أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    بعد سحب القوات الإسرائيلية عن غزة هل يتم إيقاف القنوت لكونها نازلة نزلة بالمسلمين رفعها الله!؟


    أو يقال يستمر الدعاء عليهم بما خلفوا من قتلى وجرحى وخراب وهدام كما دعا النبي صلى الله عليه وسلم على الذين قتلوا القراء شهراً؟!



    نرجوا الفائدة من الأخوان وجزى الله الجميع خيرا,,,,,,

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    أعتقد أخي الكريم أن المعني بالجواب عن سؤالك هم الحكام المسلمين، فهل يجيبون؟؟؟!!!
    لا تعليق.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    أخي السكران من أتى بذكر الحكام ـ هداك الله ـ أنا أسأل عن مسألة فقهية نتذاكر ونتدارس فيها, فأجب ـ أخي ـ بما تعلم فيها حتى نستفيد من علمكم ـ وفقك الله أخي السكران ـ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    لا بأس أخي الكريم ولكن ثق أني عنيت ما قلته.
    بالنسبة للموضوع فمن خلال تتبع سنته صلى الله عليه وسلم وهديه في القنوت عند النوازل، أنه صلى الله عليه يقنت بالدعاء للنازلة عند حدوثها ثم يقدر لها صلى الله عليه وسلم القدر الذي يرى أنه قد أوفاها حقها إما بالنصر أو الإستجابة. ومن ذلك حديث أنس رضي الله عنه الذي رواه الدارقطني وعبد الرزاق وأبو نعيم وأحمد والبيهقي والحاكم عندما دعى على من قتل أصحابه ببئر معونة.
    وقد قرر العلماء أن القنوت مختص بالنوازل وأنه بنبغي عند نزول النازلة، وأنه لا يختص بصلاة دون صلاة، إلى أن يزيل الله هذه النازلة.
    قال الإمام الشوكاني في (النيل): فإنه إنما قنت عند النوازل للدعاء لقوم، وللدعاء على آخرين ثم تركه لما قدم من دعا لهم وخلصوا من الأسر، وأسلم من دعا عليهم وجاءول تائبين، وكان فنوته لعارض فلما زال ترك القنوت.
    وقال في المغني: قال أبو داود: سمعت أحمد يسأل عن القنوت في الفجر؟ فقال: لو قنت أياما معلومة ثم يترك كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

    هذا تقرير بسيط ليس بالمطول لعل فيه فائدة.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم

    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    شكرا لك ... بارك الله فيك ... أخي السكران على ما أفدتنا ... نفع الله بك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    وقفت على كلام للشيخ يوسف الأحمد عند كلامه عن قنوت النوازل في رسالة له قوله:
    رابعاً : القنوت مشروع عند وجود سببه ( وهو النازلة بالمسلمين ) فإذا زال السبب ترك القنوت . أما قنوت النبي صلى الله عليه وسلم شهراً فليس مقصوداً منه التحديد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك القنوت لما زال سببه بقدوم من قنت لهم ، كما يدل على ذلك حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ بَعْدَ الرَّكْعَةِ فِي صَلَاةٍ شَهْرًا إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ يَقُولُ فِي قُنُوتِهِ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ اللَّهُمَّ نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِ ينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ثُمَّ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَرَكَ الدُّعَاءَ بَعْدُ فَقُلْتُ أُرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تَرَكَ الدُّعَاءَ لَهُمْ قَالَ فَقِيلَ وَمَا تُرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا ". أخرجه مسلم .
    قال ابن القيم : " إنما قنت عند النوازل للدعاء لقوم ، وللدعاء على آخرين ، ثم تركه لما قدم من دعا لهم ، وتخلصوا من الأسر ، وأسلم من دعا عليهم و جاؤوا تائبين ، فكان قنوته لعارض ، فلما زال ترك القنوت ". (زاد المعاد 1/272 ) .اهـ
    وقال عبدالرحمن بن الشيخ عبدالكريم الخضير أن الشيخ يرى أن القنوت يوقف عند ايقاف القتل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    لكن ما المانع أن يستمر الدعاء عليهم ، لما فعله صلى الله عليه وسلم مع رعل وذكوان ؛ لما قتلوا القراء ؟
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    أخي القاموس ـ حفظك الله ـ ما أصاب المسلمين اليوم تنزيله على ما أصاب المستضعفين الذين دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم بأسمائهم حتى رفع الله عنهم ثم توقف؛ أقرب من تنزيله على القراء السبعين الذين قتلوا, والله أعلم.
    والمسألة في هذا قابلة للإجتهاد والحمد لله...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أرجوا الإجابة سريعاً مدعماً بالأدلة وكلام أهل العلم,,,

    عجيب !!
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •