كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟
النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    الحمد لله
    الموضوع يدور حول : السكتة للإمام ، وقراءة المأموم في حال سكتة الإمام ؟
    وقبل أن أنقل لكم كلام الشيخ الألباني رحمه الله ، سأنقل لكم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كاملاً ، حتى نستفيد من مشاركات الإخوة الفضلاء ، فأقول :
    قال شيخ الإسلام رحمه الله في ( الفتاوى ) 23/278 : ( ولم يستحب أحمد أن يسكت الإمام لقراءة المأموم ، ولكن بعض أصحابه استحب ذلك ، ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان يسكت سكتة تتسع لقراءة الفاتحة ، لكان هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فلما لم ينقل هذا أحد علم أنه لم يكن .
    والسكتة الثانية في حديث سمرة قد نفاها عمران بن حصين ، وذلك أنها سكتة يسيرة ، قد لا ينضبط مثلها ، وقد روي أنها بعد الفاتحة . ومعلوم أنه لم يسكت إلا سكتتين ، فعلم أن إحداهما طويلة ، والأخرى بكل حال لم تكن طويلة متسعة لقراءة الفاتحة .
    وأيضاً فلو كان الصحابة كلهم يقرأون الفاتحة خلفه إما في السكتة الأولى وإما في الثانية لكان هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف ولم ينقل هذا أحد عن ِأحد من الصحابة أنهم كانوا في السكتة الثانية خلفه يقرأون الفاتحة ، مع أن ذلك لو كان مشروعاً لكان الصحابة أحق الناس بعلمه وعمله ، فعلم أنه بدعة ) .
    السؤال : ما هو هذا الذي جعله شيخ الإسلام ( بدعة ) هنا بالتحديد ؟
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أخي الكريم الفاضل، المراد بالبدعة هنا من قول شيخ الإسلام رحمه الله هي: سكوت الإمام المتعمد للمأموم حتى يقرأ الفاتحة.
    فهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم فعله، بل سكتاته عليه الصلاة والسلام المنقولة ليست إلا سكتات طبيعية فعلها لا لغرض محدد ومعين، كما قد فهمه بعض الناس من أنه سكت قاصدا ليقرأ المأموم الفاتحة. والله سبحانه وتعالى أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    365

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته /
    الذي جعله ابن تيمية رحمه الله بدعة هو سكوت الامام لكي يقرا المأموم الفاتحة .
    وله كلام عندي في مذكرة ولا اذكر من اين نقلته قال فيه إن الأئمة الثلاثة وجماهير العلماء لم يستحبوا أن يسكت الامام ليقرأ المأموم فهي عندهم غير واجبة ولا مستحبة بل منهي عنها
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    حسناً ، أرى أقوالكم قد تواطئت .
    أما الشيخ الألباني رحمه الله ، فقال في ( السلسلة الضعيفة ) 2/26 : ( على افتراض أنها أعني السكتة بعد الفاتحة ، فليس فيه أنها طويلة بمقدار ما يتمكن المقتدي من قراءة الفاتحة ! ولهذا صرح بعض المحققين بأن هذه السكتة الطويلة بدعة فقال شيخ الإسلام ابن تيمية في ( الفتاوى ) .. ) اهـ
    ثم نقل كلام شيخ الإسلام السابق .
    تنبيه : كلام شيخ الإسلام الذي نقله الشيخ الألباني ، فيه بعض التغاير لما في الفتاوى ، وفيه نقص أيضاً ، ولم يُشر الألباني رحمه الله إلى أنه قد اختصره أو نحو هذا .
    الآن هل كلام الشيخ الألباني رحمه الله ، يتطابق مع كلام شيخ الإسلام ؟
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أخي العزيز، لا يوجد تناقض بين كلام الإمام شيخ الإسلام ولا بين الشيخ الفاضل الألباني.
    فالكلام هنا نفسه السابق، وإن اختلف الإيراد، فالسكة المطولة هنا المراد بها السكة التي تخالف السكة المعهودة المعتبرة والتي أتت بها الروايات الصريحة الصحيحة، فهذه السكة المطولة ما هي إلا بدعة محدثة غرضها نفس الكلام الذي قد أخبرتك به؛ وهو جعل المأموم يقرأ. فتنبه حفظك الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    لسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله الإخوة الكرام راجعوا كتاب ابن قدامة الموسوم المغني شرح الخرقي و كذلك كتاب المحلى لابن حزم و القراءة خلف الإمام للبخاري و كذلك للدارقطني و للبيهقي عندئذ ستعرفون أن العصمة لمن عصم الله و الله الموفق

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أخي / مصطفى ولد ادوم ، سلام عليك
    هداك الله قد طرحت المسألة لحل الإشكال ، لا للنقاش في المسألة ، وإذا كان عندك فيها ، علماً فافتح لها موضوعاً جديداً .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أخي / السكران التميمي
    أسألك سؤالاً : إذا سكت الإمام بعد الفاتحة سكوتاً طويلاً ، ليس لقراءة المأمومين الفاتحة ؟ وإنما لأخذ النفس واختيار السورة التي يقرأ بها مثلاً ؟ فما حكم فعله ؟ ولنفرض أن المأمومين يرون أن قراءة الإمام في الجهرية قراءة لمن خلفه .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أهلا وسهلا بك أخي (القاموس) وآسف والله على التأخير، فوالله لم أنتبه إلى المشاركة إلا الآن.
    أما بالنسبة للسؤال، فجوابه وبالله التوفيق:
    أن الإمام في هذه الحالة لا إشكال عليه؛ ولا مناقشة، ولا يحق لأحد أن يخاطبه موبخا أو مخطئا. وهي أخي الفاضل فقط على النية، وهذا الكلام طبعا أخي لمن قال بهذا القول _أعني تخطئة من وقف ليقرأ المأموم _ وإلا فالمسألة خلافية، فكثير من أهل العلم قد أجاز ذلك بل وجعله من هديه صلى الله عليه وسلم، فمنهم الإمام الحرضي اليماني الشافعي.
    والمسألة واسعة أخي ولا يمكن أن يقول أحد أن من فعلها قد بطلت صلاته، أو أن الصلاة خلفه لا تصح. والله سبحانه وتعالى أعلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    حسناً أخي / السكران التميمي
    هذا هو مربط الفرس ، كما يقال !
    فإذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله فيه إيهام ، فالذي يقرأ كلام الشيخ في ( الضعيفة ) يتوهم أن المراد بكلام شيخ الإسلام هو السكتة . بينما مراد شيخ الإسلام جعل السكتة مع قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام هي ( البدعة ) ؟
    وبغض النظر عن الخلاف في المسألة ، أنا إنما استوقفني كلام الشيخ الألباني فقط ، فأردت التوثق من نقل الشيخ فقط .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,098

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    فتح الله عليك أخي الكريم، ولا يعصم من الزلل والغفلة إلا من عصم الله.
    وأشكرك على لباقتك وحسن تعاملك.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاموس مشاهدة المشاركة
    وأيضاً فلو كان الصحابة كلهم يقرأون الفاتحة خلفه إما في السكتة الأولى وإما في الثانية لكان هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله ، فكيف ولم ينقل هذا أحد عن ِأحد من الصحابة أنهم كانوا في السكتة الثانية خلفه يقرأون الفاتحة ، مع أن ذلك لو كان مشروعاً لكان الصحابة أحق الناس بعلمه وعمله ، فعلم أنه بدعة ) . ؟
    هل يلزم من كلام شيخنا ابن تيمية رحمه الله أنه لايجوز للمأموم قراءة الفاتحة بعد الإمام وإن كان كذلك فكيف نوفق بين ذلك وبين ماذُكر في هذا الحديث ...

    عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ ، فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَثـَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : ( لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ! قُلْنَا : نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : لا تَفْعَلُوا إِلاّ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا ) .

    وقد حسنه الترمذي وصححه البيهقي والخطابي وغيرهم
    الذنوب جراحات ورُب جرح وقع في مقتل وما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبعد عن الله وأبعد القلوب من الله القلب القاسي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,391

    Lightbulb رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلفية أبية مشاهدة المشاركة
    هل يلزم من كلام شيخنا ابن تيمية رحمه الله أنه لايجوز للمأموم قراءة الفاتحة بعد الإمام وإن كان كذلك فكيف نوفق بين ذلك وبين ماذُكر في هذا الحديث ...
    عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ ، فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَثـَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : ( لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ! قُلْنَا : نَعَمْ ، يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : لا تَفْعَلُوا إِلاّ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا ) .
    وقد حسنه الترمذي وصححه البيهقي والخطابي وغيرهم

    سألتُ الشيخ / ياسر برهامي حفظه الله تعالى فأفاد بقراءة الفاتحة مع الإمام في نفس الوقت، و استدل بفعل أحد الصحابة رضي الله عنهم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    هذا قول عجيب !
    وهل سبق أحد الشيخ / ياسر البرهامي _ كما نقلت _ على هذا القول ؟
    آمل أن تفيدنا أخي المبارك .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    48

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    أخي_القاموس_ ليس في كلام الشيخ الألباني مخالفة لكلام الإمام ابن تيمية لأن الشيخ الألباني رحمه الله قال: ( على افتراض أنها أعني السكتة بعد الفاتحة ، فليس فيه أنها طويلة بمقدار ما يتمكن المقتدي من قراءة الفاتحة ! ولهذا صرح بعض المحققين بأن هذه السكتة الطويلة بدعة فقال شيخ الإسلام ابن تيمية في ( الفتاوى ) .. ) اهـ
    فقوله:(بأن هذه السكتة الطويلة بدعة) يقصد السكتة بمقدار ما يتمكن المقتدي من قراءة الفاتحة بناء على كلامه الأول فالكلام يحمل آخره على أوله.
    وأما ماذكرت من السكوت لرد النفس أو اختيار ما يقرأ فإنه يسير جدا بالنسبة للسكتة حتى يتمكن المأموم من قراءة الفاتحة, والله تعالى أعلم.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    حديث عبادة بن الصامت ، أظن الشيخ محمد بن عبدالله خرجه في هذا المنتدى المبارك ، فليرجع إليه ، وأظن أن شيخ الإسلام ذكر من أعله من العلماء . وأحتاج إلى التأكد من هذا .
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,391

    Lightbulb رد: كلام لشيخ الإسلام .. نقله الألباني عنه .. فهل أصاب رحمه الله في نقله ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القاموس مشاهدة المشاركة
    هذا قول عجيب !
    وهل سبق أحد الشيخ / ياسر البرهامي _ كما نقلت _ على هذا القول ؟
    آمل أن تفيدنا أخي المبارك .
    ليس قولاً عجيبًا مادام قد سبقه إليه صحابي كما ذكرتُ آنفًا.

    و الحديث المذكور في سبل السلام و لا أتذكر موضعه الآن ، و لعلكم تسألون الشيخ نفسه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •