بارك الله فيك و على كلامك العاطفي دائما.
للإخوة واصلوا مدارسة الموضوع و لا تنتبهوا لما هو خارج عنه و بارك الله في الجميع
للفائدة يا اخوتي انظروا في هذا الموضوع فهو مهم جدا للجميع
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=29376
لا أدري لماذا لا نتعامل مع هذه المسألة كما تعامل بها العلماء الأوائل وكغيرها من المسائل الخلافية التي للاختلاف فيها حظ من النظر . والله المستعان
بارك الله في المشايخ الأحبة
شيخي التقرتي, حديث أسماء حجة لنا في تغطية الوجه, فهو واحد من جملة احاديث كثيرة تدل على أن تفسير الآية التي في سورة الأحزاب أنها توجب تغطية الوجه, كما هو عليه أكثر المفسرين,
وإن كان الاختلاف بين العلماء على الوجوب أو الاستحباب, فالقائلين بالندب قالوا بالوجوب في زمن الفتن وفساد الناس,
كما هو مذكور في كتبهم كالمالكية والشافعية والأحناف.
والمسألة هنا ليست في حكم تغطية الوجه, فاعتبرني أخذت بقولك وقلت بكشف الوجه,
ما حكم النظر الى الوجه عندك او عند مشايخك أو من تعرف طبعا من أهل العلم؟
أكرر للأخوة جميعا ,ليس النقاش هنا عن حكم تغطية الوجه,لا أدري لماذا لا نتعامل مع هذه المسألة كما تعامل بها العلماء الأوائل وكغيرها من المسائل الخلافية التي للاختلاف فيها حظ من النظر . والله المستعان
فالرجاء ان تعفوننا من الجدال الذي (لا طائل منه), ومن أبى ذلك واحب ان يجادل فعليه بمحرك البحث, ليناقش في الموضوع.
والرجاء من كان لديه إضافة او زيادة او مزيد كلام ,ان يدلي به على المسألة المطروحة,
وبارك الله فيكم.
بارك الله فيك اخي أبو عبدالرحمن بن ناصر
المطلوب هو عدم التعصب لوجهات النظر فلكل قول سلف من سلفنا الاخيار
هدى الله الجميع إلى الصواب
لم احقق مسألة النظر في الوجه اخي لكن اعرف ان هناك مذاهب أما عني شخصيا فلا احب ذلك، النظر من غير حاجة مخالف لغض البصر لكن لا استطيع الطعن في قول من قال بالنظر بلا شهوة لأنه يحضرني ان احدهم سأل الامام احمد بن حنبل عن خلوة الكحال مع المرأة ان بقيت وحدها فاجاب انها ليست بخلوة (قد سأل المروذي الامام احمد بن حنبل كما في الفروع 5/109"عن الكحال يخلو بالمرأة وقد انصرف من عنده هل هي منهي عنها؟ قال أليس على ظهر الطريق قيل: نعم قال إنما الخلوة في البيوت)
ان فهمت ذلك جيدا فمن معناه ان الكحال يزين المرأة و هذا يلزم منه انه يرى وجهها فلم ينكر الامام احمد ذلك و اشباه ذلك كثير عند الفقهاء الاربعة.
و لا يخفى عليك ما ورد في السنة المرأة التي عرضت نفسها على رسول الله عليه الصلاة و السلام فنظر اليها و كذلك لما طلب الرسول عليه الصلاة و السلام من النساء التصدق فوصف بلالا رضي الله عنه احداهن بحمراء الخدين و المتتبع للاحاديث يجد من ذلك الكثير
و لو تتبعت الامر لوجدت حالات كثيرة منها شهادة الشهود على الزانية فهل ينظرون لوجهها لكي يشهدوا عليها ام لا ؟
لكن كل هذا لا يعني ان النظر مباح من غير حاجة
و قد جمع كل ذلك الالباني رحمه الله في كتابه فارجع اليه و الله اعلم