تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 41

الموضوع: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    الحمد لله القائل لنبيه "فاعلم أنه لا إله إلا الله" والصلاة والسلام على سيّدنا رسول الله..القائل وهو يوصي معاذًا "فليكن أولَ ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله"..
    وآله وصحبه الذين ما جرّدوا سيوف جهادهم وأسرجوا جيادهم إلا إعلاء لكلمة التوحيد..
    فلن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها كما قال عالم المدينة , الإمام مالك رحمه الله تعالى
    ولن يكون ثمّ توحيدٌ للكلمة إلا على كلمة التوحيد..
    بذلك المعنى نطق صاحب الشريعة والقرآن المجيد..
    أما بعد..فهذه كلمات في شرح العقيدة المباركة التي كتبها شيخ الإسلام الإمام :أبو العبّاس بن تيميّة..رحمه الله تعالى
    ونوّر قبره..وأعلى في الفردوس مقامه جزاء ما أسدى لأمته من علم ونصح وجهاد..حتى لقي ربه وهو على ذلك مسجونا في خلوته في سجن القلعة بدمشق..
    كثير من الناس ذاهلٌ لا يعرف من عقيدته إلا نتفًا يسيرة..وهو مع هذا غافل عن آثار ها الحميدة وثمارها الزكيّة المباركة ,
    في تزكية النفس و تحقيق النصر..
    وكثير منهم يعرفها رسوماً مجرّدة..وأحرفاً نظريّة مفردة, لا تنبت في سلوكه
    صلاحًا ولا تثمر في طريقته عدلا ولا رحمة ولا في تعبّده استقامة
    مع كونهم يقرؤون القرآن..وهو إنما يدور رحاه حول التوحيد ومقتضياته..
    والتحذير من نواقضه وأضداده..
    بل الأحكام الفقهية نفسها إنما هي فرع طيّب عن أصل جذر التوحيد الضارب في أعماق قلوب أهل الإيمان , وليس بخاف على من يعرف بدهيّات دينه..علاقة الجهاد خاصة..بهذه العقيدة الشريفة..
    وسيأتي مزيد بيان خلال الشرح إن شاء الله تعالى
    والله أسأل أن يوفقني للسداد..
    والحمد لله من قبل ومن بعد
    ----
    *استخرت الله عز وجل واستشرت بعض المشرفين..
    وجاء طلب الأخ النبيل التبريزي ..وفقه الله..
    فتضافرت الدواعي ..والله الموفق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بعد حمد الله أشرع في بيان الخصائص التي تميّزت بها هذه العقيدة الجامعة على وجازتها..

    أول شيء-أنها عقيدة سهلة تنسجم في مضمونها وطريقة عرضها مع حقيقة العقيدة التي بعث بها الرسل عليهم صلوات الله وسلامه عليهم , وإن من أخص خصائص عقيدة أهل السنة الذين هم حقيقة الإسلام ونقاوته ..كونها سلسة سهلة(ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر) ..يفهمها العامي والعالم..والصغير والكبير..لا تعقيد فيها ولا إغماض..تنساب في العقل والقلب معا..فإذا أشربها..نضح قلبه بالزكاء وعقله بالذكاء وجوارحه بالعمل الصالح والبر والتقوى..



    ثانيا-أنها ناطقة بلسان الكتاب والسنة.. لما فيها من أدلة متكاثرة في كل قضية يعرضها..
    وحسبك بهذا المنهج أصالة في تربية الدارس على اقتفاء الدليل الصحيح دون التعويل على غيره
    من آراء الرجال

    ثالثا-وأنها جمعت قدرا واسعا من مباحث الاعتقاد فصحّ أن توصف بالجامعة..بالنظر إلى حجمها..

    رابعا-وأن الإمام لم يتقصّ فيها أقوال المنحرفين عن عقيدة السلف بالرد..وإنّما يشير في بعض المواطن تلميحا لا تصريحا..فهي تقريريّة
    وهو من حكمته ليكتب لها القبول في وسط كان يعجّ بالابتداع والاختلاف والفُرقة والضلال..

    خامسا-أنه كتبها بناء على سؤال أحد العلماء كما سيأتي..لا أنه ابتدأها من تلقاء نفسه..
    وكتب الله لها القبول والبركة..فما زال العلماء يتعقبون على شرحها وتحشيتها

    سادسا-أنها ذات عبارات محررة دقيقة..تستبعد المشكل من الألفاظ..
    بخلاف العقيدة الطحاوية مثلا..فقد تعقّب مؤلفها رحمه الله في غير موطن..بسبب عدم عنايته
    بتحرير العبارة المسددة..

    ويحسن أن نعرّج على سبب توليفها..من كلام ابن تيميّة نفسه..
    يقول رحمه الله : ((قدم عليّ من أرض واسط بعض قضاة نواحيها شيخ
    يقال له رضى الدين الواسطى من أصحاب الشافعى قدم علينا حاجا وكان من أهل
    الخير والدين وشكا ما الناس فيه بتلك البلاد وفى دولة التتر من غلبة الجهل
    والظلم ودروس الدين والعلم وسألنى أن أكتب له عقيدة تكون عمدة له ولاهل بيته
    فاستعفيت من ذلك وقلت قد كتب الناس عقائد متعددة فخذ بعض عقائد أئمة السنة
    فألح فى السؤال وقال ما أحب إلا عقيدة تكتبها أنت فكتبت له هذه العقيدة وأنا
    قاعد بعد العصر وقد انتشرت بها نسخ كثيرة فى مصر والعراق وغيرهما
    ))

    فتأمل يا رعاك الله كيف أن الإمام استعفى واعتذر..عن إجابة طلبه أول الأمر
    وهو شأن أهل الإخلاص..فلم يكونوا يؤلفون ليتكسّبوا أو يستكثروا أو ينافسوا
    أو يتخموا المكتبات بالسمين فضلا عن الغثّ إلا أن يكون هذا السمين فيه حاجة ملحّة أو ضرورة ماسّة يرجى به نفع الجماهير ..وقارن هذا بحالنا اليوم..

    ثم تدبّر كيف كتبها في قعدة بين العصر والمغرب..ثم سارت بها الركبان..
    وابتهج بها أهل التوحيد..وانتشرت في الأمصار وتناقلها طلبة العلم المخلصون
    بالحبور وعمّت بركتها الديار

    وقد اخترت للشرح أن يكون بعنوان:الخرّيدة الوسطيّة شرح العقيدة الواسطية..
    والخريدة هي اللؤلؤة التي لم تثقب..
    والوسطية:إشارة أن أن اعتقاد أهل السنة والجماعة وسط بين الفرق كما أن الإسلام وسط بين الأديان
    والواسطيّة..نسبة إلى واسط من أعمال العراق ..وهي بلد السائل كما تقدّم في كلام شيخ الإسلام

    ومن لطائف قدر الله أن الرجل كان من بلدة "واسط" وهذه العقيدة كواسطة العقد في نفاستها وتوسّطها لكونها عقيدة الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الأكابر ومن تبعهم بإحسان..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    770

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بارك الله فيك و استمر

  4. #4

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بارك الله فيك
    ما طريقة الشرح؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    حياك الله أخي المكرّم الهروي..لست ممن يحب الإفصاح عن المنهج
    تاركا ذلك لفطنة القاري..ألا ترى أن البخاري لمّا سكت عن الإبانة
    عن منهجه كان العلم المستخرج من كتابه أكثر من كتاب مسلم
    لكني أجيبك بأمرين عامين:-
    -عدم الاستغراق في التفصيلات التي اعتاد الشرّاح ذكرها..
    مما لا يعود بكثير فائدة كإعراب البسملة وشرحها ونحو ذلك..إلخ
    -ومع هذا لايعد الشرح مختصرا إذ هو غني بالفوائد إن شاء الله تعالى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الحمد لله الَّذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا‏.‏

    وأَشْهَدُ أَن لاَّ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ إِقْرَارًا بِهِ وَتَوْحِيدًا‏.

    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ـ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ ـ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تسليمًا مَزِيدًا‏.‏

    أَمَّا بَعْدُ؛ فَهَذَا اعْتِقَادُ الْفِرْقَةِ النَّاجِيَةِ الْمَنْصُورَةِ إِلَى قِيَامِ السَّاعَةِ‏:‏ أَهْلِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ :‏

    وَهُوَ الإِيمانُ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ، والإِيمَانِ بِالْقَدَرِ خِيْرِهِ وَشَرِّهِ‏
    .‏

    اعتاد الشرّاح للمتون العلمية أن يستفيضوا في شرح دقائق الأمور فيشرحون البسملة..ويعربون ها..مع ذكر الخلاف ..والتطويل , وكل هذا لسنا بحاجة إليه, إذ المقصود , التحديق على المهمّات واستخراج المعمّى من المبهمات
    فبعد حمد الله أقول..

    -شرع المؤلف بالبدء بالبسملة كعادة علماء المسلمين اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكاتباته للملوك
    فقد روى البخاري بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه في كتاب بدء الوحي أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى هرقل فقال "بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم"

    وهنا فوائد:-
    -البسملة كانت معروفة حتى عند العرب الجاهليين..لكنهم كانوا يقولون "باسم الله" أو باسمك اللهم"..وعلماء الشيعة يقولون "باسمه تعالى" (!)
    لكنّ صيغة البسملة الواردة في السنة هي هي التي كان عليها أهل التوحيد من قديم..قال تعالى في سورة النمل يقصّ خبر سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ "إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم" وقد كان عليه الصلاة والسلام يبدأ خطبه الكلاميّة بالحمدلة لا بالبسملة كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه..هذه هي السنة

    -قول النبي صلى الله عليه وسلم "إلى هرقل عظيم الروم"
    ليس فيه تعظيم له كما قد يُتوهّم..بل هو من الدعوة بالحكمة التي أمر بها..دون الوقوع في التمييع على حساب ذلك ,لأن الغايات النبيلة لا تسوّغ الوسائل المغلوطة في شرعنا الحنيف..
    فهرقل هو عظيم عند الروم حقا..
    وهذا بخلاف ما يقع فيه كثير من الدعاة مع الأسف..
    حين يظنّون أن المجاملة والمداهنة على حساب الحق, هو من الترغيب في الإسلام..

    -وتدبّر تواضع رسول الله حيث لم يقدّم لاسمه بمقدّمات نحو "معالي" و"فخامة" "وسيادة"..و "سموّ"!
    وإنما ذكر اسمه مجردا وأردفه ببيان الحقيقة الشرعية..
    ولهذا لمّا أراد عليه الصلاة والسلام أن يبلّغ وحي الله بأنه سيّد ولد آدم قال"أنا سيّد ولد ولا فخر"
    أي أني إنما أقرر واقعًا ولا أقصد به فخرًا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة


    -فائدة في الفرق بين "الرحمن" والرحيم":-أدق ما قيل في الفرق بين هذين الاسمين الشريفين
    أن "الرحمن" صفة للذات بمعنى قيام هذه الصفة به سبحانه من حيث كونها صفة ملازمة له
    وأما "الرحيم" فهي تدل على تعلّق الأثر بالمخلوق , ومما يدل على ذلك..
    أن اسم "الرحمن" لم يأت في كلام الله متعديا بخلاف "الرحيم" ,فقد جاءت دالة على وصول الرحمة للمؤمنين
    كما في قوله تعالى"وكان بالمؤمنين رحيما"..أما في اسم "الرحمن " فقال سبحانه"الرحمن على العرش استوى"
    وهذا تحقيق الإمام المدقق ابن القيم , وهو لا يتعارض مع القول الثاني..
    أن "الرحمن" يدل على الرحمة الواسعة التي تشمل الدنيا والآخرة.."والرحي " يدل على الرحمة الخاصة للمؤمنين يوم القيامة..لأن ما كان مدلوله ألصق بذات الله بقطع النظر عن تعلقها بالمخلوق..هو أوسع دلالة على تمكّن الصفة بصاحبها وملازمتها له , وحينئذ تكون أشمل في المعنى..وأشرف كذلك..
    لأن "الرحيم" يلحظ فيها معنى آثار هذه الرحمة ووصولها لبعض المخلوقين..
    أما "الرحمن" فهي دالة على الرحمة دون واسطة..وماكان دالاً على صفة كمال
    بغير واسطة, فهو أشرف مما دل بواسطة..
    ومن الفروق المهمّة بين الاسمين أنه يمتنع أن يوصف أحد بالـ"الرحمن"..ويج وز نعت المخلوق بالرحيم
    كما في قوله تعالى يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم"لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوفٌ رحيم"

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بقيت كلمة في معنى البسملة..فمن الغريب أن كثيرا من الجمل الدارجة
    ربما استعملها بعض الناس وهم لا يفهمون حقيقة معناها..

    (بسم الله الرحمن الرحيم)
    يقدر معناها بحسب المقام فإذا أردت الأكل فقلت باسم الله,,فالمعنى :
    آكل مستعينا باسم الله أو مصطحبا لاسمه تعالى على سبيل التبرك..
    وإذا أردت الكتابة..فسميت فالمعنى:باسم الله أكتب..
    ومما يدل على ذلك من كلام الله تعالى
    أنه سبحانه قال"اقرأ باسم ربك الذي خلق"..فمتعلق الجار والمجرور هنا الفعل : اقرأ
    وقال سبحانه "بسم الله مجراها ومرساها" أي مجراها ومرساها باسم الله..
    -----
    ثم أعقب البسملة بحمد الله تعالى , والحمد كما عرّفه ابن تيمية نفسه
    (هو الإخبار بمحاسن المحمود مع محبته وإجلاله)
    فلو أخبرت بمحاسن المحمود دون حب له كنت مادحا له لا حامدا..
    وقد اختار الله لكتابه البدء بالحمدلة بعد الآية المستقلة "بسم الله الرحمن الرحيم"
    فقال "الحمد لله رب العالمين"..ولم يقل "الشكر لله" لأن الحمد يكون في مقابل
    نعمة ويكون دون مقابل نعمة
    لاستحقاق الله الحمدَ على صفاته العظيمة المستفادة من أسمائه الحسنى وغيرها..
    فهو أعم من الشكر من هذه "الحيثية"..

    ثم قال رحمه الله تعالى:

    اقتباس:
    (الحمد لله الَّذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا).

    هذا اقتباس من قول الله تعالى "هو الذي أرسل رسوله بالهدى.."الآية
    والهدى كمال العلم، ودين الحق كمـال العمل..كما فسره ابن تيميّة..
    وكون الهدى يدل على العلم هنا ظاهر ,ٌ لأنه عطف عليه دين الحق
    ولاشك أن العمل الصالح يستلزم قبله علما نافعا..ولهذا قال الله تعالى
    "فاعلم أنه لا إله الله واستغفر لذنبك" فقدّم العلم على الاستغفار الذي
    هو من أشرف العمل لأنه يتضمّن الاعتراف
    بالتقصير الدائم فيفضي بصاحبه لإحسان العمل
    وتجديد التوبة مرة بعد مرة إلى أن يلقى الله وهو على ذل
    والله تعالى قد نصب للحق علامات "وبالنجم هم يهتدون"
    فكما أن المسافر يهتدي بالنجوم في بلوغ الغاية..
    كذلك جعل الله الرسل وأتباعهم منارات
    هدى..توصّلا بذلك للعمل ..وإقامة شرع الله في الأرض
    ليظهر على الدين كله ..أي يعلو ويكون له السيادة..
    وإظهار الدين يكون بالكتاب الهادي والسيف الناصر
    كما قال ابن تيميّة
    أي بالحجة البيانية وبالجهاد المؤيِّد لها والمؤيَّد بها
    فالهدى في الآية بمعنى الدلالة والإرشاد كما في قوله
    تعالى "وأما ثمود فهديناهم " أي بينّا لهم الحق "فاستحبوا
    العمى على الهدى"


    قول الله تعالى"وكفى بالله شهيدا"
    هذا يقرّ به كل موحّد..ومن جميل ما قاله المصنف رحمه الله:
    (كيف يطلب الدليل على من هو دليل على كل شيء)..
    وذلك في تأويل قوله تعالى "قالت رسلهم أفي الله شك"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    بارك الله فيك وفي علمك..
    ما الفارق بين كتابة: بسم ، و باسم؟
    "اقرأ باسم ربك الذي خلق"
    "بسم الله مجراها ومرساها"
    -----
    هل هو مجرد اختلاف في الرسم، والمعنى واحد؟
    أم أن هناك خلاف بينهما؟

    بارك الله فيك
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    هل هو مجرد اختلاف في الرسم، والمعنى واحد؟
    وفيك بارك ربي عز وجل..
    الجواب:نعم..
    وحياكم الله تعالى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة


    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً وتوحيداً وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. صلى الله عليه، وعلى آله، وصحبه، وسلم تسليماً مزيداً.
    --------
    الشهادة ليست كلمة تقال باللسان فحسب كما يظنها بعض طوائف الابتداع وبعض جهلة الناس
    فهي الإخبار عن شيء عن علم به فالإخبار يتضمن إقراراً..والعلم به يقتضي عملا..
    ولهذا أكذب الله المنافقين في شهادتهم بالتوحيد مع كون التوحيد حقّا !
    "إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون"
    فاعتبر قوله تعالى"والله يشهد إن المنافقين لكاذبون"..فكيف كذّبهم وهم إنما قالوا "نشهد إنك لرسول الله"؟!
    الجواب أن هذه الشهادة لم تواطيء مقتضى هذه الشهادة من إذعان لحقيقتها..
    فمحل التكذيب أنهم قالوا بأفواههم ما ليس في قلوبهم وإذا فسد الأصل فسد ما بني عليه من عمل
    ومن هنا تعلم خطأ الكثير من الذين يقولون أليس يشهد أن لا إله إلا الله..؟ فهو مسلم..
    مع علمه بارتكابه لنواقض كل واحدة منها تكفي في الحكم على عمله بالكفر على أقل نسبة
    وهنا أمر مهم..ضل فيه عامة أهل الفرق والطوائف البدعية من المتكلمين على اختلاف نحلهم
    وهو مسألة الفهم المغلوط للألفاظ الشرعية , وذلك للقصور في الاستقراء الكلي للنصوص
    عند هؤلاء , وهذا الضرب من الخطأ مما يشترك فيه بعض العوام مع علماء الابتداع
    كالمعتزلة والأشاعرة والمرجئة وغيرهم..
    من ذلك مثلا: أن يأتي المرجيء لقول النبي صلى الله عليه وسلم "من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة" (أخرجه الإمام مسلم من حديث عثمان رضي الله عنه)
    مغمضا عينيه عن النصوص الأخرى..فيتوصّل بهذا إلى إلغاء كل نواقض الإسلام التي يكفر بها المرء إجماعا..
    ومن نتيجة ذلك أن يجعل التوحيد مختزلا في قضية نظرية مجردة..لازمها أن يستوي إيمان إبليس مع أعظم الناس إيمانا
    ويأتي الخارجيّ على الضدّ إلى قول للنبي صلى الله عليه وسلم من قبيل"لا يدخل الجنّة قاطعة" أي قاطع رحم
    (مخرّج في الصحيحين من حديث جبير بن مطعم رضي الله عنه)
    ثم يبني عليه أن مرتكب كبيرة قطْع الرحم سيبقى مخلداً في جهنم أبد الأبد
    وقس عليه كثيرا من الضلالات عند عامة الفرق
    وقد نص الإمام ابن تيمية على أن جمهور ضلال الفرق يرجع إلى هذا وهو عدم ضبط مسألة الألفاظ الشرعية أو الأسماء الشرعية

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة أهل السنة والجماعة إلى قيام الساعة.
    قول المؤلف :فهذا اعتقاد..إلخ
    إشارة إلى ما استقر عند المتأخرين من التعبير عن أصول الدين بالاعتقاد
    وكان المتقدمون يستعملون لفظ "السنة" وبخاصة في مقابلة عقائد المبتدعة أو "أصول السنة" ككتاب الإمام أحمد , وكذلك الفقه الأكبر كما في رسالة أبي مطيع البلخي الحنفي وكذلك "الإيمان" وإن كان يغلب عليه في مرادهم بيان حقيقة الإيمان كاسم شرعي, كما في تبويب البخاري, أي في مباينة مفهوم المرجئة الذين جعلوا الإيمان نظرية علمية مجردة متعلقها معرفة القلب أو تصديقه ,
    وقد وجد من يعترض على مصطلح "العقيدة " كعَلَم على هذا العِلمِ الشريف
    بحجة أنه لم يرد في القران ولا في السنة..ولا كان مستعملاً في كلام السلف
    وهذا الاعتراض من التكلّف لأنه قد استقرّ عند العقلاء أنْ لا مُشاحة في الاصطلاح
    وإنما تقع المُشاحة إذا كان الاصطلاح يتضمن معنى فاسداً كأن يكون شعاراً للمبتدعة..أو نحو ذلك
    ومادة "عقَد" مدارها على الرّبط والوثاقة , وهو الشأنُ في أصول الدين..
    فلا يتصوّر الارتياب فيها, فيشهد لصحة مدلول الاعتقاد قول الله تعالى"إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا"
    قوله رحمه الله تعالى "الفرقة الناجية المنصورة " مشتق من حديثين
    أما كونها منصورة فدل عليه الحديث المتواتر " لا تزالُ طائفةٌ من أمتي على الحقِّ منصورةً، لا يضرُّهم من خَذلهم، حتى يأتي أمر الله" من حديث معاوية رضي الله عنه وفي كون معاوية أحد أشهر رواة الحديث له مدلول لطيف وذلك من وجهين:-
    -أنه رضي الله عنه كان يرى الحق معه وليس كذاك, ومع هذا آل إليه الأمر في نهاية الأمر
    -وأنه يدخلُ في عداد هذه الطائفة المنصورة , وخلافه مع علي رضي الله عنه خلاف اجتهادٍ لا خلاف طغيان وفساد
    وأما كونها ناجية فللحديث المشهور الصحيح المروي في السنن المتفق على صحته وأقل أحواله الحُسن عند كبار الحفّاظ وهو حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، فواحدة في الجنة ، وسبعون في النار ، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة ، فإحدى وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة ، والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، واحدة في الجنة ، وثنتان وسبعون في النار قيل : يا رسول الله من هم ؟ قال : الجماعة فقوله "واحدة في الجنة"..هو حقيقة النجاة كما في قوله تعالى"فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز"..وقد روي بألفاظ متعددة متقاربة
    وعلى التسليم الجدلي بضعفه فإن افتراق الأمة دلت عليه أحاديث كثيرة
    منها النبوءة بأول افتراق يقع في هذه الأمة فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تمرق مارقة عند فرقة المسلمين تقتلها أولى الطائفتين بالحق (أخرجه مسلم) وقد كانت هذه الجماعة شجرة خبيثة تولّد عنها فروع مثلها وأخبث
    ومنها "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه. " وهذا لفظ أحمد من حديث أبي سعيد الخدري
    عونه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تمرق مارقة عند فرقة المسلمين تقتلها أولى الطائفتين بالحق (أخرجه مسلم)
    وهذه الفرقة هي الخوارج، وقد ظهرت أثناء القتال بين علي ومعاوية رضي الله عنهما
    ومنها قوله تعالى"وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا"..ولو لم يكن القتال واقعا في أمة محمد صلى الله عليه وسلم..لما كان لهذه الآية معنى,,ومعلوم أن القتال ينشأ ولابد عن افتراق على أمر..قد يكون محل اجتهاد في الأصل لكنّ ما يترتّب عليه من آثار يكون عظيما في الغالب
    وقد ظهرت نابتة الخوارج في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال زعيمهم "اعدل يا محمد"..!!, وفي ذلك عبرة أيّ عبرة !
    -ففيه أن أول ما أنبأ عنهم المخاصمة في مسألة العدل, ثمّ كان هذا أحد أصول المعتزلة
    -وإنما صدرت هذه المعارضة عن شكّ محله القلب , فهو شكك في عدالة رسول الله في القسمة
    ومعلوم أن الشكّ في صدق الرسول أو أمانته كفرٌ ,
    مع أن الذين خرجوا من ضئضئ هذا كفّروا بمجرد الكبيرة
    خلافا للمرجئة الذين علّقوا الإيمان على تصديق القلب..
    فاعتبر كيف كفّر الأتباع الخوارج على الذنب وحاصل ما فعله إمامهم مما قد يكفّره به المرجئة
    لقرينة انخرام التصديق في القلب..
    وهذا من سنن الله العجيبة..التي تبين عن بطلان ماعليه أهل الأهواء بأجلى بيان

    فائدة:قد يدل ظاهر بعض ألفاظ أحاديث الخوارج كقوله "يمرقون من الدين" على كفر الخوارج..والصحيح خلافه
    وهذا -عوْدا على بدء-يذكر بضرورة العناية بفهم الألفاظ الشرعيّة..وهو ينضبط بمعرفة فقه السلف
    وأمير المؤمنين, الفقيه علي بن أبي طالب لم يُكفرهم..
    وكذلك بمعرفة اللغة ودقائقها وسعة مواردها


    والله أعلم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    والفرقة الناجية ..ليست طائفة من صنف معيّن كما يفهم بعضهم كلام بعض الأئمة بأنهم أهل الحديث كنحو قول الإمام أحمد:إذا لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم! فيسارع لتعلّم الحديث لينجو!..ليس الأمر كذلك قطعا ,
    بل فيهم الصناع والتجار ومن كل أصحاب الحرف كما بيّنه ابن تيميّة
    وكلام الإمام أحمد وأمثاله يراد به المتبعون للهدي النبوي المستمسكون به
    ولاشك أن من أولى من يدخل فيهم الذين ينصرون الدين بسيوفهم..
    "إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله ألئك هم الصادقون" وكونهم صادقين ظاهر في أنهم زهدوا في أرواحهم إعلاء لكلمة التوحيد فصدّقوا ما في قلوبهم بالعمل ولهذا قال سبحانه"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا" وهل بعد ذلك من صدق؟
    فإن قوام الدين كتاب يهدي وسيف ينصر , بل قد دلّت بعض النصوص الثابتة بمجموع الطرق على تحديد فئة من الطائفة المنصورة التي لا يضرها من خذلها وتعيينها ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس..
    ثم اعلم -فقهني الله وإياك- أن مجرد اعتقاد هذه العقيدة كمباديء نظريّة ليس سببا كافيا للنجاة..
    وإنما الحال أن من صفات أهل النجاة أن يكون اعتقادهم كذلك..
    ومن ضل في مسألة ونحوها لا يخرج عن هذا الوصف العام ,,إلا أن يكون خلافه في مسائل كليّة ينماز بها أهل السنة عن غيرهم , مالم يكن متأوّلا مجتهدا..بذل وسعه..فهو معذور, والمعذرة تمحو التبعة

    مسألة في سبب إنكار بعض الناس لصحة حديث الافتراق
    توهم بعض الناس أن قوله عليه الصلاة والسلام "كلها في النار" مقتض لتخليد هذه الفرق المباينة لمنهج خير القرون, ومن هنا أتي هؤلاء فأنكروا الحديث إنكارا لمتنه..ثم تعللوا بالأسانيد
    ويتفرع عن هذا أن من بعض من يثبت الحديث , يظن بعض الفرق الخارجة من الإسلام يقينا كغلاة الرافضة هي إحدى هذه الفرق الثنتين والسبعين..والحق أن هذه ملحقة بالكفار لا يفرق أمة محمد صلى الله عليه وسلم التي انحرفت عن الجادة مع استحقاق اسم الإسلام العام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    (وَهُوَ الإِيمانُ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ، والإِيمَانِ بِالْقَدَرِ خِيْرِهِ وَشَرِّهِ).
    ---
    بعد أن قال هذا اعتقاد الفرقة الناجية..إلخ
    عرّفه بقوله :وهو الإيمان بالله ..إلخ,,وهذا التعريف فيه فوائد:-
    1-أنه تعريف شرعي أصيل ,فقد ورد في حديث جبريل المشهور حين سأله عن الإيمان فقال
    (أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه, ورسله، وتؤمن بالبعث بعد الموت، وبالقدر خيره وشره) وقد افتتح به مسلم كتابه
    وليس التبويب من مسلم , وقد خرجه أصحاب السنن من حديث عمر بن الخطاب وأبي هريرة رضي الله عنهما
    وقد تقدمت الإشارة إلى أن من مزايا هذا المتن أنه ناطق بلسان الشرع ,
    2-وفي هذا ردٌ ضمني على الحدود المنطقيّة التي تضيّق واسعا بحجة إدخال أجزاء المحدود في المسمى وإخراج ما عداها فذلك قولهم :جامع مانع أي جامع لما يتناوله المدلول , مانع لدخول أفراد أخرى أجنبية عنه
    3-وأن هذه المذكورة أصولٌ عظام ومبانٍ كبار ,من أنكر شيئا منها خرج من ملة الإسلام,,ويندرج تحتها تفريعات العقيدة الكثيرة
    وقد جاءت مراتب الدين الثلاث في حديث جبريل متسقة مع حقيقة الإنسان وحاجاته..
    فإن الإنسان يتألف من عقل وروح وجسد..
    أما الجسدُ فحاجته من الطعام والشراب وما يتبع ذلك من مشيٍ في مناكب الأرض فيغذّى بالإسلام
    وأما العقلُ فإنه ضالٌ حائر..كالعين في الظلماء لا تبصر وإن تك عينَ بازيّ ,فيحتاج لما يغذّيه بمعرفة ربه
    أي معرفة الله بأسمائه وصفاته ومراده من خلقه فيهتدي
    وأما الروحُ فهي أجنبيّة عن هذا الجسد , وقد جاءت من جهة السماء, فكلما آتيتها وردها من الإحسان رفررفت بصاحبها إلى العلياء ,ولهذا يعيش المرء منكوداً يستولي عليه الضنْكُ إذا ما غمر نفسه بشيء من المعاصي, وإن كان كل ما يطلبه من اللذائذ تحت يديه, فذلك سر السعادة
    فالإيمان الجُملي بهذه الأركان لا يسع أحد يسمي نفسه مسلماً أن ينكر شيئا منها, وأما التفاصيل الجزئية فعلى الكفاية, وكل بحسبه فنؤمن بما جاءنا من أخبار صحيحة, مما هو متعلق بهذه الأصول كصفة الملائكة وأنهم خلقوا من نور..
    قال ابنُ تيميّة "وإنما كلفنا الإيمان بذلك في الجملة، ألا ترى أنا لا نعرف عدة من الأنبياء، وكثيراً من الملائكة، ولا نحيط بصفاتهم ثم لا يقدح ذلك في إيمانناً بهم" وقد جمع الناظم الذكيّ أسماء الأنبياء المذكورة أسماؤهم في كتاب الله العزيز فقال:

    في "تلك حجتنا" منهم ثمانيةٌ

    من بعد عشر ويبقى سبعةٌ وهمو

    إدريس هود شعيب صالح وكذا

    ذو الكفل آدم بالمختار قد ختموا


    قوله في :في "تلك حجتنا" إشارة إلى آيات الأنعام ففي ذكر ثمانية عشر نبياً !
    فذلك قوله"ثمانية من بعد عشر" ثم أكمل البقية في البيت الثاني




    وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ

    وفي قوله "إن ربك حكيم عليم" خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم أصالة..والأمة تبع له
    ولكن الناظم قصد عدة الأنبياء المذكورين سوى نبينا صلى الله عليه وسلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    والفرقة الناجية ..ليست طائفة من صنف معيّن كما يفهم بعضهم كلام بعض الأئمة بأنهم أهل الحديث كنحو قول الإمام أحمد:إذا لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم! فيسارع لتعلّم الحديث لينجو!..ليس الأمر كذلك قطعا ,
    بل فيهم الصناع والتجار ومن كل أصحاب الحرف كما بيّنه ابن تيميّة
    وكلام الإمام أحمد وأمثاله يراد به المتبعون للهدي النبوي المستمسكون به
    ولاشك أن من أولى من يدخل فيهم الذين ينصرون الدين بسيوفهم..
    "إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله ألئك هم الصادقون" وكونهم صادقين ظاهر في أنهم زهدوا في أرواحهم إعلاء لكلمة التوحيد فصدّقوا ما في قلوبهم بالعمل ولهذا قال سبحانه"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا" وهل بعد ذلك من صدق؟
    فإن قوام الدين كتاب يهدي وسيف ينصر , بل قد دلّت بعض النصوص الثابتة بمجموع الطرق على تحديد فئة من الطائفة المنصورة التي لا يضرها من خذلها وتعيينها ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس..
    بارك الله فيك، كلام جميل ودقيق، وهناك للأسف من يحصر هذه الطائفة على أهل الحديث الأثريين ويصر على ذلك بناءا على ظاهر النص، ولذلك يحرص البعض منهم على إضافة لقب "الأثري" على اسمه ليوثق الشهادة!!
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    مسألة في سبب إنكار بعض الناس لصحة حديث الافتراق
    توهم بعض الناس أن قوله عليه الصلاة والسلام "كلها في النار" مقتض لتخليد هذه الفرق المباينة لمنهج خير القرون, ومن هنا أتي هؤلاء فأنكروا الحديث إنكارا لمتنه..ثم تعللوا بالأسانيد
    ويتفرع عن هذا أن من بعض من يثبت الحديث , يظن بعض الفرق الخارجة من الإسلام يقينا كغلاة الرافضة هي إحدى هذه الفرق الثنتين والسبعين..والحق أن هذه ملحقة بالكفار لا يفرق أمة محمد صلى الله عليه وسلم التي انحرفت عن الجادة مع استحقاق اسم الإسلام العام
    بارك الله فيك...
    --إذن الفرق الثلاث والسبعون ليست الفرق الخارجة من الإسلام والمحكوم عليها بالكفر، وإنما تبقى فرقا إسلامية، ولا يقتضي دخولها النار التخليد.. أهكذا يا أبالقاسم؟

    --هناك من يدرج طوائف الشيعة من ضمن الفرق الثلاث والسبعين، لكن هناك طوائف معتدلة كطائفة الزيدية، وهناك طوائف خارجة عن الإسلام كالنصيرية والإسماعيلية، أما طائفة الإثني عشرية، فمعلوم أن أصولهم الإعتقادية خارجة عن الإسلام مناقضة له بلا ريب، لكن عوامهم مضلل بهم لا يعرفون أن تحريف القرآن مثلا عند مشايخهم ومراجعهم ضرورة من ضروريات مذهبهم، فإلى من نلحق هذه الطائفة بارك الله فيك؟
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    حياكم الله أخي الفاضل التبريزي
    بالنسبة للسؤال الأول: نعم هكذا..فقد يكون من هذا الفرق
    أهل الكبائر والفواحش مثلاً , وفرقة واحدة منهم :لا تدخل النار أصلاً

    أما السؤال الثاني: فحين يقال الشيعة في العصور المتأخرة
    فينصرف للرافضة لأنهم أكثر عددا وتأثيرا وضلالا
    وأما الجهّال فيعذرون بالجهل , وكل بحسبه ومقدار مبلغه من العلم
    والجهل على ضربين: جهل إعراض ,فهذا لا يعذر صاحبه..
    كما في قوله تعالى"والذين كفروا عما أنذروا معرضون"
    وجهل محض بمعنى انعدام العلم , وهذا يعذر صاحبه ولو كان في الأصول
    وخالف المتكلمون في ذلك فلم يعذروا بالجهل في أصول الدين
    والصواب أنه لو تصورنا نصرانيا في أدغال أفريقيا ما جاءه من نذير قط
    ولا عرف عن الإسلام شيئا, فهذا زعيمه يوم القيامة "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"
    على الخلاف بين أهل السنة في تحديد مصيره , فمنهم من قال يمتحنه الله بناء على حديث الأربعة
    الذين يحتجون على الله يوم القيامة كما عند الإمام أحمد , ومنهم من قال :لايعذب , بل يدخل الجنة
    وفيه تفصيل طويل..والمقصود أن الجاهل معذور في الأصل

    وصدقت في تعقيبك حول "الأثري" ..ونحوها..فجزاك الله خيرا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    قال رحمه الله تعالى
    وَمِنَ الإيمَانِ بِاللهِ: الإِيمَانُ بِمَا وَصَفَ بِهِ نَفْسَهُ فِي كِتِابِهِ الْعَزِيزِ، وَبِمَا وَصَفَهُ بِهِ رَسُولُهُ مُحَمَّدٌ ؛ مِنْ غَيْرِ تَحْرِيفٍ وَلاَ تَعْطِيلٍ، وَمِنْ غَيْرِ تَكْيِيفٍ وَلاَ تَمْثِيلٍ

    شرع المصنف يفصّل بعد أن ذكر التعريف الجُملي للإيمان الذي هو تعريف رسول الله صلى الله عليه وسلم..
    فقال "ومن الإيمان بالله:الإيمان بما وصف.."
    من التقعّر عند بعض أهل الجدل أن يخاصم في أصل كلمة "صفات الله"
    فيقول إنما ورد "الأسماء" في كتاب الله والسنة كما في قوله تعالى "ولله الأسماء الحسنى"
    فلا يغررْك هذا التمسّح المدعى بالعزو إلى الأصول التي يخالفونها بالعقول , وعلى التنزّل الجدلي معهم فقد ورد في السنّة كما في حديث عائشة رضي الله عنها المخرّج في الصحيحين
    أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم " قل هو الله أحد" فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي - صلى الله عليه وسلم أخبروه أن الله يحبه "
    ودونك عصفورين بحجر واحد,,قد تكلّفوا مالا علم لهم به , فجيء لهم بالمراد, وزيادة..
    وهو إثبات صفة المحبة لله تعالى..(الدليل مع مثال عليه!)

    وكذلك في الكتاب بطريق الإيماء كما في قوله تعالى"سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين"
    فنزه نفسه عما وصفه به الضلّالُ, ثم سلّم على المرسلين , والحال أنهم وصفوا الله تعالى أيضا ..فلمّا كان وصفهم لله سليماً سلّم عليهم ثم عقّب بالحمد لأنه سبحانه أهل للحمد على هذه الصفات , فكان من يسلبه إياها أو ينقصه حقّه بنفي بعضها , محروما من التنعّم بالحمد ومقتضاه وآثاره بقدر ما هو فيه وإن ألبسه لبوس التنزيه
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم من هديه أن يغيّر بعض الأسامي لما تنطوي عليه من معان مرذولة أو قبيحة..فصنيع هؤلاء في باب الأسماء والصفات يشبه ذلك!
    لأنه استدراك على الله تعالى,كأنما قالوا:لا نرتضي لك يارب أن تصف نفسك بذلك..
    ولهذا تجد في قلوبهم من النفاق ما بحملهم على استكراه سماع آيات الصفات وأحاديث الرسول فيها
    أما كلام السلف فأشهر من أن يذكر..
    قال الإمام الشافعي في الرسالة: : الحمد لله الذي هو كما وصف به نفسه , وفوق ما يصفه به خلقه وأشبه بالشرح لهذا الكلام ما قاله الإمام أحمد رحمه الله تعالى: (ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه ، بلا حد ولا غاية "ليس كمثله شيء وهو السميع البصير"، ونقول كما قال ونصفه بما وصف به نفسه لا نتعدى ذلك ، ولا يبلغه وصف الواصفين )

    وقد تفتّق ذهن الإمام مالك عن الحكمة المشهورة التي سارت بها الركبان :الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
    قال ابن تيميّة (وقد روي هذا الجواب عن أم سلمة رضي الله عنها موقوفًا ومرفوعًا ولكن ليس إسناده مما يعتمد عليه)

    قوله (من غير تحريف) : أي من غير حَرْف للمعنى عن ظاهره المراد
    والتحريف قد يكون في اللفظ ولا توقّف في تكفير صاحبه كما وقع من بعض المعتزلة أنهم حرفوا قول الله "وكلّم الله موسى تكليماً" فنصبوا لفظ الجلالة ليكون المتكلم هو"موسى" عليه السلام
    وقد يكون للمعنى كما في تحريف الأشاعرة والمعتزلة لقوله تعالى"ثم استوى على العرش" قالوا أي استولى!..ومن جميل لطائف العلامة ابن القيم أنه شبه هذا التحريف منهم بصنيع اليهود حين حرّفوا "حطّة" إلى "حنطة" ,وهذا الضرب منه ما هو كفرٌ صراح ومنه ما هو دون ذلك

    وقوله (ولا تعطيل) : أعمّ من التحريف, لأن التعطيل قد يكون كليّا بنفي الصفة من أصلها
    وقد يكون بتحريف المعنى أو بعض أجزائه , فأهل الإثبات أهلٌ للقصر للمشيد
    في جنّة الدنيا وهو التلذذ بالإيمان وآثاره ,وجنة الآخرة ,و ذوو التعطيل كأصحاب بئر معطّلة..أهملها أهلها فصارات خربة..لا ينتفع بها في شرب ولا زرع

    وقوله (من غير تكييف) : أي كنه الصفة , لا يخوضون فيه
    لكنّهم مع هذا لا ينفون "كيْفاً" لها, وإنما يحيلون علمه لله جل وعلا
    وليس في لغة العرب مصدر هو "التكييف" بل هو من التسامح في كلام من جاء بعد الصحابة
    وسرّه أنه جاء جواباً على من قال "كيف"؟ فقيل :أمروها كما جاءت بلا كيف
    ثم نحت منها هذا المصدر للتوضيح

    قووله (ولا تمثيل) : بأن يمثّلوا صفات الله بشيء من صفات المخلوقين..
    وهذا يدخل فيما سبق وإنما نصّ عليه لأنه لفظ شرعي كما في قوله تعالى"ليس كمثله شيء"

    وإذا رمتَ تلخيص ما سبق بكلمة مُحكمة موجزة فهاك الشافعي أبوها :
    قال رحمه الله :"آمنت بالله وبما جاء عن الله ، على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله "
    ولا خلاف بين السلف في تقرير ما سبق , فهذا الخطّابي أبو سليمان يقرر ذلك مع ما وقع له من تحريف في بعض الصفات , يقول رحمه الله تعالى في رسالته الغُنية :
    فأما ما سألت عنه من الصفات وما جاء منها في الكتاب والسنة فإن مذهب السلف إثباتها وإجراؤها على ظواهرها ونفي الكيفية والتشبيه عنها

    فإن قيل وما يمنعُ أن تمثّل صفات الله أو تكيّف والحال أنه سبحانه وصف نفسه بأشياء
    تشتبه في أسمائها مع صفات المخلوقين؟


    إليك جوابها من جذيلها المحكك ,وعذيقها المرجّب
    يقول رحمه الله : (العلم بكيفية فرع على العلم بكيفية الموصوف، فإن كان الموصوف لا تعلم كيفيته امتنع أن تعلم كيفية الصفة)
    هل عرفته؟ إنه صاحب الواسطية ..!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله و لا قوة الا بالله
    و لا اله الا الله
    إذا لم تتحرك الفطرة والعفاف والطهر فاجعلوا التاريخ لا يجد منكم إلا الصمت فالصمت لا يكتبه التاريخ ولا يصوره الزمن ولا تعرفه الكتب ولا يُحتاج معه إلى الاعتذار
    (الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة

    وقد تفتّق ذهن الإمام مالك عن الحكمة المشهورة التي سارت بها الركبان :الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
    أخي أبا القاسم:

    (الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة)..
    هل هناك فارق دقيق بين ما كُتب بالأحمر، أما أن المعنى هو نفسه؟
    رجاء:
    صفحتك هذه لا تتركها يتيمة يا أبا القاسم، وكن كالغيث أينما حلّ نفع...
    بارك الله فيك، ونفع بعلمك..

    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  20. #20

    افتراضي رد: الخرّيدة الوسطيّة..شرح العقيدة الواسطيّة

    شيخنا الفاضل أبو القاسم : اراك قد توقفت بعد ان تابعناك؟...

    أخشى أن تكون قد توقفت : فتكون بذلك قد تركت المجال لمن فرح بتوقفك ؟!!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •