فيها خير.
    نقول للإخوة المشاركين أن يبادروا إلى إنشاء منظمة عربية وإسلامية للزواج بين أبناء وبنات الدول الاسلامية لتتحق الوحدة بالأجيال ، مادام الزواج من سلفي وإخوانية ينجب تبليغي أو تبليغية - (ابتسامة) - نتمنى أيضا من الإخوة أن يعددوا من المذاب الأربعة حتى يحققوا الاجماع - (ابتسامة) - مع تحياتي لشيخنا أبا محمد المصري .
    وبعد نقول للأخت حورية الجزائرية أن أن هذه الفوارق بدأت تزول عندنا في الجزائر فأصبحت اليوم الفتاة الجزائرية ذات المستوى في الغالب تتزوج دون مراعاة مستوى الزوج التعليمي ، وكذلك أعرف أصدقاء لما تزوجوا لم يشترط غالبيتهم المستوى العالي ، وهناك من تزوج ممن هي أكثر منه مستوى لكن كان عامل الأصل حاضرا بقوة في الإختيار ، العبرة يا أختي الكريمة ليس في المستوى من الطرفين ولا في المظاهر الخداعة كما يقال ، لكن أصل المرأة وعرقها الدساس ، وكذلك الرجل ، ولعل الأخ فيصل كان محقا فيما رواه ،مع تفاقم العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج أعتقد أن هذه الفوارق مآلها الزوال والاندثار .
    ووما يروى عن أحد السلف زوج تلميذه باابنته فلم يعد يحضر حلقات شيخه أتدرون السبب لأنه تزوج بزوجة تحمل علم أبيها فتتلمذ عليها.
    ثم إن التكافؤ العلمي ليس مطلبا شرعيا ولا قانونيا
    خلاصة القول أن المعيار هو الأصل والتربية لاالمستوى العلمي .
    صدق من قال:
    بين الشيعة والصوفية شعرة فلوسب الصوفية الصحابة لصاروا شيعة ولولم يسب الشيعة الصحابة لكانواصوفية .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومروة مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله في الجميع ونفع الله بكم
    حقيقة موضوع جدير بالمتابعة والنقاش وكنت أنوي المشاركة فيه يوم كتب ، لكن قدر الله وماشاء فعل وكما يقال : كل عطلة فيها خير.
    نقول للإخوة المشاركين أن يبادروا إلى إنشاء منظمة عربية وإسلامية للزواج بين أبناء وبنات الدول الاسلامية لتتحق الوحدة بالأجيال ، مادام الزواج من سلفي وإخوانية ينجب تبليغي أو تبليغية - (ابتسامة) - نتمنى أيضا من الإخوة أن يعددوا من المذاب الأربعة حتى يحققوا الاجماع - (ابتسامة) - مع تحياتي لشيخنا أبا محمد المصري .
    وبعد نقول للأخت حورية الجزائرية أن أن هذه الفوارق بدأت تزول عندنا في الجزائر فأصبحت اليوم الفتاة الجزائرية ذات المستوى في الغالب تتزوج دون مراعاة مستوى الزوج التعليمي ، وكذلك أعرف أصدقاء لما تزوجوا لم يشترط غالبيتهم المستوى العالي ، وهناك من تزوج ممن هي أكثر منه مستوى لكن كان عامل الأصل حاضرا بقوة في الإختيار ، العبرة يا أختي الكريمة ليس في المستوى من الطرفين ولا في المظاهر الخداعة كما يقال ، لكن أصل المرأة وعرقها الدساس ، وكذلك الرجل ، ولعل الأخ فيصل كان محقا فيما رواه ،مع تفاقم العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج أعتقد أن هذه الفوارق مآلها الزوال والاندثار .
    ووما يروى عن أحد السلف زوج تلميذه باابنته فلم يعد يحضر حلقات شيخه أتدرون السبب لأنه تزوج بزوجة تحمل علم أبيها فتتلمذ عليها.
    ثم إن التكافؤ العلمي ليس مطلبا شرعيا ولا قانونيا
    خلاصة القول أن المعيار هو الأصل والتربية لاالمستوى العلمي .
    ---------------------------------------------------------لا يصف كل من أطال لحيته و قصر ثيابه كما لا يصف كل من لبست جلباب ووضعت السدل او النقاب انها ملتزمة أو ملتزم؛ قد تكون عكس نظرة الناس إليهما ، فالعبرة في الصدق مع الله . اعرف أخوة لحاهم إلى الصدر لكنهم أخلاقهم صفر وتعاملهم مع الناس صفر إلى جانب مزاولتهم للمعاصي ، كذلك هناك اخوات جلباب أسود و ترتدي السدل أو النقاب و طالبة علم لكن أخلاقها صفر ، وقد بلغني عن رجل متزوج بطالبة علم يعاني منها معاناة عظيمة في اخلاقها و تربيتها ، وهناك قصة جميلة اخبرني بها أحد الأصدقاء قال لي { يوجد أحد الإخوة تزوج بأخت طالبة علم فكانت هذه الأخت لا تعتني بشؤون المنزل مطلقا كانت توكل شؤون البيت إلى أم الزوج وكان الزوج عند دخوله البيت يجد أمه غما في المطبخ تطبخ أو تغسل الثياب أو تنظف البيت و الست هانم يجدها إما تقرأ في كتاب أو تستمع لشريط أو قاعدة امام الحاسوب وعندما يذهب لنصيحتها تبدأه ب { قال العالم الفلاني وقال الشيخ الفلاني } فكان يعجر أمام هذه الأقوال ان يفاتحها بالموضوع ذات يوم بلغ السيل الزبى فدخل البيت فوجد امه تغسل وزوجته تقرأ ذهب مغضبا إليها فقال لها { يا فلانة } قال له { قال شيخ الإسلام ابن تيمية } قال لها { اسمعي من الآن أنا شيخ الإسلامك } اذهبي إلى الغسيل ونادى امي تعالي هنا اتركي فلانة تغسل من الآن أنت تجلسي وهي تتولى شؤون البيت }
    انتهت القصة . ممـــــــــــــ ـــتاز
    يتبع ....-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    صدق من قال:
    بين الشيعة والصوفية شعرة فلوسب الصوفية الصحابة لصاروا شيعة ولولم يسب الشيعة الصحابة لكانواصوفية .

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مضى على هذا الموضوع منذ نشر في الإستراحة الكثير وكنت أتابع الردود باهتمام بليغ فلا بد أن يتبع هذا الموضوع بتغيير أفكار وحلول أفكار أخرى ولعله اجتث قناعات عندي وعند غيري . وإلا كان فضول كلام
    في الحقيقة لو طلب مكني الإجابة عن هذا السؤال لكان ردي - بعد ماقرأت وما اعتمل بداخلي -
    أن التكافؤ المطلوب تكافؤ روحين و فكرين بغض النظر عن الشهادات ، والأصل في الميثاق الغليظ تحقق المودة والرحمة والسكينة
    وهي أمور قلبية روحية احتاجت إلى وجود العناية الإلاهية ثم التفاهم و التنازل احيانا تنازل ولاد يلد قيما جميلة وليس تنازل غرضه الحط من قدر الآخر اذ في الأخير متى استشعر الطرفين أنهما واحد ذابت كل الفوارق والعقبات
    نحتاج إلى امرأة تعرف ان خضوعها لزوجها صك سيادتها عليه
    ونحتاج إلى رجل يقدر فضائلها ويغض الطرف عن هفواتها
    في الأخير بت أومن أن الزواج اكبر بكثير من النظريات ومن الواقع وبين كل حالة وحالة مليون حالة والتفرد ميسم أغلب الزيجات
    هذا رأي لي لا ألزم أحدا بتبنيه كما لا أسمح لأحد أن يقدح فيه ...
    وجزى الله كل المخلصين والمخلصات في الموقع ....

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    850

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    أحسنت أختي ( حورية الجزائر ) رأيٌ رائع جداً جداً ولا غبار عليه
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    438

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي الكريمة إعلمي علمنا الله وإياك أن الزواج هو أقدس رابطة إنسانية وسنة كونية ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا ، ثم إن الأفكار التي تطرح لاتعبر إلا على رأي أصحابها كما يقال ، ومهما يكن فتلك آراء وجب احترامها ، وحقا قلت ((أن الزواج اكبر بكثير من النظريات ومن الواقع وبين كل حالة وحالة مليون حالة)) فالعشرة تختلف بااختلاف السلوك والأعراف وحسن التقدير .
    صدق من قال:
    بين الشيعة والصوفية شعرة فلوسب الصوفية الصحابة لصاروا شيعة ولولم يسب الشيعة الصحابة لكانواصوفية .

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    175

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    هذا رأي لي لا ألزم أحدا بتبنيه كما لا أسمح لأحد أن يقدح فيه ...
    كان لا ينبغي ان لا أقول جملة كهذه لكن تطاول بعض الأعضاء - سابقا - دفعني إلى غلق باب التعليق السافر على رأيي فعذرا

  16. #56
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,113

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    لكن تطاول بعض الأعضاء - سابقا - دفعني إلى غلق باب التعليق السافر على رأيي فعذرا
    سبحان الله! أين وقع هذا التطاول و(التعليق السافر) ؟؟
    لو رأينا تطاولا "سافرا" ما كنا لنتركه أيتها الفاضلة!
    وما رأيت من الإخوة المشاركين إلا خيرا!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض.. ح.حسن.
    والنظر في أزواج الانبياء عليهم السلام وائمة السلف والخلف يغنيك عن هذا السؤال رحمك الله.. ولو كان خيرا لسبقونا اليه ..!

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    وهذه للاخت حورية :"نقلا عن نيل الاوطار" للشوكاني رحمه الله تعالى :
    ‏ قال الشافعي اصل الكفاءة في النكاح حديث بريرة يعني هذا ومن جملة الأمور الموجبة لرفعة المتصف بها الصنائع العالية وأعلاها على الإطلاق العلم لحديث ‏(‏العلماء ورثة الأنبياء‏)‏ أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن حبان من حديث أبي الدرداء وضعفه الدارقطني في العلل‏.‏ قال المنذري وهومضطرب الإسناد وقد ذكرنا فمن ذلك قوله تعالى ‏{‏هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون‏}‏ وقوله تعالى ‏{‏يرفع اللّه الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات‏}‏ وقوله تعالى ‏{‏شهد اللّه أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم‏}‏ وغير ذلك من الآيات والاحاديث المتاكثرة منها حديث ‏(‏خياركم في الجاهلية‏)‏ وقد تقدم‏.

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الجروان مشاهدة المشاركة
    المشكلة أن حتى طالب العلم الذي يبحث عن زوجة من طالبات العلم أصبح كمن يبحث عن ابرة في كومة قش و الله المستعان
    مع تحفظي على استخدام كلمة "إبرة"، فقولك صحيح والله المستعان
    قال الحسن البصري : لقد وقذتني كلمة سمعتها من الحجاج. سمعته يقول: إن امرؤا ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له لحري أن تطول عليه حسرته يوم القيامة.

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •