تنبيه لمن يتكلم في "العلم الدخيل" و"العلم الأصيل"(2): الدخيل في علم الأصول
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تنبيه لمن يتكلم في "العلم الدخيل" و"العلم الأصيل"(2): الدخيل في علم الأصول

  1. #1
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي تنبيه لمن يتكلم في "العلم الدخيل" و"العلم الأصيل"(2): الدخيل في علم الأصول

    حقيقة هذا العلم أنه آلة لفهم العلوم الشرعية الفهم الصحيح
    فهو المسمى بجدارة: "خادم العلوم"
    خادم لكل من أراد النظر في النصوص الشرعية
    ومن لم يتعلمه فلا يعتد بنظره فيها ولا يعتد بفهمه لها بل لا يعتد بعلمه أصلا
    فعلم الأصول خادم لـ:
    علم العقائد
    علم الحديث
    علم الفقه
    علم التفسير
    فهذه العلوم الأربعة هي المطلوبة لذاتها من علوم الشرع وعلم الأصول خادم لها ووضع لفهمها الفهم الصحيح
    فهو موضوع لبيان الطرق الصحيحة لفهم هذه العلوم أولا وضبط هذا الفهم ثانيا
    ولما لم يكن هو الوحيد آلة الفهم لتلك النصوص
    أدخل أصحابه فيه غيره من علوم الآلة وهي:
    علوم العربية وهو أهمها بل قال القرافي فيما أذكر الآن أن أغلب علم الأصول مستمد من علم العربية
    وذلك لأهمية هذه الآلة في فهم النصوص الشرعية كما هو مقرر في أكثر من موضع في كلام العلماء أهمه فيما أعلم الشافعي في الرسالة والشاطبي في الموافقات
    علم قوانين الحكم على الأخبار (المصطلح)
    علم قوانين ضبط الفهم والتفكير السليم أو تفهيم طرق الفكر والنظر، وتنوير مسالك الأقيسة والعبر، وهو علم المنطق أو الميزان
    والنظر في السمعيات لا يباين النظر في العقليات

    قال أبو ثور: كتب عبد الرحمن بن مهدي إلى الشافعي وهو شاب أن يضع له كتابا فيه معاني القرآن ويجمع قبول الأخبار فيه وحجة الإجماع وبيان الناسخ والمنسوخ من القرآن والسنة فوضع له كتاب الرسالة

    فلابد من معرفة حقيقة موضوع هذا العلم قبل الاعتراض على أهله
    وحقيقته أنه آلة الفهم الصحيح
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: تنبيه لمن يتكلم في "العلم الدخيل" و"العلم الأصيل"(2): الدخيل في علم الأصول

    تنبيه : هذه إشارات وتنبيهات فقط
    وإلا فموضوع الدخيل في علم الأصول وغيره موضوع كبير واسع
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: تنبيه لمن يتكلم في "العلم الدخيل" و"العلم الأصيل"(2): الدخيل في علم الأصول

    السلام عليكم شيخنا امجد

    سمعت الشيخ الحويني يقول لولا علوم الألات وفهمها كعلم أصول الفقه و علم أصول الحديث و أصول العربيه ما فهمنا أصل العلوم

    وهي ليست في منزلت العلم الأصيل و لكن لا غني أبدا عنها ولولاها ما استقام فهم معاني الدين ولا أموره و لا مسائله

    فالعلماء قديما عندما تكلموا عن الاجتهاد و الاجتهاد المطلق اشترطوا ان يكون عالماً بعلوم الألات كالعربية و أصول الفقه و المصطلح و المنطق و غيرها

    وأنظر إلي الشافعي ما وصل إلي هذا العلو إلا كان جزء من ذلك كان بسبب تبحره في علوم الألات حيث مكث لتعلم العربية من منبعها و قيل هو أول من صنف في أصول الفقه و قعد له القواعد التي استفاد منهما قديما و حديثا ألاف من العلماء و أيضا كذلك في علوم الحديث

    أري أن ما يقال عليه علم دخيل هذا ليس دخيلاً و لكن يكاد يصل ان يكون أصل لاننا لا غني عنه ولا يكون العالم عالماً إلا بمعرفته بهذة العلوم

    وانظر كيف أفني كثير من علماء الحديث بجزء من أوقاتهم في غير الأصول كيحيي بن معين و أبو زرعة الرازي و شعبه و أبو حاتم الرازي و غيرهم كثير كأبن الصلاح و بن حجر
    وذلك في علوم الرجال و الاسانيد و علل الحديث و المصطلح

    و القاعدة تقول ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب

    وأري أنه يتعبد بتعلمها وأيضاً يؤخد الأجر والمثوبه في بذل الجهد فيها

    جزاكم الله خيرا علي هذا التنبيه الجيد

    وهذه الأقوال ليس لها محل نظر أقصد ( الدخيل )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •