رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    رأيت بعض من لاخلاق له في علم ولا حظّ له في أخلاق
    يستشهد بين الحين الآخر بشيخه الريّس..فاقتضى نقل ما به يقمع الباطل
    والكلام نقل عن موقع الكاشف

    نصيحة من الشيخ عبدالرحمن البراك إلى عبدالعزيز الريس

    الحمدلله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :

    قبل ما يزيد على خمس سنين مضت، وقفتُ على أوراقٍ كتبها أخي الشيخ/ عبدالعزيز بن ريِّس الريِّس ـ وفقه الله لكل خير ـ وكان عنوان هذه الأوراق : "مهمات ومسائل متفرقات، وتنبيهات متممات تتعلق بالتكفير" . وقد رأيت حينها في تلك الأوراق من الخلل ما استدعى التنبيه والبيان، فوقَعَت بيني وبين أخي عبدالعزيز مباحثة شفهية في مبدأ الأمر. ثم بطلب من الشيخ/ سعد بن عبدالله الحميد، قيدتُ مآخذي على كلامه وبعثتُ بها إليه. ثم تلا ذلك مراسلات مكتوبة بيني وبينه تشعب فيها الكلام وتفرق، حول قضايا تتعلق بمبحث الإيمان عند أهل السنة والجماعة.



    وكان أصلُ البحث ومبدؤه حول حكمه بالإيمان لمن تحمله الأطماع الدنيوية على مصانعة أهل الشرك ومجاملتهم، بالسجود معهم بين يدي أصنامهم من غير خوفٍ أو إكراهٍ. وأثناء البحث معه في تلك المسألة تكشف لي في كلامه الكثير من الشطط وسوء الفهم لمسائل الإيمان وحدوده عند أئمة أهل السنة والجماعة ـ رحمهم الله تعالى ـ .



    وبعد طول شرحٍ وبيان، وبعد إعادة الكلام وتكراره معه، تبين لي أن الاستمرار في الجدل والمراء لم يعد له فائدة ترجى، ولن يحصل منه إلا ضياع الأعمار، إضافةً لتنافر القلوب وقسوتها. فكتبتُ له آخر ما لديَّ، وطلبتُ منه عرض كلامي وكلامه على من يثق به من أهل العلم.



    وبدوري عرضتُ الأمر على شيخنا الجليل/ عبدالرحمن بن ناصر البراك ـ حفظه الله تعالى ومتعنا به ـ، فاستنكر كلامه أشد الإنكار، واستعظم أن يخرج مثل هذا الكلام من طالب علم. وقال لي بالحرف الواحد : "قل له: إن الشيخ يسلم عليك ، ويقول : اتق الله ، ولاتشغل نفسك بهذا التوجه الذي سيكون سنداً لكل من أراد أن يمارس أنواع الكفر ، ويعتذرون بالمصانعة والمجاملة والأطماع ، واتق الله أن تتكلم بمثل هذا الكلام بين طلاب العلم".

    عند ذلك التمستُ من الشيخ أن يكتب له رسالة نصحٍ وتوجيه، علَّ الله ينفعه بها، فاستجاب الشيخ، وأملى عليَّ الرسالة التي سوف أنقلها لكم الآن. لكن قبل أن أنقل لكم رسالة الشيخ عبدالرحمن البراك، أودُّ بيان ما يلي :

    أولاً : لا أحصي كم جاءني من اتصال ، وكم زارني في بيتي من أناس يطلبون الاطلاع على هذه الرسالة. ومنهم من يطلب نشرها بسبب خصومات لهم مع أخي عبدالعزيز الريس (لأسباب يطول ذكرها). وكنت أعتذر منهم جميعاً بأنها رسالة خاصة، وليست نصيحةً عامةً، والمقصود منها النصح وليس التشهير.



    ثانياً : كنتُ بعثتُ بهذه الرسالة إلى أخي/ عبدالعزيز الريس بواسطة الشيخ / عبدالعزيز السدحان ـ حفظه الله من كل سوء ـ . وطيلة السنين الماضية لم يطَّلع عليها أحد سواهما. لكن قبل بضعة أشهر جاءني شخص أعرفه من طرف سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ ـ حفظه الله ـ. وذكر لي أن الشيخ سمع بهذه الرسالة، وأنه يريد الاطلاع عليها، بسبب كثرة الشكايات التي تصله من بعض مخالفي أخي عبدالعزيز الريس.

    (وللعلم والفائدة : فإن الشيخ عبدالرحمن البراك، من شيوخ سماحة المفتي).



    ثالثاً : بعد أخذ الإذن من الشيخ عبدالرحمن البراك، بعثت بنسخة من الرسالة لسماحة المفتي ـ حفظه الله ـ. وبعد ذلك تسربت الرسالة ووقعت في أيدي الناس، وإن كان ذلك على نطاقٍ ضيقٍ.



    رابعاً : هذا اليوم بالذات، بلغني كلام جعلني أبادر بنشر الرسالة ههنا. حيث وصلني أن هناك من يكذبها، وهناك من يزعم أن الشيخ كتبها ثم تراجع عنها، وهناك من يزعم أن الشيخ لُبِّس عليه ....لهذا كله : أحببتُ نشر الرسالة ما دام الشيخ حياً يرزق، أسأل الله أن يمتعنا به وأن يمد في عمره على عملٍ صالحٍ. فمن أراد التثبت فالشيخ موجود. والاتصال به متيسر ـ بحمد الله ـ .



    خامساً : مما زادني حرصاً على نشر تلك الرسالة أن أخي/ عبدالعزيز الريِّس، خلال الفترة الأخيرة صار ينشط كثيراً في نشر أرائه التي كانت موضع الخلاف معه. إضافةً لاندفاعه الشديد في الرد على فلانٍ وفلانٍ في مسائل منها ما هو محقٌ فيه، وكثيرٌ منها ليس كذلك. والكلام في تفصيل هذا يطول ويطول، وقد سئلتُ كثيراً ـ داخل الجامعة وخارجها ـ عن بعض كلامه من شباب صغار التبست عليهم بعض آرائه وتقريراته. ولا زلت أستخير الله ـ عز وجل ـ وأقلب الرأي في الكتابة حول ذلك. أسأل الله أن يكتب ما فيه الهدى والصلاح، وأن يوفق أخي عبدالعزيز لكل خير، وأن يكفيه عثرات القلم واللسان.



    كتبه / بندر بن عبدالله الشويقي.



    ====================



    وهذا أوان الشروع في المقصود، وأعتذر للإطالة في تلك المقدمة التي لا بد منها :



    يقول الشيخ عبدالرحمن البراك في رسالته :

    "إلى الأخ المكرم/ عبدالعزيز بن ريس الريس.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد:

    فقد ذكر لي الأخ بندر الشويقي، أنك تقول : إن الرجل لو قصد وتعمد السجود بين يدي الصنم طمعاً في دنيا، وصرح بلسانه أنه يقصد عبادته ، فإنه يحكم بكفره ، لكن لايقطع بكفر باطنه ، لاحتمال كذبه في إخباره عن نفسه ، فمثله كمن يقول: أنا أعتقد أن الله ثالث ثلاثةٍ، فهذا يكفر لكن لا يقطع بكفره الباطن لاحتمال كذبه في إخباره عن نفسه.
    وهذا ـ إن صح عنك ـ فأنت ضالٌٌ في فهمك ضلالاً بعيداً ، وقد قلت إفكاً عظيماً ، فإن مقتضى هذا : أنا لانقطع بكفر الجاحدين لنبوة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع تصديقهم له في الباطن ، كما قال تعالى : (فإنهم لايكذبونك ، ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون).
    وكذلك لا يقطع بكفر كل النصارى ، لقولهم: المسيح ابن الله ، أو قولهم بالتثليث ، لاحتمال أنهم قالوا ذلك مجاملةً أو تعصباً لأقوامهم ، لااعتقاداً لحقيقة قولهم.
    وأن المسلم لو أظهر موافقتهم على ذلك لغرضٍ من الأغراض من غير إكراهٍ ، أو أظهر لهم تكذيب الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، لم يكن مرتداً إلا ظاهراً ، وأما في الباطن فهو في عداد المؤمنين ، ومقتضى هذا انه لو مات على تلك الحال ، لكان من أهل الجنة بإيمانه الذي كتمه من غير اضطرارٍ ولا إكراهٍ.
    لذلك أوصيك بالتريث ، وترك الاندفاع ، كما أوصيك باللجأ إلى الله ، بسؤال الهداية ، فيما اختلف فيه من الحق بإذنه ، إنه ـ تعالى ـ يهدي من يشاء إلى صراطٍ مستقيم.

    أسأل الله أن يلهمك الصواب ، وأن يرينا وإياك الحق حقاً ، ويرزقنا اتباعه ، ويرينا الباطل باطلاً ، ويرزقنا اجتنابه ، وأن لايجعله ملتبساً علينا فنتبع الهوى" اهـ .

    قاله : عبدالرحمن بن ناصر البراك.



    ====================



    ملحوظة :

    بالنسبة للكلام المنقول للشيخ عبدالرحمن البراك عن أخي عبدالعزيز الريس فهو موجود في المراسلة التي تمت بيني وبينه، ومن أراد الوقوف عليها، فليطلبها منه. وهي أيضاً موجودة لدي لمن أحب الوقوف عليها.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    ينبغي على المسلم تجنب إيقاع الفتنة بين إخوانه بعدم نشر مثل هذه الردود بين أهل السنة فيما بينهم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    وهل المرجئة من أهل السنة؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    يا سلام على النقل ... ممتاااااااااااا از ... بارك الله فيك ..
    ويا ابا الوليد ... الوقيعة الحقيقية هي نشر كل ما يسيء للجهاد والمجاهدين في هذه الظروف الحرجة ..

    ألا ترى نشاط الرويبضة في المجلس هذه الأيام - من بعد الاعتداء الآثم على غزة - الا ترى نشاطهم في التخذيل ؟؟
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    إذا صح كلامك فإن نصف السلفيين في العالم مرجئة ؟؟؟؟؟ فلا تلقي الكلام على عواهنه ؟؟؟؟ وليكن هناك شيء من التفصيل؟؟؟؟؟؟ واعلم أن الله سائلك عما تقول.فأعد للسؤال جوابا مفصلا غير مجمل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    وهذا كلام للمذكور..

    منبر المشرف



    نظرات في بيان مائة عالم في أحداث غزة


    عنوان المقال

    1495


    عدد الزوار

    21/1/1430


    تاريخ الإضافة
    (نظرات في بيان مائة عالم في أحداث غزة)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .................. أما بعد ،،،

    فإنه مع اشتداد الحرب الضروس الظالمة اليهودية على إخواننا المستضعفين في بلاد غزة الفلسطينية ، ومع تزايد أعداد القتلى الذين أسأل الله أن يتقبلهم شهداء إذ بنا نفجع ببيان صدر قبل أيام وعُنون له ( بيان علماء الأمة في مظاهرة اليهود على المسلمين في غزة) ليكون سبباً في رواجه وتكاثر قرائه، فلما طالعته ذهلت منه لكونه يزيد الفتنة فتنة .

    وخلاصة هذا البيان تكفير رئيس مصر لأنه لم يفتح المعبر - على حد قولهم - ، وأن هذا يعتبر مظاهرة لليهود على المسلمين وهو كفر بالإجماع - كما يقولون - ، وقد فصلت الكلام على هذا البيان في درس بعنوان ( بيان مائة عالم في أحداث غزة عرض ونقد ) قريباً يوضع في موقع الإسلام العتيق - إن شاء الله - وليس فيه مناقشة البيان فحسب بل فيه عبر يحتاج إليها في المستقبل.

    ولا يسعني في هذا المقال المختصر إلا الإشارة إلى ما يلي:

    الأمر الأول/ أن ممن صدروه موقعاً في هذا البيان رئيس أنصار السنة المحمدية في مصر- وفقه الله لهداه-، وقد أنكر هذا وكذبه كما في قناة الرحمة ونشرت القناة العربية إنكاره ، وإليك مقطعاً صوتياً في إنكار توقيعه، بل وإنكار ما تضمنه البيان من مخالفات شرعية لطريقة أهل السنة المرضية، التي تسير عليها جمعية أنصار السنة المحمدية.

    (http://www.islamancient.com/********s,cat,325.html)

    ولا أدري بأي دين ودافع ينتحل الكذب سبيلاً للترويج .

    أبعد هذا يثق الناس في هذه البيانات غير المسؤولة !. وألفت النظر إلى أن من رُقم اسمه على هذا البيان موقعاً، ولم ينكره فهو دليل على صحة توقيعه .

    الأمر الثاني/ إن معرفة حال الموقعين أو بعضهم ينبئك عن حقيقة هذه البيانات، وما مدى مصداقيتها وثقتها . وقد تكلمت على جمع من الموقعين في الدرس الصوتي ، لكن أكتفي في هذه العجالة بأن أحد هؤلاء الموقعين مؤذن مسجد، وقد صليت وراءه قبل أكثر من أسبوع وكان يقنت ويقول : اللهم عليك بعبدة القردة والخنازير . فلما كلمته تبين أنه يظن اليهود عبدة للقردة والخنازير !!

    الأمر الثالث/ قد رددوا أن إعانة الكفار على المسلمين كفر بالإجماع ، ونقلوه عن بعض العلماء، وقد رددت على هذا الإجماع المخروم في كتابي ( الإلمام بشرح نواقض الإسلام ) وهو موجود في موقع الإسلام العتيق

    http://www.islamancient.com/books,item,37.html

    وذلك أن أئمة المذاهب الأربعة، والإمامين ابن تيمية وابن القيم على عدم تكفير الجاسوس؛ ومنه المسلم الذي ينقل أخبار جيش المسلمين إلى جيش الكفار في الحرب، وهذا من أعظم الإعانة ومع ذلك لم يكفروه ، وقد فصلت الكلام على هذه المسألة في كتابي (الإلمام بشرح نواقض الإسلام ) وذكرت هناك أن كون المسألة مما اختلف فيها ، فإنه يمنع من تكفير المعين لأنه تأويل . ومما شدني ولفت انتباهي أنهم نقلوا الإجماع عن شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز - رحمه الله - واعتمدوا على كلمة له بهذا الصدد ، وتركوا كلاماً آخر مفصلاً له في هذه المسألة، وهو صريح في عدم تكفير إعانة الكافر على المسلم فقال - رحمه الله - كما في فتاواه (6 / 118): والمقاتل مع صدام متوعد بالنار ؛ لأنه أعانه على الظلم والعدوان , ويخشى أن يكون كافرا إذا وافقه على بعثيته وإلحاده , أو استحل قتل المسلمين , فالمقصود أنه شريك له فى الظلم والعدوان ، وفي كفره تفصيل , وهو متوعد بالنار حتى لو كان من المسلمين لقتاله مع الظالمين لإخوانه المسلمين وإخوانه المظلومين - ثم قال- إذا كانت الفئة الباغية المؤمنة يجب قتالها حتى تفيء إلى أمر الله وترجع عن ظلمها ، فقتال الفئة الكافرة الباغية مثل صدام وأتباعه البعثيين وغيرهم أولى بالقتال حتى يفيئوا إلى الحق .ا.هـ

    فقد جعل الشيخ ابن باز من أعان صداماً معين للكفار على المسلمين ومع ذلك لم يكفر المعينين بل جعل فيه تفصيلاً .

    وكان الأولى وهم العلماء المائة!! أن يجمعوا كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- بعضه إلى بعض ليبين مفصله مجمله .

    الأمر الرابع/ أن أحد الموقعين تكلم في قناة الجزيرة وأقر بصحة ما في البيان لكن تحفظ وقال: لا أكفر المعين . فيقال: إذا كنت فعلاً لا تكفر المعين لماذا لم تذكر هذا في البيان مع بقية العلماء المائة؟! أليس الجاهل والعالم والصغير والكبير يطالعون هذا البيان ومنهم ذو الحماسة من الشباب . وهؤلاء في الغالب لا يفرقون بين العين والنوع ، فإذا صدقكم مسكين من هؤلاء وارتكب ما لا تحمد عقباه على نفسه أو على الدعوة إلى الله استناداً على بيانكم المذيل بمائة عالم ليروج فمن المسؤول عنه؟

    وما أكثر ما يورط الحركيون الشباب ويجعلونهم وقود نار يتدفئون بها . فالله حسيبهم .

    الأمر الخامس/ أن بيان هؤلاء المائة متناقض في نفسه وذلك أنهم قالوا: وما كان ليتم هذا الحصار، ولا استنزاف قوة المجاهدين وخنقهم في غزة وعدم قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم إلا بإغلاق المعبر والأنفاق. فهو من أعظم الخيانات الصريحة التي مرت على الأمة عبر التاريخ، وقد اتفق العلماء على أن مظاهرة الكفار على المسلمين كفر وردة عن الإسلام ا.هـ

    فهم بهذا يكفرون كل من أعان الكفار على المسلمين بالاتفاق ، ثم قالوا: ويخشى أن يدخل في هذا الحكم أيضاً من تعاون على إغلاق المعبر أو الأنفاق أو الدلالة عليها أو منع دخول المساعدات إليهم ا.هـ

    تأمل قولهم : ويخشى أن يدخل في هذا الحكم أيضاً .

    فهم لم يكفروا هؤلاء الآخرين المعينين للكفار على المسلمين - على حد زعمهم - مع أنهم معينون لهم ، وهذا تناقض إذ لازم تأصيلهم وتطبيقهم تكفيرهم كما كفروا من قبلهم وكما أصلوا.

    الأمر السادس/ أنهم جعلوا الذين يحملّون حماساً تبعة هذه الحرب منافقين فقالوا: ونذكر الذين تأثروا بكلام المنافقين في تحميل المجاهدين في سبيل الله بغزة تبعة ما يحدث من قتل وهدم ا.هـ

    عجباً - والله - إن تسبب حماس في هذه الحرب والكارثة الدموية في حق إخواننا المستضعفين في غزة أظهر من أن يستدل عليه ، ومع ذلك ذكرت الأدلة عليه من كلام قادة حماس أنفسهم في درس ( جراحات غزة تنادي )

    http://www.islamancient.com/lectures,item,612.html

    فهم الذين استعدوا اليهود - إخوان القردة والخنازير - ومثل هذا التهويل والعويل من هؤلاء الموقعين لا ينطلي إلا على جاهل عاطفي ،ومع ذلك ما أسرع ما تنكشف له الحقيقة إذا أراد الله له الهداية والتوفيق .

    وقد كنت كتبت هذا المقال قبل الهدنة لإيقاف إطلاق النار من الطرفين، وكم عجبت من المصرين على تغطية سوءة حماس، والتلاعب بعواطف المسلمين بالتصفيق لحماس بأنها انتصرت.

    أيها العقلاء أي نصر هذا والحرب على أرض فلسطين فالقتلى بالمئات فيهم، والجرحى بالألوف منهم، والتدمير الكبير الرهيب على دورهم ألخ...،وخسائر عدوهم لا تذكر- لعنة الله على اليهود-

    وفرق كبير بدهي بين عدم تحقيق العدو لكل نجاحه وبين هزيمته. لكن تأبى الحزبية المقيتة إلا التكاتم على سوءاتهم بحق أو باطل .

    وقد اتصلت ببعض الإخوة في غزة فأخبروني أنهم والعامة متذمرون من قتل أنفسهم ودمار دورهم، لكن ليس لهم من الأمر شيء إلا حزب حماس وأنصاره من العامة .

    وتذمر الناس في عزة مما حصل لهم طبعي ولا يتوقع إلا هو في حرب مجزوم بخاسرتها كهذه .

    أسأل الله أن يصبرهم ويكون في عونهم.

    وأسأل الله أن يجمع كلمة المسلمين على التوحيد والسنة وأن يهدي المصدرين لهذا البيان للهدى ، وأن يعجل الفرج لإخواننا المستضعفين في غزة وأن يقر أعيننا بكسر لليهود الظالمين إنه قوي عزيز .

    المشرف على موقع الإسلام العتيق

    عبد العزيز بن ريس الريس



    المصدر موقع إسلام على كيف كيفك : http://www.islamancient.com//mod_stand,item,27.html
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    جزاك الله خيرا أبا القاسم

    حمل الرابط
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    وأيضا هنا في الملفات المرفقة
    كتاب الشيخ عادل المرشدي
    فــــواتــح الرّحمـــــــوت
    فيـما حركــــه الريس
    من مــسلّـم الــثــــبــوت
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: رسالة العلامة البرّاك لعبد العزيز الريّس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله آل سيف مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أبا القاسم
    حمل الرابط
    جزاك الله خيرا وجزى الله أخانا ابا القاسم خير الجزاء كنت أبحث عن حقيقة الريس -هداه الله-
    لأن الصورة لم تكن واضحة في ذهني، وقد حملت اليوم من موقعه شرح نواقض الإسلام كي انظر في شرحه وصحة ما رمي به من الارجاء، لكنك وفرت علي بهذا الملف فشكرا لك وبارك الله فيكم جميعا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •