تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لدي بعض الاسئلة وأرجو من أهل العلم الاجابة عليها وجزاكم الله خيراً ....
    السؤال الأول :
    في مسند ابي يعلى تحقيق حسين سليم اسد :
    ( 4670 - حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرمي البصري حدثنا سلمة بن الفضل عن محمد بن إسحاقعن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أبيه : عن عائشة أنها قالت : وكان متاعي فيه خف وكان على جمل ناج وكان متاع صفية فيه ثقل وكان على جمل ثقال بطئ يتبطأ بالركب فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب قالت عائشة فلما رأيت ذلك قلت : يا لعباد الله ! غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله قالت : فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا أم عبد الله إن متاعك كان فيه خف وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها قالت : فقلت ألست تزعم إنك رسول الله قالت : فتبسم قال : أو في شك أنت يا أم عبد الله ؟ قالت : قلت : ألست تزعم إنك رسول الله ؟ أفهلا عدلت ؟

    وسمعني أبو بكر وكان فيه غرب - أي حدة - فأقبل علي فلطم وجهي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم مهلا يا أبا بكر فقال : يا رسول الله أما سمعت ما قالت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الغيري لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه
    قال حسين سليم أسد : رجاله ثقات )

    هل يعني قول حسين سليم أسد رجاله ثقات أن الحديث صحيح ؟
    وإذا كان صحيحاً كيف يكون ذلك وفيه سلمه بن الفضل وهو ضعيف ومحمد بن اسحاق مدلس ؟
    -----------------
    السؤال الثاني :

    و في صحيح ابن حبان تحقيق شعيب الأرنؤوط :
    ( 7013 - أخبرنا محمد بن أبي عون الرياني حدثنا عمار بن الحسن الهمداني حدثنا سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق قال : فحدثني محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبيه : أن عبد الله بن كعب بن مالك أخبره قال : كنت قائد أبي بعدما ذهب بصره وكان لا يسمع الأذان بالجمعة إلا قال : رحمة الله على أسعد بن زرارة قال : قلت : يا أبت إنه لتعجبني صلاتك على أبي أمامة كلما سمعت بالأذان بالجمعة فقال : أي بني كان أول من جمع الجمعة بالمدينة في حرة بني بياضة في نقيع يقال له : الخضمات قلت : وكم أنتم يومئذ ؟ قال : أربعون رجلا
    قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي )

    هنا أيضاً نفس السؤال ... في السند سلمة بن الفضل وابن اسحاق وعلق عليه الارنؤوط بقوله إسناده قوي ؟
    هذا ما اشكل علي ، وأتمنى من أهل العلم الاجابة على تساؤلاتي ، وايضاح ما استشكل علي بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    الحمد لله وبعد
    قولهم "رجاله ثقات" أقرب إلى التضعيف والإعلال من التصحيح
    لأن هذا وصف لشرطين فحسب من شروط الصحة..وهو العدالة والضبط..
    وليس فيه تناول الاتصال والإعلال
    ومع هذا فكما تفضّلت..لا يقال في هذا الإسناد رجاله ثقات
    لأن سلمة بن الفضل ضعيف..كما قال النسائي وقال أبو حاتم :لا يحتج به..
    والحديث الأول..متنه فيه نكارة واضحة أيضا..فحاشاها رضي الله عنها
    أن تقول ذلك..غيراء كانت أو غير ذلك

    وكذلك الجديث الثاني..مثله..
    وإنما قال شعيب الأرناؤوط ذلك..
    لأن بعض النقاد وثقه فأخذ بكلامهم
    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    قولهم "رجاله ثقات" أقرب إلى التضعيف والإعلال من التصحيح
    لأن هذا وصف لشرطين فحسب من شروط الصحة..وهو العدالة والضبط..
    وليس فيه تناول الاتصال والإعلال
    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا القاسم ، لكن العبارة التي ميزتها لك لا أعرف من قال بها من أهل العلم كيف يكون الحديث الذي يقال فيه : ((رجاله ثقات)) أقرب إلى التضعيف؟!!
    هل وقفت على هذا القول بنصه أو بمعناه في كلام أحد من اهل العلم؟!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    أحسن الله إليك..يا شيخ علي..ورفع الله قدرك
    هذا يعرف بالاستقراء..
    فإن الحفاظ لم يكونوا ليعدلوا عن قولهم:صحيح
    إلى عبارة أخرى..إلا لشيء ما في الإسناد يعيبه
    بل لا يخفاك أنهم يقولون في وصف صحيح الإسناد..
    وهو في الرتبة ,دون قولهم صحيح, لأنه قد يكون
    ورد بأسانيد أخرى تعلّ هذا الطريق الأول الذي قيل فيه
    صحيح الإسناد
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    أخي الكريم السائل حفظك الله.
    بالنسبة لـ(سلمة بن الفضل) فلم يجمع على تضعيفه، بل قد وثقه جماعة من أساطين الجرح والتعديل، منهم: ابن معين، وابن حبان، وأبو حاتم، رحمهم الله جميعا.
    فلم يبقى إلا عنعنة (محمد بن إسحاق) ولعلها هنا منتفية لإمكان لقائه بيحيى بن عباد.
    والله تعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    لماذا هذا الإهمال لأقوال إخوانك
    ربما لو قلت لي..كلامك غلط..ثم عقّبت
    لكان أهون من هذا الأسلوب
    والراجح أنه ضعيف
    فقد ضعفه ابن المديني والبخاري
    والنسائي ,وأبو حاتم قال :وفي حديثه إنكار يكتب حديثه ولا يحتج به
    وهو قوي في المغازي نعم..
    ولهذا اختلف فيه
    والله الموفق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    لماذا هذا الإهمال لأقوال إخوانك
    ربما لو قلت لي..كلامك غلط..ثم عقّبت
    لكان أهون من هذا الأسلوب
    والراجح أنه ضعيف
    فقد ضعفه ابن المديني والبخاري
    والنسائي ,وأبو حاتم قال :وفي حديثه إنكار يكتب حديثه ولا يحتج به
    وهو قوي في المغازي نعم..
    ولهذا اختلف فيه
    والله الموفق
    أعوذ بالله ماذا أصابك؟
    ومن أين رجحت أنه ضعيف؟ أمن كيسك؟ ممكن.
    على كلٍ قد قال عنه الحافظ ابن حجر في التقريب: (صدوق)، ولم يجزم أو يرجح بضعفه. فتنبه.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    وهل أخوك شيطان حتى تستعيذ بالله!
    مابك يا أخا الإسلام..على رسلك
    الجواب:أقوال أئمة الجرح والتعديل..
    حتى ابن حبّان وإن كان ذكره في الثقات
    لكنه قال :له مخالفات واضطرابات أو نحو هذه العبارة..
    وابن حبان قد يقع له تساهل وأحيانا على العكس يتشدد
    والحافظ الذهبي إنما قواه في المغازي
    وقول أبي حاتم فسره ابنه الخبير بأبيه
    فقال:كانوا قوما لا يحفظون، فيحدثون بما لا يحفظون فيغلطون
    ترى في أحاديثهم اضطراباً ما شئت
    وقال ابن المديني:رمينا بحديثه..
    والبخاري قال:له مناكير أو نحو هذا
    وضعفه النسائي..قال:ضعي
    وقول الحافظ ابن حجر :صدوق
    حكم إجمالي قابل للاجتهاد مع أنه قال "صدوق كثير الخطأ"
    ..وإنما بيّنت ضعفه
    لبيان ضعف الحديث المذكور في حق أم المؤمنين
    ولم أقصد أنه ضعيف مطلقاً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك..يا شيخ علي..ورفع الله قدرك
    هذا يعرف بالاستقراء..
    فإن الحفاظ لم يكونوا ليعدلوا عن قولهم:صحيح
    إلى عبارة أخرى..إلا لشيء ما في الإسناد يعيبه
    بل لا يخفاك أنهم يقولون في وصف صحيح الإسناد..
    وهو في الرتبة ,دون قولهم صحيح, لأنه قد يكون
    ورد بأسانيد أخرى تعلّ هذا الطريق الأول الذي قيل فيه
    صحيح الإسناد
    والله أعلم
    حياك الله يا شيخ أبا القاسم ، ولم أكن أعرف أنك من أهل الاستقراء في الحديث أيضًا، بارك الله فيك. (ابتسامة)
    ولا شك أن عبارة (رجاله ثقات) أقل من عبارة (سنده صحيح) وكلاهما أقل من عبارة (حديث صحيح).
    لكن الأصل أن العبارة الأولى والثانية إذا صدرتا من عالم معتبر بالحديث معناها أنه لم يقف فيه على شذوذ ولا علة قادحة، ولا يدخل في كلامي هذا من عرف عنهم التساهل من أهل العصر الذين لا يعتد بقولهم في التصحيح والتحسين أصلا، مثل كثير من طلبة العلم الصغار وأدعياء التحقيق.

    وهذا لا شك أنه درجة من درجات التصحيح عند العالم نفسه - قد يوافق عليه وقد يخالف فيه - فكيف يكون هذا الحكم أقرب للتضعيف؟
    نعم هذه العبارة ليست نصا في التصحيح لكنه أقرب إليه وليس إلى الضعيف فالحديث الذي رجاله ثقات ولم يقف العلم عند دراسته على علة يذكرها أو شذوذ فهو أقرب للتصحيح منه إلى التضعيف.
    وإلا فالعالم الذي يقف على حديث رجاله ثقات وتبين له فيه علة أو شذوذ في سنده أو متنه ، ثم يكتفي بقوله : ((رجاله ثقات)) فإنه يكون بذلك قد دلس على القارئ تدليسًا فاحشًا لا يسعه فعله. بارك الله فيك ونفع بك. والله أعلم.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    مابك يا أخا الإسلام..على رسلك
    هلّا خاطبت نفسك بهذا لما صببت عليّ جامك؟
    على كلٍ أخي لا يخفاني ما ذكرت.
    والحديث قد توبع من غير رواية أبي يعلى، فرواه اسحاق بن راهوية في مسنده (3/779)، وأبو الشيخ في كتاب الأمثال، والطبراني في الأوسط، وأبو داود في سننه مختصرا.
    وأزيدك أخي معلومة:
    قال ابن عدي في الكامل عن سلمة بن الفضل: ولم أجد في حديثه حديثا قد جاوز الحد في الإنكار، وأحاديثه مقاربة محتملة.
    على كلٍ أخي احرص أن يكون الكلام في هذا المجال دقيقا، لا قصا ولصقا، فباب الأحاديث والأسانيد اقتحامة خطر.
    وزادك الله حرصا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    أسجل خلافي معك يا شيخ علي..(مع علمي
    أني لست بشيء أمام هامة فضلك وعلمك)
    لما تقدم تقريره..
    وخلاصة رأيي:لولا وقوفهم على علة
    لما عدلوا عن التصحيح إلى هذه العبارة
    وممن يستعملها كثيراصاحب مجمع الزوائد..
    وتعلم أن كثيرا مما قال فيه ذلك:ضعيف قطعا
    أما قولكم إنه يكون بهذا دلّس تدليسا فاحشا
    ففيه نظر..لأنه بذلك حكم على الرجال دون الحكم على الحديث نفسه
    وهذا ظاهر
    والله أعلم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    لا تتهم أخاك بالقص واللصق
    هذا لا يليق بك!
    وإني إذ تصديت بما لا يعجبك فدفاعا عن أمي الرؤوم
    عائشة رضي الله عنها

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    لا تتهم أخاك بالقص واللصق
    هذا لا يليق بك!
    وإني إذ تصديت بما لا يعجبك فدفاعا عن أمي الرؤوم
    عائشة رضي الله عنها
    والله لا نريد لك إلا الخير، وليس في قلوبنا إلا الحب والمودة. فغفر الله لي ولك وللمسلمين آمين.
    أخي الفاضل: الحديث قد توبع من غير رواية أبي يعلى، فله شاهد رواه اسحاق بن راهوية في مسنده (3/779)، وأبو الشيخ في كتاب الأمثال، والطبراني في الأوسط، وأبو داود في سننه مختصرا.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    من الذي يقص ويلصق إذن!
    بهذه السرعة الخاطفة جئتنا بكل هذه المتابعات!
    الحديث باطل..ومعاذ الله أن يكون صحيحا
    وفيه علتان ظاهرتان
    عنعنة ابن إسحاق وضعف سلمة بن الفضل
    وثم علة في المتن هي عندي أشد..من سابقتيها
    والله المستعان

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    من الذي يقص ويلصق إذن!
    بهذه السرعة الخاطفة جئتنا بكل هذه المتابعات!
    الحديث باطل..ومعاذ الله أن يكون صحيحا
    وفيه علتان ظاهرتان
    عنعنة ابن إسحاق وضعف سلمة بن الفضل
    والله المستعان
    لا حول ولا قوة إلا بالله، إنقلب الأمر جدال.
    أخي الكريم مالي في جدالك فائدة، ويعلم الله أني أكتب ردي وأنا بين آلاف الكتب التي ولله الحمد أرجع إليها للعزو منها، لاقص ولا لصق.
    فرحمك الله، وسهل أمرك فإني أحسبك في البدايات، فواصل أخي بحرص.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    بعد بحث في النت..
    وجدت أبا إسحاق الحويني يقول:هو حديث منكر!
    هل هو في البدايات أيضا.؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الأمة
    الفاضل التميمي هلا نفعتنا بالشاهد الذي عند ابن راهويه
    وهل رواية أبي الشيخ تعتبر شاهدا
    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    الحديث رواه أيضا أبو الشيخ في كتاب الامثال برقم (52)
    - حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث ، ثنا الحسن بن عمر بن شقيق ، ثنا سلمة بن الفضل ، عن ابن إسحاق ، عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه ، عن جده ، عن عائشة ، قالت : فذكره
    فزاد في السند ( عن جده ) وهذا لا يضر فإن عبادا قد سمع من عائشة في البخاري وغيره
    وسلمة بن الفضل وإن سلمنا بتوثيقه فتبقى العلة الحقيقية في السند وهي عنعنة ابن اسحاق فهي التي تحتاج الى إجابة
    فهو يروي كثيرا عن يحيى بن عباد فلماذا رواه بالعنعة هنا
    ولذا البوصيري في الاتحاف
    رواه أبويعلى بسند ضعيف، لتدليس ابن إسحاق
    أما ابن حجر فلم يلتف لهذه العلة فقال لا بأس به
    والله أعلم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبيدة الغريب مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ونفع بكم الأمة
    الفاضل التميمي هلا نفعتنا بالشاهد الذي عند ابن راهويه
    وهل رواية أبي الشيخ تعتبر شاهدا
    أبشر بما يسرك أخي أبا عبيدة، ولكن أعطني وقتا قليلاً فقط لأعطيك بوركت تخريجا يسرك للحديث.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    هل الإخوة المعترضون على نكارة الحديث من الشيعة لا سمح الله؟
    طريقتكم تطبيق عملي واضح لمنهج المتأخرين..
    سبحانك يارب!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •