الأئمة من قريش
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الأئمة من قريش

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي الأئمة من قريش

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجومنكم تخريج هذاالحديث(الأئم من قريش)
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: الأئمة من قريش

    هذا الحديث بهذا اللفظ وجدت له ثلاثة طرق عن ثلاثة من الصحابة رضوان الله عليهم:
    (الطريق الأول): عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    وهو يروى عنه مرفوعا وموقوفا عليه.
    أولا رواية المرفوع عنه: تفرد بروايتها عنه ربيعة بن ناجذ.
    أخرجها كل من:
    1) الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 2/72 وما بعدها.
    2) الحاكم في المستدرك 4/85.
    3) البيهقي في السنن الكبرى 8/143.
    4) الطبراني في المعجم الأوسط 4/26، والصغير 1/260.
    5) الداني في السنن الواردة في الفتن 2/505.
    6) أبو نعيم في الحلية 7/242.
    7) القزويني في التدوين في أخبار قزوين 2/422.

    ثانيا رواية الموقوف عنه: تفرد بروايتها عنه أبي صادق. وهي رواية مرسلة.
    أخرجها كل من:
    1) ابن أبي شيبة في المصنف 6/403، 7/452.
    2) المروزي في الفتن ص121.
    3) عبد الرزاق في المصنف 11/58.

    قال في العلل الواردة في الأحاديث النبوية ج3/ص198: وسئل عن حديث ربيعة بن ناجذ عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الأئمة من قريش". فقال: يرويه مسعر، واختلف عنه: فرفعه فيض بن الفضل عن مسعر عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجذ عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وخالفه داود بن عبد الجبار؛ فرواه عن مسعر عن عثمان بن المغيرة عن أبي صادق، ورفعه أيضا. وغيرهما يرويه عن مسعر موقوفا، وكذلك رواه أبو عوانة عن عثمان بن المغيرة موقوفا، والموقوف أشبه بالصواب.

    (الطريق الثاني): عن أنس بن مالك رضي الله عنه.
    وهو يروى عنه من سبعة طرق.
    الطريق الأول: من رواية: بكير بن وهب الجزري. وقد اختلف في الرواية عنه:
    قال البيهقي: وكذلك رواه جماعة عن الأعمش عن سهل يكنى أبا أسد، وكذلك رواه مسعر بن كدام عن سهل، ورواه شعبة عن علي بن أبي الأسد، وقيل: عنه عن علي أبي الأسد، وهو واهم فيه، والصحيح ما رواه الأعمش ومسعر، وهو سهل القراري من بني قرار يكنى أبا أسد.
    والطريق الصحيح عن بكير أخرجه كل من:
    1) الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 4/403.
    2) النسائي في السنن الكبرى 3/467.
    3) البيهقي في السنن الكبرى 3/121، 8/143.
    4) ابن أبي شيبة في المصنف 6/402.
    5) الطبراني في المعجم الأوسط 6/357، والدعاء ص583.
    6) أبو يعلى في المسند 7/94.
    7) أحمد بن حنبل في المسند 3/129، 3/183.
    8) ابن أبي عاصم في السنة 2/531.
    9) الداني في السنن الواردة في الفتن 2/493. وقال: قال أبو عمرو: هكذا قال جرير عن الأعمش عن بكير عن أبي الأسد عن أنس، وخالفه وكيع فقال: عن الأعمش عن سهل أبي الأسد عن بكير بن الحارث الجزري عن أنس.
    10) المزي في تهذيب الكمال 21/183.
    11) ابن عساكر في تاريخ دمشق 61/12. وقد ذكر اختلاف الروايات كلها عن بكير فراجعه.
    12) الفسوي في المعرفة والتاريخ 3/263.

    الطريق الثاني: من رواية: إبراهيم بن سعيد عن أبيه.
    أخرجه كل من:
    1) الضياء المقدسي في الأحاديث المختارة 6/142. وقال: قال أبو داود السجستاني: سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل سئل عن حديث إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم: "الأئمة من قريش" قال: ليس هذا في كتب إبراهيم لا ينبغي أن يكون له أصل.
    2) البيهقي في السنن الكبرى 8/144.
    3) أبو يعلى في المسند 6/321، وفي المعجم ص145.
    4) الطيالسي في مسنده 1/284.
    5) أبو نعيم في الحلية 3/171.
    6) ابن عساكر في تاريخ دمشق 20/205.

    الطريق الثالث: من رواية: حبيب بن أبي ثابت.
    أخرجه كل من:
    1) الطبراني في المعجم الكبير 1/252، والدعاء ص583.

    الطريق الرابع: من رواية: محمد بن سوقة.
    أخرجه كل من:
    1) أبو نعيم في الحلية 5/7. وقال: غريب من حديث محمد تفرد به حماد موجودا في كتاب جده.

    الطريق الخامس: من رواية: مالك بن أنس عن يحيى بن سعيد.
    أخرجه كل من:
    1) الخطيب البغدادي في الرواة عن مالك. لسان الميزان 5/423. وقال ابن حجر: قال الخطيب: غريب من حديث مالك لا أعلم رواه عنه إلا محمد بن يحيى الإسكندراني. قلت: بل هو باطل من حديث مالك، ما حدث به قط ولا رواه يحيى بن سعيد، وإنما يعرف من حديث ذكره الجزري عن أنس وتابعه جماعة من وجوه غريبة ،وليس تغليط محمد بن يحيى فيه بأدنى من تغليط مقدام والله أعلم.

    الطريق السادس: من رواية: عمر بن عبد الله.
    أخرجه كل من:
    1) بحشل في تاريخ واسط ص63، ص123.

    (الطريق الثالث): عن برزة الأسلمي رضي الله عنه.
    وهو يروى عنه من طريق أبي المنهال سيار بن سلامة.
    أخرجه كل من:
    1) أحمد بن حنبل في المسند 4/421.
    2) الروياني في المسند 2/25 وما بعدها.
    3) الطيالسي في المسند 1/125.
    4) ابن أبي عاصم في السنة 2/532.

    وقد حكم العلماء عليه:
    فقال المنذري في الترغيب والترهيب 3/119، 3/141: رواه أحمد بإسناد جيد، ورواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن.
    وقال ابن حجر في التلخيص الحبير 4/42: حديث "الأئمة من قريش" النسائي عن أنس، ورواه الطبراني في الدعاء والبزار والبيهقي من طرق عن أنس. قلت: وقد جمعت طرقه في جزء مفرد عن نحو من أربعين صحابيا. ورواه الحاكم والطبراني والبيهقي من حديث علي، واختلف في وقفه ورفعه ورجح الدارقطني في العلل الموقوف. ورواه أبو بكر بن أبي عصام عن أبي بكر بن أبي شيبة من حديث أبي برزة الأسلمي وإسناده حسن.

    هذا باختصار ما علقته لك ولعل فيه بركة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: الأئمة من قريش

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    وأرجواالتوضيح والتشريح أيضالهذاالحديث
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي مامعني هذاالحديث

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مامعني هذاالحديث (الأئمةمن قريش)
    وبعض من العلماء قال لي أن هذاالقول قال عمرلتسديدالاختل اف يعني ليس بالحديث
    هل هذاصحيح

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: مامعني هذاالحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمديامين منيرأحمدالقاسمي مشاهدة المشاركة
    وبعض من العلماء قال لي أن هذاالقول قال عمرلتسديدالاختل اف يعني ليس بالحديث
    رحمك الله يا خليفة خليفة رسول الله كم افتري عليك وكذب.

    أخي الفاضل (محمد يامين) سأنصحك نصيحة أخوية ورب العزة: عندما تلتبس عليك بعض الأمور اعرضها على عقلك وفكر بها قليلا وامعن النظر فيها، وصدقني أنت بنفسك تكون من يجيب على مثل هذه الإشكالات، أو أقول الشبهات.
    إرجع أخي إلى التخريج الذي أوردته لك فهو حديث صحيح من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: الأئمة من قريش

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد الأخ الكريم الحديث الذي تسأل عنه صحيح أخرجه السيوطي في كتابه "قطف الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة عن ثلاثة من الصحابة هم:أبو برزة و أنس من مسند أحمد و عن علي من معجم الطبراني لذلك لم يخرجه الزبيدي في كتابه "لقط اللآلئ المتناثرة"بينما خرجه أبو جعفر الكتاني في كتابه"نظم المتناثر"و قد خرجناه في كتابنا "فتح الرب الساتر لتمييز الحديث المتواتر "كما يلي،رواه :1/علي بن أبي طالب :أخرجه الطيالسي و الطبراني و البيهقي و أبو نعيم و ابن أبي عاصم 2/أنس :أخرجه الطيالسي و أحمد و الطبراني و ابن أبي عاصم و البيهقي و ابن عساكر و الحاكم و الدولابي في الكنى 3/أبو برزة :أخرجه أحمد و أبو يعلى و البزار 4/أبو هريرة :أخرجه أحمد و أبو يعلى و الطبراني قلت و هو بعيد من التواتر و انما هو صحيح مشهور و قد خرج أحاديثه الهيثمي في مجمع الزوائد و تلميذه ابن حجر في تلخيص الحبير و قال:قد جمعت طرقه في جزء مفرد عن نحو من أربعين صحابيا كما خرج بعض طرقه الألباني في ارواء الغليل تخريج أحاديث منار السبيل و حكم عليه بالصحة و الله أعلم و أما فقهه فهو لا يمنع من أن تكون الأئمة من غير قريش فاذا حصلت بيعة أئمة من غير قريش فنصوص القرآن و السنة المتواترة تلزم الطاعة لهم سواء بويعوا أو تغلبوا و قهروا الناس بالسيف كما بينا ذلك من قبل و الله أعلم اللهم علمنا ما جهلنا و اجعلنا هداة مهتدين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,646

    افتراضي رد: الأئمة من قريش

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    الزبيدي في كتابه "لقط اللآلئ المتناثرة"
    هلا تكرم بعض الأفاضل برفع هذا الكتاب مصورا؟
    وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •