تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    74

    افتراضي قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    بسم الله الرحمن الرحيم


    د. عبد الوهاب بن ناصر

    هو تساؤل تنوّع الجواب عليه، وإن اتفق الجميع على الترحّم عليهم، والدعاء لهم، وتجرّع غصص الألم من أجلهم. تساؤل: أيوصف قتلى غزة بأنهم شهداء؟

    أليس الشهيد في سبيل الله هو: الذي يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا، وهي نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها . (1)

    أليس قد بوّب البخاري في صحيحه فقال: باب لا يُقال فلانٌ شهيد، وأورد فيه حديث: أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله كمثل الصائم القائم..".

    وحديث سهل بن سعد في الذي بالغ في القتال، ثم كان آخر أمره أن قتل نفسه، وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، وإنه لمن أهل النار". (2)

    وكل ذلك وغيره تساؤل من فريق واعتراض من فريق آخر على وصف قتلانا في غزة بأنهم شهداء، ولكن التأمّل في الدليل والاستدلال يبين لنا أنه دليل غير صريح، وإنما هو استنباط، ومسرح الاجتهاد فيه واسع، ويمكن أن يتعقب هذا الاستنباط بتعقبات عدة:

    أولها: أنّ كتب السيرة مشحونة بذكر الشهداء في بدر وأحد والخندق ومؤتة ومعونة، ومغازي النبي -صلى الله عليه وسلم- وسراياه العامة، ووصفهم بذلك.

    ولذا قال الحافظ ابن حجر: أطبق السلف على تسمية المقتولين في بدر وأحد وغيرها شهداء، والمراد بذلك الحكم الظاهر المبني على الظن الغالب. (3)

    ثانياً: أنّ هناك أحكاماً عملية تترتب على الوصف بالشهادة؛ فالشهيد المقتول في المعركة لا يُغسّل ويُكفّن في ثيابه، ولا يُصلّى عليه، وهذا التطبيق العملي أبلغ في الوصف بالشهادة من الوصف اللفظي.

    ثالثاً: الشهادة وصف للعمل، وليست حكماً بالقبول عند الله عز وجل، كما تصف من صلّى بأنه صلّى، ومن حجّ بأنه حجّ، ومن جاهد بأنه جاهد، ومن استشهد بأنه استشهد، وكل ذلك فيما يبدو من حاله، ولا يدل ذلك على الحكم الغيبي بقبول عمله.

    رابعاً: ليست الشهادة في سبيل الله بأعظم من الشهادة بالتوحيد لله، ومع ذلك يُقال عمن نطق الشهادة أنه مسلم موحّد، والله أعلم بمن يقولها مستيقناً من قلبه؟!

    خامساً: أنّ التقييد المذكور في الحديث: "والله أعلم بمن يُقتل في سبيله"، ليس خاصاً بالشهادة؛ فالله أعلم بمن يصلّي له، وأعلم بمن يحجّ له، وأعلم بمن يصوم له، ومع ذلك نقول: فلان صلّى، وفلان حجّ، وفلان صام، وفلان جاهد، وفلان استشهد، وذلك فيما يظهر من حالهم، وما نرجوه لهم عند ربهم، ولذا علّق الشيخ الطاهر بن عاشور على تبويب البخاري فقال: "هذا تبويب غريب، فإن إطلاق اسم الشهيد على المسلم المقتول في الجهاد الإسلامي ثابت شرعاً، ومطروق على ألسنة السلف فمن بعدهم" . (4)

    ولذا فالذي يظهر - والله أعلم- صحة وصف من قُتل في سبيل الله بأنه شهيد، وكذا من مات على حال وُصفت بالشهادة كالغريق، والحريق، والمطعون، والمبطون، وميت الهدم، والتي تموت في نفاسها، ونحن بذلك نصف ظاهر الحال، ونرجو فضل الله، ونطمع في رحمته، ولا نتألّى على الله، ولا نتكلف استظهار غيبه.

    ولا نعلم في أيام أحداث غزة من هو أحق بوصف الشهيد من إخواننا الذين أُصيبوا هناك، وقد تجمع فيهم من مؤهلات الوصف بالشهادة ما يكفي بعضه لنيل شرف هذا الوصف.

    فهم مقتولون دفاعاً عن دينهم أن يكونوا تحت ولاية كفرة معتدين (وَلَنْ يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى المُؤْمِنِينَ سَبِيلًا). [النساء:141]، ومقتولون دفاعاً عن أرضهم وهي أغلى مالهم، "ومن قتل دون ماله فهو شهيد". (5)

    فقد جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي؟ قال: "فلا تعطه مالك". قال: أرأيت إن قاتلني؟ قال: "قاتله". قال: أرأيت إن قتلني؟ قال: "فأنت شهيد". قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: "هو في النار" . (6)

    مع أن ظاهر هذا الحديث أن هذا الباغي مسلم وليس كافراً، فكيف إذا كان الذي يريد أن يأخذ مالك وأرضك، ويكون له الهيمنة عليك كافراً، بل هو من أشد الكافرين عداوة للذين آمنوا؟!

    وأكثر القتلى في غزة من المدنين العزّل الذين قُتِلوا ظلماً في بيوتهم وملاذاتهم التي تنبغي أن تكون آمنة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من قُتل دون ماله مظلوماً فهو شهيد" (7) فكيف بمن قُتل مظلوماً، وقد أُزهقت نفسه وأُتلف ماله؟!

    وكذا يوصف بالشهادة من قُتل في قتال البغاة والمحاربين، وقد قال الله تعالى: (فقاتلوا التي تبغي)، ومن قُتل من رجال الأمن في مطاردة المجرمين والمفسدين، ونحوهم، ثم أما بعد فلا عجب أن يختلف المتأخرون فيما جرى الخلاف فيه بين المتقدمين، ولكن العجب أن يُشهر هذا الخلاف ويظهر في شهداء غزة، ويُطوى قبل ذلك عندما وُصف به زعماء وأمنيون وإعلاميون، والله أعلم.


    --------------------------------------------------------------------------------

    (1) ينظر المجموع الثمين لابن عثيمين (1/121،122).

    (2) صحيح البخاري مع الفتح (6/90).

    (3) الفتح (6/90).

    (4) انظر: النظر الفسيح عند مضايق الأنظار في الجامع الصحيح (118)، ونقله وأقره الشيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- في معجم المناهي اللفظية (320).

    (5) صحيح البخاري (2480)، وصحيح مسلم (141) من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه.

    (6) صحيح مسلم (140).

    (7) مسند أحمد (7055).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    أحسنت..نقل مسدد
    وأسأل الله أن يبارك في علمك
    وينفع بك..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    بارك الله فيكم ، ونفع الله تعالى بكم .
    قتلى المسلمين على أيدي اليهود في غزة هم إن شاء الله تعالى شهداء .
    نسأل الله العظيم أن يرحمهم ويغفر لهم ، ويسكنهم الفردوس الأعلى .
    وبخصوص قول فلان شهيد :
    هذا قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الأمر :
    [ تَقُولُونَ فِي مَغَازِيكُمْ فُلانٌ شَهِيدٌ وَمَاتَ فَلانٌ شَهِيدًا وَلَعَلَّهُ قَدْ يَكُونُ قَدْ أَوْقَرَ رَاحِلَتَهُ أَلا لا تقولوا ذَلِكُمْ وَلَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ قُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ ]
    وفقكم الله تعالى لكل خير
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    770

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟


    بارك الله في الجميع
    نحن نشهد على اخواننا انهم ماتوا شهداء على الظاهر و لانقول عكس ذلك
    لكن لا نجزم بذلك لاننا لا نعلم السرائر
    و الله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    الصواب جواز قول فلان شهيد..
    ولا غضاضة في ذلك..
    والأدلة على ذلك كثيرة
    وبه قال الإمام العلامة ابن تيميّة

  6. #6

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    رحمهم الله وهيأ الله من ينصرهم ويحرر الأقصى وجميع بلاد المسلمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
    نرجو لاخواننا في غزة الشهادة ولا نجزم بها لهـــــــــــم.
    عن عمر -رضي الله عنه -قوله في بعض نهيه وأمره-:((..وأخرى تقولونها لمن قتل في مغازيكم-أو مات-:قتل فلان شهيدا أو:مات فلان شهيدا. ولعله أن يكون قد أوقر عجز دابته-أو دف راحلته-ذهبا أو ورقا يلتمس التجارة لا تقولوا ذاكم ولكن قولوا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :من قتل [أو مات] في سبيل الله فهو في الجنة )) رواه الترمذي وصححه الالباني في الارواء 1927
    كلام عمر رضي الله عنه هو الفيصل
    ولهذا بوب البخاري رحمه الله على هذه المسألة في صحيحه فقال :( باب لا يقال : فلان شهيد)..
    قال الشيخ محمد صالح العثيمين ((لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد حتى لو قتل مظلوما أو قتل وهو يدافع عن الحق فانه لا يجوز أن نقول فلان شهيد وهذا خلاف لما عليه الناس اليوم حيث رخصوا هذه الشهادة وجعلوا كل من قتل حتى ولو كان مقتولا في عصبية جاهلية يسمونه شهيدا وهذا حرام لان قولك عن شخص قتل هو شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة وسوف يقال لك هل عندك علم أنه قتل شهيدا....)) رسالة المناهي اللفظية للشيخ رحمه الله
    وهناك رسالة لطيفة بعنوان **الرأي السديد في هل يقال فلان شهيد** للشيخ جزاع الشمري
    وشكرا
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الاانت استغفرك واتوب اليك .


  8. #8

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    يجوز لنا أن نشهد للمقاتل في سبيل الله بالظن الغالب بالشهادة -والله أعلم بمن يقتل في سبيله- إذا ظهرت عليه أمارات -قرائن- تدل على الشهادة، كطيب الرائحة .. والأحوط القول نحسبه شهيدا ولا نزكيه على الله.
    ونحن مطالبون بالشهادة بما علمنا.. والله يتولى السرائر، فالمنافق نشهد بإسلامه، ونغسله ونكفنه ونصلي عليه عملا بما ظهر لنا منه، وحسابه على الله..
    والله تعالى أعلم.
    وأما من قتل في عصبية.. فينبغي أن نتحرز، وخاصة إذا لم يعرف بالديانة والتقوى..

  9. افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    إنهم شهداء إن شاء الله وأظن هذا لا يدعو للشك وبارك الله فيكم
    اللَّهُـمّ إِنِّي أَعُوذ بِك مَن زَوَال نِعْمَتُك وَتَحَوَّل عَافِيَتِك وَفُجَاءَة نَقْمَتِك وَجَمِيع سخطك


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    الصواب جواز قول فلان شهيد..
    ولا غضاضة في ذلك..
    والأدلة على ذلك كثيرة
    وبه قال الإمام العلامة ابن تيميّة
    هل أنت متأكد أن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى أفتى بجواز قول " فلان الشهيد " ؟!!
    أين البينـة على ذلك ؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    نعم أخي..والمسألة خلافية معروفة..
    فاعتراضك يوحي أن هذا قول شاذ
    بل الجواز هو قول الأكثر..
    وأما قول ابن تيمية فهو في الفتاوى
    جوابا على سؤال وجه إليه
    وعليه عمل السلف..كما ترى ذلك في التراجم


    وبه أفتى الشيخ ابن باز
    ومن أبلغ الأدلة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    "إن من أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة..ورجل استشهد"
    خرجه مسلم..فالحكمُ حكم على الظاهر
    وهذا مثلا ما يقال رجل صالح أي فيما يبدو لنا
    وإلا فالعلة واحدة..ولا يمكن الجزم بحقيقة صلاحه لأن الله هو وحده
    المطلع على القلوب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    نعم أخي..والمسألة خلافية معروفة..
    فاعتراضك يوحي أن هذا قول شاذ
    بل الجواز هو قول الأكثر..
    وأما قول ابن تيمية فهو في الفتاوى
    جوابا على سؤال وجه إليه
    وعليه عمل السلف..كما ترى ذلك في التراجم
    وبه أفتى الشيخ ابن باز
    هل تقصد أن شيخ الإسلام يفتى بجواز قول فلان الشهيد بناءاً على هذه الفتوى :
    سئل شيخُ الإسلامِ ابنُ تيميةَ في الفتاوى (24/293) ما نصه :
    وَسُئِلَ عَنْ رَجُلٍ رَكِبَ الْبَحْرَ لِلتِّجَارَةِ ، فَغَرِقَ فَهَلْ مَاتَ شَهِيدًا ؟ .
    فَأَجَابَ : نَعَمْ مَاتَ شَهِيدًا إذَا لَمْ يَكُنْ عَاصِيًا بِرُكُوبِهِ فَإِنَّهُ قَدْ صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " الْغَرِيقُ وَالْمَبْطُونُ شَهِيدٌ وَالْحَرِيقُ شَهِيدٌ وَالْمَيِّتُ بِالطَّاعُونِ شَهِيدٌ وَالْمَرْأَةُ تَمُوتُ فِي نِفَاسِهَا شَهِيدَةٌ وَصَاحِبُ الْهَدْمِ شَهِيدٌ " . وَجَاءَ ذِكْرُ غَيْرِ هَؤُلَاءِ .
    وَرُكُوبُ الْبَحْرِ لِلتِّجَارَةِ جَائِزٌ إذَا غَلَبَ عَلَى الظَّنِّ السَّلَامَةُ . وَأَمَّا بِدُونِ ذَلِكَ فَلَيْسَ لَهُ أَنْ يَرْكَبَهُ لِلتِّجَارَةِ فَإِنْ فَعَلَ فَقَدْ أَعَانَ عَلَى قَتْلِ نَفْسِهِ وَمِثْلُ هَذَا لَا يُقَالُ : إنَّهُ شَهِيدٌ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .ا.هـ.
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    نعم..وهذا الدليل الذي ساقه..هو من أدلة القائلين بالجواز..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الأولى والفيصل وهو أعلم وأحكم..والصحابة أعلم الامة من المتأخرين من العلماء
    عن عمر -رضي الله عنه -قوله في بعض نهيه وأمره-:((..وأخرى تقولونها لمن قتل في مغازيكم-أو مات-:قتل فلان شهيدا أو:مات فلان شهيدا. ولعله أن يكون قد أوقر عجز دابته-أو دف راحلته-ذهبا أو ورقا يلتمس التجارة لا تقولوا ذاكم ولكن قولوا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :من قتل [أو مات] في سبيل الله فهو في الجنة )) رواه الترمذي وصححه الالباني في الارواء 1927
    وشكرا
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الاانت استغفرك واتوب اليك .


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد س مشاهدة المشاركة
    قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو الأولى والفيصل وهو أعلم وأحكم..والصحابة أعلم الامة من المتأخرين من العلماء
    عن عمر -رضي الله عنه -قوله في بعض نهيه وأمره-:((..وأخرى تقولونها لمن قتل في مغازيكم-أو مات-:قتل فلان شهيدا أو:مات فلان شهيدا. ولعله أن يكون قد أوقر عجز دابته-أو دف راحلته-ذهبا أو ورقا يلتمس التجارة لا تقولوا ذاكم ولكن قولوا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :من قتل [أو مات] في سبيل الله فهو في الجنة )) رواه الترمذي وصححه الالباني في الارواء 1927
    وشكرا
    جزاك الله كل خير وبارك فيك .
    هذا إن سلمنا أصلاً بأن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى يفتي بجواز قول فلان الشهيد .
    والفتوى التي نقلتها فى مشاركتى عن شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى ، لا يفهم منها ذلك .
    قال النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجذ "
    ورضي الله تعالى عن الخليفة الراشد أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    الحمد لله تعالى ..وبعد..
    أخي المكرم صدى..وفقه الله تعالى
    لماذا محاولة إثبات ضعف القول وكأن القائل به بعض الشذاذ من وراء البحار؟
    الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يستعملون لفظ الشهيد وهي دارجة بينهم..بلا نكير
    وكلام عمر يفهم منه النهي عن الجزم لأحد..وإلا فما يقال عن الشهيد..يقال عن الصالح
    فحين نقول:هذا رجل صالح..أي فيما يبدو للناس..والعلة واحدة في الأمرين
    وانظر سير أعلام النبلاء وتاريخ الذهبي..لتتوصل أن أكثر العلماء على هذا
    وانظر إلى كتاب العلامة الشهيد الدمياطي مصارع العشاق
    وهذه فتوى الشيخ ابن باز أيضا..
    بل قول أنس بن النضر:فزت ورب الكعبة..أشد من إطلاق لفظ شهيد
    وقالها بمحضر من الصحابة ولم ينكر عليه أحد
    والرسول نفسه قال"ورجل استشهد" ثم هذا الذي وصفه بأنه استشهد تبين أنه من أهل النار
    فعلم أن إطلاق اسم الشهيد على المقتول في المعركة ضد الكفار..لا بأس به
    والله الموفق

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    264

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الفاضل أبو القاسم الأخوة لايريدون ذلك فلا تحمل كلامهم غير ما أرادوا فهم يترحمون على قتلى المسلمين في غَزَّة ويرجون لهم الشهادة لكن من غير جزم وهذا منهم انصاف لأنهم متبعون ما يرونه الصواب فلا تحمل عليهم بعاطفة محبتكم العظيمة لإخواننا في غزة وإني ناقل لكم عن أحد مشايخي وهو جمال الدين بن عبدالرحيم المصري فقد جالس الإمام الألباني في عامي 87وَ 88 أو التي تليها الشك مني فقال سمعت شيخنا العلامة الفقيه المحدث وقد سئل عن نصرة المسلمين في فلسطين فقال: أعلموا يا إخوة أن المسلمين آثمون لعدم النصرة أو كلام هذا معناه فقد سمعت من شيخي هذا الكلام قبل 6 سنوات والله أعلم.
    فأخي الفاضل كلنا نألم لمصاب أي مسلم في أرض المعمورة فكلنا مثل الجسد الواحد وبورك في الجميع

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    إنما أنافح عن كون الأمر خلافيا وهو خلاف سائغ..وبينت أن الراجح ما ملت إليه..
    فإن جئت لي بعالم جئت لك بعالم!..وليس ذلك طريقة طلبة العلم
    فمحاولة الإنكار هنا , ليس صحيحا
    والله الموفق

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    فإن جئت لي بعالم جئت لك بعالم!..
    معنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فمن الذي معـك ؟!!
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: قتلانا في غزة. . أشهداء هم؟

    وجه سؤالك للشيخ ابن باز..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •