~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف
عيد أضحى مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

  1. #1
    المساهم غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    2,074

    افتراضي ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام أشرف خلق الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد
    فهذه ـ ولله الحمد وحده ـ المئوية الأولى من الكتب ، والتي قمت برفعها على مدار أكثر من عام ونصف اختلفت فيها المواضيع ـ وإن طغت مواضيع اللغة والأدب عليها ـ ولكن تبقى دون المؤمل والمراد منها ، وبعد عام ونصف أجد لزامًا علي أن أقف وأراجع ما قمت به من عمل ، وأجد أن هناك ووقفات أود أن أشرك أخوتي من أعضاء المنتدى.
    (1)
    في البداية لا يسعنى أن أشكر القائمين على هذا المنتدى وما أتاحوا من فرصة خدمة الأخوة من الأعضاء .
    (2)
    تبدأ القصة منذ انظمامي لهذا المنتدى المبارك منذ ما يقارب السنتين ، اقتصر وجودي في بداية الأمر على رفع الكتب التي قام برفعها أخوة أفاضل ، والذي أدعو الله عز وجل أن يجزيهم خير الجزاء رحل منهم الكثير ولم يبق إلا القليل منهم .
    (3)
    كانت المرحلة الثانية من وجودي في هذا المنتدى أن بدأ مشواري في إعادة رفع بعض الكتب الموجودة عندي والتي قمت تحميلها من الإنترنت ، فرغبةً من بتقديم أي شيء يفيد الأعضاء ، فعملت موضوعين منفصلين بهذا الشأن الأول في كتب التفسير والآخر في كتب اللغة ، وكانت تواجهني مشكلة إيجاد مكان لرفع الكتب مرة أخرى إلى أن وجدت موقع archive وهنا أسجل شكري للأخ الفاضل المشرف/ محمد عبد الله على إرشادي لكيفية رفع الكتب على موقع archive مما سهل علي الكثير من المعاناة ، بل إنه عرض علي مساحة مجانية لرفع الكتب .
    (4)
    وفي منذ عام ونصف بدأت أول تجربة فعلية في رفع كتاب وكان عبارة عن كتيب في نظم الآجرومية مكون من أربعة عشر صفحة وكم فرحت فيه كثيرًا والقصة العجيبة أن أملك (الماسح الضوئي) منذ عام 2001م عندما عبارة عن هدية مع أول جهاز اشتريته وبقي في الكرتون لم يستعمله أحد إلا بعد أن تعلمت تصوير الكتب قبل عام ونصف ، والأغرب من ذلك بأني مع بداياتي في التصوير كنت أبحث عن ماسح ضوئي غيره ولكني لم أعلم ماذا أختار فقررت صرف النظر عن اقتناء غيره ، مع ما يعانيه ـ الماسح الضوئي ـ في هذه الأحيان من وعكات أكاد أجزم بأن أجله بات وشيكًا لا محالة .
    (5)
    وبعد تجربتي الأولى في التصوير كان أول كتاب فعلي أقوم بتصويره كاملا ـ بعد التجربة الأولى ـ هو مجالس الشنقيطي وكان مكونًا من 320 صفحة ، وبدأت أول مشروع بتصوير دواوين طبعتها (دار المعرفة) بالحجم المتوسط فكان المشروع أن أقوم برفعها جميعًا ـ وكان تحت عنوان " لأول مرة : مجموعة من دواوين الشعر بصيغة Pdf تنزل تباعا هنا " وإن كان هناك اعتراض من بعض الأخوة لعدم اعتماد هذه الطبعات علميًا ـ إلا أني بدأت في التصوير حتى بلغت الكتاب الخامس عشر فتوقفت بعدها وإن كنت لا أرضى الآن عما صورته فيها ـ ولكنها تبقى تجربة ومرحلة ـ فلذا لم أرفقها من ضمن المئوية .
    (6)
    بعد مدة توقفت عن التصوير واكتفيت بفهرست الكتب وإعادة رفعها من جديد حتى قطعت شوطًا لا بأس فيه في هذه المرحلة .
    (7)
    يُعد مشروع (أسبوعيات المساهم) هي الانطلاقة الفعلية في عالم التصوير فبدأت في بدايتها برفع كتاب أسبوعي وفهرست آخر إلى أن تطورت العملية فأصبحت فقط لرفع الكتب الجديدة تتفاوت في عدد أجزائها ومن المفارقات بأن كان كتاب رغبة الآمل في شرح كتاب الكامل يُعد من الكتب الضخمة إذ يبلغ ثماني أجزاء في أربع مجلدات كان وقت رفعه في نفس اليوم التي رفعت به أول كتاب والذي كان في (14) صفحة.
    (8)
    قبل رمضان 1429هـ طرأت لي فكرة أن يكون لي جهد آخر يناسب هذا الشهر المبارك فكان أن صورت كتب ترتبط بالقرآن فتم رفع كتاب يوميًا طوال الأيام العشرين الأول تحت اسم رمضانيات المساهم ، ومن ثم تم جمعها في موضوع واحد ""مجموع رمضانيات المساهم 1429هـ"" .
    (9)
    بعد رمضان كانت هناك هدايا العيد والتي أخذت مني جهد ووقت ـ لا حرمنا الله أجرها ـ وأشار علي بعض الأخوة الأعزاء أن أجمع موضوع الأسبوعيات كما فعلت في موضوع الرمضانيات فامتثلت لمشورته ، فصرت أضع في موضوع ""مجموع أسبوعيات المساهم"" كل ما يتم رفعه أسبوعيات المساهم ، وبعد الأسبوعية الرابعة والعشرون حدث تغير في الأسبوعيات فبعد أن شار علي الأخ / محمود الشويحي أن أرفع شرح حماسة أبي تمام للمرزوقي رأيت أن أضم بعض الكتب إلى بعضها فصورت ثمانية كتب تتعلق أغلبها في الحماسة فرفعت في الأسبوعية الخامسة والعشرون خمس كتب والتي تليها ثلاث كتب ، فرأيت أن كتاب واحد في الأسبوعية قد لا يكفي ـ وبالأخص إذا لم يكن ذو أجزاء ـ فارتأيت تكون الأسبوعية تحتوي على أكثر من كتاب ـ حسب الوقت والجهد ـ .
    (10)
    اتخذت قرار بعد هذا ألا أرفع كتاب إلا تحت مسمى الأسبوعيات وذلك حتى لا يُبخس أي كتاب حقه ولا يضيع ضمن المواضيع العديدة في المنتدى ـ فلا أدري هل أصبت أم أن الصواب جانبني في هذ الرأي ـ فكانت هدية عيد الأضحي على هذا المنوال فلم أُفرد لها موضع خاص بها بل ضممتها إلى الأسبوعيات ولكنها كانت وجبة دسمة ولله الحمد والمنة .
    (11)
    كان هناك بعض المشاريع الجانبية التي تم طرحها ، فاكتمل البعض ولم يكتمل الأخر فمنها مشروع "الكتب المتعلقة بلامية الأفعال" تم طرح خمس كتب ، ومشروع "سلسلة رشح (5 كتب في اللغة والأدب) وسيتم رفعها بإذن الله تعالى ((الحلقة الأولى))" ، ومشروع "سلسلة رشح (5 دواوين شعر) وسيتم رفعها بإذن الله تعالى ((الحلقة الثانية))" ، وأما مشروع "النواقص من الكتب" فقد تم رفع البعض وانشغلت عن إتمام البقية لعل الله ييسر إتمامها .
    (12)
    وها نحن بعد أن بلغت الكتب المرفوعة المائة كتاب ، وبلغت الأسبوعيات إلى الأسبوعية السابعة والثلاثين كان لا بد من وقفة أراجع فيها ما مضى وأستشرف المستقبل وأفكر بصوت مسموع ومقروء مع أخوة أفاضل غمروني بمحبتهم ودعواتهم وطيب أخلاقهم ، وأهديهم في الختام


    المئوية الأولى

    وهي عبارة عن صفحة هتمل ـ تجدها في الرابط أعلاه أو بالمرفقات أدناه ـ جمعت فيها جميع ما رفعته من كتب ورتبتها على أحرف الهجاء ليسهل الاستفادة والتحميل منها وتوزيعها لمن أراد .
    سائلين الله أن يوفقنا لكل خير
    إنه مجيب الدعاء
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    • نوع الملف: rar 100.rar‏ (122.6 كيلوبايت, 509 مشاهدات)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    يسعدنى أن أكون أول الشاكرين المقدرين لهذا الجهد الجبار ..
    وفقك الله يا أخى ، وإلى مزيد من العمل المتقن فى أسبوعياتك القادمة إن شاء الله .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,431

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
    ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    إنه لمن دواعي سرور كل من يرتاد هذا المنتدى أن يجد اسمك في الصفحة الأولى من المشاركات الجديدة ؛ لأن هذا الاسم يتضمن جهداً ضخماً يبذله صاحبه . ولقد قال الرسول صلى الله عليه وآله وأصحابه وسلم : (( إنما الرائد لا يكذب أهله )) . وما من شك بأنك رائد ـ بكل ما تتضمنه هذه الكلمة من معنى ـ في جهدك العظيم الذي تبذله . سدَّد الله خطاك لما فيه نفع الإسلام وأهله ولغة قرآنه ، إنه سميع مجيب .
    الشكر لا يوفيك جزءاً من حقك علينا ، ولكنا لا نمتلك غيره ؛ فتقبله منا بكل ما فيه من صدق أخوي .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    لا نَدرِيْ كيفَ نشكرُكَ يا أخِيْ الْحبِيْب جزاكَ اللهُ خيْراً وجمعنِيْ بكَ فِيْ جنَّاتِ النَّعِيْمِ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    79

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    وفقك الله ورعاك وبارك في جهدك
    هناك من يدعو لك بظهر الغيب لا تعرفه ولم تسمع ببلده فاستمر نفع الله بك وكثر في طلبة العلم من أمثالك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    278

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي المساهم
    يسعدنى أنا كذلك أن أكون من الشاكرين المقدرين لهذا الجهد الجبار ..
    وفقك الله يا أخى ، ونتمني أن نراك في أحسن حال وأنت تتوج بمئويته الثانية بمشيئة الله.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    جزاكَ اللهُ خيْراً

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    egypt
    المشاركات
    1,208

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وَما سَرَّني أَنَّني في الحَياةِ وَإِن بانَ لي شَرَفٌ وَاِنتَشَر

    أهلا بكم فى مكتبة درة الغواص
    www.dorat-ghawas.com

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    613

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    بارك الله فيك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    2,915

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلامُ عليكم ..

    صفحةٌ طواها تاريخُ الحاضرِ ذخيرةً و لا يزالُ يفتحُ خلالها أبوابًا من الأمل المـُثمر فلا يُمكن أن تكون دونَ المؤمّل و المراد منها أبدًا أيّها الأخ المساهم.
    لقد قُمتَ بما قمتَ به مِن بذل كثيرٍ مِن وقتك خدمةً للعلمِ و أهله، و هي خدمةٌ قلّما استطاعَ أحدٌ أن يضطلعَ بأعبائها و ها أنت تقطفُ اليومَ ثمار جهدكَ تقديرًا خالصًا و محبّةً صافيةً و دعواتٍ بالخير و بالبركة و بالقَبول.
    لقد ذُكرتَ و ما أحببتَ أن تُذكر، فكان أن عرّفتَ نفسَك بالمساهم صونًا للنفسِ من حظوظها، و ما صدَقَ اللـهَ عبدٌ أحبّ الشهرة. و إذا كان على الإنسان ما دامَ حيًّا أن لا يخرجَ من كونه مستفيدًا أو مُفيدًا فقد أفدتَ و استفدتَ، فجزاك اللهُ كلّ خير.
    أمّا هذه الوقفة - التي أردتَها مع إخوةٍ لك - بعد أن بلغت الكتب التي رفعتها مئة كتاب، فلي كتبٌ أتمنّى أن تنالها اهتماماتُكم :
    1 - الرسائل العلميّة المحكّمة كالماجستير و الدكتوراه التي نوقشت و لكن بقيت على الرفوف من دون طباعتها أو الاستفادة منها، و هي لا شكّ في كثرتها و تنوّعها، بل و في انتشارها في عدد لا بأس به من جامعات الدول العربيّة و الإسلامية، و كم جميلٌ لو كان تعاونٌ مع إخوةٍ آخرين في بلاد أخرى، فإنّ هذا العمل سيكونُ له نفعٌ عظيم.
    2 - سلسلةٌ كبيرةٌ من الكتب المحقّقة التي نشرتها تباعًا وزارة الأوقاف و الشؤون الدينيّة في الجمهوريّة العراقية (إحياء التراث الإسلامي)، و هي كلّها كتبٌ عظيمة النفع نادرة الوجود، غالبُها في اللغة و الأدب.
    3 - سلسلةٌ كبيرةٌ أخرى نشرتها وزارة الثقافة في الجمهورية السورية، أيضا في نشر التراث العربي و إحيائه.
    4 - الكتب التي تُصدرُها مجامع اللغة العربية، و يبقى انتشارُها بعد ذلك ضيّقًا و محدودًا.
    5 - الكتب التي يُصدرُها مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، و كم سُررتُ عندما رفعتَ كتاب "الطراز على ضبط الخرّاز" ،و كتب المجمّع من النادر جدًّا الحصولُ عليها في المكتبات، ككتاب مختصر التبيين لهجاء التنزيل للإمام داود بن نجاح و غيرها من الكتب القيّمة.
    6 - لا أدري إذا كانت لديك نيّة أن تنشرَ لمؤلّفين معاصرين أو كتبًا مترجمة، مع الحاجة إلى عددٍ من الكتب التي هي على هذا المنوال.
    7 - هناك مجلات مُتخصّصةٌ تُعنى بنشر المخطوطات - قليلة عدد الصفحاتِ غالبًا - بداخلها، فحبّذا لو تمّ رفعُ هذه المخطوطات على حِدة مع الإشارةِ إلى مصدرها - و هو ممّا لا يخفى عليكم - و في ذلك خيرٌ عميم.

    أيّها الأخ المساهم، لقد تفضّلتَ بما لا طاقة لنا بشكره، لك منّي و من إخوةٍ آخرين دعوات ترتفعُ ترجو لك حسن المثوبة و دوام العافية.
    أختمُ بما أخبرني به أحدُ الإخوة في أوروبا منذُ فترة - و قد كان زميلي في الجامعة - أنّ عددًا من الكتب التي رفعتَها يتمُّ طبعه و تصويره بل و تدريسه في حلقات العلم كمشروع الكتب السبعة و غيرها.
    بارك اللهُ بجهودك و بوقتك و حفظك اللهُ ناشرًا للعلم مُحبًّا للخير ... و ثبّتكَ على ما أنتَ فيه و جزاك الله خيرًا كثيرًا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    (مقتبس من المشاركة السابقة)
    6 - لا أدري إذا كانت لديك نيّة أن تنشرَ لمؤلّفين معاصرين أو كتبًا مترجمة، مع الحاجة إلى عددٍ من الكتب التي هي على هذا المنوال.
    _____________________________
    قد فعلتَ ذلك، و قد كُتبت هذه الجملة خطأً منّي. و أضعُ مكانها الكتب التي ينشرها المعهد الألماني للدراسات الشرقية في بيروت، و هي مخطوطاتٌ نفيسةٌ يعملُ على نشرها ثلّةٌ من المحقّقين المتفرّغين من المستشرقين و غيرهم.

    أرجو أن لا أُثقل عليك بما كتبتُ، و إنّما هي خواطرُ و آراء من وحي المناسبة أحببتُ أن أبُثّها إليك ...بارك الله بك.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,506

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,518

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    مشاركة الأخ عبدالرحيم فيها إشارات طيبة جدا وأؤكد على الكتب المجمعية منها ، والدمشقى منها خاصة .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    162

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    أشرُف بأن أسجل شكرى للأخ المساهم على ما قدمه من خدمات جليلة لطلاب العلم فى كل مكان... لا أجد أكثر من جزاك الله خيرا وأعطاك بكل حرف انتفع به طالب علم ما لا يعلمه من الحسنات ولا يحصيه إلا الله عز وجل

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    788

    Arrow رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا يوجد كلام يمكنه وصف عملك الجبار اخي الكريم

    ولكن بارك الله فيك ... وغمرك بعطفه ورحمته وظله يوم لا ظل الا ظله

    قد تكون كافية لعملك هذا

    ولي طلب اخي الكريم ... مساهماتك المميزة قليلة الكتب التاريخية

    فلربما تتحفنا ببعض النادر والنفيس منها ... وخاصة التاريخ المغربي والاندلسي

    وفقك الله وجعل لك عملك هذا في ميزان حسناتك

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    سبحانك اللهم خـيرُ مـعلـمٍ علّمتَ بالقلمِ القرون الأولى
    أخرجتَ هـذا العقلَ من ظُلماتهِ وهـديتهُ النور المبين سبيلا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    شكر الله سعيك وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث كنت أيها الأخ المبارك "المساهم".
    على اعتقاد ذي السداد الحنبلي ...إمام أهل الحق ذي القدر العلي

    قال أبو عمرو بن العلاء "ما نحن فيمن مضى إلا كبقل بين أصول نخل طوال فما عسى أن نقول نحن، وأفضل منازلنا أن نفهم أقوالهم وإن كانت أحوالنا لاتشبه أحوالهم"

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    395

    افتراضي رد: ~ ~ المئوية الأولى ~ ~ نظرة إلى الخلف

    شكر الله سعيك وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث كنت أيها الأخ المبارك "المساهم".

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •