تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    وقفت على هذا الموضع فأشكل عليّ مراد الإمام أحمد. وقد علّمت المشكل بالأحمر.

    ((محمد بن جعفر الوركاني أبو عمران نقل عن إمامنا أشياء:
    وقد سمع منه إمامنا أحمد قال: عبد الله بن أحمد كان أبي يسمع من محمد بن جعفر الوركاني فمر على حديث شريك عن سماك عن عكرمة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رجم يهودياً ويهودية " فقال: أبي يا أبا عمران إنما هذا عن شريك عن سماك عن جابر بن سمرة فلعل شريكا سبقه لسانه فقال: الوركاني قد نظر يحيى بن معين في هذا فقال: أبي : وما يدري يحيى بن معين ؟ ، فكل شيء يعرفه يحيى ، اضرِب عليه ، فضَرَب عليه
    )).

    انتهى من طبقات الحنابلة (2/ 279) ، ط. العبيكان.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: الإمام أحمد يأمر بالضرب على "كل شيء" يعرفه ابن معين !

    بارك الله فيكم.

    تنقيح التحقيق، لابن عبدالهادي (4/515 ط. أضواء السلف).
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: الإمام أحمد يأمر بالضرب على "كل شيء" يعرفه ابن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    وقفت على هذا الموضع فأشكل عليّ مراد الإمام أحمد. وقد علّمت المشكل بالأحمر.

    ((محمد بن جعفر الوركاني أبو عمران نقل عن إمامنا أشياء:
    وقد سمع منه إمامنا أحمد قال: عبد الله بن أحمد كان أبي يسمع من محمد بن جعفر الوركاني فمر على حديث شريك عن سماك عن عكرمة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رجم يهودياً ويهودية " فقال: أبي يا أبا عمران إنما هذا عن شريك عن سماك عن جابر بن سمرة فلعل شريكا سبقه لسانه فقال: الوركاني قد نظر يحيى بن معين في هذا فقال: أبي : وما يدري يحيى بن معين ؟ ، فكل شيء يعرفه يحيى ، اضرِب عليه ، فضَرَب عليه
    )).

    انتهى من طبقات الحنابلة (2/ 279) ، ط. العبيكان.
    إن كان المشكل في كلام احمد أن فيه شيء من التناقض .. اضرب عليه , فضرب عليه ))
    فالذي أفهمه :
    أن قول أحمد اضرب عليه فيه شيء من الاستنكار والتعجب .
    وقوله ( فضرب عليه ) قد يكون الضارب ممن دون أحمد كأبنه .
    ولعل الامام أحمد يريد أمتحان الوركاني أحقا نظر يحيى أم لا .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    الكلام صحيح ولا إشكال فيه على الإطلاق

    وإليك البيان:

    الوركاني كان يقرأ على الإمام أحمد حتى يطمئن إلى صحة ما يرويه.
    فقرأ عليه هذا الحديث، فأنكره عليه الإمام أحمد، وقال له: الصواب كذا وكذا.
    فقال له الوركاني: كيف تقول ذلك؟ وقد قرأه يحيى ولم يعترض عليه؟
    فقال له الإمام أحمد: وهل يحيى بن معين يعرف كل شيء في العالم؟
    ثم قال: حتى لو لم يستنكره يحيى بن معين، فهو مستنكر.
    ثم قال: اضرب على هذا الحديث، لأنه غلط.

    أرجو أن يكون اتضح المراد.

    وهنا تظهر أهمية علامات الترقيم في بيان المراد الذي قد يختلف تمام الاختلاف إذا أخطأ المحقق - كما يحدث كثيرا والله المستعان - في وضع علامات الترقيم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    ماذكره ابو مالك حفظه الله هو التفسير الصحيح لقول الامام احمد ان شاء الله
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الكلام صحيح ولا إشكال فيه على الإطلاق

    وإليك البيان:

    الوركاني كان يقرأ على الإمام أحمد حتى يطمئن إلى صحة ما يرويه.
    فقرأ عليه هذا الحديث، فأنكره عليه الإمام أحمد، وقال له: الصواب كذا وكذا.
    فقال له الوركاني: كيف تقول ذلك؟ وقد قرأه يحيى ولم يعترض عليه؟
    فقال له الإمام أحمد: وهل يحيى بن معين يعرف كل شيء في العالم؟
    ثم قال: حتى لو لم يستنكره يحيى بن معين، فهو مستنكر.
    ثم قال: اضرب على هذا الحديث، لأنه غلط.

    أرجو أن يكون اتضح المراد.

    وهنا تظهر أهمية علامات الترقيم في بيان المراد الذي قد يختلف تمام الاختلاف إذا أخطأ المحقق - كما يحدث كثيرا والله المستعان - في وضع علامات الترقيم.
    أحسن الله إليكم وبارك في علمكم ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    السلام عليكم ،

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي
    ثم قال: اضرب على هذا الحديث، لأنه غلط.
    هل "اضرب على" تأتي بمعنى "اضرب عن" ؟

    فإن كان الجواب بالنفي ، فما معنى "اضرب على" هنا ؟ .. ولعلّ هذا ما أشكل على الأخ .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    وفقك الله وسدد خطاك

    (اضرب على الحديث) مصطلح معروف عند المحدثين، ومعناه أن تضع خطا على الكلام.
    والفائدة أن يعرف القارئ أن هذا الكلام غلط.
    وللمحدثين طرق ثلاث في هذا الباب: الكشط والمحو والضرب والأخير أجودها، كما قال الحافظ العراقي:
    وما يزيد في الكتاب يبعد ................ كشطا ومحوا وبضرب أجود

    أما (أضرب عن) ففعل آخر رباعي يختلف عن الفعل الثلاثي الذي معنا فـ(ضرب على الحديث) يختلف عن (أضرب عن الحديث)
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    جزاك الله خيراً .. لقد وضحت المسألة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: الإمام أحمد يأمر بالضرب على "كل شيء" يعرفه ابن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.

    تنقيح التحقيق، لابن عبدالهادي (4/515 ط. أضواء السلف).
    أحسن الله إليكم. فقد أزاح افتراض علامات الترقيم بين القوسين المعقوفين الإشكال. وكذلك الأمر المشكل الآخر هو الفاء في قوله "فكل شيء" ، فإنها توهم ترتيب التالي على السابق ، كأنه قد قال: فلذلك اضرب على ... ، وقد زال هذا الإشكال أيضاً بعدمها فيما نقلت مشكوراً.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,184

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الكلام صحيح ولا إشكال فيه على الإطلاق
    أما على الإطلاق فبعيد ، بل هناك إشكال ، ولذلك سألت، صحيح الإشكال ليس في مراد أحمد الحقيقي ، وإنما في طريقة عرض كلامه ونقل عبارته ، وقد أومأت بنفسك لمصدر الإشكال بقولك:
    وهنا تظهر أهمية علامات الترقيم في بيان المراد الذي قد يختلف تمام الاختلاف إذا أخطأ المحقق - كما يحدث كثيرا والله المستعان - في وضع علامات الترقيم.
    وقرينة أخرى تبرز وجود الإشكال في نقل "الطبقات" الاختلاف المؤثر بينه وبين ماهو منقول في "التنقيح" ، وقد أشرت إليه في مشاركة رقم (10)

    وإليك البيان:
    الوركاني كان يقرأ على الإمام أحمد حتى يطمئن إلى صحة ما يرويه.
    فقرأ عليه هذا الحديث، فأنكره عليه الإمام أحمد، وقال له: الصواب كذا وكذا.
    فقال له الوركاني: كيف تقول ذلك؟ وقد قرأه يحيى ولم يعترض عليه؟
    فقال له الإمام أحمد: وهل يحيى بن معين يعرف كل شيء في العالم؟
    ثم قال: حتى لو لم يستنكره يحيى بن معين، فهو مستنكر.
    ثم قال: اضرب على هذا الحديث، لأنه غلط.
    أرجو أن يكون اتضح المراد
    .
    أحسن الله إليك ، نعم اتضح المراد. إلا أن تقديرك "في العالم" ربما فيه شيء من المبالغة ونتيجته تحصيل حاصل فالجواب معروف - وإن كنت سقته للتمثيل - ومادام سياق الكلام عن شأن الأحاديث وأحوال الرجال فلو قدرنا "كل شيء عن الأحاديث" لكان أنسب ، لأن السائل باعتراضه اللطيف كأنه يفترض للإمام أحمد أن ابن معين يعرف كل شيء عن أحوال الأحاديث - لا العالم - وهو ما ردّه أحمد.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    287

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الشهري مشاهدة المشاركة
    وقفت على هذا الموضع فأشكل عليّ مراد الإمام أحمد. وقد علّمت المشكل بالأحمر.

    ((محمد بن جعفر الوركاني أبو عمران نقل عن إمامنا أشياء:
    وقد سمع منه إمامنا أحمد قال: عبد الله بن أحمد كان أبي يسمع من محمد بن جعفر الوركاني فمر على حديث شريك عن سماك عن عكرمة " أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رجم يهودياً ويهودية " فقال: أبي يا أبا عمران إنما هذا عن شريك عن سماك عن جابر بن سمرة فلعل شريكا سبقه لسانه فقال: الوركاني قد نظر يحيى بن معين في هذا فقال: أبي : وما يدري يحيى بن معين ؟ ، فكل شيء يعرفه يحيى ، اضرِب عليه ، فضَرَب عليه
    )).

    انتهى من طبقات الحنابلة (2/ 279) ، ط. العبيكان.
    إنما المضروب عليه إسناد شريك عن سماك عن عكرمة .
    والحديث صحيح بالإسناد الأخر عن جابر بن سمرة , وهذا قد قاله أبو مالك .

    وأما إن كان الإشكال : طريقة الإمام أحمد في انكاره , الاستدلال بيحيى بن معين , وحطه من قدره أمام المستدل .
    فهذا من طرق التعليم بترك الاحتجاج بالرجال , وإن كانوا في قامة إمام الحديث ابن معين .
    بل وقد يحط المعلم من قدر المذكور , أمام من يُعظّم من شأنه , حتى لا يغلو فيه أحد , فيُجعل حجة , والحجة في الكتاب والسنة فقط , والله أعلم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الكلام صحيح ولا إشكال فيه على الإطلاق

    وإليك البيان:

    الوركاني كان يقرأ على الإمام أحمد حتى يطمئن إلى صحة ما يرويه.
    فقرأ عليه هذا الحديث، فأنكره عليه الإمام أحمد، وقال له: الصواب كذا وكذا.
    فقال له الوركاني: كيف تقول ذلك؟ وقد قرأه يحيى ولم يعترض عليه؟
    فقال له الإمام أحمد: وهل يحيى بن معين يعرف كل شيء في العالم؟
    ثم قال: حتى لو لم يستنكره يحيى بن معين، فهو مستنكر.


    ثم قال: اضرب على هذا الحديث، لأنه غلط.

    أرجو أن يكون اتضح المراد.

    وهنا تظهر أهمية علامات الترقيم في بيان المراد الذي قد يختلف تمام الاختلاف إذا أخطأ المحقق - كما يحدث كثيرا والله المستعان - في وضع علامات الترقيم.
    !!
    الكلام واضح في وجود الاشكال .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    ماذكره ابو مالك حفظه الله هو التفسير الصحيح لقول الامام احمد ان شاء الله
    تأمل جيدا حفظك الله .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    786

    افتراضي رد: إشكال في قول الإمام أحمد عن يحيى بن معين !

    يزيل الإشكال ورود النص نفسه في "تاريخ بغداد" ( 2/117) بهذا اللفظ:
    "فقال أبي: وما يدري يحيى بن معين؟ أَوَ كلّ شيء يعرفه يحيى؟ اضرب عليه". فضرب عليه.
    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •