سؤال عن العلم اللدني
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سؤال عن العلم اللدني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    10

    افتراضي سؤال عن العلم اللدني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مالمقصود بالعلم اللدني عند الصوفية ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: سؤال عن العلم اللدني

    أخي / أحمد الشيباني وفقك الله وسددك ،
    العلم اللدني - عند الصوفية - : هو العلم الذي يقذفه الله في القلب إلهاماً بلا سبب من العبد .
    ويستشهدون على هذا بقول الله عز وجل عن الخضر : (وعلمناه من لدنا علما ) .
    قال بعض من كتب عن الصوفية عما سبق : يعني على قاعدة ( حدثني قلبي عن ربي ) !!
    قال الحافظ ابن حجر : وقد تعقبت جميع ذلك مبيناً محرراً مع أني لا أدعي العصمة من الخطأ والسهو ! بل أوضحت ما ظهر لي ، فليوضح من يقف على كلامي ما ظهر له ، فما القصد إلا بيان الصواب طلباً للثواب .

  3. #3
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: سؤال عن العلم اللدني

    كل علم طيب نافع يؤتيه الله أحدا من خلقه فهو من لدنه سبحانه، يعني من عنده، من فضله تبارك وتعالى على ذلك العبد.. سواءا كان هذا العلم محصلا بالوحي - في حق الأنبياء والرسل - أو بالتلقي والسماع في حق من دونهم من البشر ..
    ومنه ولا شك، كل الهام يمن الله به على العبد من فهم صحيح لنصوص الدين ينفدح في نفسه، يقوم عليه عنده تصور وقياس صحيح، فتنبت منه ثمرة موفقة مسددة من قول أو عمل صحيح، فهذا من العلم اللدني كذلك .. وفي الحديث المشهور أن مثل ما بعث به رسول الله كمثل الغيث أصاب أراض على أحوال ثلاثة، ذكر منها تلك التي تنبت العشب والكلأ الكثير .. والله يؤتي الحكمة من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
    أما ما يدعيه الصوفية من كون العلم (اللدني) هذا من جهة المعنى علما من نوع خاص، يستقل لنفسه بمصدر مخصوص من مصادر التلقي بخلاف المصادر المجمع عليها في أمة الاسلام، كأن يجد المرء الرب يحدثه في نفسه بكلام يعلم أنه ليس كلامه، وانما هو بمثابة الوحي من الله، فهذا مفتر كاذب على الله وعلى رسوله، منتحل لمقام قد خص الله به الأنبياء والرسل، وليس هذا لأحد سواهم من البشر.
    والله يقول: ((وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ )) [الشورى : 51]
    ودعوى أن الانسان - من دون الأنبياء - قد يسمع في نفسه هاتفا من الرب يحدثه، هذه دعوى مشهورة عند أراب التصوف في كثير من الملل، وليس في أتباع ملة الاسلام وحدها! وأكثرها ما يكون من تلبيس الشيطان على الخلق يتكلم في نفوسهم بكلام يعلمون أنه ليس كلامهم ولا من نتاج أفكارهم، يوهمهم بأنه كلام رب العالمين، فيغترون بذلك على سذاجتهم وقلة علمهم، ويطيعون ذلك الهاتف كأنه وحي من السماء، وان حدثهم بما يخرق حدود الشرع ويبطلها، ولا حول ولا قوة الا بالله!
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: سؤال عن العلم اللدني

    العلم اللدّني هو تقديم الذوق على النصوص وتأويل النص ليوافق هذا الذوق. وهو من مصادر التلقي عند الصوفية ويعتبرونه علم يأتي من لدّن الله عز وجل. وقداستندوا إلى قول الله في القرآن الكريم في قصة موسى والخضر (فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) .
    وهو من الضلال ولاحول ولا قوة الا بالله.
    قال الشافعي رحمه الله:"لا يحيط باللغة إلا نبي."

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •