ابن قاضي الجبل ..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: ابن قاضي الجبل ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    209

    افتراضي ابن قاضي الجبل ..

    هل من تعريف بهذا العلم فوجدت ذكره في بعض الكتب ولم يتوفر لي كتاب تكلم عنه باسهاب مع علمه وفضله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    وجدت هذا وأسأل الله ان ينفع به ..

    ابن قاضي الجبل (1)
    (693 ـ 771 هـ)


    أحمد بن الحسن بن عبد اللّه بن محمد ابن قُدامة، الفقيه الحنبلي، المحدّث، شرف الدين أبو العباس المقدسي الاَصل، الدمشقي، المشهور بابن قاضي الجبل.

    ولد بدمشق سنة ثلاث وتسعين وستمائة.

    وأُسمع في صباه من: إسماعيل بن عبد الرحمان الفرّاء، ومحمد بن علي الواسطي وغيرهما.

    وسمع هو بنفسه من تقي الدين سليمان، وغيره.

    وتفقّه بابن تيمية.

    وأفتى في شبيبته، ودرّس بمصر في مدرسة السلطان حسن، وولي مشيخة سعيد السعداء، وعاد إلى دمشق، فولي بها القضاء للحنابلة سنة (767 هـ)، فلم تُحمد سيرته، واستمر على القضاء إلى أن مات سنة إحدى وسبعين وسبعمائة.



    --------------------------------------------------------------------------------

    (1) المنهل الصافي 1|268، الدرر الكامنة 1|120، الدارس في تاريخ المدارس 2|44، كشف الظنون 1|495، شذرات الذهب 6|219، معجم الموَلفين 1|194.
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    334

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    و من شعره رحمه الله :

    نبيي أحمد وكذا إمامي === وشيخي أحمد كالبحر طامي
    واسمي أحمد أرجو بهذا === شفاعة سيد الرسل الكرام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    أخي (العرب) هذه ترجمة موسعة جمعتها لك من بطون الكتب لهذا العالم الفذ الجهبذ، فلعلها تروي غليلك.
    وبالنسبة للاخوة الأعزاء (سلفية أبية) و (المقدادي) شكر الله سعيكم وجهدكم آمين.
    اسمه ونسبه ومولده:
    الشيخ الإمام العلامة، جمال الإسلام، صدر الأئمة الأعلام، شيخ الحنابلة، قاضي القضاة شرف الدين أبو العباس أحمد، ابن الشيخ الإمام العلامة قاضي القضاة شرف الدين أبي الفضل (الفضائل) الحسن، ابن الخطيب شرف الدين أبي بكر عبد الله، ابن الشيخ الإمام القدوة أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الأصل الصالحي، ثم الدمشقي الحنبلي. المعروف (بابن شيخ الجبل) بقاسيون. ويقال له أيضا (ابن قاضي الجبل)، مفتي الفرق سيف المناظرين.
    كتب بخطه قال: ولدت في الساعة الأولى من يوم الاثنين تاسع شعبان سنة ثلاث وتسعين وست مئة.

    حياته الاجتماعية:
    خلف ثروة ومالا جما، وكتبا وأملاكا وغيرها. وكانت فيه دعابة، ومزح، وإنكاء في البحث.
    ومن شعره قوله:
    نبيي أحمد وكذا إمامي وشيخي أحمد كالبحر طامي
    واسمي أحمد وبذاك أرجو شفاعة اشرف الرسل الكرام

    ومن إنشاده:
    الصالحية جنة والصالحون بها أقاموا
    فعلى الديار وأهلها مني التحية والسلام

    قال ابن مفلح: قال مرة لعمي الشيخ برهان الدين: كم تقول احفظ بيت شعر؟ قال: فقلت: عشرة آلاف. فقال: بل وضعفها.انتهى

    حياته العلمية:
    كان من أهل البراعة والفهم، متقنا عالما بالحديث وعلله، والنحو واللغة، والأصلين والمنطق، وكان له في الفروع القدم العالي.
    سمع من القاضي تقي الدين سليمان بن حمزة، وعيسى المطعّم، ويحيى بن سعد، وغيرهم. منهم:
    محمد بن علي الواسطي، وأحمد بن عبد المؤمن الصوري خاتمة أصحاب الموفق ابن قدامة، وإسماعيل بن الفراء، وجماعة أخر.
    وحدث، وتفقه، وبرع، ودرس، وأفتى، وشغل بالعلم زمانا. وتعين ورأس على أقرانه، ثم مات أقرانه وانفرد.
    قال ابن قاضي شهبة: سمع في صغره من إسماعيل الفراء، ومحمد بن الواسطي، وعيسى المغاري، وهذه الطبقة، ثم طلب بنفسه بعد العشر وسبع مئة فسمع من التقي ونحوه، وأجازه طائفة، وخرج له ابن سعد مشيخة حدث بها.انتهى
    قال ابن مفلح عن هذه المشيخة: خرج له المحدث شمس الدين مشيخة عن ثمانية عشر شيخا حدث بها.انتهى
    وقال الذهبي: الإمام العلامة، صاحب فنون، وذهن سيال، وتودد. سمع معي من التقي ابن مؤمن، وطلب الحديث وقتا وحدث.انتهى
    وقال المقريزي: علامة وقته في كثرة النقل وفقه الحنابلة.انتهى
    أجاز له والده، وأبو الفضل ابن عساكر، والمنجى التنوخي، وابن القواس، وغيرهم.
    أفتى في شبيبته، وكان قد درس قديما، وحضر درسه الشيخ تقي الدين ابن تيمية وأثنى عليه، وأذن له في الإفتاء.
    قال ابن تغري بردي: صحب ابن تيمية وسمع منه، وتفقه به وبغيره، وأفتى ودرس، وصنف كتاب (الفائق) في الفقه وغيره.انتهى
    قال ابن مفلح: قرأ على الشيخ تقي الدين عدة مصنفات في علوم شتى، وذكر _ هو _ لعمي الشيخ برهان الدين: أنه قرأ عليه (المحصل) للرازي.انتهى
    وطلب في أواخر عمره إلى القاهرة لتدريس مدرسة السلطان حسن، فولي بها مشيخة سعيد السعداء، وأقبل عليه أهل مصر واخذوا عنه، ثم أعيد إلى دمشق قاضي القضاة الحنابلة بها بصرف جلال الدين يوسف بن محمد بن عبد الله المرداوي، وذلك في رمضان سنة سبع وستين وسبع مئة. قال ابن قاضي شهبة: فباشر مباشرةً لم يحمد فيها؛ وكان عنده مداراة وحب المنصب، ووقع بينه وبين الحنابلة من المراودة وغيرهم شرور كثيرة.انتهى
    قال ابن كثير: وكان من مشايخ العلماء الكبار، وممن يأذن للقضاة في الإفتاء، كثير الفنون. له يد في علوم متعددة، وله مصنفات عديدة قديمة وحديثة. ودرس بالجوزية والصاحبية وبحلقة الثلاثاء بالجامع الأموي، وبمدرسة أبي عمر. ثم ولي القضاء بعد عزل المرداوي؛ فلم يجمد في مباشرة القضاء ولا فرح به صديقه بل شمت به عدوه. انتهى
    وخالف هذا الكلام ابن تغري بردي حيث قال: وولي قضاء الحنابلة بدمشق عوضا عن جلال الدين يوسف بن محمد بن عبد الله المرداوي في يوم الثلاثاء ثامن شهر رمضان سنة سبع وستين، وحمدت سيرته، ودام في المنصب إلى أن توفي.انتهى
    باشر القضاء دون الأربع سنين إلى أن مات وهو قاض.
    قال ابن مفلح: وله اختيارات في المذهب، فمنها: أن النزول عن الوظيفة تولية. وهذه مسألة تنازع فيها هو والقاضي برهان الدين الزرعي، وأفتى كل منهما بما اختاره. وله مصنفات منها: ما وجد من (الفائق) وكتاب في (أصول الفقه) لم يكمل كـ(شرح المنتقى).انتهى
    وله مصنف في جواز بيع الوقف للمصلحة سماه (المناقلة بالأوقاف وما في ذلك من النزاع والخلاف).
    وخلفه في قضاء الحنابلة قاضي القضاة علاء الدين الكناني، وفي حلقة الثلاثاء الشيخ زين الدين ابن رجب، وفي الجوزية نائبه علاء الدين ابن المنجى بنزوله له عنها.

    وفاته:
    توفي بمنزله في الصالحية صبيحة يوم الثلاثاء الرابع عشر من رجب، وصلي عليه بعد الظهر بالجامع المظفري، ودفن بتربة جده الشيخ أبي عمر، وشهده جمع كثير. رحمه الله وعفا عنه.

    وقد ذكر له ابن طولون حكايات مطولة تدل على فضله ومكانته. فرحمه الله رحمة واسعة.

    وهذه المصادر التي رجعت إليها في ترجمته:
    1) الوفيات (السلامي) 2/354. طبعة الرسالة.
    2) الذيل على العبر في خبر من عبر (ابن العراقي) 2/294. طبعة الرسالة.
    3) ذيل التقييد (التقي الفاسي) 2/38. طبعة أم القرى.
    4) تاريخ ابن قاضي شهبة (ابن قاضي شهبة) 3/366. طبعة المعهد العلمي الفرنسي.
    5) المنهل الصافي (ابن تغري بردي) 1/284. طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
    6) الدليل الشافي (ابن تغري بردي) 1/45. طبعة أم القرى.
    7) السلوك لمعرفة دول الملوك (المقريزي) 3-1/186. طبعة دار الكتب المصرية.
    8) المقصد الأرشد (ابن مفلح) 1/92. طبعة الرشد.
    9) الذيل التام على دول الإسلام (السخاوي) 1/243. طبعة دار العروبة.
    10) المنهج الأحمد (العليمي) 5/135. طبعة الرشد.
    11) الدر المنضد (العليمي) 2/547. طبعة مكتبة التوبة.
    12) تاريخ الصالحية (ابن طولون) 2/491. طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق
    13) شذرات الذهب (ابن العماد) 8/376.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    552

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    ماشاء الله تبارك الله ..جهد قيم ..

    جعله الله في ميزان حسناتكم..
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    ما شاء الله تبارك الله شكر الله لكم ونفع بكم وأخص الاخ التميمي جزاك الله عنا خيرا

  7. #7
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    وكانت فيه دعابة، ومزح، وإنكاء في البحث.
    لعلها "ونكات في البحث" أو "وإنكات".
    وكتاب في (أصول الفقه) لم يكمل
    وصل فيه إلى أوائل القياس ولم يعاود النظر حتى اخترمته المنية قاله المرداوي
    قال ابن مفلح: وله اختيارات في المذهب
    قال عنها ابن عثيمين في الشرح الممتع:"جيد جدا".
    وخلفه في قضاء الحنابلة قاضي القضاة علاء الدين الكناني، وفي حلقة الثلاثاء الشيخ زين الدين ابن رجب
    هي حلقة الثلاثاء بالجامع الأموي وهي خاصة الحنابلة ولا يليها إلا كبير فقهائهم .

    ومن كتبه (المناقلة بالأوقاف) مطبوع
    و " الرد على إلكيا الهراسي " مجلدين لم يتم وكتاب الهراسي هو مفردات أحمد ، و " قطر الغمام في شرح أحاديث الأحكام " هو شرح المنتقى لم يتم ، و " تنقيح الأبحاث في رفع التيمم للأحداث " و"القصد المفيد في حكم التوكيد" ، "ومسألة رفع اليدين" ، "والكلام على قوله تعالى " أأنت قلت للناس اتخذوني ".
    والفائق مجلد كبير

    وآرؤه الأصولية يمكن جمعها من كتاب التحبير وشرح الكوكب وأظنها جمعت في رسالة علمية


    وهو الذي أمر بحبس القاضي تاج الدين السبكي واستتاب علي بن المنجى

    ومن أشهر تلامذته الزين ابن رجب وبدر الدين الزركشي

    ومن سيرته:
    قال السراج البلقيني أنه لما قدم شرف الدين ابن قاضي الجبل الحنبلي نزل في قصر بشتك فدعاه شخص إلى الجيزة وحضرت معه في جماعة من علماء القاهرة منهم بدر الدين الزركشي وابن العنبري والطُنبذي فلما صلينا العشاء قال لي شرف الدين ابن قاضي الجبل: يا سراج الدين أينا أحفظ أنا أم أنت؟ فقلت له: سبحان الله! أنتم كذا وكذا -أتواضع له- فقال: استحضر أنا وأنت فقلت له: إن أنا استحضرت شيئا يعني حديثا تذكر له طرقه وكذا بالعكس لكن اذكر أنت على حدة وأنا كذلك
    فقال ابن قاضي الجبل: اذكر أنت.
    فأخذت أذكر أحاديث معللة من أول أبواب الفقه وما زلت أذكر إلى أن طلع الفجر [وفي لفظ:"فشرعت من أول أبواب الفقه أذكر الحديث وما يناسبه من تصحيح وتضعيف إلى أن طلع الفجر"]وقد وصلت إلى كتاب النكاح، فقام ابن قاضي الجبل وقبل بين عيني وقال: يا سراج الدين ما رأيت بعد الشيخ -يعني شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية- أحفظ منك.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #8
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    وهذه ترجمته من ذيل طبقات الحنابلة لتلميذه ابن رجب:
    "أحمد بن الحسن بن عبد الله ابن الشيخ أبي عمر قاضي القضاة، أبو العباس، أحد الأعلام: كان من أهل البراعة والفهم، والرياسة في العلم، متقناً عالماً بالحديث وعلله، والنحو والفقه، والأصلين، والمنطق، وغير ذلك.
    وكان له باع طويل في التفسير، لا يمكن وصفه، كان له في الأصول والفروع القدم العالي، وفي شرف الدين والدنيا المحل السامي، وله معرفة بالعلوم الأدبية والفنون القديمة الأولية، وكيف لا؟ وهو تلميذ ابن تيمية، وقد قرأ عليه، واشتغل كثيراً، وقرأ عليه مصنفات في علوم شتى، منها: " المحصل " ، للفخر الرازي، ولقد قال لي مرة: كنت في حال الشبوبية ما أتغدى إلا بعد عشاء الآخرة، للإشتغال بالعلم، وقال لي مرة: كم تقول إني أحفظ بيت شعر؟ فقلت: عشرة آلاف. فقال: بل ضعفها، وشرع يعدد قصائد للعرب، وكان إذا سرد الحديث يتعجب الإِنسان، وكان آية في حفظ سرد مذاهب العلماء.
    ومن نظمه:
    ولقد جهدت بأن أصاحب أشقراً ... فخذلت في جهدي لهذا المطلب
    تنبو الطباع عن اللئيم كما نبت ... عن كل سم في الأنام مجرب
    فاحذر شناطاً في الرجال وأشقراً ... مع كويسح، أو أعرج، أو أحدب
    أو غائر الصدغين، خارج جبهة ... أو أَزْرَقاً بدراج، غير محبب
    هذا مقالي خبرة بحقيقة ... حقت، وإن خالفت ذاك فجرب
    نظم قول الشافعي في هؤلاء الجماعة.
    وله مصنفات، منها " الفائق " في الفقه، مجلد كبير، وكتاب في " أصول الفقه " مجلد كبير، لم يتمه، وصل فيه إلى أوائل القياس، و " الرد على ألكيا الهراسي " كتب فيه مجلدين، وشرح من " المنتقى " للشيخ مجد الدين، قطعة في أوله، سماه " قطر الغمام في شرح أحاديث الأحكام " و " تنقيح الأبحاث في رفع التيمم للأحداث " مجلد صغير، و " مسألة المناقلة " مجلد صغير، وله مجاميع كثيرة، فيها فنون شتى".
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    ومن كتب هذا العبقري الفذ التي لم تذكر في مصادر ترجمته:
    "رسالة في الرد على من رد على شيخ الإسلام ابن تيمية في حوادث لا أول لها" حققها الشيخ إبراهيم الميلي لا أدري طبعت مع المجموع الذي حققه من رسائل الشيخ أم لا.
    وفي هذه الرسالة ما يدل على ملازمته لشيخ الإسلام أكثر من ابن القيم كما ذكر محققها
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    قلت هذا العلم الفذ مهضوم حقه ومن ثناء العلماء عليه وخاصة ثناء ابن رحب وتتبع آرائه في كتب متأخري الحنابلة يظهر ضرورة الاعتناء به وبعلمه وتراثه

    ولما كنت أطالع في شرح الكوكب كنت أتعجب من متانة كلامه وآرائه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  11. #11
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة


    وآرؤه الأصولية يمكن جمعها من كتاب التحبير وشرح الكوكب وأظنها جمعت في رسالة علمية

    .
    الرسالة هنا:
    http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=14240
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  12. #12
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,544

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    في الترجمة التي كتبها صاحب الرسالة التفريق بين الفائق في المذهب والفائق في الفقه وأظنهما واحد
    وفيها من الكتب المنسوبة للمترجم :"القواعد الفقهية" وقد شكك في صحة نسبتها إليه وهو مخطوط
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,088

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    بارك الله فيك أخي (أمجد) وزادك من فضله.
    وبالنسبة لترجمة الشيخ (ابن قاضي الجبل) في ذيل طبقات الحنابلة لإبن رجب فقد وجدت هذه الترجمة مما انفردت بها طبعة الشيخ (الفقي) فقط؛ دون طبعة الشيخ (العثيمين) المحققة.
    ثم إن ترجمته في طبعة (الفقي) مأخوذة من نسخة متأخرة جدا كتبت في سنة 1343هـ، ولم تزد هذه النسخة عن النسخ الأخرى إلا هذه الترجمة فقط أتت في آخر النسخة وكأنها ملفقة.
    والله سبحانه وتعالى أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: ابن قاضي الجبل ..

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة ...وأفيدكم إخواني في هذا المجلس المبارك أني ومجموعة من زملائي في كلية الشريعة في جامعة أم القرى قد بدأنا منذ أكثر من سنة في جمع الاختيارات الفقهية لهذا الإمام العلم كمشروع لنيل درجة الماجستير ،أسال الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص وأن يعيننا على إنجاز هذا المشروع في أحسن صورة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •