كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    بسم الله الرحمن الرحيم


    " كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد "



    قال الشيخ العلامة الرباني عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله - في رسالته النفيسة " واجب المسلمين " ( ص 13 - 15 ، ط الجزائر ) :



    ( ومما يجب على المؤمنين أن يحذروا غاية الحذر من المخذلين والمرجفين ، ومن المفسدين بينهم في السعي في الفتن ، والتفريق بينهم ؛ فإن هؤلاء أضر عليهم من العدو المحارب ، قال - تعالى - في وصف أمثال هؤلاء : ( لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم ) [ التوبة : 47 ] ؛ أي مستجيبون لهؤلاء المفسدين لا يفهمون مغزى مرادهم ، فيغترون بهم ، فتحصل الفرقة بين المؤمنين ، فعلى المؤمنين أن ينتبهوا لهؤلاء المفسدين .


    وعلى المسلمين أيضا أن لا يجعلوا الاختلاف بينهم في الأقوال والمذاهب ، وفي الملك والسياسات والأغراض الشخصية حائلا يحول بينهم وبين تحقيق الأخوة الدينية والرابطة الإيمانية ، بل يجعلون الخلافات كلها والأغراض الجزئية تبعا لهذا الأصل الكبير ؛ لأن مصلحة ذلك كلية ، وما يطلبهم دينهم منهم من الوحدة والألفة ، وما يمنعهم منه من التفرق المفكك لوحدتهم وقوتهم يأتي على ذلك أجمع ، ويقدم على كل شيء ، فالمصالح الكلية تندرج فيها الأغراض الجزئية ، فمتى صار الغرض الوحيد : المصالح العامة ، تبعتها المصالح الخاصة .


    وقال - تعالى - : ( لئن لم ينته المنافقون والذين في قولوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ) [ الأحزاب : 60 ] ، فهذه الآية وما أشبهها من الآيات بينت أن أمثال هؤلاء المرجفين ضررهم عظيم ، وشرهم مستطير ، وما أكثر وراثهم في هذه الأوقات التي اضطر المسلمون فيها إلى نصرة الأولياء ، حيث يوجد طائفة من الناس يثبطون عن الجهاد في سبيله ، ومقاومة الأعداء ، ويخدرون أعصابهم ، ويؤيسون المسلمين ، ويوهمونهم أن كل عمل يعملونه لا فائدة فيه ، فهؤلاء لا خير فيهم ؛ لا دين صحيح ولا مروءة ولا إنسانية ، ولا حمية قومية وطنية ، ومع ذلك فهم صاروا أضر على المسلمين من الأعداء ، فليعلم أمثال هؤلاء ومن يستجيب لهم أن الله لم يكلف المؤمنين إلا وسعهم وطاقتهم ، وأن لهم في رسول الله أسوة حسنة ) .


    وقال - رحمه الله - أيضا ( ص 22 - 23 ) : ( وعلى أهل العلم من بيان فضل الجهاد ووجوهه ، وتبيين منافعه ومصالحه الضرورية ، وحض الناس على ذلك أعظم مما على غيرهم ، وعليهم أن يوضحوا للمسلمين أن جميع حركاتهم وسكناتهم ، وأقوالهم وأفعالهم ، ونفقاتهم المقوية للدين ، ودفع ضرر الأعداء كلها داخلة في هذا الواجب العظيم ، وأن يفهموهم أن الاختلاف في المذاهب ، والتباين في المشارب لا يمنع من اتفاقهم جميعا على هذا الأصل الذي يجمع قاصيهم لدانيهم ، وأن المصالح العامة الكلية مقدمة على الأغراض الجزئية ، والمنافع الشخصية ، وأن هذا العمل مصلح لدين المسلمين ودنايهم ، ثم على كل فرد أن يبدي مجهوده في نصرة الدين ، وتقوية المسلمين بما استطاع من نفقة أو قول ، وأن ينهض المسلمين ، ويقوي عزائمهم ويبعث هممهم ) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    157

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    بارك الله فيك على النقل الطيب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    وفيك بارك الله على مرورك ...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    يرفع للفائدة ...
    « الحمد لله وحده »

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    بارك الله فيك ..
    وأما بالنسبة للمخذلين ### تجدهم يلهثون وراء الموضوعات المخذلة ، باحثين عن كل ما يسيء للجهاد والمجاهدين . . منقبين في بطون الكتب عما قد يرونه مؤيدا لأفكارهم العفنة .. يسبشرون بأية كلمة تقدح في المجاهدين ، وتعلي من شأن الكافرين .
    ###
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    الله المستعان..
    الشيخ السعدي يريد المنافقين وهم المقصودون في الآية، وايضا اخينا المرادي يريد من أراد الشيخ الذين دلت عليهم الاية،
    وجعل من ينقل كلام العلماء هنا ويخالف اخوانه في مسائل الجهاد في المخذلين لا يجوز، لأنه تهام لهم بالنفاق.

    اصلح الله الجميع وجمع قلوبهم على الحق..آمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    أختي شذى إنما تحدث الله عن المنافقين وغيرهم
    لأنهم حالة مستمرة في الأمة
    وكلمنا عن المغضوب عليهم والضالين
    لأن فئاما من الأمة سيتبعون سننهم
    شبرار بشبر وذراعا بذراع
    وليس قصصا للتسالي..
    فكلامك عن توجيه كلام السعدي ليس سديدا

    وجزى الأخ المفضال الحبيب المرادي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    663

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    " كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد "
    وعلى المسلمين أيضا أن لا يجعلوا الاختلاف بينهم في الأقوال والمذاهب ، وفي الملك والسياسات والأغراض الشخصية حائلا يحول بينهم وبين تحقيق الأخوة الدينية والرابطة الإيمانية ، بل يجعلون الخلافات كلها والأغراض الجزئية تبعا لهذا الأصل الكبير ؛ لأن مصلحة ذلك كلية ، وما يطلبهم دينهم منهم من الوحدة والألفة ، وما يمنعهم منه من التفرق المفكك لوحدتهم وقوتهم يأتي على ذلك أجمع ، ويقدم على كل شيء ، فالمصالح الكلية تندرج فيها الأغراض الجزئية ، فمتى صار الغرض الوحيد : المصالح العامة ، تبعتها المصالح الخاصة .

    [/u] ) .

    كلام جميل ، وقواعد سديدة ....
    أحسن الله إليك اخي فريد
    ----

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    حذفت مشاركتي لعدم البيان كما زعم الحاذف .
    وبياني هو :
    استعمالك لهذا النقل يا فريد في غير محله , والجهال سوف ينزلونه على كبار العلماء مثل : آل الشيخ والفوزان والغديان واللحيدان وأمثالهم الذين يقررون اعداد العدة الإيمانية وإنها من شروط الجهاد .
    واسال أبا القاسم يجيبك ؟!
    ولا تقول : مقصودي جهاد الدفع !
    فجهاد الدفع مسلم به , ووقته في حينه وأما الأبواق التي تطالب الأمة بما فيها من بلايا بالجهاد , فهولاء إما جاهل أو غير راسخ في العلم والله المستعان .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    ولا يتوهم متوهم أن الشيخ السعدي يقصد توحد أصحاب العقائد الفاسدة مع أهل الحق !
    بل هو يقول : الأقوال والمذاهب ، وفي الملك والسياسات والأغراض الشخصية .
    وليس في العقائد وحاشاه من هذا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    بارك الله فيكم جميعا ، وأسأله - سبحانه - أن ينصر من نصر الدين ، وأن يخذل من خذل الدين .

    الأخ الكريم القضاعي : تعليقك في غير محله ، وأما العلماء ( من ذكرتهم ومن لم تذكرهم ) فهم مرجع الأمة في الجهاد ، فالخوض في دقائق أحكام الجهاد من وظيفة خواص أهل العلم ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - .

    وللفائدة : قال شيخ الإسلام - رحمه الله - في " مجموع الفتاوى "( 28 / 212 ) : ( فإذا تعذر إقامة الواجبات من العلم والجهاد - وغير ذلك - إلا بمن فيه بدعة مضرتها دون مضرة ترك ذلك الواجب ؛ كان تحصيل مصلحة الواجب - مع المفسدة المرجوحة معه - خيرا من العكس ) .
    « الحمد لله وحده »

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    وهل القضاعي متبع للعلماء؟
    أولا اتهامك لي باطل..وهو من الكذب
    ثانيا:لو كنت متبعا للعلماء لم يكن عندك تشهٍ
    فأنت من يلوك لحومهم..ويضرب بأقوالهم عرض الجدار
    أما جهاد أهل غزة..فلا أعلم منكرا له إلا أن يكون منافقا مخذولاً
    وليقرأ القاريء (ماذا لو كان أهل التخذيل..في عهد البطل صلاح الدين)
    ليعلم كيف سيكون موقف أمثال القضاعي

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    أخي الحبيب أبا القاسم : لا تحزن - أيها الفاضل - ، ولا تكترث كثيرا لكتابات المشاغبين ، ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ، بارك الله فيك ورعاك .
    « الحمد لله وحده »

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    أحبك الله تعالى..
    وجزاك الله خيرا
    ونصحك على العين والرأس
    وفي القلب

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم جميعا ، وأسأله - سبحانه - أن ينصر من نصر الدين ، وأن يخذل من خذل الدين .

    الأخ الكريم القضاعي : تعليقك في غير محله ، وأما العلماء ( من ذكرتهم ومن لم تذكرهم ) فهم مرجع الأمة في الجهاد ، فالخوض في دقائق أحكام الجهاد من وظيفة خواص أهل العلم ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - .

    وللفائدة : قال شيخ الإسلام - رحمه الله - في " مجموع الفتاوى "( 28 / 212 ) : ( فإذا تعذر إقامة الواجبات من العلم والجهاد - وغير ذلك - إلا بمن فيه بدعة مضرتها دون مضرة ترك ذلك الواجب ؛ كان تحصيل مصلحة الواجب - مع المفسدة المرجوحة معه - خيرا من العكس ) .
    يا أخي هداك الله وكفاك شر الحماس .
    هل أنت وأمثالك أغير من أهل العلم والفضل على الإسلام والمسلمين ؟!
    وهل هم لا يعرفون هذا النقل واشباهه عن شيخ الإسلام وأمثاله من أئمة الدين ؟!
    يا رجل اعلم أنك تسوق هذا النقل لتقنع نفسك وأمثالك بما تقول وتفعل !
    والله وتالله وبالله ليس هذا من نصرة الدين ولا إخوانك المسلمين المستضعفين سواء في غزة أو حتى في بلدك الجزائر !!
    ألا تعرف يا مرادي ما فعل الغوغاء والحماسيين في شباب الجزائر ودماء أهلها ؟
    ألم يضحوا بالمئات في سبيل التجربة , لعلهم ينجحون في تجربتهم في الاستيلاء على السلطة ومن ثما يُحكّمون الدين زعموا ؟!
    ألم يصرحوا بأن الدماء التي تسفك في سبيل مغامراتهم هي رخيصة مقابل تحقيق أهدافهم الحزبية السلطوية !
    وهي هي القصة تعاد من جديد بعد الجزائر إلى افغانستان إلى غزة وهلما جرا مادام الفكر الاخواني هو القائد , والله المستعان .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    ذكر أحد المعلقين أن العلماء يرون ضرورة إعداد العدة الإيمانية قبل دفع العدو، وهذا كلام لا غبار عليه وهل هناك من يقول بغير ذلك.
    طيب، ما هو ضابط إعداد العدة الإيمانية؟
    حبذا لو يتفضل الأخ بالإجابة على هذا السؤال.
    وكلام الشيخ السعدي ـ رحمه الله ـ واضح في المخذلين بل جردهم حتى من وصف الإنسانية فقد شدد النكير:
    ويوهمونهم أن كل عمل يعملونه لا فائدة فيه ، فهؤلاء لا خير فيهم ؛ لا دين صحيح ولا مروءة ولا إنسانية ، ولا حمية قومية وطنية
    أيام احتلال العبيديين الباطنيين لشمال غرب إفريقيا قامت ثورات ضدهم ومن بينها ثورة قوية قادها أحد الخوارج فأفتى أحد كبار علماء المالكية بضرورة مساندتها فأنكر عليه فتواه بقية علماء بلاده فأجاب قائلا: حكم الخوارج لنا أهون علينا من حكم الباطنية (الملاحدة).
    كما لا ننسى صدع علماء المالكية يومها بالحق فأفتوا بعدم دفع مال الزكاة للباطنية وجابهوهم بفضحهم عند العامة ورفعوا الآذان السني وقعطت ألسنة بعضهم وبالرغم من ذلك لم يتراجعوا عن مواقفهم فعظمت مكانتهم في قلوب الناس وحفظ لهم إسلامهم.
    ولمن أراد أن يوسعه مداركه السياسية والتاريخية فأنصحه بالاستماع إلى هذه السلسلة ففيها فوائدة جمة:التأريخ السياسي بلاد المغرب والأندلسhttp://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&seri es_id=2385
    أما بخصوص تعليق الأخ على حال الجزائر فأقل ما يقال له: لا تقف ما ليس لك به علم.
    فحزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ (المحظورة حاليا) كانت تتمعتع بجميع حقوقها الدستورية التي كفلها الدستور الجزائري وفازت فوزا كاسحا بالإنتخابات الجزائرية وهي باعتبار الدستور الجزائري استحقت تولية أمور البلاد.
    قام الجنرالات عندنا بانقلاب عسكري كعادتهم وصفق لهم الغرب. ثم أتبعوا أعمالهم بأعمال الاضطهاد والشعب الجزائري ليس من طبيعته الرضا بالذل والهوان وبالتالي فالنتيجة كانت متوقعة.
    فعوامل الفتنة في الجزائر كثيرة من بينها:
    1 ـ عدم انفلات الجزائر من القبضة الفرنسية إلى يومنا هذا فهي بعملائها مازالت تتنفذ في البلاد.
    2 ـ عدم النضح العلمي (الشرعي) والسياسي لذا الطبقة التي دخلت المعترك الانتخابي.
    3 ـ غنى الجزائر واحتلالها لموقع استراتيجي هام مما جعلها محط أطماع القوى الإقليمية المتصارعة.
    4 ـ فساد النظام السياسي في البلاد، فلا يكفيه أنه بعيد عن الدين بل حتى عن أبسط مبادئ العدل والإنسانية.
    هذه بعض من العوامل التي ساعدت في خراب البلاد، ومن حاول اختزال الموضوع في معتقد الخوارج فهو إما: ساذج أو جاهل أو مغرض.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو هارون الجزائري مشاهدة المشاركة
    هذه بعض من العوامل التي ساعدت في خراب البلاد، ومن حاول اختزال الموضوع في معتقد الخوارج فهو إما: ساذج أو جاهل أو مغرض.
    شبعنا بارك الله فيك من هذه التحليل السياسية , التي لا تسمن ولاتغني من جوع .
    ويعلم الجاهل قبل المتعلم بأن الأنظمة الفاسدة , هي من اسباب الذل والهوان للأمة .
    ولكن ألا تتدبر هداك الله في الحكمة الإلهية التي حكمت بأن يستولي على السلطة أمثال الباطنية والعلمانية والرافضة وغيرهم من أهل الملل والنحل الباطلة , ولم يُقدّر رب العزة والجلال بأن يستولي على السلطة الخوارج وأذنابهم !
    فتسلط تلك النحل الفاسدة والمعلومة الفساد للقاصي والداني هو قدر كوني , وقد شرع لنا المولى عز وجل الوسائل والطرق الشرعية في دفع ظلمهم وتسلطهم وليس من تلك الطرق طريقة الخوارج .
    فالخوارج إن استولوا على السلطة - ويأبى الله ذلك وهو أعلم - كان الفساد والشر على الدين اعظم من شر وفساد الباطنية والعلمانية وشرهما معلوم للجهال قبل المتعلمين .
    وأما الخوارج فأمرهم يخفى على مثلي وأمثالك بل يغتر بهم كثير من أهل الصلاح والعبادة والحال , بسبب ما يظهر منهم من الغيرة على المحارم والدين , ولكنها غيرة يبغضها الله ورسوله لأنها قائمة على الهوى لا على الإتباع .
    وكلي عجب والله من اخواني الذين اكتساهم اليأس , حتى جعلوا المسألة , إما خضوع وخنوع للأنظمة والفاسدة أو خروج مع الخارجين من اصحاب الدين الزائف من خوارج ورافضة واشباههم .
    جاء في تاريخ الإسلام للذهبي عن الليث بن سعد أنه قال : (( ما غزوة كان أحب إلي أن أشهدها بعد غزوة بدر من غزوة الغرب بالأصنام )) .انتهى
    هذا هو رأي الأئمة الراسخين , فهذا الليث جعل قتالهم لا يعادله إلا غزوة بدر الكبرى لما فيه من الشرف الخاص لاصحابها , ثم هو يفضل قتال الخوارج على باقي مغازي الإسلام .
    ============================
    يقول الذهبي : وكانت الفتن شديدة بالمغرب ونيران الحرب تستعر وعليها الأمير حنظلة ابن صفوان فزحف إليه عكاشة الخارجي في جمع فالتقوا فكانت بينهم وقعة لم يسمع بمثلها وانهزم عكاشة وقتل من البربر من لا يحصى ثم تناخوا وسار رأسهم عبد الواحد الهواري بنفسه فجهز حنظلة لملتقاه أربعين ألفاً فانكسروا وولوا الأدبار وقتل منهم عشرون ألفاً، ونزل عبد الواحد بجيوشه على فرسخ من القيروان، وكان فيما قيل في ثلاثمائة ألف، فبذل حنظلة الأموال والسلاح وعبأ) عشرة آلاف فخرجوا ومعهم القراء والوعاظ وكثر الدعاء والاستغاثة بالله وضج النساء والأطفال وكانت ساعة مشهودة، وسار حنظلة بين الصفوف يحرض على الجهاد، واستسلمت النساء للموت لما يعلمن من رأي هؤلاء الصفرية، ثم كبر المسلمون وصدقوا الحملة وكسروا أغماد سيوفهم، والتحم الحرب وثبت الجمعان ثم انكسرت ميسرة الإسلام ثم تراجعوا وحملوا فهزموا العدو وقتل عبد الواحد الهواري وأتي برأسه، وقتل البربر مقتلة لم يسمع بمثلها، وأسر عكاشة وأتي به فقتله حنظلة وأمر بإحصاء القتلى بالقصب بأن طرح على كل قتيل قصبة ثم جمع القصب فبلغت مائة ألف وثمانين ألفاً. وهذه ملحمة مشهودة ما سمعنا بمثلها قط، وهؤلاء الكلاب يستبيحون سبي نساء المسلمين وذريتهم ودماءهم ويكفرون أهل القبلة، وتعرف بغزوة الأصنام باسم قرية هناك.انتهى
    ============================== =

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    سيقول القائل : فهل ننصر أعداء الدين على هولاء وإن نحوا منحى الخوارج ؟
    أقول : لا يلزم ذلك , ولكن لا يجوز تصحيح الباطل بباطل مقابله , ولكن هولاء الذين نحوا منحى الخوارج يدعون إلى الطريق الصحيح ولا نقرهم على باطلهم , وننصرهم عندما يتعين نصرهم حال قتال الكفار الأصليين والمرتدين بيقين .
    وأما إقرارهم على تكفير المسلمين حكاماً ومحكومين بحجة الفساد في الأنظمة الحاكمة لهو من الفساد المبين وتحريف دين خاتم المرسلين فاسمعوا وعوا يا غافلين والله المستعان .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    النحل كلها شر وليس في تعليقاتي ما يدل على غير ذلك.
    والسياسة هي تدبير شؤون الرعية والسهر عليها.
    وكيف تكون الرعية مسوسة إذا كان راعيها سوسة؟!

    أما أن الخوارج شر من الباطنية فلا أظن الصواب قد حالفك. فالخوارج يدعون الناس ـ والعياذ بالله ـ إلى معتقدهم البدعي أما الباطنية فيدعون الناس إلى الكفر البواح.

    الخوارج نالوا اهتماما أكثر من غيرهم ليس لأن معتقدهم شر من غيرهم من الطوائف الضالة ففي الأمة من المعتزلة ومن شابهم من هم شر من الخوارج في المعتقد، لكن شر الخوارج يكمن في رؤيتهم للسيف واستحلالهم لدماء المسلمين.

    وتوجد حقبة زمنية حكم فيها الخوارج وهي دولة الموحدين، وقد صدت هذه الدولة الصليبين على عكس الفاطميين (العبيديين) الذين كانوا على تحالف وثيق مع البزنطيين.

    تقول هداني الله وإياك أنك شبعت من التحاليل السياسية وهذا أمر مؤسف فالسياسة من الدين. فالحكم على الشيء فرع عن تصوره وإذا لم تتصور الواقع فأنّا لك أن تحكم عليه وتجد له حلولا.

    والخوارج بالمناسبة لم يظهروا عبثا لا في الأندلس ولا في شمال إفريقيا فهناك أسباب واضحة ساعدت على تقبلهم من شعوب المنطقة منها ما مرده إلى الجهل وقلة العلم ومنها ما مرده إلى كثرة مظالم الخلفاء والأمراء الغافلين عن حقائق الأمور.

    أنصحك أخي الكريم بالاستماع إلى السلسلة التاريخية المذكورة أعلاه فإنك إن شاء الله لن تعدم فائدة.

    وبالله التوفيق ..
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    380

    افتراضي رد: كلام نفيس للعلامة السعدي في التحذير من المخذلين عن الجهاد

    بارك الله فيك .
    أما السياسة التي من الدين فحيهلا بهكذا سياسة , وهي ليست موجودة عند الأنظمة الحاكمة , ولا عند الأحزاب المتأسلمة إلا من رحم ربي .
    وأما الخوارج فهم شر قتلى تحت أديم السماء قاله الذي لا ينطق عن الهوى ولو وجد من هم أشر منهم على الدين من طوائف المسلمين لذكرهم عليه الصلاة والسلام .
    والذي يغيب عنك أيها الفاضل : أن شر الخوارج يكمن في تلبسهم بشيء من الدين , بل يرون أنفسهم أهل الدين وهم المؤمنون وأما الباطنية والعلمانية فهم كفار لا ينطلي كفرهم على السواد الأعظم من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .
    فالخوارج يسحبون الناس بالسلاسل ليدخلونهم النار والله المستعان وعليه التكلان .
    وحديث حذيفة رضي الله عنه في الفتن أنفع لك ولي من هذه السلسلة وإن لم تعدم النفع . والله أعلم

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •