ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    السلام عليكم إخوتي :

    قرأت في كتاب ( جمالك الطبيعي ) للدكتورة نتاليا بشارة :

    ( و عرفت النساء العربيات أصباغا أخرى منها ما كان يستخدم في تلوين البشرة , كالأبيض و الأبيض المائل إلى الصفرة و كذلك عرفن أحمر الخدود , و من أشهر تلك الأصباغ ( الأسفيذاج ) , و بالرغم من أننا لم نتوصل إلى المعنى الدقيق للكلمة في المعجمات اللغوية إلا أن الذي يسعفنا هو أن اللفظة لا تزال تطلق في بعض المناطق العراقية و منها بغداد إلى يومنا هذا على مادة كلسية بيضاء , تحرق ثم تسحق و يطلى بها الوجه بعد أن يبل بالماء ليكسبه لونا أبيض , و يبدو أن المرأة العربية و خصوصا العباسية كانت قد إستعملت مواد أخرى لتجميل خدودها و ذلك بإستخدام أصباغ الخدود التي كانت تحصل عليها من لحاء شجر الجوز و قشر ثمارها , إضافة إلى ما ذكرته المصادر التاريخية من إستخدام خليط كن يتضمخن به ليكسب وجوههن حمرة و إشراقا , و أضافت تلك المصادر أن هذا الخليط لا تستعمله إلا ذوات العز و الثراء و كانت العرب تسمي أولئك النساء بالعواتك ) ( إنتهى النص المنقول حرفيا )

    أستفساراتي :

    هل تعرفون كتبا تراثية في التجمبل و و صف مستحضرات التجميل و كيفية تحضيرها ؟
    ما هو المعنى الذي ذكرته المعاجم للفظة ( الأسفيذاج ) ؟
    ( إخال أن أصل هذه اللفظة هي اللغة الفارسية و لا أتحقق ذلك )
    هل من إخواننا العراقيين من يصحح أو يخطأ لنا ما ذكرته المؤلفة عن هذه اللفظة ؟
    و هل هذه المادة متوفرة و لا تزال تستخدم عندهم كما ذكرت ؟
    هل يوجد كتاب يذكر ماهية خليط العواتك بتفصيل ؟
    و ما صحة ما ذكرته عن العواتك ؟
    ( يؤسفني أنها لم تسم المصادر التاريخية التي إعتمدت عليها و لعل إخواننا يساعدوننا في ذلك )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    للرفع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    للرفع

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    635

    افتراضي رد: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    للرفع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    238

    افتراضي رد: ما هي الكتب التراثية في تجميل النساء و مستحضرات التجميل ؟

    هذه مجرد تعريفات : منقــــــــول


    حلية الجيد (الرقبة) والصدر


    *المخنقة:
    هي قلادة من الدر واللؤلؤ أو من الخرز بألوانه المختلفة تلبسها المرأة على المخنق (الرقبة) أي موضوع الخناق وجمعها (مخانق) وسميت بهذا الاسم لأنها تخنق الرقبة أي تلتصق بها، وجاء في الصحيح وفى لسان العرب أن المخنقة هي القلادة وذكر الثعالبي أنها حلي للعنق.
    وقد ذكرت المخنقة والمخانق في كثير من أشعار العرب فهذه هند بنت عتبة بن ربيعه تحرض قومها على الثبات في معركة أحد قائلة:
    نحن بنات طارق
    نمشي على النمارق
    الدر في المخانق
    والمسك في المفارق
    إن تقبلوا نعانق
    وإن تدبروا نفارق
    فراق غير وامق

    الطوق


    حلية من ذهب أو فضة تطوق به المرأة عنقها وجمعه (أطواق). وقد شاع وكثر لبس الأطواق في العصور العباسية مع شيوع وكثرة الغنى والترف. وما زال الطوق مستعملا عند النساء العربيات حتى اليوم وأن اختلف اسمه وصفته بعض الشيء.

    القلادة


    ما جعل في العنق يكون للإنسان والفرس والكلب والبدنة التي تهدى ونحوها. وجاء في القاموس المحيط أن القلادة ما جعل في العنق من الحلي. وهي خيط ينظم فيه اللؤلؤ والياقوت والزبرجد وقطع من الذهب ويعقد حول الرقبة والقلادة أطول من المخنقة وجمعها قلائد، وهي أهم حلية تزين بها المرأة جيدها وصدرها، بقول الشاعر الجاهلي مشبهاً جيد حبيبته الشبيه بجيد الريم وقد توقد عليه الياقوت المفصل بحبات الزبرجد:
    وجيد كجيد الرئم صاف يزينه
    توقّد ياقوت وفصل زبرجد

    المرسلة


    هي قلادة تقع على الصدر وقيل القلادة فيها الخرز وغيرها، وتتكون من خيط طويل تنظم فيه أحجار كريمة أو غيرها ويتدلى المسباح فوق ثوب أو دراعة المرأة ويصل إلى بطنها وتسمى أيضا المسباح أو المرسل.
    *الزرار:
    قرص مقعر من الذهب الخالص يربط بخيط وتتقلدة المرأة على صدرها.

    حلية الأذنين


    القرط: نوع من حلي الأذن يعلق في شحمة الأذن، وهو مصاغ من الذهب أو الفضة بأشكال متنوعة تعلقه المرأة في شحمة الأذن بعد ثقبها والجمع أقراط، وفي الحديث عن ابي هريرة قال: "قال النبي صلي الله عليه وسلم": (... ما يمنع إحداكن أن تصنع قرطين من الفضة ثم تصفرهما بالزعفران؟) ويطلق على ما يعلق بالأذن من قرط ونحوه (الرعثة). ويقول الشاعر العربي:
    وباتت تمج المسك في غادة
    بعيدة مهوى القرط صامتة الحجل
    (بعيدة مهوى القرط: طويلة الرقبة)

    الشنف


    ما يلبس في أعلى الأذن (القرط يلبس في أسفلها) وفي القاموس المحيط أن الشنف هو علق في أعلى الأذن، أما ما علق في أسفلها فقرط، وفى الصحاح أن القرط الأعلى، وجمع الشنف أشناف وشنوف. وهو مصوغ من الذهب أو الفضة يوضع بأعلى الأذن بعد ثقبها ومن (شنف الأذن) استعملت العرب في كلامها الكلمة المأثورة (فلان يشنف أذنا بحديثه أو بغنائه).

    حية الأنف


    *الزميم: مصغر زميم، وزميم مصغر زمام وهي حلقة من الذهب تضعها المرأة على جانب أنفها بعد ثقبه وقد تزينها بالشذر الأزرق وجاء اسم الزميم من الزمام وهو الحبل الذي يربط بخزامه أنف البعير.
    الخزامة: وهي حلقة كبيرة من الذهب أكبر من حلقة الزميم تضعها المرأة البدوية في جزيرة العرب على جانب أنفها فتتدلى على الشفة العليا للمرأة.

    حلية اليدين


    *السوار: هو حلية كالطوق تلبسه المرأة في زندها. وفي فقه اللغة: السوار للمعصم وفي لسان العرب ذكر ابن منظور السوار تحت مادة سور وقال أنه يجمع على أسورة وأساورة وأساور. وفي القرآن الكريم "يحلون فيها من أساور من ذهب" (فاطر) والأساور مازالت ملبوسة في معاصم نساء العرب في عصرنا الحالى، يقول الشاعر العربي واصفا طريقة لبس السوار من قبل امرأة مترفة أخذت تلوي أصابع كفها الممتلئة المخضبة لتدخلها في السوار حتى يستقر في النهاية على معصمها:
    وألوت بكف في سوار يزينها
    بنان كهدّاب الدمقس المفتل
    *المفتول: سوار من الذهب أو الفضة مفتول (مبروم) ليكون غليظا تلبسه المرأة على معصمها وجمعه مفاتل.
    *القلب: القلب من الأسورة وهي سوار المرأة وفي القاموس المحيط: القلب سوار المرأة غير ملوي أو ما كان مفتولا من طاق واحد لا من طاقين وفي الحديث عن ابن عباس قال: خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عيد فصلى ركعتين لم يصل قبل ولا بعد ثم مال على النساء ومعه بلال فوعظهن وأمرهن أن يتصدقن فجعلت المرأة تلقى القلب والخوص.
    *الخصر: خرز من المرجان أو الياقوت أو اللؤلؤ تنظم في خيط تلبسه المرأة البدوية على معصمها والجمع خصور: والخصور هي قلائد المعاصم.
    *الوقف: سوار من عاج وفي فقه اللغة أن الوقف للمعصم.

    حلية الساعد والعضد


    الجبيرة: هى حلية للساعد وفي لسان العرب أن الجبيرة هي الأسورة من الذهب والفضة. يقول الأعشى:
    فارتك كفا في الخضا
    ب ومعصما مثل الجبارة
    (وجمعها الجبائر)
    *الدملج: هي حلي تلبس في العضد على شكل سوار غير مكتمل.
    يقول الشاعر:
    (والبيض في أعضادها الدميج).
    وفي فقه اللغة للثعالبي أن الدملج للعضد.

    حلية الأصابع


    *الخاتم: ذكر الثعالبي أنه حلي للإصبع وهي حلقة من الذهب أو الفضة تزين بفص من اللؤلؤ أو العقيق أو الشذر أو الياقوت وإذا لم يكن في هذه الحلقة فص تسمى (فتخة) وتضع النساء الخواتم والفتخات في أصابع اليدين والقدمين.
    *الفتخة: هي حلقة تلبس في الأصابع كالخاتم لا فص فيها والجمع فتخ وفتوخ وفتحات، ذكر صاحب قاموس المحيط أن الفتخة خاتم كبير يكون في أصابع اليد أو الرجل أو حلقة من فضة كالخاتم لا فص فيها.

    حلية الرجلين


    *الخلخل: والخلخل أو الحجل أو جمعه الخلاخيل والحجول، حلقة متينة غليظة من الذهب أو الفضة ينتهي طرفها بثومتين كبيرتين وتلبسه المرأة في أسفل ساقيها. يقول الشاعر:
    - (براقة الجيد صموت الخلخل)
    ويقول آخر واصفاً امرأة ريانة ممتلئة بيضاء بحمرة:
    من فتاة كأنها قرن الشمس
    ضاق عنها دمالج وحجول
    وآخر يصف ساقي حبيبته الممتلئتين وصلصلة جلاجل حجليها عندما تتثنى أمامه مثل عود الخيرزان:
    وساقان مار اللحم موراً عليهما
    إلى منتهى خلخالها المتصلصل
    *المسكة: المسك الأسورة والخلاخيل من القرون والعاج.
    *الخدمة: سير يشد في رسغ البعير وبه سمى الخلخال خدمه لأنه ربما كان سيور يركب فيه الذهب والفضة والجمع خدمه وخدام وفي لسان العرب: أنها الخلخال.

    زينة الرأس


    *التاج: هو عصابة ذات ألوان زاهية تنسج من الحرير أو الكتان أو القطن وترصع بالمجوهرات كالذهب واللؤلؤ والياقوت تعصب بها المرأة رأسها للزينة بحيث تقع على جبينها أو تتدلى عليه.
    *العصابة: قطعة ملونة من قماش الحرير أو الكتان أو القطن تشدها على رأسها المرأة لتزين بها رأسها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •