تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد...
    أحبتي الكرام، ليس هدفنا في هذا المنتدى المبارك إلا التدارس والإفادة وطلب الحق وبث الخير والفائدة، أما غير ذلك فليس مقصودا عندنا، ونبرأ أن نكون ممن يطبقه.
    لا أريد الإطالة فسامحني الله تعالى وإياكم آمين، وبالنسبة لتخريج الحديث فهذا الذي استطعت أن أقف عليه من رواياته (لا قص ولا لصق)، فأقول وبالله التوفيق:
    قصة الحديث قد رواها كلٌ من:
    1) الطبراني في (المعجم الكبير ج24/ص71) قال:
    حدثنا أبو مسلم الكشي، ثنا أبو عمر الضرير، أنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن سمينة، عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر فاعتل بعير صفية، وكان مع زينب فضل ظهر فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أن بعير صفية قد اعتل فلو أعطيتها بعيرا" قالت: أنا أعطى تلك اليهودية. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجرها بقية ذي الحجة والمحرم وصفر وأياما من ربيع حتى رفعت متاعها وسريرها وظنت أنه لا حاجة له فيها فبينا هي ذات يوم قاعدة نصف النهار وإذ رأت ظلة قد أقبل فأعادت سريرها ومتاعها.
    2) الطبراني في (المعجم الأوسط ج3/ص99) قال:
    حدثنا أبو مسلم، قال حدثنا أبو عمر الضرير، قال أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن سمية، عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ونحن معه فاعتل بعير لصفية، وكان مع زينب فضل ظهر، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بعير صفية قد اعتل فلو أعطيتها بعيرا لك"؟ فقالت أنا أعطي هذه اليهودية. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجرها بقية ذي الحجة والمحرم وصفر وأياما من شهر ربيع الأول حتى رفعت متاعها وسريرها فظنت أنه لا حاجة له فيها فبينما هي ذات يوم قاعدة بنصف النهار ورأت ظله قد أقبل فأعادت سريرها ومتاعها. لم يرو هذين الحديثين عن ثابت إلا حماد بن سلمة.
    قال الهيثمي في (مجمع الزوائد ج4/ص323): قلت: رواه أبو داود باختصار، ورواه الطبراني في الأوسط وفيه سمية روى لها أبو داود وغيره، ولم يجرحها أحد، وبقية رجاله ثقات.
    3) إسحاق بن راهوية في (المسند ج3/ص779) قال:
    أخبرنا سليمان بن حرب وعفان بن مسلم، قالا: ثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن سمية، عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفرة فظلع بعير لصفية، ومع زينب فضل ظهر، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعطيها من ظهرك بعيرا" فقالت: أنا أعطي هذه اليهودية. فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهجرها بقية ذي الحجة والمحرم وبعض صفر حتى ظنت أنه لا حاجة له بها. قالت عائشة: فبيننا أنا يوما منتصف النهار إذا رأيت ظله قد مر حتى دخل عليها وكانت قد رفعت سريرها ومتاعها فردت متاعها وسريرها.
    4) أحمد بن حنبل في (المسند ج6/ص261):
    حدثنا عبد الله، حدثني أبى، ثنا يونس، ثنا حماد يعنى بن سلمة، عن ثابت، عن شميسة، عن عائشة: أن بعيرا لصفية اعتل وعند زينب فضل من الإبل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزينب: "إن بعير صفية قد اعتل فلو انك أعطيتيها بعيرا" قالت: أنا أعطى تلك اليهودية" فتركها، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرين أو ثلاثا حتى رفعت سريرها وظنت انه لا يرضى عنها. قالت: فإذا أنا بظله يوما بنصف النهار فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعادت سريرها.

    وقد أشار إلى القصة كلٌ من:
    1) الحاكم في (المستدرك على الصحيحين ج4/ص45) قال:
    قال أبو عبيدة معمر بن المثنى: وكانت من سراري رسول الله صلى الله عليه وسلم ريحانة بنت زيد بن سمعون من بني النضير، قال بعضهم: من بني قريظة، وكانت تكون في النخل، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل عندها أحيانا، وكان سباها في شوال سنة أربع. قال أبو له صلىوهن أربع مارية القبطية وريحانة وجميلة، أصابها في السبي فكادت نساؤه خفن أن تغلبهن عليه، وكانت له جارية أخرى نفيسة وهبتها له زينب بنت جحش وقد كان هجرها في شأن صفية بنت حيي ذا الحجة والمحرم وصفر، فلما كان شهر ربيع الأول الذي قبض فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي عن زينب ودخل عليها، فقالت: ما أدري ما أجزيك. فوهبتها له صلى الله عليه وسلم.
    2) ابن عساكر في (تاريخ مدينة دمشق ج3/ص242) قال:
    فأما أبوعبيدة فذكر أنه كان له أربع ولائد: مارية القبطية وريحانة من بني قريظة وكانت له جارية أخرى جميلة أصابها في السبي فكادها نساؤه وخفن أن تغلبهن عليه، وكانت له جارية نفيسة وهبتها له زينب بنت جحش وكان هجرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن صفية بنت حيي ذا الحجة والمحرم وصفر، فلما كان شهر ربيع الأول الذي قبض فيه النبي صلى الله عليه وسلم رضي عن زينب ودخل عليها. فقالت: ما أدري ما أجزيك. فوهبتها له صلى الله عليه وسلم.

    أما رواية أبي الشيخ فأوردها الأخ (أبا بردة) مأجورا.

    والله أعلم وصلى الله على نبينا ورسولنا محمد.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    المتون فيها تخالف ظاهر..ولا تتقوى بها ذات الرواية المسؤول عنها في صلب الموضوع
    فليتنبه لهذا..

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    المتون فيها تخالف ظاهر..ولا تتقوى بها ذات الرواية المسؤول عنها في صلب الموضوع
    فليتنبه لهذا..
    أعوذ بالله من المكابرة والعمى.
    إنا لله وإنا إليه راجعون، أيصل التعصب بالشخص إلى هذا الحد؟
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    كفّ عن هذا التعدي
    كلامي واضح..
    وهو أن الرواية المسؤول عنها تحديدًا بالمتن المذكور لا تصحّ
    فإذا أثبتنا أصل القصة جدلا..فلا يعني تصحيح المتن المسؤول عنه
    وأنا أ كتب وليس حولي كتب ولا أقراص ولا موسوعة شاملة ولا ناقصة!
    فكفّ عن اتهام الناس وازدرائهم

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    كفّ عن هذا التعدي
    كلامي واضح..
    وهو أن الرواية المسؤول عنها تحديدًا بالمتن المذكور لا تصحّ
    فإذا أثبتنا أصل القصة جدلا..فلا يعني تصحيح المتن المسؤول عنه
    وأنا أ كتب وليس حولي كتب ولا أقراص ولا موسوعة شاملة ولا ناقصة!
    فكفّ عن اتهام الناس وازدرائهم
    ماشاء الله أيها الحافظ (أبا القاسم).
    على كلٍ لا فائدة من الكلام معك، فأقف عند هذا الحد قطعا لفتيل الفتنة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    أحسن الله إليكم شيوخنا الأفاضل وبارك في علمكم وزادكم علماً وحلماً .
    هذه أقوال العلماء في سلمة بن الفضل :
    سلمة بن الفضل أبو عبدالله الأبرش وهو ضعيف الحديث له مناكير وغرائب وما رواه عن محمد بن إسحاق في المغازي فقط أقوى من غيره وإن كان حديث ضعيف مطلقا .
    قال البخاري : عنده مناكير ، وهنه علي بن المديني - التهذيب ( 2/165) ، قال علي : ما خرجنا من الري حتى رمينا بحديثه - التاريخ الكبير ( 4/84)
    وقال أبو حاتم : محله الصدق وفي حديثه إنكار يكتب حديثه ولا يحتج به - الجرح والتعديل ( 4/169)
    وضعفه النسائي واسحاق بن راهويه - الضعفاء والمتروكين . ترجمة رقم ( 1487)
    وقال الحاكم : ليس بالقوي عندهم .
    وذكره ابن حبان في الثقات وقال : يخطئ ويخالف - الثقات ( 8/278) .
    قال ابن عدي في الكامل (3/341) في ترجمة سلمة بن الفضل : « وعنده سوى المغازي عن ابن إسحاق وغيره إفرادات وغرائب ولم أجد في حديث حديثا قد جاوز فيه الحد في الإنكار وأحاديثه مقاربة ومحتملة » .

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    بإذن الله سأصبح حافظا متقنا
    وماذلك على الله بعزيز

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    تعليقات أولية على الروايتين أو الحديثين
    اختلفت الروايتان في النسبة إلى عائشة أو زينب
    رواية أبي يعلى فيها ألفاظ كفرية
    رواية أبي يعلى بها لفظة يا أم عبد الله وهي لفظة غريبة وان كانت صحيحة.

    لم يتابع سلمة أحد وهو رجل اختلفت فيه أقوال علماء الجرح
    وقد ورد جرحه مفسرا
    1-الكذب وفي ذلك قصة.
    2- التشيع.
    3-التغريب.
    4- كثرة الخطأ.

    أما الرواية الأخرى ففيها سمية وهي مجهولة العين .
    يتبع
    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    مع الأسف..لو كان ثم فقه
    لعلم المنكر المماري أن قول عائشة المزعوم
    هو نفسه قول رأس الخوارج
    الذي قال:اعدل يا محمد
    بل قولتها المنسوبة زورا وعن ثبوتها يحامي أخونا السكران هداه الله
    أسوأ من قولة هذا الملعون الذي خرج من ضئضئه القوم الذين تعرفون
    وأما حديث الإسناد فلا نجهله..ولله الحمد..
    لكني وجدت من التحقير لشأن أم المؤمنين أن يؤول الأمر لهذا وكأن الحديث مع رافضة!

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    إنطلاقا مما سبق

    - ضعفاء اختلفوا في متن فلم يزيدوه إلا ضعفا
    - التقوية على طريقة بعض المتأخرين تثبت عين القصة ولا شيء غيره
    - إذا افترضنا أن سلمة صدوق يخطئ وهذا أعلى أحواله فقد جاء بمتن منكر لم يتابعه عليه أحد .
    - المخالفة في صاحب القصة ثم الزيادة بشيء يطعن في صاحب القصة مع وجود التشيع والاتهام بالكذب ....

    قرأت التعليقات الآن واتضح لي أن الأخ التميمي لن يعلق
    أتمنى أن يقرأ ما كتبته ويورد اعتراضاته إن وجدت ولو على الخاص -للفائدة جزاك الله خيرا-
    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    أتساومونني على حبي وغيرتي على أمي، أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟ والله إني لأتقرب إلى الله بحبها. فلا مجال.
    أما بالنسبة لحديث السؤال، فهو بهذا اللفظ وهذه الصيغة من أفراد أبي يعلى لم يروه غيره، حيث جعل القصة حاصلة مع أمنا عائشة رضي الله عنها، وخالف بذلك المشهور من القصة وأنها بين زينب رضي الله عنها وصفية رضي الله عنها، وليست عائشة رضي الله عنها إلا مجرد ناقلة للقصة.
    فأوردت لكم من أخرج القصة على الصواب لتروا غلط رواية أبي يعلى.
    فماذا فعلتم؟ (أكلتموني بقشوري) كما يقولون.
    لا يفتح العناد إلا باب التعصب، ومن تعصب فاتته الفائده.
    أما سلمة، فوالله ما نقلت لكم إلا أنه مختلف فيه، ومع ذلك فإنه في روايته هذه أثبت مخالفة الثقة، فبان سقوط روايته بالصورة التي أوردها السائل.
    أرجع إلى قصة الشواهد فالذي قرره أهل العلم والمعرفة ثبوتها، وجهالة (سمية) لمن لم يظفر بها، أما من ظفر بها كما فعل أبو داود فهي معروفة عنده. ثم على فرض جهالتها فلم يقدح بها أحد.
    ما أجمل التريث وعدم الإستعجال، ولكن ...
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    هل فهم أحد من نضالك السابق بجلب الشواهد
    والمتابعات أن قصدك الدفاع عن أم المؤمنين عائشة..
    إذا كان الجواب نعم..فأستغفر الله تعالى
    وإن كان لا..فعليك أن تعدّل أسلوبك..
    وقد سبق أن ذكّرتك بضرورة تحرير عباراتك وتجويد أسلوبك
    والسائل إنما سأل عن عين المتن..
    يسأل عن صحته من عدمه
    وفقك الله للحق وسددك عليه

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة


    أرجع إلى قصة الشواهد فالذي قرره أهل العلم والمعرفة ثبوتها، وجهالة (سمية) لمن لم يظفر بها، أما من ظفر بها كما فعل أبو داود فهي معروفة عنده. ثم على فرض جهالتها فلم يقدح بها أحد.
    ما أجمل التريث وعدم الإستعجال، ولكن ...
    ليس إطالة لباب النقاش ولكن للوصول إن شاء الله إلى الحق .
    لا أدري أين ظفر بها أبوداود أم أنك تعتمد سكوته
    وهل عدم القدح يعني السلامة
    ثم فرضا لو مشينا على تتبع أحاديث المجاهيل ثم الحكم عليهم بناء على المخالفة والموافقة فسمية هذه لم ترو إلا حديثا واحدا لنقل تفردت به أو خولفت فيه
    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    لم أشأ أن أناقشه في هذا يا شيخ أبا عبيدة..
    فهو اعتمد فيما يبدو على تقرير أبي داود أن ما سكت عنه فهو صالح
    والله الموفق

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    لم أشأ أن أناقشه في هذا يا شيخ أبا عبيدة..
    فهو اعتمد فيما يبدو على تقرير أبي داود أن ما سكت عنه فهو صالح
    والله الموفق
    وهل جعلتك متحدثا رسميا عني؟
    يعلم الله كلامي واضح، ولن أعيد وأزيد. هذا آخر ما لدي هنا.
    وفق الله الجميع.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    قال الشيخ أبو إسحاق الحويني رحمه الله....سأل القارئ :
    (( إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه )) .
    والجواب بحول الملك الوهاب : حديثٌ منكر .
    أخرجه أبو يعلى في (( المسند )) (4670) قال : حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرميُّ البصري ...........
    وهذا سندٌ ضعيفٌ ، وسلمة بن الفضل ضعّفه النسائيُّ وغيره ، وقال البخاريُّ : ( في حديثه بعض المناكير ) ، ومشَّاه غيرهم ، وابن إسحاق مدلسٌ ، وقد عنعنه ، وفي المتن نكارة ظاهرةٌ من جهة قول عائشة : ( ألست تزعم أنك رسول اللَّه ... ) ، والحديث ضعفه البوصيري .
    أمَّا الحافظ ابن حجر فقال في (( الفتح )) (9/325) : ( إسناده لا بأس به ) ، وقد عرَّفناك ما فيه من البأس .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    قال الشيخ الالباني في السلسلة الضعيفة عن هذه الرواية
    "قلت : وهذا سند ضعيف ؛ وفيه علتان :
    الأولى : عنعنة ابن إسحاق ؛ فقد كان يدلس .
    والأخرى : ضعف سلمة بن الفضل - وهو الأبرش - قال الحافظ في " التقريب " :
    " صدوق كثير الخطأ " .
    ( تنبيه ) : كنت خرجت الحديث من نسخة مصورة من " مسند أبي يعلى " ثم طبع هذا المسند - والحمد لله - بهمة وتحقيق وتعليق الأخ ( حسين سليم أسد ) ، جزاه الله خيرا ، وقد بدا لي مما اطلعت عليه من تحقيقاته وتعليقاته أنه من الناشئين في هذا........وإنما الغرض هنا التنبيه على وهم عجيب له في هذا الحديث لو صح كلامه فيه صار الحديث به صحيحا ، فإنه بعد أن أعله بعنعنة ابن إسحاق والخلاف في سلمة بن الفضل ؛ عقب عليه بقوله ( 8/130 ) :
    " وقد رواه أبو الشيخ ابن حيان في كتاب " الأمثال " ، وليس فيه غير أسامة بن زيد الليثي ، وهو من رجال الصحيح ، وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات " .
    قلت : فأنت ترى أن إسناد أبي الشيخ هو عين إسناد أبي يعلى ، بل هو رواه بالواسطة عن شيخ أبي يعلى نفسه .
    ولا يشفع له هذا الخطأ أنه نقله عن " مجمع الزوائد " للهيثمي ( 4/322 ) ، لأنه كان بإمكانه أن يراجع " الأمثال " لأبي الشيخ فإنه مطبوع معروف ! ولكن من الممكن أن لا تكون لديه يومئذ . والله أعلم .

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يوسف الغزي مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ أبو إسحاق الحويني رحمه الله....سأل القارئ :
    (( إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه )) .
    والجواب بحول الملك الوهاب : حديثٌ منكر .
    أخرجه أبو يعلى في (( المسند )) (4670) قال : حدثنا الحسن بن عمر بن شقيق بن أسماء الجرميُّ البصري ...........
    وهذا سندٌ ضعيفٌ ، وسلمة بن الفضل ضعّفه النسائيُّ وغيره ، وقال البخاريُّ : ( في حديثه بعض المناكير ) ، ومشَّاه غيرهم ، وابن إسحاق مدلسٌ ، وقد عنعنه ، وفي المتن نكارة ظاهرةٌ من جهة قول عائشة : ( ألست تزعم أنك رسول اللَّه ... ) ، والحديث ضعفه البوصيري .
    أمَّا الحافظ ابن حجر فقال في (( الفتح )) (9/325) : ( إسناده لا بأس به ) ، وقد عرَّفناك ما فيه من البأس .
    ليعرف الجميع حدودهم رجاءاً، فلا تقولوا الناس ما لم يقولوا. نعوذ بالله من التزوير.
    بالله عليكم متى قلت: الحديث صحيح؟ أو متى قلت: سلمة حجة ثقة ثبت؟ ألا تتقوا الله.
    قلت وأقول: سردي للرواية الأخرى لبيان إسقاط رواية أبي يعلى.
    فدعوا لعب الأطفال في مجالس الكبار.
    حسبي الله ونعم الوكيل.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    198

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    إن فرقتنا أمثال هذه المسائل فما الذي سيجمعنا أهي مسائل الولاء والبراء
    أم مسائل التشريع والتكفير
    إن تمادى أخوك فدعه ما دمت في سعة
    أو لن له لعل في لينك تذكيرا له
    وفي الأخير لم أتقصد أحدا بالإساءة
    وإن كان في كلامي ما يوحي بذلك فأبرأ إلى الله منه .
    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    42

    افتراضي رد: أرجو أن تجيبوني على هذه الاشكالات بارك الله فيكم .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    ليعرف الجميع حدودهم رجاءاً، فلا تقولوا الناس ما لم يقولوا. نعوذ بالله من التزوير.
    بالله عليكم متى قلت: الحديث صحيح؟ أو متى قلت: سلمة حجة ثقة ثبت؟ ألا تتقوا الله.
    قلت وأقول: سردي للرواية الأخرى لبيان إسقاط رواية أبي يعلى.
    فدعوا لعب الأطفال في مجالس الكبار.
    حسبي الله ونعم الوكيل.
    هداك الله أخي.....
    أولا : أنا ما رددت عليك في شيء حتى تقول هذا الكلام تحت كلام مقتبس من ردي.
    ثانيا: ومن قال أنك قلت أن الحديث صحيح وأن سلمة حجة ثبت.
    ثالثا : أنا أردت أن أبين ما وقفت عليه من حكم العلماء على الحديث.
    هداك الله للحق والصواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •