تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تأديب من سماحة الشيخ الوالد العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث
    أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، يقول : هل صحيح أن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كان ضعيفا في الحديث ؟ وهل صحيح أن في مجموع الفتاوى أحاديث موضوعة ؟
    --------------
    الجـواب :
    يا سبحـان الله
    هذا من التهجـم على أهـل العلـم
    ومن تنقص أهل العلـم
    ولما ما نعرف هذا القائل ، ما مرتبته في علم الحديث ؟!!
    ما مرتبته في علم الحديث ؟!!
    هل وصل لدرجة أنه يحكم على شيخ الإسلام بن تيمية ؟!
    وعلى غيره من الحفاظ أنهم يجهلون الحديث أو أنهم ضعاف في علم الحديث .
    يعنى معناه أنه هو قوي في الحديث ، وشيخ الإسلام ضعيف في الحديث !!
    { لا حول ولا قوة إلا بالله }
    الواجب أن الإنسان يعرف قدر نفسه ، ولا يتفوه بمثل هذا الكلام على أهل العلم
    يُزهد في علومهم ، وفي درجاتهم العلمية الراسخة .
    يعرف قدر نفسه هو ـ ويستحي من الله ومن خلقه أنه يتكلم بمثل هذا الكلام !!!

    ------------
    الإستماع للفتوى من موقع الشيخ الرسمي :
    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=2152
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  2. #2

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك ، وله كلام آخر- قريب من هذا - في شرحه لنونية ابن القيم يقول فيه ما يلي :- من المعلوم أن الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى -حافظ حجة في الحديث ، وهو يورد في مضامين هذه القصيدة { النونية } مدلولات أحاديث كثيرة محتجا بها ،قد يكون لغيره وجهة نظر في بعض أسانيدها ، ثم يأتي بعض الباحثين فيعلق عليها - شأنهم مع الكتب الأخرى التي تعقبوا مؤلفيها فشوهوها وأسقطوا قيمتها ، مع أن مؤلفيها أئمة في الحديث رأوها صالحة للإستدلال بها ، وإن كان للآخرين رأي آخر فيها . ولم يتدخل أحد في تلك الكتب ، وبقيت لها حرمتها ومكانتها ولمؤلفيها رأيهم - بينما نرى بعض الباحثين المعاصرين خالفوا هذا المنهج ، فسطوا على كتب الأئمة ، وجرحوا أدلتها، وأسقطوا مكانتها ،وأساءوا الأدب مع مؤلفيها، وجاءوا بآراء غيرهم ليلزموهم بها، فجنوا على كتب العلم . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    فالواجب الكف عن هذا العمل ، واحترام كتب الأئمة لا سيما كتب العقيدة . وبالله التوفيق .

    من كتاب شرح نونية ابن القيم - رحمه الله تعالى -
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    جزاكما الله خيرًا ، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على جهل ذلك المتحامل على شيخ الإسلام ، وإذا كان علم شيخ الإسلام بالحديث يحتاج إلى ما يثبته ، فلا أجد ما أقول غير قول أبي الطيب المتنبي:
    وليس يصح في الأذهان شيء ********* إذا احتاج النهار إلى دليل.


    للفائدة : في هذا الموضوع يمكن مراجعة كتاب ((شيخ الإسلام ابن تيمية وجهوده في الحديث وعلومه)) للدكتور عبد الرحمن بن عبد الجبار الفريوائي (4 مجلدات)، من مطبوعات دار العاصمة.
    وكتاب ((شيخ الإسلام ابن تيمية محدثًا)) للدكتور عدنان شلش ، من مطبوعات دار النفائس.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    سبحان الله!

    وما ابن القيم, ولا المزي, ولا ابن كثير, ولا الذهبي- وغيرهم رحمهم الله- الا تلاميذ هذا الجبل رحمه الله.
    ولولا هؤلاء ما راح الحافظ ابن حجر ولا جاء!
    ولم يأتي أحد من بعدهم الا وهو عالة على كتب تلاميذ شيخ الاسلام رحمهم الله!

    -يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله في كتاب" الرد الوافر"-لابن ناصر الدمشقي رحمه الله( ص 246) : ( وشهرة إمامة الشيخ تقي الدين أشهر من الشمس, وتلقيبه بشيخ الاسلام في عصره باق إلى الآن على الالسنة الزكية ويستمر غدا كما كان بالامس, ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره, أو تجنب الانصاف فما أغلط من تعاطى ذلك أكثر عثاره, فالله تعالى هو المسؤول أن يقينا شرور أنفسنا وحصائد ألسنتنا بمنه وفضله.
    ولو لم يكن من الدليل على إمامة هذا الرجل إلا ما نبه عليه الحافظ الشهير علم الدين البرزالي في تاريخه: أنه لم يوجد في الاسلام من اجتمع في جنازته لما مات ما اجتمع في جنازة الشيخ تقي الدين,..
    ومن أعجب العجب, أن هذا الرجل كان أعظم الناس قياما على أهل البدع من الروافض, والحلولية, والاتحادية, وتصانيفه في ذلك كثيرة وشهيرة, وفتاويه فيهم لا تدخل تحت الحصر, فيا قرة إذا سمعوا بكفره, وياسرورهم إذا رأوا من يكفر من لا يكفره!!

    ولو لم يكن يكن للشيخ تقي الدين من المناقب إلا تلميذه الشهير الشيخ شمس الدين ابن قيم الرجوزية ، صاحب التصانيف النافعة السائرة ، التي انتفع بها الموافق والمخالف ، لكان غاية في الدلالة على عظم منزلته.
    فكيف وقد شهد له بالتقدم في العلوم ، والتميز في المنطوق والمفهوم ، أئمة عصره من الشافعية وغيرهم ! فضلا عن الحنابلة.
    فالذي يطلق عليه مع هذه الأشياء : الكفر ، أو على من سماه شيخ الإسلام ،لا يلتفت إليه ، ولا يعول في هذا المقام عليه ، بل يجب ردعه عن ذلك ، إلى أن يراجع الحق ، ويذعن للصواب .
    والله يقول الحق وهو يهدي السبيل ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
    ( صفة خطه أدام الله بقاءه ).
    قاله وكتبه أحمد بن علي بن محمد بن حجر الشافعي ، عفا الله عنه ، وذلك في يوم الجمعة التاسع من ربيع الأول عام خمسة وثلاثين وثمانماية حامدا لله ، ومصليا على رسوله محمد و آله و مسلما .
    (مختصرا).

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    385

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق الحيدر مشاهدة المشاركة
    ولولا هؤلاء ما راح الحافظ ابن حجر ولا جاء!
    ولم يأتي أحد من بعدهم الا وهو عالة على كتب تلاميذ شيخ الاسلام رحمهم الله!
    -=
    رويدك يا اخي الكريم .. فقد نهينا عن الغلو في الانبياءو والرسل ... فكيف بأهل العلم ولو اطلع شيخ الاسلام على كلامك وغلوك لما رضي به والله .

    الواجب احترام اهل العلم والدفاع عنهم ... وقد تعلمنا من مصنفاتهم حرمة الغلو في الصالحين وهذا هو منهجهم الذي قضوا حياتهم من اجله .

  6. #6

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    - قال الامام الحافظ المزي عن شيخ الاسلام رحمهم الله رحمهم: ( ما رأيت مثله, ولا رأى هو مثل نفسه, وما رأيت أحدا أعلم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أتبع لهما منه ). " من كتاب الرد الوافر-ص 230"

    -ومثل هذا الكلام في شيخ الاسلام عن غير المزي من الاعلام لا يعد ولا يحصر, وكلهم رحمهم الله غلاة!!!

    -يا أخ, هل تعرف أصل كتاب تهذيب التهذيب؟!
    -هل تعرف كتاب لسان الميزان ما هو؟!
    -واسمع ثناء الشيخ عبدالكريم الخضير على كتاب فتح الباري لابن رجب رحمه الله,
    وما ابن رجب الا تلميذ تلاميذ شيخ الاسلام!!
    -وهذا لا شيء مما ذكر عن هذا الامام رحمه الله!!!
    # أقول رحم الله تلاميذ شيخ الاسلام, كيف لو رأوا ما كتبت!!

    # بل ازيدك و أقول: حديث لا يعرفه شيخ الاسلام ليس بحديث!!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    أحيانا نسيء من حيث نريد النفع والخير
    فهذا الموضوع مع احترامي لصاحبه
    إلا أنه أثبت تشكيكا في إمامة شيخ الإسلام
    في الحديث وإن كان يتضمن الدفاع
    ..ومن الحكمة في نظري القاصر عدم
    وضع أمثال هذه المواضيع
    إلا أن توجد حاجة ماسّة بأن تنتشر شبهة ما
    وتلوكها ألسنة من لا يفهم شيئا..
    فساعتها لا بأس به

  8. #8

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    لله درّ أبي تمام حيث يقول:
    وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود
    "منقول"

    قال الزرقاني في المواهب عند الكلام على حديثي (كنت نبيا وآدم بين الماء والطين) و(كنت نبيا ولا آدم ولا ماء ولا طين):

    (صرح السيوطي في (الدرر) بأنه لا أصل لهما، والثاني من زيادة العوام، وسبقه إلى ذلك الحافظ ابن تيمية، فأفتى ببطلان اللفظين، وأنهما كذب، .. والسخاوي في فتاويه أجاب باعتماد كلام ابن تيمية في وضع اللفظين قائلا: وناهيك به اطلاعا وحفظا، أقر له المخالف والموافق، قال: وكيف لا يعتمد كلامه في مثل هذا، وقد قال فيه الحافظ الذهبي: ما رأيت أشد استحضارا للمتون وعزوها منه، وكأن السنة بين عينيه وعلى طرف لسانه، بعبارة رشيقة، وعين مفتوحة)اهـ
    -منقول: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=42411

    وقال الذهبي رحمه الله: ( وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستة والمسند ، بحيث يصدق عليه أن يقال : " كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث ") .
    "منقول".

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوه الأفاضل
    أرى أنه يجب علينا التفريق في هذه المسألة بين أن كون شيخ الاسلام رحمه الله من الحفاظ و بين كونه رحمه الله يحتج ببعض الأحاديث الضعيفه
    فالكلام الذي نقله الأخ عبدالرزاق يستدل به على كون شيخ الاسلام رحمه الله من الحفاظ و من أهل الاستنباط
    و ليس عيبا أن يكون أحد أئمة المسلمين يحتج بالضعيف أو يورده في مصنفاته فيكفي النظر في الموطأ و المسند و مالك و أحمد من أئمة الحديث و الفقه رحمهما الله لكن ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ أو الزلل و النسيان
    و بصراحه لا أرى طريقة إجابة شيخ الفوزان صحيحة فلو بين للسائل وجه الخطأ مع الاستدلال لقوله لكان أفضل من هذا الزجر
    فهو مدعاة غلو في شيخ الاسلام
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  10. #10

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم الحائلي مشاهدة المشاركة
    أرى أنه يجب علينا التفريق في هذه المسألة بين أن كون شيخ الاسلام رحمه الله من الحفاظ و بين كونه رحمه الله يحتج ببعض الأحاديث الضعيفه
    ضعيفة عند غيره، صحيحة عنده .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم الحائلي مشاهدة المشاركة
    و بصراحه لا أرى طريقة إجابة شيخ الفوزان صحيحة فلو بين للسائل وجه الخطأ مع الاستدلال لقوله لكان أفضل من هذا الزجر
    فهو مدعاة غلو في شيخ الاسلام
    بالله عليك ، شخص أعطى لنفسه درجة تمكنه من الحكم على شيخ الإسلام بأنه ضعيف في الحديث! كيف تريد للشيخ أو غيره أن يرد عليه ؟!!
    لاحظ أن المسؤول عنه لم يتعقب شيخ الإسلام في حديث أو أكثر ، ولكنه حكم عليه بأنه ضعيف في الحديث ، هذا الوصف لو أطلق على عالم من المعاصرين لقامت الدنيا ولم تقعد !
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    لا يلزم أن تكون صحيحة عنده
    فلا يوجد محدث منذ عهد الرواية وإلى الآن
    كانت كل كتبه خالية من الضعيف
    فهذا من التوسع الدارج عندهم والتساهل
    في مقام الوعظ ونحوه..
    قد تجد فيهم من يقرر مسألة عدم الاحتجاج بالضعيف وينتصر لها
    لكن في الواقع العملي لن تجد مصنفا ولو كان لأكبر الجهابذة
    خلا من الضعيف إلا أن يشترط..فهذا هو الذي يقال فيه
    صحيح عنده..
    والله الموفق

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث


    بارك الله فيك وجزى الله الشيخ الفوزان خير الجزاء .
    ورحم اللهُ شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -

    العالِمُ قد يُورد الحديث الضعيف للتنبيه على ضعفه ..
    وقد يُورد العالِمُ الحديث الضعيف - حتى في كتب العقيدة - والحديث نفسهُ يدل على ما دلّت عليه الأحاديث الصحيحه ..
    فيسرد الضعيف لتأييد الأصل الذي دلّ عليه الحديث الصحيح ..
    فيأتي بعضُ المتحذلقين ، ويقفُ على مثل هذه الأحاديث الضعيفه في مصنفات هؤلاء الأئمة ويظنُ أن هذا الإمام قد غفلَ في إيراد هذا الحديث في هذا المصنف .. ومنْ ثَمَّ يحاول أن يفتح باب اللمز على هؤلاء الأئمة ..
    وقد نبـّه لهذا معالي الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله تعالى - في شرحه على كتاب أصول الإيمان للإمام محمد عبد الوهاب -رحمه الله تعالى - عندما أن الإمام المجدد قد يُورد بعض الأحاديث الضعيفة في بعض مصنفاتهِ ، وذكر أن هذا أمرٌ سارَ عليه الأئمة من قديم ، حتى العصور المتأخرة عندما نشأت مدرسة أهل الحديث في الهند في القرن الثالث عشر الهجري :
    قال معالي الشيخ صالح آل الشيخ ما نصهُ : [ جاء كلام للمتأخرين أن الحديث الضعيف لا يعمل به في باب العقائد ولا يعمل به في الفقه ، أما السلف والأئمة فمنهجهم :
    أن الحديث الضعيف لا يستدل به في أصل من الأصول ، بل إما في تأييده أو فرع من الفروع ، ونص عبارة شيخ الإسلام قال :
    ( أهل الحديث لا يستدلون بحديث ضعيف في أصل من الأصول بل إما في تأييده أو في فرع من الفروع )
    يعني :
    أن أهل الحديث يستدلون بالحديث الضعيف في الفقهيات وهذا منهج معروف ، فالأئمة مالك والشافعي وأحمد ومن صنف في السنن يحتجون بأحاديث ضعيفة على السنة لأن الحديث الضعيف عندهم خير من الرأي
    وأما في العقيدة فإذا كان الحديث الضعيف أصلاً لم ترد العقيدة إلا في هذا الحديث فإنه لا يعتمد عليه ، لأنه لا يستدل بحديث في أصل من الأصول وتبنى عليه عقيدة بل لا بد أن يكون الحديث صحيحاً وفي الحسن خلاف والصواب أن الحسن مثل الحديث الصحيح في الاحتجاج به .
    والقسم الثاني :
    أن يورد الحديث الضعيف في تأييد ما دلت عليه النصوص وفي الشواهد ، فهذا كل عمل أئمة السنة على ذلك .
    فلو نظرت في كتاب العرش لابن أبي شيبة لوجدت أن ثلثه أسانيده صحيحة والباقي وهو أكثر من ستين إسناد ضعيفة لكن لأنها في أصل ثابت استدل به وهذا عندهم له أيضاً أصل وهو : أن الحديث إذا كان ضعيفاً واشتمل على أشياء منها ما يؤيد الأصل ومنها ما هو جديد فإنهم يستدلون به في التأييد لما ثبت في الأصل وأما ما انفرد به الحديث الضعيف من الاعتقاد أو من الأمر الغيبي فإنهم لا يثبتونه .
    مثل هذا الحديث فإنه اشتمل على أشياء ثابتة مؤيدة للنصوص فلا بأس بإيراده وما دل عليه ، واشتمل على ذكر الأطيط وهو لم يرد إلا في هذا لذلك نقول :
    نحن لا نثبت الأطيط لأجل أنه ما ورد إلا في هذا الحديث ونجعل الأطيط في معنى قول الله جل وعلا : (السَّمَاءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ)(المزمل: من الآية18) ومعنى قول الله جل وعلا : (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)(الشو رى:5) .
    المتأخرون :
    وخاصة لما نشأت مدرسة أهل الحديث في الهند في القرن الثالث عشر بالغوا في نفي الاستدلال بالحديث الضعيف ثم ورد هذا إلى البلاد الإسلامية الأخرى وكثر حتى ظُنَّ أن هذا هو المنهج الصحيح هذا ليس بمنهج وهو مخالف لطريقة أهل العلم المتقدمة وطريقتهم هي ما ذكرت لك من التفصيل فينتبه لهذا ويعتبر منهج حتى ما يضلل المتأخرون أئمتهم وسابقيهم هذا بلاء ، لأجل هذا الأصل الذي ليس بأصل وهو أنهم قالوا : لا يحتج بالحديث الضعيف ، ظن الظان أن معناه : أن الحديث الضعيف كالموضوع لا قيمة له ألبتة ، والاستشهاد به أو الاستدلال به دليل ضعف المتكلم علمياً إلى آخره ، هذا ليس بجيد ، نعم ينبغي على من استشهد بحديث ضعيف أن يبين ضعفه إذا كان ضعفه غير محتمل يعني : لا يقرب من التحسين وأشباه ذلك فيبين ضعفه ثم يذكر ما فيه من الفوائد حسب القواعد التي ذكرت لك .
    أنت لو رأيت كتب أهل العلم لوجدت أنهم يستشهدون بأحاديث كما ذكرنا لك ، اعتبر هذا أو استقرأ هذا بما في كتب أهل الحديث المتقدمة والمتوسطة إلى قرابة هذه الأزمان لوجدت هذا هو المنهج الذي عندهم كتب التفسير كتب الحديث كتب الرقائق كلها على هذا المنوال .
    ].
    .
    .
    انتهى
    من شرحِ الشيخ صالح آل الشيخ ِ لكتاب أُصول ِ الإيمان ِ
    (باب) قول الله تعالى : "وَمَا قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
    ..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم الحائلي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخوه الأفاضل
    أرى أنه يجب علينا التفريق في هذه المسألة بين أن كون شيخ الاسلام رحمه الله من الحفاظ و بين كونه رحمه الله يحتج ببعض الأحاديث الضعيفه
    فالكلام الذي نقله الأخ عبدالرزاق يستدل به على كون شيخ الاسلام رحمه الله من الحفاظ و من أهل الاستنباط
    و ليس عيبا أن يكون أحد أئمة المسلمين يحتج بالضعيف أو يورده في مصنفاته فيكفي النظر في الموطأ و المسند و مالك و أحمد من أئمة الحديث و الفقه رحمهما الله لكن ليس هناك إنسان معصوم من الخطأ أو الزلل و النسيان
    و بصراحه لا أرى طريقة إجابة شيخ الفوزان صحيحة فلو بين للسائل وجه الخطأ مع الاستدلال لقوله لكان أفضل من هذا الزجر
    فهو مدعاة غلو في شيخ الاسلام
    يا سبحـان الله
    أين هذا الغلو ؟!!
    بل لو سمعت الفتوى صوتياً لأحسست بإنزعاج الشيخ الحقيقي من الحكم الجائر بأن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث .
    إن كان شيخ الإسلام ضعيف في الحديث فمن الذي يكون قوي في الحديث ؟!!!
    وقد يكون هذا القائل لم يفتح أي كتاب في علم الحديث إلا من برامج البحث الإلكترونية!!
    إن كنا ننزعج من قوم لا يحسنون قراءة الفاتحة ، ولا يعلمون ما أقسام التوحيد ، يتعقبون أكابر علماء أهل السنة في العقيدة وغيرها من العلوم الشرعية .
    وعندما يأتي أحد المجاهيل يصف شيخ الإسلام بن تيمية بأنه ضعيف في الحديث فلا ننزعج ولا ننكر ؟!وإن غضبنا أو انزعجنا يكون مدعاة للغلو !!!
    انزعاج الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى في محله ، ورده ولله الحمد موفق جداً .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    يا سبحـان الله
    أين هذا الغلو ؟!!
    بل لو سمعت الفتوى صوتياً لأحسست بإنزعاج الشيخ الحقيقي من الحكم الجائر بأن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث .
    إن كان شيخ الإسلام ضعيف في الحديث فمن الذي يكون قوي في الحديث ؟!!!
    وقد يكون هذا القائل لم يفتح أي كتاب في علم الحديث إلا من برامج البحث الإلكترونية!!
    إن كنا ننزعج من قوم لا يحسنون قراءة الفاتحة ، ولا يعلمون ما أقسام التوحيد ، يتعقبون أكابر علماء أهل السنة في العقيدة وغيرها من العلوم الشرعية .
    وعندما يأتي أحد المجاهيل يصف شيخ الإسلام بن تيمية بأنه ضعيف في الحديث فلا ننزعج ولا ننكر ؟!وإن غضبنا أو انزعجنا يكون مدعاة للغلو !!!
    انزعاج الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى في محله ، ورده ولله الحمد موفق جداً .
    يا أخي الفاضل
    المشكلة أنت حكمت على الأخ السائل بدون أن تعلم على ماذا بنى قوله
    ثانيا شيخ الاسلام ليس فوق النقد فلا يوجد كائنا من كان يتصف بالكمال خاصة في مجال العلم الشرعي الذي لا يمكن أن يحيط به فرد حتى لو كان شيخ الاسلام أو الامام أحمد و غيرهم رحمهم الله فلا أرى أن يكون عالم من العلماء ضعيف في مجال من مجالات العلم الشرعي عيبا وليس ذلك قدحا و لا مدعاة ذم
    فلو سأل الشيخ صالح الفوزان السائل على ماذا بنى قوله قد يكون السائل معذورا فيما ذهب اليه أو اشتبه عليه أمر أو سمع أو قرأ شيئا حول هذا الأمر فكثير ممن يقرأ الكتب و التي يكتب محققوها أحكام العلماء بالضعف على الأحاديث التي يوردها مصنفوها و لا يعرف القارئ منهج المصنف و سبب ايراده لهذا الأثر أو ذاك قد يشتبه عليه الأمر
    يا أخي انظر إلى إجابة الشيخ صالح ال الشيخ كيف بين و فصل و أزال الشبه عند من يرى مثلا ايراد الشيخ محمد بن عبدالوهاب للأحاديث الضعيفه هكذا هي إجابة العلماء و هكذا يجب أن تكون
    أخيرا ألا ترى يا أخي الكريم أن السائل لو لم يكن حريصا على العلم لما سأل و حرص على ذلك و يكفيك ان تسمع السؤال لتعلم أنه أورده على سبيل الاستفهام و ليس على سبيل التقرير و نحن ندعوا لتوقير العلماء و ليس تقديسهم
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم معاذة مشاهدة المشاركة
    لاحظ أن المسؤول عنه لم يتعقب شيخ الإسلام في حديث أو أكثر ، ولكنه حكم عليه بأنه ضعيف في الحديث ، هذا الوصف لو أطلق على عالم من المعاصرين لقامت الدنيا ولم تقعد !
    من أين استنتجت أن السائل و ليس المسؤول عنه لم يتعقب
    و أين حكم على شيخ الاسلام بأنه ضعيف في الحديث بالله عليك هو سأل و لم يحكم أرجوا أن تسمع السؤال مرة أخرى
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم الحائلي مشاهدة المشاركة
    يا أخي الفاضل
    المشكلة أنت حكمت على الأخ السائل بدون أن تعلم على ماذا بنى قوله
    ثانيا شيخ الاسلام ليس فوق النقد فلا يوجد كائنا من كان يتصف بالكمال خاصة في مجال العلم الشرعي الذي لا يمكن أن يحيط به فرد حتى لو كان شيخ الاسلام أو الامام أحمد و غيرهم رحمهم الله فلا أرى أن يكون عالم من العلماء ضعيف في مجال من مجالات العلم الشرعي عيبا وليس ذلك قدحا و لا مدعاة ذم
    فلو سأل الشيخ صالح الفوزان السائل على ماذا بنى قوله قد يكون السائل معذورا فيما ذهب اليه أو اشتبه عليه أمر أو سمع أو قرأ شيئا حول هذا الأمر فكثير ممن يقرأ الكتب و التي يكتب محققوها أحكام العلماء بالضعف على الأحاديث التي يوردها مصنفوها و لا يعرف القارئ منهج المصنف و سبب ايراده لهذا الأثر أو ذاك قد يشتبه عليه الأمر
    يا أخي انظر إلى إجابة الشيخ صالح ال الشيخ كيف بين و فصل و أزال الشبه عند من يرى مثلا ايراد الشيخ محمد بن عبدالوهاب للأحاديث الضعيفه هكذا هي إجابة العلماء و هكذا يجب أن تكون
    أخيرا ألا ترى يا أخي الكريم أن السائل لو لم يكن حريصا على العلم لما سأل و حرص على ذلك و يكفيك ان تسمع السؤال لتعلم أنه أورده على سبيل الاستفهام و ليس على سبيل التقرير و نحن ندعوا لتوقير العلماء و ليس تقديسهم
    يا أخي وفقك الله تعالى لكل خير إجابة الشيخ ليست لها علاقة من قريب أو بعيد بالسائل .
    والسائل وفقه الله تعالى ، يعلم كما يعلم كل أحد إجابة الشيخ الفوزان قبل أن ينطقها .
    كمن يسأل الشيخ الفوزان ويقول له هل صحيح أن الشيخ بن باز ضعيف في العقيدة ؟
    يسأل الشيخ الفوزان ليقوم الشيخ الفوزان بالرد والدفاع لا للإستفسار .
    هذا واضح جداً من السؤال .
    وفقك الله تعالى لكل خير .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    صدى الذكريات رد رائع من الشيخ الفوزان حفظه الله عن شيخ الإسلام الذي ملأ بعلومه وكتبه الدنيا فأسال الله أن يرحمه وأن يسكنه فسيح جناته , جزاك الله خيرا صدى الذكريات..

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    يا أخي انظر إلى إجابة الشيخ صالح ال الشيخ كيف بين و فصل و أزال الشبه عند من يرى مثلا ايراد الشيخ محمد بن عبدالوهاب للأحاديث الضعيفه هكذا هي إجابة العلماء و هكذا يجب أن تكون
    نعم هكذا يجب ان تكون ,ويجب علينا نحن معاشر طلاب العلم ان نقوم العلماء من أمثال الشيخ صالح الفوزان , وأن نرشدهم بماآتانا الله من علمه إلى الطريقة المثلى في الإجابة , حسبي الله ونعم الوكيل لو قيل ربع هذا الكلام في حمود العقلا لاحمرت انوف وانتفخت أوداج .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    372

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    بارك الله في الشيخ صالح الفوزان وجزى الله كاتب الموضوع خيرا هكذا يجب أن يذاد عن اﻷئمة لكن لايعرف ذلك إلا اﻷئمة من امثال الشيخ صالح - حفظه الله - .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: تأديب من العلامة الفوزان لمن يزعم أن شيخ الإسلام ضعيف في الحديث

    ولو لم يكن يكن للشيخ تقي الدين من المناقب إلا تلميذه الشهير الشيخ شمس الدين ابن قيم الرجوزية ، صاحب التصانيف النافعة السائرة ، التي انتفع بها الموافق والمخالف ، لكان غاية في الدلالة على عظم منزلته.
    أي والله ..!
    رحمه الله تعالى ورحم تلميذه ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •