تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: هل ابن كثير أشعري ?

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي هل ابن كثير أشعري ?

    قرأت في كتاب السيرة باللغة الفرنسية في مقدمة الذي ترجمة الكتاب أن ابن كثير أشعري والذهبي شيخ شيخ الإسلام هل هذا صحيح ?

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    ليس بصحيح والذهبي تلميذ شيخ الإسلام لا شيخه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    هل هذا الشخص نأخذ هذه ترجمة منه أم لا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    أنا لا أعرفه لكن الذي سطر هذا لا تأخذ منه ، وترجمة هؤلاء الأئمة كثيرة منتشرة جدا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    412

    افتراضي

    بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    من يقول مثل هذا الكلام لا أنصحك بالأخذ عنه، كما ذكر الشيخ السديس
    وفي غيره غُنية إن شاء الله

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  7. #7

    افتراضي

    بوركت يا شيخ عبد الرحمن..
    لكن الأشاعرة يحتجون علينا بالتفويض الصريح الذي نطق به ابن كثير غفر الله له في تفسيره.. ويقولون بأنه كان أشعريا على طريقة السلف في تفويض ترجيح المعنى لا الكيف!! أي على منهج السلف كما يدعيه الأشاعرة!!
    فكيف ندفع هذه الشبهة!
    ويحتجون علينا بما جاء في ترجمة القيرواني للإمام الذهبي حيث قال ليته ترك لفظ بذاته في قوله استوى واصفا ذلك اللفظ بالتشغيب مع أنه هو اللفظ الفاصل بين الإثبات والتعطيل!!
    فكيف يكون الرد عليهم؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    135

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    ومن طريف ما يذكر ماجرى بين برهان الدين ابراهيم ابن العلامة ابن قيم الجوزية وبين ابن كثير رحمهم الله تعالى جميعاً منازعة فقال له ابن كثير: أنت تكرهني لأنني أشعري! فقال له: لو كان من رأسك إلى قدميك شَعْر ما صَدّقك الناس في قولك أنك أشعري وشيخك ابن تيميّة !(الدرر الكامنة).
    وهذا إثبات لسلفيته لا أشعريته كما يظهر للمنصف ، وما جرى له في حياة شيخه ابن تيمية رحمه الله من حوادث ، وكذا تتلمذته عليه وذكره له في تاريخه وذبه عنه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرف الدين بن علي مشاهدة المشاركة
    لكن الأشاعرة يحتجون علينا بالتفويض الصريح الذي نطق به ابن كثير غفر الله له في تفسيره..
    ابن كثير قرر الحق في الصفات في مواضع لا تحصى وقرر أنه على مذهب السلف وأختاره، وكيف لا يكون كذلك وهو تلميذ ابن تيمية وابن القيم وصهر أبي الحجاج المزي ؟
    وهنا كلام طويل على هذه القضية لعل فيه فائدة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرف الدين بن علي مشاهدة المشاركة
    بوركت يا شيخ عبد الرحمن..
    لكن الأشاعرة يحتجون علينا بالتفويض الصريح الذي نطق به ابن كثير غفر الله له في تفسيره..
    اين نطق بالتفويض الصريح غفر الله لك ؟؟؟


    قال رحمه الله في في تفسير سورة الأعراف الآية رقم ( 54 ) : ( وأما قوله تعالى : ثم استوى على العرش فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جداً ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح مالك والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة المسلمين قديماً وحديثاً وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيل ، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله لا يشبهه شيء من خلقه و ليس كمثله شيء وهو السميع البصير بل الأمر كما قال الأئمة منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال : من شبه الله بخلقه كفر ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيه فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفى عن الله تعالى النقائص فقد سلك سبيل الهدى ) ( 2 / 294 )


    فرحم الله الإمام ابن كثير


    و قد ذكره الإمام العلامة جمال الدين يوسف بن حسن ابن عبدالهادي الشهير بابن المبرد – ت 909 هـ - في كتابه جمع الجيوش و الدساكر على ابن عساكر في الفصل الذي عقده في ذكر جماعة من الائمة و العلماء المجانبين للأشاعرة من زمن الأشعري الى زمنه فقال :


    " الشيخ الكبير الحافظ المؤرخ المحدّث إسماعيل بن كثير الشافعي "

  11. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقدادي مشاهدة المشاركة
    ، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله لا يشبهه شيء من خلقه و ليس كمثله شيء وهو السميع البصير [/COLOR]"
    غفر الله لي ولك شيخنا المقدادي.

    وهذا النص الذي ذكرته هو عين ما يحتج به علينا الأشاعرة.. فنحن نقطع بأن الظاهر المتبادر لنا من قوله تعالى استوى هو استقر.. وليس لأذهاننا ظاهر متبادر أقرب من هذا على حد علمي.. فهم يقولون أن ابن كثير رحمه الله وغفر له نفى هذا المعنى الظاهر المتبادر وهو الاستقرار بدعوى أن الاستقرار من صفات ذوات الجثث الحسية! وهم يدعون أن مذهب مالك والثوري وغيره إمرار تلك الصفات على مراد الله المخفي عنهم بعد أن يصدقوا بأن لها معاني غير المعاني التي سلكتها المؤولة.. وأنهم بذلك خالفوا المعطلة حيث نفوا أن لها معاني خاصة غير القدرة إلخ..
    فبقي كلام ابن كثير رحمه الله ناهضا في تقرير التفويض بالمعنى المذكور.. أو على الأقل فيه إجمال دعى الأشاعرة إلى التمسك به.. وكما هو ظاهر ليس فيه نص على عقيدة السلف من حمل الاستواء على الاستقرار دون علم كيفية تلك الاستقرار.. وكان يمكنه رحمه الله وغفر له التصريح بذلك.. لكنه لم يفعل وترك كلامه أقرب لتوجيه المفوضة!
    فماذا نقول؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي

    نعم نسأل الله ان يغفر لي و لك يا شرف الدين


    فإمامنا و كبيرنا ابن كثير رحمه الله قال كلاماً رائقا لا يفهمه الأشاعرة !! و يفوتهم دائما قوله : " المتبادر الى اذهان المشبهين " لا الموحدين !!! و هذه ضربة قاصمة منه رحمه الله لظهور المتمشعرة لانهم قاسوا الخالق بالمخلوق فشبهوا صفاته بصفات المخلوقين ثم عطلوا صفاته بدواعي التشبيه !!!


    فقوله هذا نفيٌ للتشبيه لا نفي للمعنى , فالمشبه حين يسمع قوله تعالى : ( بل يداه مبسوطتان ) يعتقد ان له يدين كأيدي خلقه و العياذ بالله , و كلامه هنا دقيق رحمه الله , فالمشبه على ضربين : إما مشبه أصلي اي يعتقد ان صفات الله تعالى كصفات خلقه والعياذ بالله , أو مشبه غير أصلي - سمه ما شئت - و هو المعطل الذي يتبادر الى ذهنه عند سماع ايات الصفات ان صفات الله تعالى كصفات خلقه فيهرب من التشبيه و يقع في التعطيل !!! و هذا ما يعنيه إمامنا و كبيرنا ابن كثير رحمه الله , فهو يرد على الجهمية و اضرابهم ممن وافقهم من متأخري الاشاعرة , و هذا دليل على قوة تحقيقه لمذهب و عقيدة السلف رحمه الله , فما أحسن كلامه و ما أقواه ! و ما أردى مذهب المفوضة و ما اوهاه !!!!



    و ليس ذنب الإمام ابن كثير ان لم تفهم كلامه - فهذا امر خاص بك - او جعلتَ الاشاعرة يتلاعبون بكلامه و انت حاضر ولا تعرف كيف ترد عليهم لانك لم تفهم ما يقصده الامام ابن كثير !!!!

    و اربأ بك ان تكون أشـ .....


    و الله من وراء القصد

  13. #13

    افتراضي

    المباحثة شيقة جدا معك شيخنا المقدادي..
    لذا سأتجرأ على طرح ما علق في ذهني من شبهات الأشاعرة عسى أن تلقى حلا عندك فتنقذني من الارتماء في أحضانهم..
    إذا اعتبرنا أن الأشاعرة مشبهة من الصنف الغير الأصلي الذي وصفته بأنه شبه ثم عطل.. فالسؤال الواقع لا محالة: لماذا لم يشبهوا في الصفات الغير الخبرية من العلم والقدرة والإرادة والحياة إلخ مع أنها يتبادر منها التشبيه بصفات المخلوق بأن يكون علم الخالق كعلمنا وإرادته وقدرته إلخ؟؟! فلماذا شبهوا في نحو الاستواء والجنب واليد ولم يشبهوا في الباقي؟ هل كل ذلك تحكم!؟ إذا كان كذلك فكيف وقع فيه العديد من جهابذة العلماء؟؟

    السؤال الثاني شيخنا المقدادي هو هل يوجد مشبه أصلي قال بأن صفاته تعالى مماثلة تماما من كل وجه لصفات البشر حتى يعتبر كلام ابن كثير رحمه الله موجه إليهم؟؟!

    لو أنقذتني يا شيخنا من ورطة التمشعر سأكون لك من الشاكرين..

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي

    اولا : انا لستُ شيخاً

    ثانيا :

    لماذا لم يشبهوا في الصفات الغير الخبرية من العلم والقدرة والإرادة والحياة إلخ مع أنها يتبادر منها التشبيه بصفات المخلوق بأن يكون علم الخالق كعلمنا وإرادته وقدرته إلخ؟؟! فلماذا شبهوا في نحو الاستواء والجنب واليد ولم يشبهوا في الباقي؟ هل كل ذلك تحكم!؟

    لو وجّهت هذا السؤال لهم لكان اجدى ! فهم أصحاب الشأن ! و صاحب الدار ادرى بما فيه كما يقال


    و ان اردت جوابي : فهو تحكم منهم !!! لا دليل نقلي و لا عقلي و لا فطري لهم في ذلك !



    على انني لا اترك هذا المقام خاليا من امور لو تدبرها العاقل لعرف الحق من الباطل


    1 - ان الاشاعرة يفرّقون في التعامل بين صفة و اخرى , فليتدبر العاقل المنصف :

    ما هو مقياس التفريق بين الصفات عندهم ؟ لماذا هذه تحتمل التشبيه فيتأولونها و تلك لا تحتمل التشبيه فيبقونها ؟

    هل هو المقياس العقلي ؟؟؟


    2 - هل سمعنا او وصلنا عن السلف رضوان الله عليهم انهم فرّقوا بين صفة و اخرى ؟ هل قالوا : الاستواء لا نعلم معناه اما السمع فنعلم معناه و هو كذا و كذا

    ان كان ذلك : فهاتوا الدليل !


    3- ايضا : هل قال السلف ان الاستواء - و هو العلو و الارتفاع لا الإستيلاء - يستلزم التركيب و بالتالي فهو منفي عن الله ؟؟؟


    ان كان ذلك : فهاتوا الدليل !

    4 - هل كان السلف يسمون فوقية الله تعالى على خلقه : تحيزا ؟؟؟

    ان كان ذلك : فهاتوا الدليل !


    فإن لم تستطيعوا و لن تستطيعوا ! فلم يبقَ إلا التسليم بعقيدة السلف و ترك عقيدة الخلف المستمدة من اهل المنطق و اليونان

    فالمصطلحات هذه : التركيب و التحيز و الجوهر الفرد ...ألخ انما اتت من اليونان , فأخذها اهل الكلام و صاغوها بطريقتهم ثم رموها على عقيدة المسلمين , و اصبحت هي المقياس لعقيدة الإسلام !!!


    فالله تعالى ليس : بجوهر و لا عرض و لا كذا و لا كذا ........ألخ


    فهل عرف هذه العقيدة سلفنا رحمهم الله ثم اخفوها الى ان جاء اهل الكلام و بعثوها من مرقدها ؟؟؟؟





    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرف الدين بن علي مشاهدة المشاركة
    السؤال الثاني شيخنا المقدادي هو هل يوجد مشبه أصلي قال بأن صفاته تعالى مماثلة تماما من كل وجه لصفات البشر حتى يعتبر كلام ابن كثير رحمه الله موجه إليهم؟؟!

    لو أنقذتني يا شيخنا من ورطة التمشعر سأكون لك من الشاكرين..


    بارك الله فيك
    لا شك انهم وُجدوا فكتب مقالات الفرق تذكر ذلك , فراجعها تجد ما يفيدك


    اما كلام ابن كثير فليس موجها لهم عفا الله عنك !

    بل هو موجّه لاهل التعطيل ممن شرحنا طريقتهم في التعاطي مع نصوص الصفات


    ختاماً :

    اوصيك بالتمسك بعقيدة الاسلاف و ترك عقيدة الخلوف , ممن دخلوا في متاهات اهل الكلام و لم يستطيعوا الخروج منها


    و الله الموفق

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    بارك الله في الشيخ المقدادي

    سبق التنبيه مراراً بعدم السماح في (المجلس العلمي) بالخروج عن عقيدة السلف، ولا قبول الحوار في هذا

    وأظن شروط المنتدى ظاهرة
    فإن ناسبتك يا أخ شرف وإلا ففي بقية المنتديات سعة

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي

    استميح الأخ الحمادي في إجابة سؤال الأخ شرف الدين وهو:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شرف الدين بن علي مشاهدة المشاركة
    . فالسؤال الواقع لا محالة: لماذا لم يشبهوا في الصفات الغير الخبرية من العلم والقدرة والإرادة والحياة إلخ مع أنها يتبادر منها التشبيه بصفات المخلوق بأن يكون علم الخالق كعلمنا وإرادته وقدرته إلخ؟؟! فلماذا شبهوا في نحو الاستواء والجنب واليد ولم يشبهوا في الباقي؟ هل كل ذلك تحكم!؟ إذا كان كذلك فكيف وقع فيه العديد من جهابذة العلماء؟؟

    السؤال الثاني شيخنا المقدادي هو هل يوجد مشبه أصلي قال بأن صفاته تعالى مماثلة تماما من كل وجه لصفات البشر حتى يعتبر كلام ابن كثير رحمه الله موجه إليهم؟؟!

    .
    الجواب الأول:
    السبب الذي جعل المعطلة ومنهم الأشاعرة لا يقعون في التشبيه من جهة الصفات السبعة التي يثبتونها هو أصلهم الفاسد بتقديم العقل على النقل!!
    فهم لما أثبتوا الصفات السبعة من جهة العقل وليس من جهة الخبر , لم يتنجسوا بالتشبيه المؤدي للتعطيل.
    ولكن عندما سمعوا قوله تعالى { الرحمن على العرش استوى } وأمثال هذه الصفات الخبرية , لم تستوعبها عقولهم الفاسدة , فذهبت الى التشبيه ومن ثما الى التعطيل ..نعوذ بالله من الضلال.

    الجواب الثاني للأخ شرف الدين هداه الله لدراسة العقيدة الصحيحة نحسبه والله حسيبه أنه من أهلها إن شاء الله:
    نعم وفقك الله وجد في سالف الزمان مشبهه أصليين شبهوا الخالق بالمخلوق والعياذ بالله منهم داود الجواربي واشباهه كما ذكر ذلك شارح الطحاوية.

    وأخيراً قد جزم الأخ شرف الدين بأن المعنى المتبادر من كلمة (استوى) بمعنى أستقر وهذا غلط
    فالثابت عن السلف الصالحين بأن معنى استوى أي علا
    فمن أين جاءك هذا المعنى المتبادر الخاطئ عفا الله عنك!!؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    شكر الله لك المشاركة في الجواب أخي ابن عقيل
    ومرحباً بكل من يكشف شبهة ويوضح عقيدة السلف

    وأما إثارة الشبهات والجدال عن أهلها فهذا الذي نرفضه
    وقد بدا لي من الأخ شرف الدين أنه مدرك الأمر جيداً وليس ملتبساً عليه كما يوهم ذلك كلامه
    ومن كان على طريقة السلف فليلزم غرزهم ولا يُصغِ للشبهات

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    551

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن عقيل مشاهدة المشاركة
    وأخيراً قد جزم الأخ شرف الدين بأن المعنى المتبادر من كلمة (استوى) بمعنى أستقر وهذا غلط
    فالثابت عن السلف الصالحين بأن معنى استوى أي علا
    فمن أين جاءك هذا المعنى المتبادر الخاطئ عفا الله عنك!!؟
    جزاكم الله خيرا.
    نعم أخي معنى الاستقرار أثبته أهل السنة، قال ابن القيم -رحمه الله تعالى - في نونيته :
    ولهم عبارات عليها أربع ******** قد حصلت للفارس الطعان
    وهي استقر ، وقد علا ، وكذلك **** ارتفع الذي ما فيه نكران
    وكذاك قد صعد الذ ي هو رابع ***** وأبو عبيدة صاحب الشيباني
    يختار هذا القول في تفسيره ****** أدرى من الجهمي بالقرآن
    قال الشيخ ابن جبرين في " الإرشاد .." :
    [التفسير الأول : استوى : استقر ، وذلك مشهور عنهم ، ومع ذلك فالنفاة قد أخذوا يوردون عليه إيرادات وحشية فرضية...] وارجع لبقية كلام الشيخ في شرحه للمعة ، فإنه كلام نفيس.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي

    جزاك الله خير يا أخي علي على تصويب أخوك فيما قصر فيه علمه
    واستغفر الله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: هل ابن كثير أشعري ?

    تتبعت مرة عددا من عبارات ابن كثير رحمه الله في تفسيره لآيات الصفات وتأملتها فوجدتها محرّرة تحريرا ممتازا؛ فكما ذكر الأخوة، هي موافقة لمذهب السلف في الباب مقرّرة له، لكنها خرجت مخرج تأصيل وتقعيد لا مخرج شرح وتفصيل، وكأنه رحمه الله كان يخشى أن يصيبه ما أصاب شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية قبله، فجاءت عباراته على هذه الصفة

    وكما ذكر الأخوة، لا دليل في عباراته البتة على أنه كان أشعريا أو مفوّضا...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •