تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 58

الموضوع: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل بن المبارك أبو حزم مشاهدة المشاركة

    وهناك قصة جميلة اخبرني بها أحد الأصدقاء قال لي { يوجد أحد الإخوة تزوج بأخت طالبة علم فكانت هذه الأخت لا تعتني بشؤون المنزل مطلقا كانت توكل شؤون البيت إلى أم الزوج وكان الزوج عند دخوله البيت يجد أمه غما في المطبخ تطبخ أو تغسل الثياب أو تنظف البيت و الست هانم يجدها إما تقرأ في كتاب أو تستمع لشريط أو قاعدة امام الحاسوب وعندما يذهب لنصيحتها تبدأه ب { قال العالم الفلاني وقال الشيخ الفلاني } فكان يعجر أمام هذه الأقوال ان يفاتحها بالموضوع ذات يوم بلغ السيل الزبى فدخل البيت فوجد امه تغسل وزوجته تقرأ ذهب مغضبا إليها فقال لها { يا فلانة } قال له { قال شيخ الإسلام ابن تيمية } قال لها { اسمعي من الآن أنا شيخ الإسلامك } اذهبي إلى الغسيل ونادى امي تعالي هنا اتركي فلانة تغسل من الآن أنت تجلسي وهي تتولى شؤون البيت }
    انتهت القصة .
    ليت كل الرجال في هذا العصر يفعلون كما فعل ، ولو أن انفجاره كان متأخرا ! لكن نعمة أنه كان متألما لصنيع زوجته ، ثم لم يتحمل خطأها فتحرك ، وكان لتحركه نتيجة ، أما غيره فهم في سبات عميق ! وكأن الأم لم تـُخلق إلا من أجل تربيته وتربية أبنائه ! هي ربت وتعبت وتريد أن ترتاح في بقية عمرها ، لا أن تربي أحفادها ! فالأحفاد عندهم أمهات يقمن بشأنهم ..

    لكن !!! { إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ } .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Exclamation رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    وماذا عن الكفاءة المذهبية؟
    يعنى لو كان أحد الزوجين من أهل النص والآخر من أهل الرأي...
    أنا أرى أنه زواج سينتهى بالفشل .
    فما هو قولكم ؟
    إذا تزوج "القياسي" (مثل أبي محمد العمري) بـ : "آرائيّة" (عتيدة لا تتزحزح)، فالزواج - في الأظهر - فاشل ولابد : )
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    إذا تزوج "القياسي" (مثل أبي محمد العمري) بـ : "آرائيّة" (عتيدة لا تتزحزح)، فالزواج - في الأظهر - فاشل ولابد : )
    كل نساء العالم عدا الظاهريات هن عنده من أهل الرأي ولابد.. أسأل الله أن يعينه على أمر الزواج إن كان لا يزال بعد عزبا .. (ابتسامة)
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    مشكلة كثير من الملتزمات في زماننا هذا أنها إذا ما هداها الله أن أحبت العلم وأهله وسارعت إلى حياض الدين والالتزام وجدتها على طول فراغها في بيتها قبل الزواج تنكفئ على طلب العلم والمذاكرة وتغرق في شتى الفنون وتجرد المطولات جردا وتغوص في عباب بحر خضم لا مأرب لها فيه ولا ينبغي أصلا لأكثر النساء أن تخوض فيه، وهي ترى أنها بذلك تشغل وقتها بخير ما يكون به شغل الأوقات في حقها وخير ما تتقرب به إلى الله! فهل هو كذلك حقا؟
    لما ترى من بين كل عشر فتيات ملتزمات، مر على التزامهن فوق الخمس سنوات، سبعا أو ثمان على الأقل يتنافسن في طلب العلم، فهذه تحضر ماجستير في أصول الفقه - لأنها تحب هذا العلم! - وتلك تسعى وراء إجازة عالية السند في القراءات العشر لأنها تحب علم القراءات، وتلك تشتغل بتحقيق المخطوطات وهاته بكتابة المقالات العلمية والدعوية في مجلة من المجلات، وهذه تقضي الساعات تجادل في دقائق مسائل العلم على صفحات المنتديات، وهذه تقضي جل وقتها في زيارة الأخوات لتعليمهن أمور الدين وعقد حلق العلم في بيوت الصاحبات، وهذه كذا وهذه كذا.. فبالله ماذا بقي عندهن من حظ لبيوت أزواجهن إن من الله عليهن بالزواج يوما ما؟؟؟
    تجد الواحدة منهن ترفع الرايات بين الأخوات بأنها طالبة علم وأنها داعية قد كرست حياتها للدعوة إلى الله وطلب العلم وتدريس العلوم وكذا.. فما بين كتاب ودرس يا أمة الله، أي حظ يبقى من وقتك للمسكين الذي يريدك لبيته ولأولاده؟؟؟
    كيف تحول فرض الكفاية - إذا قلنا بأن تفرغ بعض النسوة لتعليم غيرهن من النساء ما يجب عليهن تعلمه من الدين من فروض الكفايات في حقهن - إلى أصل وقاعدة في أكثر نساء الملتزمات على هذا النحو؟؟ الأمر بكل بساطة أن الأخت منهن لا تجد ما تشغل به فراغها سوى الغرق في تحصيل العلم الشرعي والاستزادة منه بلا استحضار لغاية مما تتعلمه تضعها نصب عينيها فتوجهها في ذلك، وتقدر في ضوئها مقدار ما يلزم لها تعلمه بقدره الصحيح!
    فهل يلزم للمرأة المسلمة التي لا تريد إلا أن تكون أما صالحة تربي أولادها على بصيرة وعلى شرع الله جل وعلا، أن تكون عالمة مكينة فقيهة يتعلم منها الناس، كما كانت عائشة رضي الله عنها مثلا؟ فكم من أمهات المؤمنين كن مثل عائشة، أو حتى معشار ما كانت عليه عائشة في العلم والفقه، وهل نقص قدرهن لتخلفهن عنها في ذلك؟ كلا ولا شك!
    المسألة للأسف لا تنضبط عند تلك الأخوات الفضيلات بغاية سوى التقرب إلى الله بعبادة الطلب نفسه! مع أنه لا يجب تحصيل ذلك القدر وجوبا عينيا، بل وربما لا يستحب في حق هذه أو تلك منهن، بل وربما يكون مكروها في حقها إن كان معلوما عنها أنها ذات شخصية عنيدة ضيقة الأفق أو ذات عقل ضعيف لا تحسن تقدير الخلاف بقدره الصحيح، فتغلو فيما تعلمته من شيختها غلوا شديدا ولا تقبل خلافه - وأكثر طالبات العلم فيهن هذه الخصلة - أو عرف عنها أنها ذات طبع حاد لا يصبر على المفاصلة والمناقشة، فهذا ونحوه من شأنه أن يحولها إلى شخصية متشددة متنطعة تؤذي زوجها وتشق عليه، فتُكَرهه فيها، وهذا ضد ما يجب عليها نحوه ولا شك!! فقليل من النسوة - حقيقة - من تكون مؤهلة عقلا وطبعا للتوسع في تلك العلوم الدقيقة، وهي تأمن على نفسها من الوقوع في الغلو وعلى زوجها من إهدار حقه عليها ومن إيذائه والتضييق عليه في أمر دينه ودنياه!!

    فأقول - والنصيحة لله - ينبغي أن تقف الأخوات مع أنفسهن وقفات فيما يتخيرن الخوض فيه من العلوم، وفيما يقضين فيه أوقاتهن في انتظار أن يمن الله عليهن بالزواج، ويحققن القصد من ذلك تحقيقا واضحا! وهذا أمر ينبغي أن يرشدهن إليه رجال بيوتهن أولا، أولو أمرهن.. فلا يرون الفتاة تتضخم مكتبتها في غرفتها - مثلا - باطراد وتقضي الساعات أمام الكمبيوتر أو بين دفتي كتاب علمي دقيق، فيشجعونها على ذلك تشجيعا مطلقا دون مناقشة معها فيما ترومه من ذلك، ودونما توجيه رشيد! هذا إن كانوا هم أنفسهم ملتزمين على علم ودين أصلا، ولكن قلما يكون الأمر كذلك في كثير من البلاد، وهذا في الحقيقة مما يزيد الضغط النفسي على الفتاة الملتزمة ويدفع بها دفعا إلى الانطلاق بقوة في تعلم تلك العلوم التي لا ترى - على قصر نظرها - مانعا من المضي قدما في الاستزادة منها جميعا، هكذا بلا حد ولا قيد ولا نهاية!
    ثم تتساءل الفتيات الملتزمات طالبات العلم بعد ذلك، لماذا تتأخر سن زواجهن كثيرا على نحو ما نرى؟؟

    إذا عُرف السبب بطل العجب!
    ذلك أن الواحدة منهن - وقد تعلمت من العلوم ما تعلمت - تبحث عمن هو أعلم منها أو مثلها في العلم - على الأقل - وتضع في تصورها شروطا دقيقة ومواصفات علمية خاصة.. كأن يكون طالب علم عالي الهمة من تلامذة الشيخ فلان وفلان وفلان، وحبذا أن يكون مذهبه في المسألة الفرعية الفلانية كذا، وفي تلك النازلة يرى هذا الرأي ولا يرى غيره، وينبغي أن يكون حافظا للكتب الستة أو على الأقل للبخاري ومسلم، وينبغي أن يكون مشتهرا بممارسة الدعوة إلى الله وحبذا لو تأتي بثناء وتزكية له من الشيخ فلان أو بعض تلامذته حتى يطمئن له قلبها، وحبذا لو تعرف كذلك موقفه من الشيخ فلان والشيخ فلان، و... !!
    لا يكفي الخلق الطيب والورع والتدين وحب أهل العلم في الرجل عندها إن تجرد من سعة الأفق - على تصورها هي، وربما كانت هي أبعد شيء عنه أصلا!! - والاطلاع العلمي وحب القراءة، أو إن تخلف عن قدر هي تراه من الثقافة العامة التي يحتاج إليها الداعية إلى الله في رأيها أو عن قدر من الاطلاع على قضايا الأمة في مختلف بلاد المسلمين ومن الإلمام بها، أو نحو ذلك !!

    فأي طالب علم مسكين هذا - أصلا - الذي يحب أن يقضي حياته مع من هكذا تفكيرها وتقديرها لما تريده في شريك حياتها؟؟؟
    من منا يريد أن يقضي الوقت في بيته مع امرأته في مدارسة مسائل العلم والمناقشة في قضايا الأمة ليل نهار؟؟؟؟ من منا الذي يحتمل كلما طرأت مسألة تمس بيته وتعنيه هو وامرأته أن يجادلها فيها وتجادله لمجرد أن يثبت لها - مثلا - أن في هذه المسألة خلافا سائغا يضرب أصله إلى القرون الفاضلة قدما، بخلاف ما تعتقده هي؟ من منا الذي يحتمل نظر امرأته له على أنه مخالف أو مفرط زائغ بسبب مذهب اختاره في مسألة قد ضاق عطنها هي عن إدراك سعة الأمر فيها؟؟
    فالحاصل أن قليلا والله من النسوة من يندب لهن ويحسن بهن التوسع في طلب العلوم الشرعية فوق الحد الواجب على الأعيان تحصيله.. وأقل منه من يقبل - سيما في زماننا هذا، زمن غلبة رواسب الجاهلية على قلوب الرجال فضلا عن النساء - أن تكون امرأته شيخة معلمة مفوهة صاحبة تصنيف وتدريس!
    فالله أسأل أن يهدي نساء المسلمين إلى الرشاد وأن يعيذنا وإياهن من الغلو والإفراط، ومن التضييق فيما حقه السعة،
    وأن يزوج فتيات المسلمين ويعجل لهن بذلك .. آمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #25

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    وماذا عن الكفاءة المذهبية؟
    يعنى لو كان أحد الزوجين من أهل النص والآخر من أهل الرأي...
    أنا أرى أنه زواج سينتهى بالفشل .
    فما هو قولكم ؟

    أضحك الله سنك اخي الكريم : ذكرني قولك هذا بجواب طريف لأحد المتصدرين عندنا في الجزائر فقد سأله احد الظرفاء قائلا : انا سلفي واريد الزواج (والحرب يومئذ على اشدها) فاجابه بقوله : ابحث لك عن زوجة اخوانية ولعل الله يرزقكما بطفل من جماعة الدعوة والتبليغ !!
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  6. #26

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة

    أضحك الله سنك اخي الكريم : ذكرني قولك هذا بجواب طريف لأحد المتصدرين عندنا في الجزائر فقد سأله احد الظرفاء قائلا : انا سلفي واريد الزواج (والحرب يومئذ على اشدها) فاجابه بقوله : ابحث لك عن زوجة اخوانية ولعل الله يرزقكما بطفل من جماعة الدعوة والتبليغ !!
    هههه ؛ أضحك الله سنك أخي العزيز .
    لو تزوج أشعري بمعتزلية ستلد له رافضي
    لأن عادة الطفل يكون تحت قيد أمه وتوجيهاتها ...
    لذلك أنصح من كان يريد الزواج ، ويريد أن تكون ذريته صالحة فعليه بامراة صالحة .
    و الحمد لله .
    ملاحظة عجيبة
    البارحة رأيت شيئا عجاب وهو : رأيت امراة متجلببة وظاهرها التدين و الاستقامة ، كانت تقود طفلتها ، وكانت طفلتها تزعجها في الطريق ، فلما أغضبتها ضربتها ( كفين ) حتى سقطت أرضا . و الله قلبي تقطع ، ولو كان الأمر مسوغا لي لذهبت للمرأة ونهرتها
    ( عنف في تربية الأولاد وتأديبهم )
    فلا حول ولاقوة إلا بالله .
    ----

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    مشكلة كثير من الملتزمات في زماننا هذا أنها إذا ما هداها الله أن أحبت العلم وأهله وسارعت إلى حياض الدين والالتزام وجدتها على طول فراغها في بيتها قبل الزواج تنكفئ على طلب العلم والمذاكرة وتغرق في شتى الفنون وتجرد المطولات جردا وتغوص في عباب بحر خضم لا مأرب لها فيه ولا ينبغي أصلا لأكثر النساء أن تخوض فيه، وهي ترى أنها بذلك تشغل وقتها بخير ما يكون به شغل الأوقات في حقها وخير ما تتقرب به إلى الله! فهل هو كذلك حقا؟
    لما ترى من بين كل عشر فتيات ملتزمات، مر على التزامهن فوق الخمس سنوات، سبعا أو ثمان على الأقل يتنافسن في طلب العلم، فهذه تحضر ماجستير في أصول الفقه - لأنها تحب هذا العلم! - وتلك تسعى وراء إجازة عالية السند في القراءات العشر لأنها تحب علم القراءات، وتلك تشتغل بتحقيق المخطوطات وهاته بكتابة المقالات العلمية والدعوية في مجلة من المجلات، وهذه تقضي الساعات تجادل في دقائق مسائل العلم على صفحات المنتديات، وهذه تقضي جل وقتها في زيارة الأخوات لتعليمهن أمور الدين وعقد حلق العلم في بيوت الصاحبات، وهذه كذا وهذه كذا.. فبالله ماذا بقي عندهن من حظ لبيوت أزواجهن إن من الله عليهن بالزواج يوما ما؟؟؟
    تجد الواحدة منهن ترفع الرايات بين الأخوات بأنها طالبة علم وأنها داعية قد كرست حياتها للدعوة إلى الله وطلب العلم وتدريس العلوم وكذا.. فما بين كتاب ودرس يا أمة الله، أي حظ يبقى من وقتك للمسكين الذي يريدك لبيته ولأولاده؟؟؟
    كيف تحول فرض الكفاية - إذا قلنا بأن تفرغ بعض النسوة لتعليم غيرهن من النساء ما يجب عليهن تعلمه من الدين من فروض الكفايات في حقهن - إلى أصل وقاعدة في أكثر نساء الملتزمات على هذا النحو؟؟ الأمر بكل بساطة أن الأخت منهن لا تجد ما تشغل به فراغها سوى الغرق في تحصيل العلم الشرعي والاستزادة منه بلا استحضار لغاية مما تتعلمه تضعها نصب عينيها فتوجهها في ذلك، وتقدر في ضوئها مقدار ما يلزم لها تعلمه بقدره الصحيح!
    فهل يلزم للمرأة المسلمة التي لا تريد إلا أن تكون أما صالحة تربي أولادها على بصيرة وعلى شرع الله جل وعلا، أن تكون عالمة مكينة فقيهة يتعلم منها الناس، كما كانت عائشة رضي الله عنها مثلا؟ فكم من أمهات المؤمنين كن مثل عائشة، أو حتى معشار ما كانت عليه عائشة في العلم والفقه، وهل نقص قدرهن لتخلفهن عنها في ذلك؟ كلا ولا شك!
    المسألة للأسف لا تنضبط عند تلك الأخوات الفضيلات بغاية سوى التقرب إلى الله بعبادة الطلب نفسه! مع أنه لا يجب تحصيل ذلك القدر وجوبا عينيا، بل وربما لا يستحب في حق هذه أو تلك منهن، بل وربما يكون مكروها في حقها إن كان معلوما عنها أنها ذات شخصية عنيدة ضيقة الأفق أو ذات عقل ضعيف لا تحسن تقدير الخلاف بقدره الصحيح، فتغلو فيما تعلمته من شيختها غلوا شديدا ولا تقبل خلافه - وأكثر طالبات العلم فيهن هذه الخصلة - أو عرف عنها أنها ذات طبع حاد لا يصبر على المفاصلة والمناقشة، فهذا ونحوه من شأنه أن يحولها إلى شخصية متشددة متنطعة تؤذي زوجها وتشق عليه، فتُكَرهه فيها، وهذا ضد ما يجب عليها نحوه ولا شك!! فقليل من النسوة - حقيقة - من تكون مؤهلة عقلا وطبعا للتوسع في تلك العلوم الدقيقة، وهي تأمن على نفسها من الوقوع في الغلو وعلى زوجها من إهدار حقه عليها ومن إيذائه والتضييق عليه في أمر دينه ودنياه!!
    فأقول - والنصيحة لله - ينبغي أن تقف الأخوات مع أنفسهن وقفات فيما يتخيرن الخوض فيه من العلوم، وفيما يقضين فيه أوقاتهن في انتظار أن يمن الله عليهن بالزواج، ويحققن القصد من ذلك تحقيقا واضحا! وهذا أمر ينبغي أن يرشدهن إليه رجال بيوتهن أولا، أولو أمرهن.. فلا يرون الفتاة تتضخم مكتبتها في غرفتها - مثلا - باطراد وتقضي الساعات أمام الكمبيوتر أو بين دفتي كتاب علمي دقيق، فيشجعونها على ذلك تشجيعا مطلقا دون مناقشة معها فيما ترومه من ذلك، ودونما توجيه رشيد! هذا إن كانوا هم أنفسهم ملتزمين على علم ودين أصلا، ولكن قلما يكون الأمر كذلك في كثير من البلاد، وهذا في الحقيقة مما يزيد الضغط النفسي على الفتاة الملتزمة ويدفع بها دفعا إلى الانطلاق بقوة في تعلم تلك العلوم التي لا ترى - على قصر نظرها - مانعا من المضي قدما في الاستزادة منها جميعا، هكذا بلا حد ولا قيد ولا نهاية!
    ثم تتساءل الفتيات الملتزمات طالبات العلم بعد ذلك، لماذا تتأخر سن زواجهن كثيرا على نحو ما نرى؟؟
    إذا عُرف السبب بطل العجب!
    ذلك أن الواحدة منهن - وقد تعلمت من العلوم ما تعلمت - تبحث عمن هو أعلم منها أو مثلها في العلم - على الأقل - وتضع في تصورها شروطا دقيقة ومواصفات علمية خاصة.. كأن يكون طالب علم عالي الهمة من تلامذة الشيخ فلان وفلان وفلان، وحبذا أن يكون مذهبه في المسألة الفرعية الفلانية كذا، وفي تلك النازلة يرى هذا الرأي ولا يرى غيره، وينبغي أن يكون حافظا للكتب الستة أو على الأقل للبخاري ومسلم، وينبغي أن يكون مشتهرا بممارسة الدعوة إلى الله وحبذا لو تأتي بثناء وتزكية له من الشيخ فلان أو بعض تلامذته حتى يطمئن له قلبها، وحبذا لو تعرف كذلك موقفه من الشيخ فلان والشيخ فلان، و... !!
    لا يكفي الخلق الطيب والورع والتدين وحب أهل العلم في الرجل عندها إن تجرد من سعة الأفق - على تصورها هي، وربما كانت هي أبعد شيء عنه أصلا!! - والاطلاع العلمي وحب القراءة، أو إن تخلف عن قدر هي تراه من الثقافة العامة التي يحتاج إليها الداعية إلى الله في رأيها أو عن قدر من الاطلاع على قضايا الأمة في مختلف بلاد المسلمين ومن الإلمام بها، أو نحو ذلك !!
    فأي طالب علم مسكين هذا - أصلا - الذي يحب أن يقضي حياته مع من هكذا تفكيرها وتقديرها لما تريده في شريك حياتها؟؟؟
    من منا يريد أن يقضي الوقت في بيته مع امرأته في مدارسة مسائل العلم والمناقشة في قضايا الأمة ليل نهار؟؟؟؟ من منا الذي يحتمل كلما طرأت مسألة تمس بيته وتعنيه هو وامرأته أن يجادلها فيها وتجادله لمجرد أن يثبت لها - مثلا - أن في هذه المسألة خلافا سائغا يضرب أصله إلى القرون الفاضلة قدما، بخلاف ما تعتقده هي؟ من منا الذي يحتمل نظر امرأته له على أنه مخالف أو مفرط زائغ بسبب مذهب اختاره في مسألة قد ضاق عطنها هي عن إدراك سعة الأمر فيها؟؟
    فالحاصل أن قليلا والله من النسوة من يندب لهن ويحسن بهن التوسع في طلب العلوم الشرعية فوق الحد الواجب على الأعيان تحصيله.. وأقل منه من يقبل - سيما في زماننا هذا، زمن غلبة رواسب الجاهلية على قلوب الرجال فضلا عن النساء - أن تكون امرأته شيخة معلمة مفوهة صاحبة تصنيف وتدريس!
    فالله أسأل أن يهدي نساء المسلمين إلى الرشاد وأن يعيذنا وإياهن من الغلو والإفراط، ومن التضييق فيما حقه السعة،
    وأن يزوج فتيات المسلمين ويعجل لهن بذلك .. آمين.

    كلمات تكتب بماء الذهب ..

    صدقت وربي يا أخي ..

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    الجهراء المحروسة
    المشاركات
    520

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    أخي الكريم ( أبو الفداء ) :

    مشاركة قيمة ذكرت أمورا مهمة للغاية كهذه أخشى أن تهمل بصراحة ، ولا يطلع عليها إلا القليل ، فإني أنصحك - بارك الله فيك - أن تفردها في موضوع خاص ، له عنوانه ، فالمسألة عظيمة ، كي يطلع عليه أكبر عدد ممكن ..

    سطور وقعت على الجرح ..

  9. #29

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حورية الجزائرية مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هل ياترى التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج وإلى أي مدى
    نرى في مجتمعاتنا لا سيما في بلدي ظاهرة ارتباط المتعلمات جدا بمن هم دونهم مستوى
    أرجو الإفاضة في الموضوع وليس لا بالحرام ولا العيب ......
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي حوريــــة ,,,,,

    السؤال عن شرط التكافؤ العلمي في الزواج - في رأيي - للأسف لم يعد له قيمة على الأقل في المجتمع الجزائري ؛ لأن المرأة التي تحصلت على درجات عليا من التعليم عندما لا تجد عملا حتى توظف مكتساباتها فيه - إن صح التعبير -بالتأكيد ستجد نفسها في نفس مرتبة اللاتي لم يكملن تعليمهن .....وسترضى - على الأغلب - بأي زوج إن توفرت فيه -طبعا- شروط الرجل المسلم {{قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"
    لأن المجتمع سيفرض عليها هذا.... ولن يكون لها حتى الحق في اختيار من يكافئها علما أو ثقافة ....
    أما المرأة التي وُفقت ووجدت منصب عمل فالواقع اليوم - على الأقل في جنوب الجزائر - الكل يتهافت بل ويتسابق ( المعذرة على اللفظ ...) على المرأة العاملة لا المتعلمة ....
    لأنه باختصار أصبحت المرأة عند أغلب الرجال - في الجزائر- كم تجني من عملها ....لا ما تحمل من علم أو شهادة ....وهذا واقع نعيشه بالفعل لا مجرد اعتقاد شخصي ....

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد العمري مشاهدة المشاركة
    وماذا عن الكفاءة المذهبية؟
    يعنى لو كان أحد الزوجين من أهل النص والآخر من أهل الرأي...
    أنا أرى أنه زواج سينتهى بالفشل .
    فما هو قولكم ؟
    هذه عصبية مذهبية ياشيخ غفر الله لك
    المهم أن يكون الزوجين من أهل السنة والجماعة
    يعني من اتباع محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    كل نساء العالم عدا الظاهريات هن عنده من أهل الرأي ولابد.. أسأل الله أن يعينه على أمر الزواج إن كان لا يزال بعد عزبا .. (ابتسامة)
    أحسنت يا أبا الفداء
    كل الطرق إلى "النصّ" مسدودة إلا طريق: "القياسي!"
    تنبيه: قولي: (القياسي) على الضّدِّ لإبطالهم القياس ..
    وانظر هنا:
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...&postcount=199
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  12. #32

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    أضحك الله سنكم أخوتنا الكرام أشرف بن محمد ، أبا الفداء

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    إذا تزوج "القياسي" (مثل أبي محمد العمري) بـ : "آرائيّة" (عتيدة لا تتزحزح)، فالزواج - في الأظهر - فاشل ولابد : )
    أبو محمد المصري ظاهري وليس من أهل القياس ...نعم كنت من غلاة أهل الرأي قديماً قبل أن يمن الله علي بالتوبة والهداية إلى منهج النص
    آرائيّة...الأفضل لفظ أرئيتية ونستفتي أهل اللغة
    أما عن الزواج لو كان الزوجان مختلفى المشرب الفقهى أوالأصولى أوالعقدي وكلاهما من طلبة العلم فهذا سيحدث النزاع والشقاق غالباً ...قد لا يحدث في بداية الزواج لكن غالباً سيحدث مع تقادم العهد ... ونسأل الله السعادة الزوجية لجميع طلبة وطالبات العلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    كل نساء العالم عدا الظاهريات هن عنده من أهل الرأي ولابد.. أسأل الله أن يعينه على أمر الزواج إن كان لا يزال بعد عزبا .. (ابتسامة)
    نعم أخى الحبيب كل نساء العالم عدا الظاهريات هن عندي من أهل الرأي
    أما عن الأهل-حفظهن الله وأكرمهن- فقد كنَ من أهل الرأي ثم بمرور السنوات مع عمليات غسيل المخ من طرفي اقتربن من منهج النص (توجد بعض بقايا الأفكار السابقة مثل قياس الأولى والقياس القائم على العلة المنصوصة ... ولعل الأيام القادمة تبشر بالمزيد
    * وأتذكر قصة طريفة حدثت أثناء عقد القران ...
    عندنا في مصر لابد أن يقول من يتولى العقد (المأذون) مخاطباً ولى المرأة : قل ....زوجتك إبنتى على كتاب الله وسنة رسوله وعلى مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان ...
    وكنت قبل عقد القران بيوم أفكر في هذا الأمر وماذا سأقول وهل عبارة ((وعلى مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان )) لها تأثير وهل هل شرط ...إلخ
    وكنت مهموماً من هذا الأمر وتمنيت أن يكفيني الله شر هذه الورطة الفقهية...
    وعند القران حدثت مفاجأة ....
    غاب المأذون لعارض مرضى وجاء ابنه مكانه وفوجئت به يقول ((قل ....زوجتك إبنتى على كتاب الله وسنة رسوله وعلى صحيح مذاهب العلماء))
    والله الذي لا إله إلا هو هذا ما حدث بالضبط بدون توصية منى له ...وكنت في غاية الدهشة والفرحة لدرجة أننى لم أسأله ما الذي جعله يغير الصيغة؟!
    والحمد لله ...
    وصرت كلما جاءت سيرة الزواج أتذكر هذه القصة وأضحك وأحمد الله تعالى .
    أبو محمد المصري

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اضحك الله سنك ياأبامحمد...أنا أرى ياصديقي أن يتزوج شافعية ومالكية وحنبلية وحنفية ..وهو يكون ظاهريا...(سيتحول البيت إلى جامع قرطبة او مجلس من مجالس العلم في بغداد)...(ابتسامة)
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  14. #34

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    أحسنت يا أبا الفداء
    كل الطرق إلى "النصّ" مسدودة إلا طريق: "القياسي!"
    تنبيه: قولي: (القياسي) على الضّدِّ لإبطالهم القياس ..
    وانظر هنا:
    http://majles.alukah.net/showpost.ph...&postcount=199
    بارك الله فيكم
    فائدة رائعة
    كنت قد كتبت مشاركتى السابقة في وقت مقارب لمشاركتك فلم أقرأ كلامك وقتها
    أبو محمد المصري

  15. #35

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إمام الأندلس مشاهدة المشاركة
    اضحك الله سنك ياأبامحمد...أنا أرى ياصديقي أن يتزوج شافعية ومالكية وحنبلية وحنفية ..وهو يكون ظاهريا...(سيتحول البيت إلى جامع قرطبة او مجلس من مجالس العلم في بغداد)...(ابتسامة)
    بارك الله فيكم
    أوافق على الزواج المختلط بين المذاهب بشرط اقترانه بالتعدد كما تقول وعندها أرجع عن رأيي السابق (وربنا يستر على أخيكم أبي محمد ... )
    أبو محمد المصري

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    زوجتك إبنتى على كتاب الله وسنة رسوله وعلى صحيح مذاهب العلماء
    ولو أنه اقتصر على قوله (على كتاب الله وسنة رسوله) لكفى ووفى..
    سامحك الله .. ذكرتني بقصة المفتي الذي أفتى بجواز أن يتزوج الحنفي من شافعية قياسا على الزواج من كتابية لأن الشافعية يرون جواز أن يقول المرء أنا مؤمن إن شاء الله بينما الحنفية يرونه شكا في أصل الإيمان!!!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  17. #37

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاجرية مشاهدة المشاركة
    .....المهم أن يكون الزوجين من أهل السنة والجماعة
    يعني من اتباع محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم
    صدقتم أختنا الفاضلة...بارك الله فيكم .
    أبو محمد المصري

  18. #38

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الفداء مشاهدة المشاركة
    ولو أنه اقتصر على قوله (على كتاب الله وسنة رسوله) لكفى ووفى..
    سامحك الله .. ذكرتني بقصة المفتي الذي أفتى بجواز أن يتزوج الحنفي من شافعية قياسا على الزواج من كتابية لأن الشافعية يرون جواز أن يقول المرء أنا مؤمن إن شاء الله بينما الحنفية يرونه شكا في أصل الإيمان!!!
    صدقت أخى الكريم وأتفق معك...
    ولكنى أحكى ما حدث ...
    وخوفي وقتها كان من وجود عبارة مذهب كذا أن يكون شرطاً ليس في كتاب الله أو يترتب عليه إلزامات أو يكون العقد على خلاف المنصوص عليه فيؤثر في صحته...
    ولو قال على أي مذهب آخر مثلها أيضاً .
    والصواب كما قلتم (على كتاب الله وسنة رسوله) .
    والآن أنا لا أعيب عبادة أو معاملات من اتبع أحد العلماء في اجتهاده طالما اعتقد أنه موافق للشرع
    وعند الظاهرية تصح الصلاة خلف حنفي توضأ بالنبيذ طالما اعتقد أن هذا موافق للنص ولم يتعمد مخالفته فهو معذور وله أجر واحد .
    أبو محمد المصري

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    من المعلوم أن الكفاءة في الزوجة لا تشطر بخلاف الكفاءة في الزوج كما هو مقرر
    والذي أراه ان الزوجة يستحسن ان تتزوج بمن هو في مثل مستواها،فنحن هنا في الجزائر من الرجال من طلق زوجته لأنها اعلم منه وتقول له قال فلان وقال فلان........وهو لا يعرف إلا ........

  20. #40

    افتراضي رد: هل التكافؤ العلمي مطلب شرعي في الزواج ؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد العظيم مشاهدة المشاركة
    من المعلوم أن الكفاءة في الزوجة لا تشطر بخلاف الكفاءة في الزوج كما هو مقرر
    والذي أراه ان الزوجة يستحسن ان تتزوج بمن هو في مثل مستواها،فنحن هنا في الجزائر من الرجال من طلق زوجته لأنها اعلم منه وتقول له قال فلان وقال فلان........وهو لا يعرف إلا ........
    أكثر من ذلك : اذ تجد الصنف الغالب من الشباب القادر على الزواج ممن لا حظ له من علوم الشريعة ومع هذا تجده يبذل قصارى جهده لخطبة من تفوقه علما وفكرا لتبدأ المشاكل التي تنتهي غالبا بالطلاق والذريعة دائما ( شعورها بشئ من التعالي والكبر مع شعوره بالدونية والاحباط ) رغم ان الفتاة هي الضحية الاولى لمثل هذه المعادلة الصعبة كما قد تجد من الفتيات من تبحث عن الزواج من طالب علم يفوقها في المستوى الفكري والثقافي وهذا ما يجعله يشعر (بعدم تجاوبها مع طموحاته وتشعر هي بعدم تقديره لوجودها وتفانيها في خدمته) ولن تكون النتيجة في الثانية افضل منها في الاولى ولعل هذا الامر يرجع الى امرين :
    1- عدم فقه الشباب للغاية والحكمة من الزواج
    2- الجفاء الذي اضحى الظاهرة الاخطر في الاوساط الملتزمة
    والله اعلم
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •