نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي
النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    721

    افتراضي نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    إن من تحقيقات د.بشار : تحقيقه لجامع الترمذي ، وقد ظهر جلياً سرعته في الأحكام - ومعلوم أن سرعة الأحكام تورث الأوهام - وسرعته من أجل إخراج الكتاب ، إذ إنه لم يحقق الكتاب تحقيقاً علمياً رصيناً ؛ لأن تحقيقه لهذا الكتاب قد جاء غريباً جداً على خلاف ما يحشده في مقدمات كتبه من صور للمخطوط وكلام عنها وعن دقائقها.
    ومما يؤخذ عليه :
    1-أنه لم يحقق اسم الكتاب تحقيقاً صحيحاً ؛ لأن اسم الكتاب (( الجامع الكبير المختصر)) وللدكتور بشار في ذلك محاولة لكنها قاصرة .

    2. لم يخرج أحاديث الباب التي يذكرها الترمذي ، فهي مهمة جداً ، ومن خلالها نستفيد سبب تسمية الكتاب بـ((الجامع الكبير المختصر )) ، إذ من خلالها تزداد كمية الأحاديث بطريقة مختصرة ، وينبه الباحث إلى ضرورة الاطلاع على أحاديث الباب قبل الحكم أو قبل التقليد العقيم .

    3. لم يخرج ما يذكره الترمذي من علل الرفع والوقف والوصل والإرسال .ونعلم يقيناً أن في تخريج ذلك فائدة علمية كبيرة ؛ بل إن ذلك من أهم خصائص كتاب الترمذي .

    4. عدم اعتماده على أي نسخة خطية كاملة ، علماً أن الكتاب أحد أصول الإسلام العظيمة ، ومخطوطاته في العالم كثيرة .

    5. حذف د.بشار من الكتاب 32حديثاً ، لاجتهادات مخطوئة على أنه لا يملك نسخة خطية كاملة من الكتاب ، وقد ناقشه في ذلك الشيخ عبد الرحمان الفقيه مناقشة علمية فأفاد وأجاد ، ودلل على علم جم .

    6. حذف د.بشار نصوصاً كثيرة من الكتاب لاعتبارات قامت لديه لا نوافقه في كثير منها ، ومن ذلك أنه حذف جملة : (( قال أبو عيسى )) التي وردت في الكتاب (6514) ، وهي التي كان يصدر بها الترمذي أقواله النقدية ، ومباحثاته مع شيوخه في الرجال والعلل .

    7. أما الأحكام فهي مسألة اجتهادية تقوم على أسس قواعد المحدثين المتقدمين مع المخزون الحفظي للأحاديث ، والدكتور بشار ليس لديه مخزون حفظي ، وإذا حكمنا على الأحاديث بمجرد تطبيق قواعد فإننا نقع في أخطاء كبيرة ، وقد حصل ذلك للدكتور بشار كثيراً جداً .

    8. ضبط النص وتحقيق التراث فإن الغاية من تحقيق أي كتاب من الكتب يتعين أن تتجه إلى تقديم النص صحيحاً مطابقاً لما أراده مؤلفه ، بعد توثيق نسبته ومادته مع العناية بضبطه وتوضيح مراده .
    وحين ظهرت الثورة الطباعية في هذين القرنين وبدأ الناس يعنون بتحقيق المخطوطات العربية ثم نشرها ظهر رأيان في التحقيق :
    الأول : رأي يرى الاختصار على إخراج نص مصححٍ مجردٍ من كل تعليق ، وهذا الرأي يعتمد على عدم تضخيم الكتاب بالهوامش ، وإبقاء الكتاب كما هو عليه من غير تعليقات في الهوامش .
    والآخر : رأي يرى أن الأفضل توضيح النص بالتعليقات في الهوامش وهذه التعليقات تكون متنوعة ما بين تخريج للنصوص وما بين تعليقات مفيدة وموضحة فكانت الكتب المحققة التي ظهرت إلى عالم المطبوعات على نوعين :
    الأول : ما خرج خالياً من كل تعليق في الهامش والاقتصار على متن الكتاب .
    والآخر : ما خرج متوجاً بالتعليقات الكثيرة في الهوامش .
    وهذه الكتب التي خرجت وعليها تعليقات واسعة كان منها ما فيه تعليقات
    نافعة ، ومنها ما أثقل بحواش لا قيمة لها ، وكأن كاتبيها أرادوا مجرد تضخيم الكتاب .
    والنصوص التي خرجت تتفاوت ما بين نص متقن وما بين نص رديء على حسب النسخ المستخدمة في التحقيق ، وعلى مدى مقدرة المحقق إلى التوصل إلى نص سليم قويم .
    فالتحقيق ينبغي أن يكون بضبط النص أولاً وترتيبه وشكل مشكله مع ذكر الفواصل التي تعين على قراءة النص وفهمه مع بذل الجهد من أجل التوصل إلى النص الذي كتبه المصنف أو أراده ، وذلك باعتماد النسخ المهمة والرجوع إلى موارد المصنف ومن استقى منه ، وتثبيت الاختلافات المهمة بين النسخ والترجيح بينها مع العناية الدقيقة في ذكر الاختلافات المهمة بين موارد المصنف ومن نقل عنه .
    ثم التعليق ينبغي أن يكون بما يجلي النص أو ييسره من توضيح مشكل أو تقييد اسم غريب أو شرح مصطلح من المصطلحات وتخريج النصوص بأنواعها والكلام على المهم من عندها ، كما يتعين الكلام على نقد الحديث أو تخريج التراجم المهمة . وبالإمكان إضافة أشياء أخرى أو إهمال بعض ما ذُكر حسب ما يراه المحقق مناسباً لقارئ النص ، على أن لا يكون ذلك من باب الاهمال والتقصير والذي يطالع هذه الطبعة من جامع الترمذي يرى التقصير ظاهراً ، وكما أن ذلك يظهر من خلال قراءة بقية الملاحظات .

    9. أما شكل ما يشكل فهو أمر مهم وهو يحتاج إلى تدقيق كبير ، وقد جاء في طبعة الدكتور بشار خطأً ليس باليسير ، ومما حصل فيه خطأ فاحش في ذلك : جاء في شرح التبصرة والتذكرة 1 / 275 بتحقيقنا : (( .......... والثاني: بضمِّ العينِ مصغَّراً، وهوَ موسى بنُ عُليِّ بنِ رباحٍ اللخميُّ المِصْريُّ - أميرُ مِصْرَ – اشتُهِرَ بضمِّ العينِ مصغَّراً ، وصحَّحَ البخاريُّ ،، وصاحبُ " المشارقِ " الفتحَ ، وروينا عن موسى، قالَ : اسمُ أبي: عليٌّ ؛ ولكنْ بنو أميةَ قالوا: عُليُّ بنُ رباحٍ ، وفي حرجٍ مَنْ قالَ : عُليٌّ . وروينا عنهُ أيضاً قالَ : مَنْ قالَ موسى بنُ عُليٍّ لَمْ أجعلْهُ في حلٍّ. وروينا أيضاً ذلكَ عن أبيهِ قالَ : لا أجعلُ أحداً في حلٍّ يصغرُ اسمي . وقالَ محمدُ بنُ سعدٍ : (( أهلُ مصرَ يَفْتَحونَ ، وأهلُ العراقِ يَضُمُّونَ )) .
    أقول : هذا النص أسنده الترمذي في " الجامع ": 2/135 عقيب (773) ، وقد قال الترمذي أيضاً : (( وأهل العراق يقولون : موسى بنُ عُليٍّ ، وأهل مصر يقولون : موسى بنُ عَليٍّ )) ، والثانية مكبرة بفتح العين ومن عجائب التحقيق عند الدكتور بشار أنه جعل الاثنين بضم العين ، فلا ندري ماذا فهم من النص ؟
    وقد ازدوج الخطأ في الطبعة العلمية لعارضة الأحوذي 3/ 238 ، فكبرت الأولى وصغرت الثانية . وفي متن تحفة الأحوذي 3 / 484 كلاهما مكبرة ، خطأ . وجاء في الشرح على الصواب ، فقال في الأولى : (( بضم العين وفتح اللام مصغراً )) ، وقال في الثانية: (( بفتح العين وكسر اللام مكبراً )) ، وقد استغرب الشيخ عوامة في تعليقه على الكاشف 2 / 307 نقل الترمذي عن أهل العراق التصغير ؛ لكن النقل الآتي عن ابن سعد يذهب الإشكال ، ويشد عضد نقل الترمذي .

    10. لم يبين لنا شرح مصطلحات الترمذي في كتابه ، وفي بعض المصطلحات اضطراب ليس باليسير عند المتأخرين مثل مصطلح : ((حسن)) ، ومصطلح ((حسن غريب)) ولم يأتنا باستنتاجات استقرائية تامة لذلك .

    11. أغفل الدكتور بشار معاني كثير من الأمور المهمة خاصة ما يتعلق بالعلل والرجال ، ومصطلحات الجرح والتعديل ، ومن ذلك مصطلح مقارب الحديث ، وما يتعلق بفتح الراء وكسرها ، وشرح ذلك .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماهر الفحل مشاهدة المشاركة
    5. حذف د.بشار من الكتاب 32حديثاً ، لاجتهادات مخطوئة على أنه لا يملك نسخة خطية كاملة من الكتاب ، وقد ناقشه في ذلك الشيخ عبد الرحمان الفقيه مناقشة علمية فأفاد وأجاد ، ودلل على علم جم .
    .
    شكر الله لكم .

    لكن هل أصاب د. بشار بحذفها أم لا ؟
    أم أصاب في بعض وأخطأ في بعض ؟
    الذي في بالي أنه أصاب في غالبها وعهدي بعيد ببحث الشيخ عبد الرحمن الفقيه وفقه الله .
    وعلى ما يقال في هذه الطبعة ـ من نقد في محله من حيث الجملة ـ ألا ترون أنها الأفضل ؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    46

    افتراضي

    أثابكم الله ..
    ماهي أفضل طبعة تنصحون بها إذاً..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    264

    افتراضي لماذا بشار خصوصًا؟

    بارك الله فيك يا شيخ ماهر ونفع بك وكم من فائدة جليلة فيما قلت لكن ألا يحسن بك يا شيخ ماهر أن تكتب بعيدًا عن نقد الدكتور بشار في ظل ما بينكما حتى لا نورث الشقاق والخصام لطلاب العلم ، وهل ترى يا شيخ ماهر أن الأمة بحاجة إلى مزيد من الشقاق والاختلاف ، بالله عليكم أريحونا من هذه الخصومات التي أرى - والله أعلم - أن الخير في تركها .
    مثَل الحسامِ إذا انتضاه ***** أخو الحفيظة ِ لم يخنه
    يســعى لما تسعى له ***** كرماً وإن لم تستعنه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    721

    افتراضي

    أجزل الله لكم الثواب وأدخلكم الجنة بغير حساب .

    لا شك أن هذه الطبعة أفضل الموجود ، ومن الإنصاف أن نذكر أن فيها فوائد وعوائد مع فهارس مهمة وتخريجات جيدة في الأعم الأغلب مع الإشارة إلى تحفة الأشراف .
    لكنا نريد ممن ينبري إلى خدمة شيء من كتب السنة المشرفة أن يعتني بذلك غاية الإعتناء حتى تخرج كتب السنة في أحسن صورة وأجود طريقة .

    ثم إن النقد إذا كان علمياً نزيهاً ففيه فوائد جمة حتى يتنبه الباحثون والمحققون على جودة الإخراج .

    وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    560

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا الكريم : ماهر

    موضوع مهم بعنوان : دراسة الأحاديث التي حذفها الدكتور بشار عواد من طبعته لجامع الترمذي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...CA%D1%E3%D0%ED

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    نفعنا الله بعلمكم شيخنا الكريم وبارك في جهودكم
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    721

    افتراضي

    جزاكم الله خير الجزاء ، وستر عليكم وكفاكم شر ما خلق

  9. #9
    بارق غير متواجد حالياً طالب للعلم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,788

    افتراضي رد: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    الموقر العزيز / الشيخ ماهر الفحل - حفظه الله تعالى من كل السوء - :

    جزاكم الله خيرًا
    وبارك في جهودكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    721

    افتراضي شكر

    وأنتما جزاكما الله كل خير ونفع بكما ، وأسأل الله أن يستر عليكما ، وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأن يجيرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    ألا ترى يا شيخ ماهر أن طبعة دار عمران بيروت التي حقق المجلد الاول منها العلامة أحمد شاكر أفضل من طبعة بشار ؟؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    721

    افتراضي رد: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    لا
    تبقى طبعة بشار أحسن الموجود ؛ ولعل الله ييسر لي في إعادة تحقيق الكتاب تحقيقاً يليق بمكانة المؤلف ونفاسة الكتاب .
    وفقكم الله وستر عليكم

  14. #14
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,107

    افتراضي رد: نقد طبعة دار الغرب الإسلامي لجامع الترمذي

    جزاكم الله خيرا شيخن الحبيب على هذا التنيبه وهذه الدرر , ونسال الله لكم الاعانة في الجهد المقبل

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •